قضايا وأحداث ساخنة

محكمة كويتية تؤيد حبس مغرِّد أساء للسيدة عائشة 10 سنوات

لجينيات.. أيدت محكمة كويتية اليوم الاثنين حكمًا سابقًا

تظاهرات في أنحاء العالم تنديدًا بالمجازر "الإسرائيلية" في غزة

لجينيات.. شهدت أنحاء مختلفة من العالم تظاهرات حاشدة تنديدًا

إصابة 26 جنديا للاحتلال وعمليات للمقاومة خلف خطوطه

لجينيات.. أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة

إبراهيم محمد صديق

(عذرا سأختلف!
محمد بن علي الشيخي

الاختلاط المحرم
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

قصة السمكة.. ومناط القبول
د. مصطفى يوسف اللداوي

غزة تحت النار (14) أفيخاي أدرعي
سلطان آل قحطان

حول تفسير الأحلام
علي بن متعب الوسيدي

الليبرالية قناع أهل الأهواء
عبد الله سافر الغامدي

يا راعي الطيب
مصلح بن زويد العتيبي

كموسى أم كإخوة يوسف
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

فقه العِراك في العِراق
علي بطيح العمري

تأمل .. كيف هابوه؟!!
سامي بن خالد المبرك

افرح ثم افرح بفضل الله . .
عمر بن عبد الله المقبل

الأسئلة القرآنية
سامي بن خالد المبرك

افرح ثم افرح بفضل الله . .
نايف بن أحمد الحمد

اختطاف حرمة رمضان
نايف بن أحمد الحمد

اختطاف حرمة رمضان
مصلح بن زويد العتيبي

ومضة رمضانية
علي بطيح العمري

جدد رمضانك!!
نايف بن محمد اليحيى

نبيٌّ ليس معه أحد!
صالح بن عبد الرحمن الحصين

الحرب الأيديولوجية
علي بطيح العمري

جرائم فيها نظر!!
مصلح بن زويد العتيبي

يعطينا وننسى !
طارق التميمي

الناس طفشت وملت !
مصلح بن زويد العتيبي

المجد بلا مجد
محمود المختار الشنقيطي

الصمت عن عري الرجل
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

دقيقتين يا فقيه الوزارتين ..
عمر بن عبد الله المقبل

المسكين الجديد
إبراهيم محمد صديق

نقد السلفية .. أين الخطأ؟!
محمد بن ابراهيم بن سعود السبر

أبناؤنا والامتحانات
مصلح بن زويد العتيبي

ففي أي هذا أستأمر أبوي ؟!
عبد الله سافر الغامدي

جرعة إشاعة
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

قياس_وكفايات_رمز_البطالة_بالسعودية !!
مصلح بن زويد العتيبي

ويل للمطففين
علي بطيح العمري

'وثيقة' شرف .. لكل مغرد!
سارة بنت محمد حسن

العنوان الثقة بالنفس
محمود المختار الشنقيطي

نجوم المساء في تغيير أسماء النساء
إبراهيم السكران

صفاء الأنبجانية
د. محمد خيري آل مرشد

ضرورة عنوان
مشعل عبد العزيز الفلاحي

حين نستقبل الموت
د. موفق مصطفى السباعي

ويسألونني ماذا لو .....؟؟؟
مهند بن ناصر الخبيزي

عكاظ الأدبي وعكاظ البيئي
المقالات >> قضايا وأحداث

وعزّ الشرق أوله دمشق



 تغنى بها حسان في الجاهلية فقال:

لله در عصابة نادمتهم *** يومًا بجلق في الزمان الأول

وتعاطف أمير الشعراء معها عند نكبتها فقال:

سلام من صبا بردى أرق *** ودمع لا يكفكف يا دمشق

وكان نزار بارًّا بها كثيرًا فأضحت نابتة في أكثر شعره:

فرشت فوق ثراك الطاهر الهدبا *** فيا دمشق لماذا نبدأ العتبا؟
أنت النساء جميعًا ما من امرأة *** أحببت بعدك إلاّ خلتها كذبًا

هي حاضرة الإسلام زمن بني أمية، وظئره في كل عهد وقرن، في كنفها عاش أئمة الإسلام، وعلماء الأمة، وأبدال الشام، وصدق شوقي (وعز الشرق أوله دمشق).

من الطبقة المتعلّمة المتوسطة في ربوعها انحدر ميشيل عفلق، وصلاح بيطار، درسا في (السوربون في باريس)، ثم عادا عام 1933م يبشران بأفكارهما في وسط الطلاب والشباب، أصبحت هذه المناداة تجمعًا، ثم أصبحت حركة سياسية في بداية الأربعينيات الميلادية، حتى كان تأسيس حزب البعث في دمشق بتاريخ 7 نيسان / ابريل 1974م تحت شعار أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة.

وفي 23 شباط عام 1966م نفذ عدد من الضباط الحزبيين انقلابًا على الحزب والدولة، تبنى الحزب المنهج الاشتراكي وبذلك تبنى لزامًا تنظيم وطريقة الأحزاب الشيوعية، وهي أشبه بالتنظيمات الاستخباراتية منها إلى التنظيمات السياسية.

عصف بالشرق رياح عاتية، حاول قادة الحزب التكيف معها، حتى آل الأمر إلى ما سمّي بخيار المقاومة والممانعة.

تحالف حكام سوريا مع إيران، وحزب الله، وآووا المكتب السياسي لحركة حماس، فاجتمعت ألوية ثلاثة بينها من التباعد ما بين المشرق والمغرب، حزب علماني اشتراكي لا يقيم للدِّين وزنًا ولا يرفع به رأسًا، ودولة عقدية تتبنى خيارًا دينيًّا محضًّا وترفع شعار (ولاية الفقيه) وحركة يدّعي أصحابها أنهم خلفاء عمر في أمته، وهم يتحالفون مع قتلته، ويؤوون إلى ديار يتبرأ حكامها من عمر وسيرته (بئس للظالمين بدلاً) لكن قالت العرب من قبل (إن المصائب يجمعن المصابينا).

شمت الثلاثة بعزيز مصر، وتنادوا مصبحين: (انتصرت ثورة الشعب المبين) وباتوا على الأحلام يمنون أنفسهم بمجد تليد، دارة عجلة الثورة وأسرع قطارها ذهبت من قبل بدهقان تونس، فتنحى عزيز مصر، وازداد مجنون ليبيا خبالاً، واضطربت آليات حكام اليمن، وأخرج له السعوديون يدًا بيضاء، فردّ التحية بمثلها، ومضى في سلام.

داهم القطار دمشق وما حولها، لم تتوقاه درعًا بل رحبت به، وشكت إليه حالاً عظم بؤسها، واشتد كربهًا، وتمسكت به محافظات عدة جعلت من دمائها وقودًا له، فأنى له أن يتوقف؟

أدرك ساسة حزب البعث أن هذا (يوم البعث) فلم يقلب في دفاتره القديمة لعلمه بأنها كالحة، لكنهم حاولوا أن يكتبوا صحفًا جديدة، فدوّنوا قرارات وأصدروا مراسيم لكن دون جدوى، فمن لم يرفع بالدِّين رأسًا يمشيه الله منكبًا على وجهه.

أسرف حماة الحزب في سفك الدماء، وتلك عادة مذمومة حمل لواءها فرعون من قبل، لكن فرعون كان شجاعًا مع فساد معتقده، وخبث طويته فهو يقول جهارًا (لأقطّعن أيديكم وأرجلكم من خلاف)، لكن ساسة حزب البعث وإعلامهم يقتلون في الظلام، ويتّهمون غيرهم في النهار، ويتسمون بالأسد، ولا خصلة تراها أعظم سفالاً، وأسوأ حالاً من الغدر والخيانة.

إن لله سننًا لا تتبدل ولا تتغير، فما كان الله ليمهل حكامًا أربعين عامًا، ويملّكهم نواصي الخلق في أرض مباركة، ثم يصدون عن دينه، ويقتلون أولياءه، ويرجون بعد ذلك منه نصرًا أو عونًا (هيهات هيهات لما يؤملون).

أمّا الصفويون الفرس فقد حاولوا وما زالوا أن ينفعوا حليفهم بشيء لكن أين المفر والإله الطالب؟

وبقي رجال حركة حماس (صامتين)، ولن يبرأ جرحٌ رمّ على فساد، هكذا قال الحكماء، ونعم ما قالوا.

لقد كان ذلك الأعرابي أحكم طريقة من قادة حماس، إذ بنى أبرهة (القليس)، وشيّدها، وأمر العرب بأن يحجوا إليها، فدنّس الأعرابي بناء أبرهة، إذ عرف بداهة وفطرة وهو لا يرجو جنة ولا يخشى نارًا سفاهة ما بناه أبرهة، وابتنى آيات طهران بناء يحاكي الكعبة على قبر إمامهم (الخميني)، وجعلوا له صحنًا ومقامًا، لكن قادة حماس غاب عنهم صفاء ذهن الأعرابي، فقدموا على ضريح الخميني يعظمونه، رجاء أن يجدوا عندهم نصرة يعيدون بها سيرة عمر وصلاح الدين، وهل يبغض هؤلاء المعممون أحدًا أعظم من عمر وصلاح الدين حتى ينصروكم لتعيدوا سيرتهم!!

إن من أعظم المصائب أن يصدق على أحد قول الله (وأضله الله على علم).

وما زالت الأيام حبلى، ولا يدرى أي هؤلاء أول مصرعًا وأسبق هلاكًا، وإن كان الكل أقل ناصرًا، وأضعف جندًا.

ونحن على يقين أن رجال حماس أجلّ مكانة، وأصدق إيمانًا، وأكثر تضحية، وأعظم إخلاصًا، لا يقارنون بهاتين الطائفتين الضالتين أبدًا، لكن وإن كنا نرجو لهم الخلاص والتوفيق لنقول كان حقًّا عليهم من قبل أن يجعلوا نصب أعينهم قول حافظ:

سقى الله في بطن الجزيرة أعظمًا *** يعز عليها أن تلين قناتي
 
صالح المغامسي


عدد التعليقات: 173
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



1 - بايع الدنيا في May 9 2011 1:12PM
السؤال لفضيلة الشيخ: إلى أي ركن يلجؤ قادة حماس؟؟ وجميع الدول المجاورة لدولتهم أصدقاء أوفياء جدا لأمريكا.. من المؤكد لو أن حماس وقادتها وجدوا حضنا دافئا صادقا من إخوانهم السنة لما استبدلوا بهم غيرهم. والقاعدة الشعبية تقول :"وش إللي حدك على المر.. قال إللي أمر منه" ومسألة الاستعانة بالمشركين في الحروب قد أجازتها هيئة كبار العلماء في حرب الخليج.
2 - طيب والحل في May 9 2011 1:13PM
نقدت حماس يا شيخ صالح وهي ليست معصومة ولا ممنوعة من النقد لكن لنكن أقوياء في الحق من مد لهم من السنة يده ومن كفلهم ورعاهم كلهم قال بلسان حاله أنكم غير مرغوب بكم وهم اصحاب فلايلاموا حتى مع من تحالفوا فإن كنا نذمهم لأجل احتمائهم بالشرق فما نقول بمن لاذ بالغرب
3 - ابوجهاد في May 9 2011 1:27PM
أول مقال أحفضه عندي فالمفضلة وسأقرئه مرات عديدة لحبي الشديد لشيخي الفاضل أسأل الله أن ينفعنا بماتقول وبماتكتب ياشيخ صالح محبك فالله سميك أبوجهاد
4 - عبد الله في May 9 2011 1:30PM
رجال حركة حماس حفظهم الله لم يجدوا من يؤويهم ويستضيفهم إلا النظام النصيري البعثي المارق !! وهذا والله مما يؤسف له . هل تعلم أن أبا الوليد الأستاذ خالد مشعل وفي خضم حرب غزة لم يجد من يستقبله في (......) هل لدى دول الخليج أو الأردن أو مصر أو المغرب إستعداد للسماح لقادة المقاومة الفلسطينية موسى أبو مرزوق وخالد مشعل ورمضان عبد الله شلح وأحمد جبريل وإخوانهم بالإقامة في بلدانهم ؟؟ أم المهم إرضاء البيت الأسود ؟؟؟؟!!! مكره أخاك لا بطل !! لا لوم على قادة حماس عندما سكتوا على تصرفات النصيري وزبانيته .. وقبلة حارة على جبين حركة حماس .. في الختام أقول : ( لقد إتصل بالأمس ملك البحرين (حمد) على بشار أسد وأعلن وقوف حكومة وشعب البحرين مع طاغية سوريا في جميع ماتقوم به لحفظ الأمن ) !!! تشابهت قلوبهم وتصرفاتهم !!!
5 - رعد (salh77@islamway.com) في May 9 2011 1:37PM
لماذ يا فضيلة الشيخ نتعامل مع الثورات العربية بمنظور طائفي، لماذ نقف مع الحكام ضد الشعوب بلد ونقف مع الشعوب، الس هذا كيل بكيالين، الم يقل تعالى (واذا قلتم فاعدولوا)، أما بالنسبة لحماس فقد تم طردهم من الاردن العربي السني، وقام مبارك العربي السني بحصارهم وتجويعهم في غزة، ووقفت دول الخليج العربية السنية ضدهم سياسياً ولم تقدم لهم مساعدات مالية، فسخر الله لهم سوريا التي احتضنتهم ودعمتهم وسمحت لهم بالاقامة في ارضها بالرغم من ضغوط امريكا ودول الخليج، وسخر الله لهم ايران الاسلامية التي دعمتهم بالمال والسلاح وكل أشكال الدعم، ولا ننسى دعم الحكومة الاسلامية في السودان لهم بالتنسيق معم ايران وتعرضت لعدة ضربات بسبب ذلك، ياشيخنا كن من دعاة الوحدة لا دعاة الفرقة (وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)، (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ)، (وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ البَيِّنَاتُ)، (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا)
6 - أحمد في May 9 2011 1:41PM
أفهم من مقال صالح المغامسي أنه يتباكى على الفرعون المخلوع حسني مبارك . وطاغية تونس . لقد إستمعت للمغامسي يوما وهو يتباكى ويترحم على الهالك الخائن أنو السادات . قائلا : لقد قتله الخوارج !!! من حق حركة حماس وكل مسلم أن يفرح بسقوط طاغية مصر المخلوع الذي لم يتباكى عليه إلا نتينياهو وباراك !! أما طاغية اليمن فرد التحية الخليجية بالمكر والخديعة والإبتزاز المالي للسعودية والإمارات بالذات . أسأل الله أن ينجي أهلنا في سوريا وليبيا واليمن والأحواز . وأن يهلك الطغاة . أمين .
7 - أبوالوليد في May 9 2011 1:46PM
لا تلم حماسا لأنهم أخذوا مالا من إيران لكن لم ******* حينما تخاذلوا عن نصرتهم لأن أمريكا لا تريد منهم ذلك لجؤا إلى غيرنا كل ماجمع المسلمون مالا لإخوانهم في غزة أرسلها زعمائنا إلى حليفهم (أبومازن) ثم نأتي بعد ذلك نلومهم أه ثم أه ثم أه.
8 - ابو عبدالله في May 9 2011 1:54PM
احترم واقدر الشيخ الفاضل صالح المغامسي لكن في الحقيقة كلامه عن حركة حماس لا أدي ما مناسبته في هذا الوقت ؟!!!
9 - ابو عبدالله في May 9 2011 1:55PM
لا فضفوك يا شيخ صالح .
10 - كلام كبير في May 9 2011 2:02PM
ان كانت حماس اصبحت تحالف مع الرافضة لالتقاء بعض المصالح معهم فهذا حكم رجل جاهل لا يعرف مايقول,, فماذا تقول في تحالف بعض الحكام مع الغرب؟ وهل قدمت حماس مثل ما قدموا؟ يارجل أرحم عقولنا(فاجتمعت ألوية ثلاثة)هل صالح المغامسي متأكد أنه كاتب لهذه الحروف التي بين القوسين؟ ان كان كتبها ويعرف ماكتب فهذه مصيبة وهل نقمتك على حماس أجتماع لواءها مع الرافضة_كما تزعم_أم غير ذلك؟ أنصح جميع المسلمين بالعتزال لكي يسلموا من الطعن فالطعن اليوم من العالم والجاهل كهذا والابيض والاسود كهذا نسأل الله السلامة والعافية ولو أن أهل العلم صانوه صانهم,,,,,,واو عظموه في النفوس لعظما
11 - متأمل في May 9 2011 2:40PM
شطر المقال للنيل من إخوتنا في (حماس) . شيخنا الواعظ المغامسي حبيب إلينا، لكن الحق أحب إلينا منه . صدقت العرب حين قالت : من تكلّم في غير فنه أتى بالعجائب . حينما يتحدث الشيخ في التفسير أو الرقائق وأعمال القلوب أو حتى الأدب فلا تمل من حديثه ، ولا تمنع عينك ماءها .. أما إن تكلم في غير ذلك (وليست هذه أول مرة)فتجد نفسك تنفر وقلبك يعتصر ، حتى تتمنى ألا يعلم محبوه بحديثه ذاك حتى لا ينصرفوا عنه فتخسر الأمة شيخاً رقيق القلب كثير الدمع طالما تمنينا أن يمن الله على المسلمين بمثله . شيخنا : قد كفاك خصوم (حماس) من يهود ونصارى وعلمانيين ومتسننة جفاة الانتقاص من حماس والتشكيك في جهودها ، فلا تركب معهم ، وإن كنت ترى أن عليهم أخطاء فدونك الرسائل الخاصة بينكم فناصحهم بما تراه صواباً ، ومثلهم يسمعون لمثلكم . اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم . اللهم لا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا
12 - عبدالله في May 9 2011 2:42PM
إن لله سننًا لا تتبدل ولا تتغير، فما كان الله ليمهل حكامًا أربعين عامًا، ويملّكهم نواصي الخلق في أرض مباركة، ثم يصدون عن دينه، ويقتلون أولياءه، ويرجون بعد ذلك منه نصرًا أو عونًا (هيهات هيهات لما يؤملون). صدقت .. لا عدمناك أبا هاشم
13 - مؤيداً ونصيرا في May 9 2011 3:20PM
بارك الله فيك ياشيخ أبلغت فأوفيت نعم ، كما قال الله تعالى ( لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب )
14 - N@SSer في May 9 2011 4:06PM
شكرا ياشيخ صالح لنصحك لحركه حماس بالتخلي عن الضالمين واعداء الصحابه والمسلمين .وعدم الوقوف معهم
15 - أبو عزام في May 9 2011 5:07PM
يا شيخ صالح والله إني أحبك في الله، ومن حبي لك فإني أتمنى ألا تتكلم في غير فنك، ثناؤك على جامعة كاوست سابقا، والابتعاث، أفقدك كثيرا من محبيك الذين نتمنى أن يستمعوا إليك وإلى رقائقك، إخواننا في حماس لم يجدوا من يؤويهم من الخونة والعملاء بأوامر أمريكية، بينما وجدها عباس الخائن لبيت المقدس قأقل عليهم أو سد المكان الذي سدوا، وأتمنى أن نسمع لك تحركا في المنكرات الحاصلة بدلا من تشجيعها والثناء عليها، وهل عندك شك في خيانة حسني مبارك، وشين العابدين، إذا كان لديك شك في ذلك فهو دليل على بعدك الكبير عن فقه الواقع،ولا نستغرب عندها ذمك لحركة حماس، حفظك الله وسددك للحق، وجعلك هاديا مهديا في علمك وفنك ورقائقك.
16 - خالد في May 9 2011 5:12PM
نرجو من صالح المغامسي ان يتقي الله ماهذا الهجوم يارجل وما هذا الجور على المرابطين في اكناف بيت المقدس الم تجد مجالا تصدع فيه بكلمة الحق الا هذا المجال اين انت من الذين يسعون في بلادنا تغريبا وعلمنة في التعليم وفي الاعلام اتق الله يارجل وليس هناك حاجة بان تأتي بين الحين والآخر بما يستنكر ويستغرب
17 - ابواحمد في May 9 2011 5:37PM
العالم الاسلامي مع من يدافع عن القدس المحتله رضي من رضي وابى من ابى
18 - أبو زياد في May 9 2011 5:38PM
حسب علمي القاصر عندما زار إسماعيل هنية أو خالد مشعل السعودية في آخر زيارة قال حسب ما أتذكر أنهم لا يأخذون الدعم الإيراني بشروط مسبقة ومن في حالة حماس سيستعين بهم لأن الدعم خاصة غير مشروط وخاصة جميع البلدان إلا من رحم كانت تقف موقف المتفرج هذا إذا ما استثنينا دول الجوار الذين زادو من سياسة الحصار
19 - ماجد العتيبي في May 9 2011 6:09PM
جميله ما كتبه وخطه الشيخ صالح المغامسي وانصح الاخوان إن لا ياخذهم محبة حماس -وانا من محبي حماس- ان نجعلها مقدسه من كل ذنب بل العتاب على الاخطاء حق و واجب بين اخوة الدين
20 - إيماض البرق في May 9 2011 7:09PM
جزاك الله خير يا شيخ صالح نريد المزيد من هذه المقالات الرائعه والله لقد كتبت فأجدت وافدت وامتعت باسلوبك الجميل كثر الله من امثالك
21 - أحمد المالكي في May 9 2011 7:14PM
أما حماس فتحاافها مع إيران كوم و زيارة ضريح المقبور المهبول كوم فعلى الأقل تفعل أخف الضررين يكفيها أنها تحالفت مع من هو أشد عداوة للمسلمين من اليهود وهم الرافضة ( أبوعكف ) . وهنا سؤال لمن عتب على الشيخ : ماذا قدمت إيران لحماس غير رواتب لخالد مشعل و بقية الشلة . و إن شاء الله كلها شهور وتتغير معالم التاريخ .
22 - أبو العيش في May 9 2011 7:25PM
إلى كل أصحاب التعليقات المتباكية والمدافعة عن حماس ؟ سين سؤال : من يضبط الآن أمن اسرائيل ويحميها من أي اعتداء من غزة ؟ مشكلتنا أننا ننخدع بالشعارات التي نسمعها ونكذب ما نراه حقيقة على أرض الواقع لا لشيء إلا لأننا نجيد و نحب الكلام ولا نجيد ولا نحب العمل ! وانظروا إلى كثير منا يقولون ما لا يفعلون وهم يدرون ومع هذا لا يستحون !
23 - عربي في May 9 2011 7:30PM
لا تكن أسدا على حماس، ونعامة على غيرهم. حماس بحت أصواتهم فلم يجدوا ناصرا، وكنت أولى بك أن تعظ من تركهم بلا معين ولا نصير، فاضطروا لأكل الميتة (دولة الرفض) . لكن النظرة الشمولية تفقد كثيرا، كما أن الحكمة السياسية لا يعيها الأكثر، ومن في النعيم لا يعرف كيف حال من في الجحيم
24 - أبو متعب في May 9 2011 8:31PM
ماأدري الإخوة المعقبين على كلام الشيخ قرأو هذه الخاتمة لكلام الشيخ أم لا؟ ونحن على يقين أن رجال حماس أجلّ مكانة، وأصدق إيمانًا، وأكثر تضحية، وأعظم إخلاصًا، لا يقارنون بهاتين الطائفتين الضالتين أبدًا، لكن وإن كنا نرجو لهم الخلاص والتوفيق لنقول كان حقًّا عليهم من قبل أن يجعلوا نصب أعينهم قول حافظ: سقى الله في بطن الجزيرة أعظمًا *** يعز عليها أن تلين قناتي
25 - أبو أنس في May 9 2011 9:08PM
شيخنا الفاضل أصبت في بعض وأخطئت في بعض
26 - سوسن الزعبي سوريا في May 9 2011 9:09PM
أشكر الشيخ الفاضل صالح المغامسي على إهتمامه وأقول له جزاك الله كل خير على وقوفك مع الشعب السوري في محنته.. وأقول : للمعلقين الكرام لماذا كل هذا التشنج على الشيخ الفاضل ؟ قليلاً من الهدوء ياأخوان لقد تركتم الموضوع الأصلي وهو الحديث عن النظام السوري وما فعله من سنين في حماه ليعود الآن ليكرره من قتل وسجن وتشريد للشعب السوري لينحرف مسار الموضوع للدفاع عن حماس .. نعلم جميعاً إن كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ليس هناك معصوم .ثم إن الشيخ لم يعمم وعليكم قراءة السطرين الآخيرين لمقالته على العموم شكراً للجميع .
27 - ماجد في May 9 2011 9:33PM
إن تقصيرنا في حق إخواننا في المقدس لهو عار علينا وليس عار على حماس وحدها فلا تلوموهم ولوموا أنفسكم قل لي بالله كم مشروعا أقمت لخدمة إخوانك هناك وكم ريالا صرفت لكفن فلسطيني يطلب من المساعدة اسمح لي ياشيخ صالح , دع عنك العتب وأبدا بالسبب
28 - حماس في May 9 2011 10:12PM
***************** بخلاف حماس المضطرة حقاً لتحالف مع أي طرف يقدم لها دعما ولو بسيطا..ثم إن الحركة أكدت أكثر من مرة بأنه دعم غير مشروط ولو أن الحكومات العربية أووا حماس لما فكرت بالذهاب إلى إيران أو غيرها إيران تدعمهم بالمال والسلاح دعماً مستمراً,,وحكوماتنا بخلت عليهم حتى بالمال (لا يخفاك أن الدعم المالي المقدم من الشعوب بعد حرب غزةوصل إلى أيدي السلطة الفلسطينية!! ولا أدري ما شأن السلطة في الموضوع والدليل أن إعمار غزة لم يبدأ بعد) ثم إن تصرفاً خاطئاً من أحد المنتسبين إلى الجماعة كالسيد خالد مشعل لا ينسف جهود الحركة بكاملها.. أما عن إلتزامها بالصمت تجاه الثورة السورية,,فأنا أتساءل هنا هل تكلمت حماس عن الثورة الليبية أو اليمنية أو التونسية؟!! حتى في أيام الثورة المصرية لم يكن لها أي تصريح سوا أنها هنأت الشعب المصري بعد نجاح الثورة! فكيف تلام بالصمت تجاه الثورة السورية؟! أرجو منك ياشيخنا الحبيب أن تعقب على مقالك هذا بآخر يبين لنا رأيك إن كنت مصراً علي
29 - ثابت في May 9 2011 10:23PM
تقصيرنا في حق اخواننا في بيت المقدس لايبرر الاستعانه بالمجرمين الذين قتلوا الشعب الفلسطيني في صبرا وشتيلا وفي العراق والذين يستغلوهن ليتمكنوا من جميع المسلمين وكل مواقفهم التي يعادون فيها السنة ولم يخدموا القضية الفلسطينية في جميع مراحلها بل كانوا حرب عليها مع اليهود وعندما حانت الفرصة لبث الفرقة دخلوا على الخط ووالله انهم اخطر علينا من اليهود وما حدث ويحدث في سوريا ابسط دليل
30 - الصحراء الكبرى في May 9 2011 10:23PM
ليت المغامسي إكتفى بالوعظ والتعليق على الآيات ، مقال مفكك ومتناقض !! حركة حماس في غزة لديها شعب تنفق عليه من مدرسين وأطباء وطرق وشرطة وغير ذلك ، فعندما تآمرت عليها دول (الإعتلال )العربي وساندت الولايات المتحدة على التيارات الإسلامية في المنطقة ، إضطرت حركة حماس المجاهدة ( المعتدلة) إلى الإستعانة بالأموال الإيرانية ولا ضير في ذلك يامغامسي إطلاقا .. شتان بين مشرق ومغرب .. الشيخ القرضاوي على ماعليه من ملاحظات لا تخفى إلا أنه ساند وبقوة حركات المقاومة ضد الصهاينة وعملاؤها .. دع السياسة لأهلها . ولا تتورط بمثل هذه المقالات التي كشفت ضحالة فقهك السياسي .. عار والله أن يساند النصراني عزمي بشارة والقوميون العرب حركة حماس الصابرة المرابطة المعتدلة ويقوم المغامسي بمهاجمتها ..
31 - خالد في May 9 2011 10:27PM
وحركة يدّعي أصحابها أنهم خلفاء عمر في أمته، وهم يتحالفون مع قتلته، ويؤوون إلى ديار يتبرأ حكامها من عمر وسيرته (بئس للظالمين بدلاً) لكن قالت العرب من قبل (إن المصائب يجمعن المصابينا).( فقدموا على ضريح الخميني يعظمونه، رجاء أن يجدوا عندهم نصرة يعيدون بها سيرة عمر وصلاح الدين. ) ما معنى هذا الكلام أليس طعنا صريحا فيهم نحن والله ننكر الذهاب الى الأضرحة ونعتقد انهم مخطؤن في هذا وعندهم اخطاء غير هذا أيضاً لكن نريد العدل والإنصاف ثم لو ان هذا النقد صدر من رجل عرفت مواقفه في نصرة الحق ونصرة قضايا الامة والوقوف في وجه المفسدين لقبل منه لكن عندما يصدر النقد من رجل لم نر له مواقف قوية ضد المفسدين بل ايد بعض الامور التي أنكرها اهل العلم في هذه البلاد
32 - أبو عبدالملك (عمر) في May 9 2011 10:51PM
إن الذي ينقتد مقالة.. يجب عليه ان يعرف من ينتقد ولماذا ينتقد وكيف ينتقد من هم ورثة الأنبياء هم من جمعوا العلوم في قلوبهم والذي يعرف مكانة أهل العلم لا يتفوه بالكلام الذي للأسف قرأته!! أقدروا لاهل العلم قدرهم وليكن ادبكم رفيع معهم واعلموا وليكن نقدنا بإخلاص وإحسان ظن وتقديم ثناء واجلال لمن اجلهم الله...
33 - موحد في May 9 2011 11:01PM
لكي نفهم المسألة جيدا حماس فصيل ينتمي للاخوان المسلمين والاخوان المسلمين حركة تدعي انها اسلامية وهي لا تهتم بالعقيدة وتسعى للسلطة وان تنازلت عن المبادئ والدين ولكي لا يكون الكلام تنظيريا لننظر الى منتسبي هذه الفرقة "الاخوان" لنعرف بعد ذلك مدى خيانتهم للأمة والدين. في العراق سارع الاخوان بقيادة طارق الهاشمي بوضع ايديهم بايدي الرافضة والامريكان ضد اهل السنة والمجاهدين الصادقين. في فلسطين سارعت حماس لتقديم قرابين الولاء للغرب الكافر على راسهم امريكا واوربا وسارعت لموالاة روسيا وايران . وتصريحات خالد مشعل التي يقف فيها مع الظلمة والرافضة كقوله ان الشيشان مسالة داخلية والاحواز والجزر الاماراتية مسالة داخلية ويعزي في الحرس الثوري الذين قتلوا في ايران الى غير ذلك مما ذكر الشيخ الخ . في افغانستان خانوا المجاهدين بقيادة حكمتيار وحاصروا الشيخ جلال الدين حقاني ومن معه من المجاهدين حتى قتل. وكما قال الشيخ ابوحمزة المهاجر كل ما دخلوا ساحة جهاد افسدوها. اخالف الشيخ في اليمن فلا زالت الثورة قائمة ويدهس القطار قريبا باذن الله الطواغيت والظلمة وان مدوا له حبال النجاة وليس اليد البيضاء.
34 - المنصف في May 9 2011 11:01PM
أرجو من الشيخ صالح لحبنا له أن يراجع مقالته لأن حماس وضعها صعب ومن السهل علينا التنظير ونحن على أرائكنا وهم تحت قصف وحصار شديد ثم نخضعهم لمقاييس لم تتكرر الا في العصور الطاهرة حماس حركة تخطئ وتصيب وله الحق ان تنظر في مصالحها وهي لاتجهل أعدائها
35 - استفتي قلبك في May 9 2011 11:23PM
انصحك يالمغامسي بان تستفتي قلبك وتراجع نفسك ولا تغتر بعلمك , وان تسير على منهج اهل العلم الكبار قبل ان تفقد مريديك .
36 - السامي سامي في May 9 2011 11:28PM
شيخي الحبيب... والله إني أحبك في الله، وقد كنت أتمنى ألا تقحم نفسك في هذا الأمر، أما وقد تناولته، فقد كان لزاماً عليك -وهذا من العدالة مع النفس - أن تكون عادلاً في طرحك، وأن تتناول جميع جوانب الموضوع، بكل حيادية وتجرد، لا أن تقتصر فقط على نقد حركة حماس، وقديماً قالت العرب: ما هكذا تورد الإبل.
37 - او سدوا المكان الذي سدوا,,,, في May 9 2011 11:32PM
او سدوا المكان الذي سدوا,,,, او سدوا المكان الذي سدوا,,,, او سدوا المكان الذي سدوا,,,, سامحك الله ياشيخ صالح وغفر لي ولك ولجميع المسلمين,,,, نصر الله رجال حماس ودلنا الله ودلهم على الحق,,,,
38 - القسام في May 9 2011 11:32PM
أشكر الإخوة الفضلاء الذين ذبوا عن عرض إخوانهم المرابطين المجاهدين في حركة المقاومة الإسلامية ( حماس ) . أصحاب التعليقات : 1 بايع الدنيا- 2 ناقد - 4عبدالله - 5 رعد - 6 أحمد - 8أبو عبد الله - 10 كلام كبير - 11 متأمل - 15 أبو عزام - 16 خالد - 18 أبو زياد - 23 عربي - 27 ماجد - 28 حماس - 30 الصحراء الكبرى ... ذب الله عن وجوهكم النار يوم القيامة ، وأقول لصالح المغامسي ( يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ) ليتك تعلق على هذه الآية في إحد برامجك !!! سلم منك الليبراليون والتغريبيون ولم يسلم منك حماة وحراس المسجد الأقصى !!!!
39 - أبو حسان في May 9 2011 11:50PM
واحسرتاه على أحرف بدلا من أن تسطر لنصرة المجاهدين في بيت المقدس سطرت للكلام عليهم ونقدهم بعبارات "يدعي قادتها بأنهم خلفاء عمر " و " بئس للظالمين بدلا " والحديث عن زيارتهم لضريح الخميني ونسي فضيلته جهادهم واستبسالهم في وجه عدو الامة الذي لو لم تقف له حماس شوكة في حلقه لصار للأمة ما الله به عليم والله المستعان 
40 - >>>>>>>>>>>>>. في May 9 2011 11:54PM
انتقد الشيخ حماس، وله الحق في نقد من يشاء، وأحسب أنه من حبه لحماس انتقدها، لأنها من أهل السنة، وقد بين في مقاله " أن رجال حماس أجلّ مكانة، وأصدق إيمانًا، وأكثر تضحية، وأعظم إخلاصًا، لا يقارنون بهاتين الطائفتين الضالتين أبدًا " ، ف اتضح لي أن الداعي لكتابته هذا المقال هو حبه لها والنصح لها. سؤالي فضيلة الشيخ: لا أشك في حبك للسعودية ونصحك لها، فهلا نصحتهم مأجورا بفك التحالف مع الصليبيين الذين يغزوننا في عقر دارنا: " أفغانستان والعراق وفلسطين " ، هلا بينت على الملأ العمالة الحاصلة من بعض رجالات البدولة - إن كنت لا تجرأ على انتقاد الساسة، ولك العذر في ذلك حتى لا يجلد الظهر ولا يؤخذ المال - ، أليست حماس ولي أمر المسلمين في غزة على الأقل، فكيف يجوز أن نساهم في تأليب أعدائهم عليهم؟ أليست فتح أعظم خيانة؟ فلم سلموا من نقدك شيخي؟ أليست حماس قد تحالفت مع الرافضة بسبب طردها من عموم بلاد السنة، بل سعى قادة السنة لحبسهم وطردهم والتخلي عنهم؟! ارحم عقولنا، ولا تتحدث إلا بما تحسن، وليتك سكت. ترى:لو كنت من رعاياغزة:هل ستتكلم بمثل هذاالكلام؟أو تحالفت السعودية مع إيران،هل ستنقدها؟أو
41 - متابع للمغامسي في May 9 2011 11:58PM
أرجو من المعلقين أن نتفق على احترام الشيخ صالح، ونقده إن أخطأ كبشر. هنا يثبت الشيخ عدم معرفته بواقع قيادات حماس وتوزيع التهم لها دون معرفة أدبيات المقاومة وسببها المرير من خونة العرب . كما يدل على قصور بالغ في قراءة تصريحات قيادة حماس في قضية إيران. المقالة عاطفية لأتهم عن تحليل سياسي إنما اتهام وفي النهاية شكر لهم!!!!
42 - مذهول في May 10 2011 12:20AM
هل في هذا التوقيت ياشيخ صالح " يامن نشهد الله على حبك" نظن بإخواننا في حماس هذا الولع بدماء أهل دمشق، ونومهم في أحضان حماس؟ لقد علمنا رسول الله أن نقول: لو قالها غيرك... وقيلت لأحد الصحابة. أراك ذكرتهم ونسيت أين حكام العرب عنهم!!!!!
43 - عابر سبيل في May 10 2011 12:36AM
لا فض فوك يا شيخنا الكريم ... من دافع عن حماس لم يعرفها حقاً كنت سأدافع عنها حتى ولو كانت قد والت أمريكا لكن ... لو كان على رأسها الشيخ أحمد ياسين او الشيخ عبد العزيز الرنتيسي و ليس من هم على رأسها الآن فهم اسوأ من ان نتحمل ذنب غيبتهم ...
44 - عابر سبيل في May 10 2011 12:37AM
لا فض فوك يا شيخنا الكريم ... من دافع عن حماس لم يعرفها حقاً كنت سأدافع عنها حتى ولو كانت قد والت أمريكا لكن ... لو كان على رأسها الشيخ أحمد ياسين او الشيخ عبد العزيز الرنتيسي و ليس من هم على رأسها الآن فهم اسوأ من ان نتحمل ذنب غيبتهم ...
45 - حسن الحبشي في May 10 2011 12:37AM
حتى قلنا ليته سكت الواعظ البكاء يبكي عاى فرعون مصر ويذم مجاهدي حماس يارب لطفك ورحمتك بنا والله إه زمن الفتن والابتلاءات مع حبي الشديد لك شيخ صالح أقول تبين الحق من العارفين إني أظك أن تكون من الجاهلين
46 - مهند في May 10 2011 12:41AM
عفوا شيخي الكريم فإنك لم تصب الحق حاولت جواره فما جاورك حدت عنه قليلا شبهت الثراء بالثريا قست قسياسا في غير محله خارج محل الخلاف كما قال الأصوليون (فسر لنا الكلمات نعهدك مفسرا لا سياسيا)
47 - أماني سنوار في May 10 2011 12:42AM
بخصوص ما ورد بمقال الدكتور حول زيارة قادة حماس لضريح الخميني، فهذا الخبر كاذب وأشاعته وكالة إيرانية ونفاه خالد مشعل . حماس لديها من العقيدة الصافية ما يمنعها قادةً وأفراداً من مجاملة أي كان بعقيدتها وثوابتها الشرعية . تماماً كما لا تجامل أحداً في ثوابتها الوطنية. والانترنت مليء بصور أ.اسماعيل هنية، الذي رفض أن يصلي صلاة الشيعة خلال زيارته لإيران، وكل من حوله كان يصلي بينما بقي جالساً هو في مكانه.
48 - الحق في May 10 2011 12:42AM
أبدأ بالرد على رقم 21و22 أحمد المالكي أبو العيش ؟ وأقول اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله .. حماس مدافعة لإسرائيل ؟؟!! أسأل االله أن يكونوا خصومكما يوم القيامة على كلامكما هذا قاداتهم يغتالوا من قبل إسرائيل .. يسجنوا .. يعذبوا .. وأنت تقول حامين لإسرائيل والثاني يقول خالد مشعل يأخذ رواتب .. حسبي الله عليك أما لفضيلة الشيخ المغامسي الحبيب الغالي .. والله أنا نحبك في الله .. لماذا هذا كله .. وما إخترت إلا حماس .. سامحك الله .. لا نريد الحقيقة أن تفقد شعبيتك .. نحن لم نجاهد .. ولم نقاتل .. بل أننا منغمسين في ترفنا .. ولم نشعر بما يشعر به إخواننا في حماس .. أرجو أن تعيد النظر في كتابتك
49 - الدوسري في May 10 2011 12:42AM
شيخنا الفاضل: لك أن تنتقد حماس ولكن سؤال هل يجوز لدول الخليج أن تتحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة الخطر الصفوي المتمثل في إيران؟
50 - فالح الشمري في May 10 2011 12:50AM
أول جلسة مع الشيخ قبل عشرين سنة في درس إيماني في المدينة المنورة كان له الأثر البالغ وانتفعنا به وفقه الله لما يحبه ويرضى أما عن ما تحدث به الشيخ عن حماس فرأي ونقد لطيف مهذب يدل على صدق محبته لحماس فنصح لهم . لكن أرجو من شيخنا التكرم بمراجعة الرأي من جديد عل أن يجد عذرا لهم لسان حال حماس اليوم كما قال الأول : عداتي لهم فضل علي ومنة وأهلي وإن ظنوا علي كرام
51 - مشعل في May 10 2011 12:52AM
ماكنت اظن ان الحب لشيئ يعمي ويصم الى هذه الدرجة ان من تجرد للحق وقراء المقال لعلم صدقه وصوابه كما ان من يلومون الشيخ في ذمه لحماس لأنهم يحبونها هم تقريبا من ذم المشائخ الذين تكلموا في حزب الله بحجة انهم يقاتلون إسرئيل وهذا مصير من لم يقدم النصوص ويعظمها
52 - فاطمة/ غزة في May 10 2011 12:57AM
وحركة يدّعي أصحابها أنهم خلفاء عمر في أمته، وهم يتحالفون مع قتلته، ويؤوون إلى ديار يتبرأ حكامها من عمر وسيرته (بئس للظالمين بدلاً) لكن قالت العرب من قبل (إن المصائب يجمعن المصابينا)... عن أي حركة تتحدث أ.صالح، يبدو أنك أخطأت العنوان فليست حماس التي يقال عنها هذا الهراء، هي حركة ربانية طعنها ذوو القربى في ظهرها فبحثت عن كنف يحميها فلم تجد إلا سوريا وإيران دون أن تخضع لأي منهما، ولو كانت السعودية أو مصر أو غيرها نصرت حماس لما اضطرت للجوء لغيرها
53 - لاتتكلم في غير فنك في May 10 2011 12:59AM
شيخ صالح لا تتكلم في غير فنك حفظك الله ....
54 - عمرو في May 10 2011 1:03AM
ما هذا بالعتاب .. وإن كنا نؤمن بأن حماس غير معصومين فالشيخ صالح ليس معصوما كذلك .. حركة تمثل أمة من الناس تعمل ومن الطبيعي الخطأ .. لكن الخطأ أن تنتقد بهذه الطريقة .. هؤلاء علماء ومفكرين ومجاهدين وكتاب ... وإلخ .. ما هكذا يا شيخنا ..
55 - اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم وآل بيته الاطهار وصحبه الكرام في May 10 2011 1:04AM
أرجوا من الجميع أحترام الرأي والرأي الآخر ،، وبصراحة لو نرجع للتاريخ شوي من سعى في لم حماس وفتح اليس الملك عبد الله حفظه الله في مكة ورجعت حماس ونقضت العهد ،، اين حفظ المواثيق ،، صحيح حماس أخواننا واحبتنا لكن يجب ان يرجعوا الى صوابهم وهم هؤلاء يرجعون لصوابهم على معاهدتهم ،، وارجوا من الجميع التحلي بالروح والاخلاق تجاه الغير .
56 - البراء المدني22 في May 10 2011 1:11AM
نفع الله بك ياشيخ وألهمك قول الحق في السراء والضراء .
57 - يوسف الحمساوي في May 10 2011 1:26AM
أنت تتكلم عن حماس ولا تعرف من هم رجال حماس !! حماس هذه التي تجاهد في أرض فلسطين نيابية عن مليار ونصف المليار مسلم ! حماس هذه التي قدمت قادتها شهداء من احمد ياسين والرنتيسي ... الخ // حماس التي حاصها كل العالم المسلم السني قبل الاجنبي ،، الكل حاصرها وتآمر عليها امريكيا والغرب واسرائيل ومصر سابقا ،، السعودية يا كاتب المقال تعطي مساعداتها لابو مازن وتمنعها عن حماس !! السعودية ترقض التعامل مع حماس بدعو انها تتعامل مع حكومة شريعيه وهي حكومة العميل فياض ، السعودية رفضت ان تشارك في قمة الدوحة الطارئة اثناء حرب غزه هي والاردن ومصر محول التخاذل والعمالة ،، لماذا تهاجم حماس !! لانها تحالفت مع ايران تحالف مصالح !! لماذا قبل ان تتكلم عليها لا تتكلم عن الدول العربية التي رفضت ان تحتضن حماس وتدعمها ماديا وعسكريا ومعنويا ،، من يتحدث ان ايران لا تعطي حماس الا رواتب لخالد مشعل وشلته فهو واهم ، حماس لديها شعب يقدر بمليون ونصف المليون نسمه وتحتاج ل 540 مليون دولار شهريا لكي تنفق عليه ،، ولديها مقاومة تحتاج عتاد عسكري وتحصل عليه من ايران وحزب الله ، ماذا قدمتم انتم للقدس غير الطعن في حماس ياعلماء السلاطين
58 - أمين محمد في May 10 2011 1:30AM
لقد كان من دعاء السلف :اللهم استر عيب معلمي عني ولا تذهب بركة علمه مني. أتمنى من الشيخ الحبيب أن يقتصر على التعليم والتربية والدعوةالى الله عبر الخطب والدروس وأعظم بها من مهمة عجز عنها الكثير . ويترك السياسة لأهل الاستنباط الذين يسرهم الله لذلك فيسلم ويُسلم . والسلام
59 - أبو سارة في May 10 2011 1:56AM
بعد قرأتي لمقال الشيخ الفاضل صالح المغامسي حول حركة حماس علمت أن كثير من الدعاة يحتاج إلى تعمق أكثر في السياسة ومعرفة واقع المسلمين .. فالشيخ على جلالة قدره ومحبتنا له أشعر أنه أخطأ في تحليله ، وأنتقد الحركة إنتقاداً لا داعي له .. بل لا أشك بنية الشيخ مطلقاً وبتقواه - والله يتولى السرائر - ولكني أشك بتبحره السياسي لشيخ انتقد حماس لبقاءها في سوريا وصمتها عن مجازر الحكومة هناك وليت الشيخ عرف أن حركة حماس بعد طردها من الأردن لم تجد دولة تستضيفها وحتى السعودية لم تستضيفها وليت الشيخ وجه انتقاده للحكومات التي لم تناصر الحركة بل زاد الأمر أنها حاربت حماس ولم تعترف بها عند فوزها بالإنتخابات التشريعية إني أعذر سكوت حماس عن جرائم النظام السوري وأنا أعلم وأجزم من خلال لقاءي ببعض قادة الحركة أنهم ينطبق عليهم قول المثل ( مُكره أخاك لا بطل ) فما المصلحة التي ستجنيها حماس لو عارضت النظام السوري إلا الطرد من سوريا وستتخلى عنها حكومات الدول فضلاً عن كثير من الدعاة والمشائخ الذين خذلوهم في وقت محنتهم فهل سيقف الشيخ بكل قوة ويصدر فتوى بوجوب استضافتهم ؟!! كم أحبك في الله وأدين الله أنك أخطأت ..
60 - فرح في May 10 2011 1:57AM
لاتنبغي الإساءة إلى العلماء وإن إختلفنا معهم في الرأي ,, نحفظ قدر شيخنا الفاضل وإن أخطأ فله أجران ,, أسأل الله تعالى أن ينصر قادة حماس بنصره وحده وأن يغنيهم عمن سواه ,, من واجبنا الدعاء لهم بالنصر والتمكين . فرح
61 - محمد في May 10 2011 2:00AM
من سماعي للشيخ أعتقد أن هذا الكلام يستحيل أن يكتبه
62 - ملهم في May 10 2011 2:07AM
يا شيخنا الفاضل , أهذه هي الطريقة التي نتكلم بها عن تلاميذة أحمد ياسين و عز الدين القسام الذين قدموا أرواحهم في سبيل الله؟؟؟ أهذا هو الجزاء لمن يرفع عنا فرض الكفاية في جهاد اليهود في بيت المقدس ؟؟؟؟ و الله ما انصفتهم يا شيخ شيخنا الحبيب ( لا يفتي قاعد لمجاهد ) جمعنا الله على الحق و هدانا الى سواء الصراط
63 - استفدنا منك كثير في May 10 2011 2:13AM
ياسماحة فضيلة عطوفة الشيخ الملهم بحب اقول لك: فعلا إنه ماظل بالخم غير ممعوط الذنب!!!
64 - ابراهيم القحطاني في May 10 2011 2:43AM
لاحظت في تعليقات القراء انهم يفسرون لجوء حركة حماس الى ايران انه ظروري لتسيير عجلة الحركة ولكن وان ضاقت عليهم السبل كما قلتم ليس هذا الحل المناسب بل المصيبة المنتظره ...
65 - د علي العمري في May 10 2011 2:47AM
أستبعد أن هذا المقال من فكر أخي الشيخ النير ( صالح المغامسي). لأن المقال لاينم عن معرفة بتصريحات قيادات حماس( غير المعصومة)، وتجاوز أدبيات المقاومة في وطن عربي أشل، وعاطفة لاتفهمها السياسة، وتوقيت لامعنى له! وعلى فرض كتابته من الشيخ: فهو من أهل العلم الأكابر، يصيب ويخطئ، ومامنا إلا راد ومردود عليه، وتبقى للأكارم مقاماتهم، وتقدير علومهم، مع نقاشهم ولربما العتب عليهم!
66 - hamada2700 في May 10 2011 2:52AM
يا شيخ صالح ...... مالذي فعلته أنت لنصرة أخوانك في حماس !!! مالذي فعلته بلادك لنصرتهم (( من المفترض أنها بلاد الإسلام و المسلمين )) ؟؟؟ مالذي فعله العلماء لنصرتهم (( العلماء الذين لا هم لهم سوى مشاكل المرأة و صغائر الأمور )) ؟؟ الجواب = لا شيء !!! إذاً ..... لا تلمهم !!!
67 - أبو حازم في May 10 2011 3:15AM
الشيخ صالح المغامسي - مع تقديرنا جميعاً له - ليس وحيداً في تقحم السياسة والتي هي بطبيعة الحال ليست من تخصصه ، وهي أيضاً ككل تخصص له مستوياته من العمق والتعقيد . فقد اعتدنا من مشائخنا الفضلائل الخوض وبكل أريحيةعن معاقد السياسة ومضايقها وكأنهم حصلوا فيها ثلاث شهادات دكتوراة !! وعندما يتعلق الموضوع بالشيعة خصوصاً تصبح السياسة مرتعاً لكل راتع من أصحاب الفضيلة المشايخ ومن أنصاف وأرباع طلبة العلم الشرعي بل ومن عوام الناس ، في حين تجد أن أساطين السياسة العالمية والعربية في واد آخر غير واد مشايخنا حفظهم الله . أتمنى أن يأتي ذلك اليوم الذي نتعامل فيه مع السياسة على أنها علم له خصوصيته وأسسه العلمية.
68 - محب المعرفة في May 10 2011 3:59AM
الشيخ ساكت طوال أربعة أشهر من بداية ربيع الثورات العربية ولم يتكلم إلا حينما جاءت الثورة إلى سوريا إنها الفتنة الطائفية التي يتزعمها بعض من ينتسب إلى السلفيين فتارة يحرقون كنيسة ردا على احتجاز امرأة أسلمت فيعالجون الخطأ بخطأ أكبر منه وتارة بالتحريض الطائفي المقيت لأنهم يريدون تحويل الثورة السورية إلى ثورة شبيهة بالثورة البحرينية الفاشلة أي ثورة طائفية مسلحة بدلا من الثورة السلمية فأحدهم يصدر فتوى بالجهاد ضد النظام السوري لأسباب طائفية بحتة لا علاقة لها بالظلم والفساد أو حتى كفر الحاكم فالقذافي تم تكفيره بإجماع هيئة كبار العلماء قبل ثلاثة عقود ولكن لم نرى لهؤلاء موقف واضح بل تردد وتذبذب خاصة وأن الثورة كانت سلمية ولكن القذافي حولها إلى ثورة مسلحة وعلى العموم الشعب السوري لن يسمح لهؤلاء الطائفيين بتحويل الثورة السلمية إلى ثورة مسلحة والشعب السوري وعلمائه أعلم بواقعهم وليسوا بحاجة لتوجيه من علماء السلاطين في بلدان أخرى يتبع
69 - محب المعرفة في May 10 2011 4:15AM
وأما انتقاده لحركة حماس لأنها سكتت عن انتقاد النظام السوري الذي نصرها بعد أن خذلتها الدول السنية وآواها بعد أن طردتها الدول السنية وأغنتها إيران بعد أن حاصرتها الدول السنية وفرضت عليها الجدار الفولاذي حتى كاد الشعب الفلسطيني في غزة أن يموت من الجوع لقد مد خالد مشعل يده للقاء خادم الحرمين الشريفين منذ سنوات ولكن لا مجيب ثم يقولون لماذا تلجأ حركة حماس إلى إيران الدول التي ترفع شعار الممانعة والمقاومة ودعم حركات المقاومة مثل إيران وسوريا ترفع هذه الشعارات بهدف المتاجرة بهذه المواقف وليس حبا في المقاومة وحركة حماس تقاطعت مصالحها مع هذه الدول في نقطة الدعم والإيواء لا ننسى بأن حماس جزء من الإخوان المسلمين وإن كانوا مستقلين عنها ومجرد الانتماء للإخوان المسلمين في هذه الدولتين يعرضهم للإعدام بخلاف بقية الدول والتي أقصى ما تفعله السجن لهم ولكن من الذي أضطرهم لذلك إنها الدول السنية وكما قال الشاعر وظلم ذوي القربى أشد مضاضة . . على المرء من وقع الحسام المهند
70 - غزة المنكوبة في May 10 2011 4:26AM
أرجو من الشيخ صالح المغامسي وهو من هو علماً وفضلاً وأدباً أن يعيد كتابة المقال بس بشرط أن يضع نفسه في غزة تحت رمي طائرات الأباتشي وجوار الحصار الخانق بالجدار الفولاذي وقد هدم بيته وفقد نصف أبنائه وضاقت به الأرض بما رحبت. ياترى لو كنت مكانهم ماذا ستكتب؟
71 - فيصل في May 10 2011 5:15AM
عذرا شيخنا صالح .. لم تجانب الحقيقة ان كان من طائف منصورةلا يضرهم من ((خذلهم)) مخصص فلا شك انهم هناك في غزة قال الرسول "لَا يَزَالُ مِنْ أُمَّتِي أُمَّةٌ قَائِمَةٌ بِأَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ وَلَا مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ عَلَى ذَلِكَ" ان كان من نصر للامه فهو آتي من هناك
72 - بنت الاجواد في May 10 2011 5:43AM
والله الذي لاإله إلا هو إني لأشعر ان حماس وأهل غزة انهم فعلا لايضرهم من خذلهم حتى من المشايخ ,أما مسألة أخذهم مساعدات من إيران فهلا ناصرهم المشايخ بخطب عصماءلفك الحصار عنهم وإمدادهم بالعون ؟(ألقاه في اليم مكتوفا وقال له **** إياك إياك أن تبتل بالماء.)
73 - أنا في May 10 2011 6:38AM
شيخنا الجليل يعلم الله ما نكنه في أنفسنا من تقدير و نرجوك أن تنأى بنفسك عن الحديث في السياسة فلها أهلها .. و كن شيخنا الرقيق القلب الذي إن تكلم في القرآن أبكى و أثر
74 - محب المعرفة في May 10 2011 7:21AM
كيف تنقلب حماس على نفسها أليست هي من شكل الحكومة ورأسها الحقيقة أن من انقلب هو بعض القيادات الأمنية في غزة وعلى رأسها محمد دحلان والتي لم يعجبها اتفاق مكة بتحريض من أمريكا والعدو الصهيوني فأحدثوا فوضى واحداث عنف اضطرت حماس بعهدها أن تسيطر على الوضع في غزة بالقوة فقام الرئيس بإعلان حالة الطوارئ لمدة شهر وإقالة الحكومة وحتى الآن هذا موافق للقانون الفلسطيني وتبقى حكومة هنية حكومة تصريف أعمال حتى يتم تشكيل حكومة تنال ثقة المجلس التشريعي وهذا مالم يحدث بل جرى تشكيل برئاسة فياض دون موافقة المجلس التشريعي بل جرى تعطيل عمل المجلس التشريعي في الضفة وهذا هو سبب الانقسام والخلاف بين حماس وفتح وغزة والضفة وحاولت حماس منذ اليوم التالي للانقسام أن تجري حورا مع فتح لحل المشكلة ولكنها رفضت ولم توافق إلا بعد سنة ونصف بضغط من النظام المصري لأن رفض الحوار يجعلها هي التي تتحمل استمرار الانقسام وتم خلال الحوار محاولة فرض شروط مذلة على حماس أدى في النهاية لرفض توقيع حماس على الورقة المصرية حتى جاءت الثورة وتنازلت مصر وفتح عن بعض مطالبها السابقة من حماس فتم توقيع اتفاق المصالحة
75 - محمد القرني في May 10 2011 8:31AM
اجد الكثير من التعليقات انبرت لتدافع عن شرذمة قليلة وتلقي باللوم على الشيخ انه قال كلمة حق ولم يفتري على تلك الحركة الممثلة في قادتها وأود ممن يقرأ تعليقي ان يتمعن معي في امور منها : 1- الذين يقولون ان الدول العربية لم تفتح بابا لحماس ولا لقادتها مما اضطر قادتها للجوء الى الاعداء لوضع اليد معهم هنا اقول من دعم قضية فلسطين منذ عام 48 اليس العرب من امد الحركات الجهادية في فلسطين بالمال والسلاح اليس العرب من سعى واجتهد لاتمام الصلح ولرأب الصدع الذي احدثته حماس عندما تولت السلطة اليست المملكة العربية السعودية ومصر بمباركة من كل الدو العربية ولو كان ماتقولونه صحيحا لمارأينا قادة حماس يتجولون ويتسولون م دولة عربية الى اخرى ولكانت الدول عندما تقوولون انها تخلت عنهم امنعتهم من دخول اراضيها . 2- حماس التي انبريتم للدفاع عنها وكانها اماما معصوما من الائمة الاثنى عشر المزعومين ستفتح حسينينة في ارض الجهاد والرباط فلسطين لنشر التشيع في ذلك البلد السني هل هذا ايضا لانهم لم يرق لهم المذهب السني ام انه هو ايضا تخلى عنهم للمذهب الاثنى عشري وللحديث بقية ان شاء الله
76 - ابو عمر في May 10 2011 8:32AM
الشيخ صالح رفع الله منزلته قد فتح الله عليه في العلم الشرعي والمواعظ ولعل انشغاله بالعلم والتعليم يجعله أقل اهتماما بالسياسة ، أما حماس فقادتهم طلبة علم مؤهلون ويرون في الميدان ما لا نرى ، فاتق الله يا شيخ صالح في أن تقلل من شأنهم فقد رأتك عيناي وسمعتك أذناي على قناة المجد أيام معركة الفرقان وأنت تثني عليهم وتبكي بكاءا مرا
77 - مراقب في May 10 2011 9:17AM
شكر الله للشيخ مقالته .. لكنه قال عن حماس : سقى الله في بطن الجزيرة أعظمًا *** يعز عليها أن تلين قناتي والسؤال (هل بطن الجزيرة آوى بني حماس ،أم أنه لايريد إلا عباس) ؟!
78 - anwar diab في May 10 2011 9:45AM
فضيلة الشيخ ما قلنه هو نصف الحقيقة فلماذا لم تذكر تخاذل دول الخليج في تخاذلها عن نصرة السنة سواء في فلسطين أو في سوريا ولو بالكلمة إذ يذبح المسلمون كل يوم بالعشرات من نظام القمع فلا نسمع حتى مجرد إذاعة الخبر على شاشت التلفزة لتلك الدول ويا أخي أقول لك بالنيابة عن حماس أمن لهم المأوى وستراهم أول من يلعن أبو إيران على أبو حزب البعث
79 - انور دياب في May 10 2011 9:54AM
أرجو تصحيح التواريخ فلا يعقل أن يوسس الحزب 1974 تم يقود أنقلابا عام 1966 والتاريخ الصحيح هو 1963 تاريخ أنقلاب حزب البعث على الشعب وما موضوع الأبدال فهذا اصطلاح صوفي نرجو التوضيح أما بالنسبة الى حماس امنوا لهم مأوى من شتاتهم وهم أول المعادين لإيران والبعث أما لا برحمك ولا بخلي رحمة ربي تنزل فهذا لا يجوز وأنا اسف يا شيخ ان اسأت الأدب
80 - أبـــوخالد في May 10 2011 9:57AM
حتى قلنا ليته سكت
81 - ali في May 10 2011 10:16AM
صمت دهر ...وقال غلط انت لاتفقة في السياسة ..واهل مكة ادرى بشعابها
82 - محمد القرني mhg في May 10 2011 10:24AM
عندما قرأت مقال لشيخ وجدته يتحدث ويسرد واقعا لدولة طاغية الشام وتحالفاته المريبة ولكن أغلب التعليقات ركزت على حماس وهنا اقول . 1- حماس كانت حركة جهادية الكل يشهد لها حتى دخلت ووصلت لمبتغاها وهو السلطة وقبل ان تصل للسلطة وجدنا اغتيال الشيخ ياسين وبعدهد الرنتيسي وكل هذه الاغتيالات لم نجد لها جوابا الى الان سوى ان اسرائيل هي المدبر لذلك وهذا لايمر الا على جاهل او متجاهل فهل يعقل ان اسرائيل لم تجد ياسين والرنتيسي منذ زمن الا في ذلك الوقت ؟؟؟؟ 2- حماس طلبتها السعودية لعقد الصلح مع فتح ووضعتهم بجانب الحرم ولكن للاسف لم يخرج خالد مشعل عن امر ايران فخان العهود والمواثيق ؟واستبد بقطاع غزة واصغى لخسن نصر الشيطان ودمر القطاع على امل ان يتم تعاون حزب اللات معه ولكن خذله اشد خذلان ؟ 3- المصالحة الاخيرة التي وان تمت فهي هشة للغاية لان الهدف منها ليس وحدة فلسطين وانما صرف النظر عما يحدث بسوريا وليس ان عزيز مصر هو من كان يعطلها والعاقل يعرف ذلك ؟ 4- ستبنى حسينية لنشر اتشيع وسب الصحابة في غزة وذلك بمباركة حماس المجاهدة في سبيل التشيع؟؟؟؟؟؟ 5-اين وقوف خالد مشعل مع طلاب الحرية في سوريا ذلك الشعب الع
83 - أبو عمار في May 10 2011 10:27AM
لا أكاد أصدق ما أرى في هذه الحروف , ليس الشيخ صالح المغامسي , ما مناسبة هذا التعليق الآن , إن كان الله عز وجل أحل أكل الميتة للمضطر , فلماذا ننكر على هؤلاء المجاهدين الصابرين المرابطين أخذه المال من إيران ,و إقامتهم في سوريا , أفلا تتذكر ياشيخ وأنت تكتب تخاذل السعوية خصوصا في مساعدتهم , وتآمر مصر عليهم في حصار وحرب غزة , ما هذا النسيان والتغافل عن الواقع , يعلم الله كم أحبك يا شيخ صالح , ولكن أحب لك أن تفهم الواقع وألا تذم طرفا من وجهة نظرك وتصمت عن طرف كبير في الخذلان للمجاهدين , فلا تبرر للسعودية تخاذلها كما سمعتك , وتذم حماس في اضظرارها , ولكن هذه الأحداث من ميزاتها أنها لم تبق قداسة لأحد, وأدعو الله أن تجد حماس من يؤيها
84 - بنت القسام في May 10 2011 11:12AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لي تعليق بسيط على كلامك يا شيخحماس بلجوئها لايران لم تلجأ طلبا لمذهب او فكر ولكن طلبا للسلاح وعلاقتها بايران مجرد تبادل مصالح اما بالنسبة للدين فالدين محفوظ فمن من قادة العرب يصلي بالناس اماما والله لم نرها الا في فلسطين رايناها مع الشيخ اسماعيل هنية حفظه الله ومع الشيخ نزار الريان رحمة اللهعليه ومع الشيخ عبد الله عزام والقافلة طويلة عذرا يا شيخي ولكننا نحن العرب اغلقنا ابوابنا في وجه المجاهدين ونطالبهم ان لا يبحثو ان طريق آخر لايجاد الحل وتحرير فلسطين وهذا فيه ظلم كبير ارجو ان تعيدو النظر في كلامكم فما كان حماس ممن يبيعون الدين ولا ممن يفرطون في الارض واعذروني ان كان في كلامي قاسي ولكنها والله غضبة لله ولجنوده هؤلاء الرجال في زمن قل فيه الرجال
85 - من أمة محمد في May 10 2011 11:12AM
لا أعتقد أن كاتب هذه المقاله الشيخ صالح المغامسي
86 - الشريف في May 10 2011 11:26AM
شمت الثلاثة بعزيز مصر، وتنادوا مصبحين: (انتصرت ثورة الشعب المبين) وباتوا على الأحلام يمنون أنفسهم بمجد تليد، دارة عجلة الثورة وأسرع قطارها ذهبت من قبل بدهقان تونس، فتنحى عزيز مصر، وازداد مجنون ليبيا خبالاً، واضطربت آليات حكام اليمن، وأخرج له السعوديون يدًا بيضاء، فردّ التحية بمثلها، ومضى في سلام. السياسة فن مختلط فيه الدين , التاريخ . الفكر , الممارسه , الحريه. الشيخ محروم من جل هذا الفن؟ ثم ان ركوب الطائفيه هو السبيل لقتل الثورات. والشيخ كاره للثورات ؟ اعرف ذلك شخصيا؟ والطائفيه الان هي السبيل للتقرب من اصحاب القرار.. اذا كانت حماس بمثل هذا السوء وبالرغم انه رفضت تزكية النظامالسوري وهو مستضيفها... وتهاجمها..فحري بك نقد دول الخليج التي دعمت النظام السوري.. هل تستطيع.....
87 - عبد الله المختار في May 10 2011 11:28AM
لن أطيل في التعليق فالإخوة بيضوا وجه إخوانهم المجاهدين ولكني أطلب من الشيخ طلب بسيط وهو أن يخطب في مسجد قباء - الذي يخطب فيه - عن خطر الروافض ومطالبة الدول بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وعلى رأسهم دول الخليج ننتطر قول كلمة الحق منك ، فليس من المعقول أن تلوم حركة مطاردة بأمس الحاجة لمن يحتويها ولا تنكر على الحكومات التي تقيم العلاقات وخاصة دول الخليج وهي غنية وليست بحاجة لايران هل ستفعلها يا شيخ صالح ؟
88 - نورة في May 10 2011 11:29AM
اللهم إرنا الحق وارزقنا إتباعه
89 - الحفيد في May 10 2011 11:31AM
في خمس أيات تتلى في كتاب الله وصف الله أرض فلسطين والشام عموما بالأماكن المباركة منها قول الله تعالى : (( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ)) وكنت أتمنى من الشيخ أن يجلوا هذه المسألة ويوضحها,كمايجب بعيدا ( عن العواطف )أن لاننسى أن الدولة الوحيدة التي أجارت قائد حماس خالد مشعل هي سوريا
90 - وضاح في May 10 2011 12:43PM
مع احترامي للشيخ واستفادتي من تعليقاتكم الطيبة أشارك فأقول: توجد جملة من الأخطاء الخطيرة عند الشيخ في هذا الموضوع وقد عرفت الشيخ عن قرب ولاحظت أن في نفسه شيئ على حماس والإخوان بشكل عام، لست إخوانيا ولا بأس بأن ينتقد الشيخ حماس لكن دون أسلوب السخرية والافتراء فقوله (وحركة يدّعي أصحابها أنهم خلفاء عمر في أمته، وهم يتحالفون مع قتلته، ويؤوون إلى ديار يتبرأ حكامها من عمر وسيرته (بئس للظالمين بدلاً) فقط في هذين السطرين من الظلم والتعدي و مجانبةللمنهج العلمي والعذر للمضطر في حال الضرورات، ما يجعل الأمر يوحي بأن ثمة شيئ وخلل منهجي يدعو للحذر من الأخذ عن الشيخ في مثل هذا، وعموما للشيخ أسلوب ساحر وثقافة عالية ولكن لايسوغ له ذلك أن يستغله في الظلم وتصفية حسابات ، أين أمانة الموقف ومسؤولية الكلمة ولماذا حشر حماس بهذه الطريقة وسوريا تشتعل!! توقيت خاطئ وأسلوب ساخر ومغالطات واضحة، والخلاصة أن أصدق وصف لهذا من الشيخ أنه(تخبيييص)ولله حكمة بالغة في أن ينكشف كل شيئ على حقيقته، بل هو رحمة (وستكتب شهادتهم ويسئلون)وواضح أن عند الشيخ اعتداد زائد بالنفس ويفتقد الشورى العلمية وكل ماتقدم كفيل بنتائج كارثية!!!!!
91 - ابو عبد الوهاب في May 10 2011 12:46PM
إذا كنت يا شيخ قويا فكن في كل حالاتك و لا تمارس التقيه اذا كنت فقيها و عالما وورعا فلا يحق لك أن تنطق بحرف واحد في حق حما س النضال و بقية المجاهدين الاخيار الذين تركوا الانبطاح للفسدة و المستبدين و اذا استطعت أن تمولهم و تدعمهم و تؤيهم فلمهم على ما تدعي انه صمتا حيال ما يحدث في سوريا و لمهم على قبولهم بدعم ايران الذي اذكر ان خالد مشعل قال فيه بأنهم أصحاب قضيه ويقبلون كل دعم غيرمشروط من أي كائنا كان فعلا نحن اما مجموعه من المشايخ أتقنو الوعظ و الفقه و التفسير و لكنهم تركو الأمة تتدحرج للهاويه دون أن يكون لهم موقفا شجاعا نابعا مما تعلموه
92 - عبد الكريم في May 10 2011 1:17PM
أضحك الله سنك يامحمد القرني !! هل أبا الوليد الأستاذ خالد مشعل هو الذي أجهض إتفاق مكة ؟؟!! نبيل أبو ردينة عضو حركة فتح وكذلك مصطفى البرغوثي كلاهما أكدا أن الذي أفسد إتفاق مكة هو : العميل محمد دحلان . بصفقة مالية مع العدو الصهيوني . يعرف ذلك المراقبين والمتابعين يوميا للشأن الفلسطيني . فلا تقلب الحقائق في زمن الإنفتاح الإعلامي .. لسنا أغبياء بدرجة كافية !! ذهب عصر تلفزيون سليمان العيسى وغالب كامل ، نعم لقد أخطأ المغامسي بل ووقع في طوام لا تغتفر سياسيا ، حفظ الله حركة حماس ورجالها .. أما بشأن إغتيال الشيخين ياسين والرنتيسي فإن مستشار شارون في إحدى الوثائق ذكر بأن بعض المتعاونين من حركة فتح كان لهم دورا في رصد حركة الشيخين لمدة شهر كامل بواسطة عملاء إسرائيل ..والمصالحة الفلسطينية الذي عطلها لمدة سنتين هو الطاغية المخلوع ورئيس إستخباراته الذ لم يتهن بمنصب نائب الرئيس المخلوع إلا 5 أيام !!! أين وقوف الحكومة السعودية مع الشعب السوري ؟؟؟ أما ملك البحرين فقد أيد علانية بشار النعجة في ( حفظ الأمن ) !!! لقد أتيت أيضا بالعجائب !!!
93 - عبدالرحمن الشمري في May 10 2011 1:33PM
لم تلجأ حماس لإيران لتخلي العرب عنها بل لكونها حليف استراتيجي وستلحظون ذلك حتى مع نصرة العرب لها
94 - عبدالرحمن الجحدلي في May 10 2011 1:33PM
احسن فضيلة الشيخ / صالح بن عوّاد المغامسي في تحقيقه للحقائق الغائبة عن عقول الكثير من الناس ولا أدري عن أهلها هل فعلوا تلك الأحداث بمعرفة ودراية منهم أو أنهم أغبياء المقال عبارة عن سرد تاريخي ونقد أدبي واستوقفتني العبارات التالية : فمن لم يرفع بالدِّين رأسًا يمشيه الله منكبًا على وجهه إن لله سننًا لا تتبدل ولا تتغير، فما كان الله ليمهل حكامًا أربعين عامًا، ويملّكهم نواصي الخلق في أرض مباركة، ثم يصدون عن دينه، ويقتلون أولياءه، ويرجون بعد ذلك منه نصرًا أو عونًا (هيهات هيهات لما يؤملون). إن من أعظم المصائب أن يصدق على أحد قول الله (وأضله الله على علم). دمت متألقاً يابو هاشم
95 - عسيري في May 10 2011 1:37PM
الم تجد غير أخوانك تنهش فيهم اخلت الساحة من الاعداء ومن المنكرات ومن الظلم ومن الفساد ومن الخنا ومن ومن ومن ومن ومن رويدك كلامك بتفسير القران رائع فلا تفسده كل مره تخرج لتعلن السخط على اهل الحق باخطاء وتنسى الفضائل
96 - إيماض البرق في May 10 2011 2:00PM
لماذا هذا الفهم الخاطئ هو اثنى على حركة حماس ثناء الصادق لكنه ايضا عاتبها عتاب المحب ومن منا يقر أن تعاون حماس مع ايران ليس بخطأ بل خطأ واكثر من خطأ وهذا سبب دخول التشيع لفلسطين والشيخ هنا يدعوهم لمراجعة انفسهم ومراجعة هذه العلاقه حتى تعود حماس كما عهدنا على عهد الشيخ احمد ياسين رحمه الله
97 - علي في May 10 2011 2:46PM
أقدم في البداية حبي للشيخ صالح .. وأحب أيضا مليون ونصف مسلم فيهم عشرات من مثل الشيخ المغامسي .. علما وورعا وفهما .. وأعني أهل غزة .. ولكن يبدو أن الشيخ صالح يريد من حماس أن تكون نظيفة جدا جدا في واقع قذر جدا جدا !!! هذا المقال في نظري بعيد عن الرؤية السياسية .. فمن الحق هدم الكعبة وبنائها على قواعد سيدنا إبراهيم .. ولكن من السياسة عدم هدمها لأن قومك يا عائشة حديثوا عهد بجاهلية ..الخ
98 - ابو البراء في May 10 2011 3:01PM
عجبا لما تقول يا شيخ والله تعجبت كثير على مقالك فحزنت لم خطت يداك شيخنا ان حكومة حماس هي من اقوى الحكومات في الحق وحكومة لاتخاف من شخص وتزيين الكلام لاجل ان يرضا عنها امريكي او اسرئيلي حماس حكومات جهاد تدافع عن قضية الاقصى الا يكفينا انهم يجاهدون وامتنا نائمه والله اعجب من كلامك شيخنا اترك امور السياسه لغيرك وكن واعظا نصيحة محب
99 - فداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم في May 10 2011 3:02PM
( ألم يقبل الرسول صلى الله عليه وسلم دخول خُزاعة الحلف معه في صلح الحديبية بالرغم أنها لم تكن على الإسلام، لما في ذلك من مصلحة تفريق جبهة الأعداء وإضعافها أو حتى التقليل منها. جاء في شرح السير الكبير (4/1422-1423): " ولا بأس بأن يستعين المسلمون بأهل الشرك على أهل الشرك، إذا كان حُكم الإسلام هو الظاهر عليهم... وإلى ذلك أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: إن الله تعالى ليُؤيدُ هذا الدين بأقوام لا خَلاق لهم في الآخرة" والحديث أخرجه البخاري ومسلم . ألم يدخل النبي صلى الله عليه وسلم في جوار المُطعم بن عدي، وهو مشرك، وعلم أمته كيف ترد الجميل حين قال في أسارى بدر: "لو كان المطعم بن عدي حيا، ثم كلمني في هؤلاء النتنى، لتركتهم له" أخرجه البخاري. أم أن القوم لا يقتنعون بفعل رسولنا وقدوتنا عليه الصلاة والسلام )!
100 - ياسر في May 10 2011 3:23PM
نود من الشيخ صالح حفظه الله .. أن يخرج لمحبيه ومتابعيه في أقرب فرص لتوضيح الغموض حول هذا الموضوع وحقيقة ما إذا كان المقال هو من كتبه, وإزالة اللبس عند الناس في بعض ماقاله بخصوص حركة حماس ونظرته الشرعية الموضوعية التي من المفترض من اتباعها في موضوع مثل هذا ..
101 - أبو الحسن في May 10 2011 3:31PM
واتفق معك ياشيخنا الفاضل ما كتبت واختلف معك في حديثك عن حركة المقاومة الإسلامية حماس، فحماس صمام آمان للمنطقة ولولا أن الله جعلهم مرابطين في أرض فلسطين لدخلت جيوش أحفاد القردة الخنازير إلى ديار المسلمين ثم إذا وصفت حماس بأنهم من الظالمين فماذا أبقينا لليهود والنصارى وغيرهم من أعداء الدين لك مني التحية ياشيخنا
102 - الى كل من تكلم فى السعودية حكومة اوشعب فل يلقم فى فمه حجر وليخرس وعلى راسهم الجزيرة العميلة في May 10 2011 4:08PM
لا توجد حكومة قدمت كما قدمت حكمت السعودية والشعب السعودى لعلمها بالخطط الصهيونية وادراكها الخطر المداهم للامة الاسلامية -- من زمن صقر الجزيرة الملك عبد العزيز جعلة الله فى عليين قدمنا كثير --- شهدا واعظمهم شهيد القظية الفلسطينية --فيصل عدو الصهيونية الاول -كنا المدافع عنهم فى المنظمات اعالميه من بداية48\\\ولولاء موقف سعود الفيصل فى حرب الفرقان لكان الامر امر اخر الشعب الفلسطينى يدرك قيمة الحكومة السعوديه والشعب السعودى ومقدار المناصره لهم المنظمات الاسلامية فى غزة من المموول لها ومن الذى يقف خلفها ويمدها بالمال الا السعودية الصهيونية\يهود وصليبين وصفويين \يدركون خطر السعودية ولذاك سعوا لتشويه سمعتنا شعبا وحكومة واستغلال كل اعلام واعلامى احمق قاصر النظر او عميل \ وعلى راس الجميع الجزيرة العميلة
103 - العربي المسلم في May 10 2011 4:41PM
انظروا جيدا يقول الشيخ: [ قادة حماس غاب عنهم صفاء ذهن الأعرابي، فقدموا على ضريح الخميني يعظمونه، رجاء أن يجدوا عندهم نصرة يعيدون بها سيرة عمر وصلاح الدين، وهل يبغض هؤلاء المعممون أحدًا أعظم من عمر وصلاح الدين حتى ينصروكم لتعيدوا سيرتهم!] لو غيرنا بعض التسميات ماذا سيكون؟ تفضل: [قادة العرب غاب عنهم صفاء ذهن الأعرابي، فقدموا على باب الغرب يعظمونه، رجاء أن يجدوا عندهم نصرة يعيدون بها سيرة محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء، وهل يبغض هؤلاء الكفرة أحدًا أعظم من محمد ودينه حتى ينصروكم لتعيدوا سيرتهم!] من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب، لكن من سمع كلامه في بلاط طويل العمر في المدينة لن يستنكر كثيرا مثل هذا، فبعض الوعاظ لا يعلم الناس ما عندهم من فكر، لكن مثل هذه تسلط الضوء .. فخذوا حذركم، واعرفوا عمن تأخذون هذه القضايا. هداك الله يا شيخ
104 - عبدالرحمن المطلق في May 10 2011 5:03PM
الشيخ الفاضل صالح المغامسي واعظ من الدرجة الأولى بحيث إذا وعظ لاتستطيع أن تمنع قلبك من الخفقان وجسمك من الرعشة وعينك من الدمعة. لكنه إذا تحدث في السياسه يصدق عليه القول المحفوظ"من تكلم في غير فنه جاء بالعجائب . مشكلتنا ان الواعظ اذا أحسن في وعظه استمعنا اليه واعظا ومحدثا وفقيها وسياسيا واستشاريا اجتماعيا وربما محللا إقتصاديا وننسى انه ربما يكون في هذه المجالات عاميا. ولايعيبه هذ ولكن العيب أن يستغل ثقة الناس به ويروج لأراء ضعيفة في مجالات قد لايحسنها. ونحن نعلم ان معظم دول الخليج إتصلت ببشار تؤيده مع أنه يسعها السكوت ومع ذلك لم يضعها الشيخ في نفس السلة التي وضع فيها ايران والحكومه السوريه وحماس. والشيخ حفظه الله وضع حماس في نفس السله بسبب أنها سكتت. أعتقد أن الشيخ ينقصه الوعي السياسي. أو ربما كان متسرعا في هذا المقال ليته لم يفه بهذا الحديث المشوه
105 - المحب في May 10 2011 5:47PM
حقيقة أن لا أعلم لماذا الشيخ الورع وقت لطرح مقالته في هذا الوقت، توقت جانبه الصواب، ولا أعلم متى يستيقظ الطيبون ويدركوا أنه ليس شرطاً أن تكون بليغا وطالب علم لتتكلم في شؤون أخرى قد لا يحسنها الإنسان، كذلك إن لم يكن لدى الإنسان الشجاعة الأدبية لنقاش كل الأمور بشفافية عالية، فلماذا يطرح بعض الأمور ويترك البعض الآخر.أنا لست بشيخ ولا سياسي محنك، ولا أقر ماقامت به حماس قبل أعوام من رمي نفسها على دولة الرفض والخبث، لكن لما لا نسأل أنفسنا بصراحة لماذا فعلت حماس ذلك!! أم هي الحكمة! الحكمة التي يتغنى بها الكثير منا، حتى أصبحنا لا نعلم ما هي حقيقة هذه الحكمة. أنا على قناعة بأن الشيخ لا يقصد إلا خيرا لكن توقيته خاطئ جدا، وخرجت بفائدة من هذه المقالة وهي أن لا أتكلم في كل أمر مهما بلغت من العلم أو الدرجة العلمية، وقديما قالوا: أعطى القوس لباريها. غفر الله للجميع، ودمتم طيبين
106 - عبد الله القرني في May 10 2011 5:54PM
يامحمد القرني إذا كنت جاهل سياسيا , والشائعات المغرضة مثل سالفة الحسينيات فلا تتقول على حماس ولا تتكلم عنها , وعباس بريء مسكين ما اتبع خطة دايتون لافشال اتفاق مكة أم أن عيناك وسمعك معطلة - شوف الصهاينة قطعوا عوائد الضرايب عشان يقعد عباس تحت امرتهم , وتقعد فلسطين بكبرها تحت تحكمهم , واحنا بس ننهش في حماس اللي تحاربها اليهود ليل نهار
107 - فداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم في May 10 2011 5:59PM
الرافضة هم أحفاد وأتباع اليهودي ابن سبأ , ويسيرون على منهجه . إذن ؛ الرافضة جزء من اليهود . وهي الآن تساعد الفلسطينيين ليس لأنها تحب المسلمين والفلسطينيين خاصة , ولكن لتحقيق نفوذها وتوسيع كلمتها في البلاد العربية والإسلامية . والذي مكنها في النفوذ , السياسات الغبية في جميع البلاد العربية . وهذا هو الواقع , لايمكن أن نخفيه أو نلغيه أبدا أبدا, فسياسة بلادنا الداخلية تعمل على توسيع نفوذ الرافضة في مكة والمدينة , وإتاحة تملك العمران والعقارات والأماكن التجارية , وبأبخس الأثمان . إضافة إلى تمكين الرافضة في الشرقية ونجران . وتكريم الشخصيات الرافضية التي تقدح في الدولة , في مقابل اعتقال المشائخ السنة والأطباء والمحامين لأجل نصرتهم لأهل غزة . وفي السياسة الخارجية : انصياع تام للأجندة اليهودية والرافضية فبلادنا صمتت بما يشعرنا بالعار , وبشكل يجعلها تتخلى عن دورها , وتتخلى عن قيادتها للعالم الإسلامي الذي يقدر بأكثر من مليار , فهذا قوًى الرافضة وهم لا يتعدون المائة مليون ., وحين يعمل الرافضة على تقوية نفوذهم داخل الشعوب السنية , هو لصالح الرافضة , فإيران لا يمكن أن تنصر المسلمين أبدا .
108 - قريبه في May 10 2011 6:44PM
عرفت الشيخ كارها للاخوان وحماس جزء من الاخوان ..فلا تتريب؟ كلمه للشيخ امام الامير سلطان في استاذ المدينه جعلته في خلال اسبوع خطيبا لمسجد قباء ومعلما في المسجد النبوي ؟ وفتحت له كل القنوات الفضائيه واصبح رمز فضائي.... لا يمكن كائن من كان ان يفرط بكل هه الهبات من اجل حماس ومحتضنها ... الثورات العربيه كسرت في نفسي المقدسات الواهيه للاشخاص.. سئمنا الدجل وعبادة الافراد... الامه مقبله على خير كثير وحري ان نمحص ذواتنا ورموزنا ونمضي... ببركة الله والمخلصين....
109 - الحق احق ان يتبع في May 10 2011 7:08PM
على احرار البحريين الذب عن مليكهم الحبييب ورموز عزتهم \\ فالاعلام العمييل للصهيونية وايران وعلى راسة الجزيرةالجزيرةةةةةةةةةةةة يسع لتشوية سمعة هذا المك الصالح
110 - يا يها الذين امنواان جاء كم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهله فتصبحوا عاى مافعلتم ندمين \\\ في May 10 2011 7:28PM
خادم الحرمين فاتح يده ايدها الله لكل من سع لرفع وعزة الاسلام وصفحتة وحرسة على كل مسلم على وجة الارض لن يشوةهه متاثبيين باعلام صهيونى تقودةالجزيرة
111 - حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم في May 10 2011 8:03PM
كلمتي لكـ أيها الشيخ الفاضل: تالله لولا الله ثم حركة حماس ومجاهدين فلسطين لوجدت فلسطين قد أصبحت ( بحراً ) من الدم .. أيها اللشيخ ( أهل الثغور أدرى بالإمور )..
112 - ابو حسين في May 10 2011 8:18PM
غفر الله لشيخنا الحبيب صالح المغامسي فقد جاوب الصواب في نقد حركة حماس المجاهده الصابره ولا اعلم هل الشيخ مطلع بواقع مايدور خلال السنوات الماضيه من مؤمرات حاكها العرب قبل العجم لتسلييم فلسطيين لليهود من خلال المبادرة العربية التي كانت من افكار حكام الجزيره الذين تغنى بهم الشيخ لكن الله فضح مكرهم وارسل لهم حماس التى تحالفت (شكليا)مع ايران بينما حكام الجزيرة الذين تغنى بهم الشيخ تحالفوا مع امريكا التى نكلت بالاسلام والمسلمين فياليت من الشيخ الكريم ان يتحفنا بمثل هذه المقالات في حكام الجزيرة والعرب.
113 - يوسف الحمساوي في May 10 2011 9:18PM
انت تهرف بما لا تعرف خبر الحسينية في غزه هو خبر كاذب جملة وتفصيلا . اما من نقض اتفاق مكه فهمو محمد دحلان بالتعاون مع الجينرال الامريكي كيب دايتون وعبر فرقتهم التي كانت في غزه ( فرقة الموت ) التي قتلت احد قادة القسام ( ابو كرش ) بعد توقيع الاتفاقيه بساعات فقط وعاثت في الارض فسادا . حماس مضطرة للتعاون مع ايران لانها الدولة الوحيده التي احتضنتها مع سوريا بينما الحكومات السنية العميلة تنام في احضان امريكيا ومنهم دولتك المقدسة !! ليس فقط احمد ياسين والرنتيسي من قادة حماس الذين اغتالتهم اسرائيل بل اغتالت معهم جمال منصور وجمال سليم وصلاح شهادة وصلاح الدين دروزة واسماعيل ابو شنب وكلهم من قادة حماس ،، وايضا استهدفت الزهار ولكنه نجا من محاولة الاغتيال واستشهد ابنائه الاثنين واستهدفت القائد خليل الحية ولكنه نجا واستشهد 8 من عائلته واستهدفت ايضا اسماعيل هنيه في مكتب احمد ياسين ولكنه نجا هو والشيخ ياسين في محاولة الاغتيال الاولى لهم . يا ريتك تتبع الحقائق وتبتعد عن الشائعات !!
114 - عجييييييبة في May 10 2011 9:24PM
سبحان الله العجييب في بعض الردود أن صاحب الرد يرى نفسه أكثر فهما من الشيخ صالح حفظه الله لكن أنا عندي استفهام بسيط : تطور العلاقات بين فتح وحماس الى الأحسن في هذا الوقت بالذات لماذا ؟ هل لذلك علاقة بأحداث سوريا ؟ من الذي حرك هذه العلاقة ؟ ولماذا ؟ هل بعد هذا التطور انتكاسة أخرى إذا انتهت الغاية منها؟ ينبغي لكل مسلم أن لا يضع مصالحه فوق مصلحة إخوانه ولا يكون أداة يستغلها الآخرون لتثبيت مصالحهم لأن المسلمين كالجسد الواحد وبغير ذلك لن يكزن لهم النصر
115 - انالله وانااليه راجعون في May 10 2011 9:29PM
انالله وانااليه راجعون الامة تقتل وينكل بهاونحن عجزناان نتفق على مقال اللهم رب جبريل وميكائيل واسرافيل فاطرالسماوات والارض عالم الغيب والشهاة انت تحكم بين عبادك فيماكانوفيه يختلفون اهدنالمااختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاءالى صراط مستقيم لاتنسوهذاالدعاءعندماتقومون اخرالليل ولاتنسوني والمسلمين من دعائكم بارك الله باعماركم وليكن شعارنادائماربنااغفرلناولاخواننا اللذين سبقونا بالايمان ولاتجعل في قلوبناغلاللذين امنووالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
116 - على الأقل حماس لا تثني على الجامعات المختلطة في May 10 2011 9:29PM
على الأقل حماس لا تثني على الجامعات المختلطة
117 - محبة حماس في May 10 2011 9:35PM
لا أريد تصديق أن الشيخ المغامسي هو من خطّ تلك الحروف والكلمات !
118 - سعيد بن صالح الزهراني في May 10 2011 10:07PM
شكري وتقديري لشيخنا الفاضل أبا هاشم صالح المغامسي وجزاه الله خيرا عن مقالته ثم إني أقول لإخوتي القراء ما كان الرفق في شيء إلا زانه وأين القول اللين الذي أمر الله به... وقد حذر سبحانه وهو خير الواعظين من الركون للظالمين وإني قلبت النظر في تعليقات الإخوة فوجدتها بين متعاطف مع الشيخ ومن هو مائل مع حركة حماس ولم أرى وهج الحق في بعضها. ولكن الحق ابلج ومن كان مع الله فقد أوى الى ركن رشيد وكم رأيت صاحب فكر أخطأ بقوله وأيد الله قول عباده الصالحين ولو بعد حين. اعتذر للشيخنا عن قسوة بعض الإخوة واشكرهم على صدق عواطفهم.
119 - أبو عزام في May 10 2011 10:51PM
السياسة قذرة يا شيخ صالح وتحتاج إلى متابع، والسياسيون قذرون في الاطاحة بالمؤثرين بالترغيب والترهيب، والسلف كانوا يهابون الدخول على السلاطين وفي الحديث (من دخل على السلطان افتتن)والفتنة هنا تشمل تغيير الأفكار والرؤى حتى يخيل للداعية صوابها، فكن على حذر يا شيخنا وأبق مكانتك في نفوس الناس بالبقاء في فنك ووعظك فهو أنفع لك وللناس، ولا تقدم على رأي تخالف فيه السواد الأعظم إلا وأنت متيقن من صوابه والله يا شيخنا الحبيب إني لك ناصح، بعض دعاتنا المشهورين دخلوا هذا الباب فلا هم الذين أفلحوا فيه ولا هم أبقوا أثرهم في الناس، وإذا كنت مصرا على هذا المعترك فليكن لك مستشارا من الثقات كالشيخ ناصر العمر ونحوه، أرسل المقال له ولأمثاله ثم أقدم أو أحجم، كم تأثرت بكلماتك وفقك الله للصواب وثبتك عليه ياشيخنا الحبيب.
120 - ولن ترضاء عنكم ايهود وانصاراى في May 10 2011 10:53PM
ايها الشيخ قد حباك الله بنور العلم واليوم اكتشفنا مقدرتك فى الكتابه - فكم تفتق ذهن من سمعك للافكار وحياقلبه باقران ورفرفت روحا بضياء الايمان =ان ناقديك سيعودون اليك وهكذا الحق دوما ينتصر ==شكرا لكتابتك عن ثورة العزة والايمان-- ثورت سوريا بلد ابن تيميةوابن القيم والنووى -ونور الدين والنووى -وعظماءوعظماء- اليوم صاح ابنائهم -فالذل لا والف لا لن يكون لاحفاد عظماءالاسلام نحن نشارككم ومرابطيين امام وصال وصفاء والشيخ عرعور والزغبى ودمشقية صرنا نردد كلامهم ونعيش معهم== كبيرناوصغيرنا ندعوا لكم وسنقدم لكم كل مافى وسعنا \\\\\ام الشعب الفلسطينى فجهاده لايخف على احد والتاريخ سيظهر المجاهد والخائن والله معكم \\والشيخ ليس فى كلامه الا كل الخير لكم =ام السماح للرافضة بان يكون لهم حسينية ودعوة شيعية فى ارض فلسطيين فهذا لن يسمح به اى مسلم ولن يسكت احد واول المعارضيين انتم فلن تذهب دما شهداءصابرى فى بنان وشهاوكم فىالعراق كم اظهرتهم وصال وصفاء-هدرارحم الله كل شهيييد ونصر الامة الاسلامية فى ك ارض
121 - جمال الشريف في May 10 2011 11:29PM
كم كانت مواعظك رائعة ... وكم كان صمتك في مجال السياسة أجمل نطقت فأتيت بالعجائب !!!
122 - فايز في May 10 2011 11:31PM
كلنا حبايب .. ابتسموا........ اللهم أعز الإسلام وأهله واجمع كلمتهم ووحد صفهم وارفع رايتهم.. وانصرنا على أعدائك..وانشر أحسن الأخلاق بيننا ...ابتسموا........ محب غزة ... محب الشيخ المغامسي..
123 - ابوتركي في May 11 2011 12:24AM
اصحاب التعليق رقم واحد ورقم 2 انتم تعرفون كم وقفنا مع فلسطين ولا ينكر ذلك الا جاحد مثلكم وماذا قدمت ايران وسوريا لحماس كفاكم حماقه
124 - ابن الشام في May 11 2011 12:40AM
لاعجب منك وانت تحمل افكار علماء بلادالحرمين الذين قالوا عن المظاهرات التي تخرج لنصرة فلسطين بالغوغائية لاعجب منك وانت تحمل افكار بلاد الحرمين الذين قالوا عن العمليات الاستشهادية بالعمليات الانتحارية لاعجب منك وانت تحمل افكار من ادعى انه انتسب الى السلف لكنه انتسب الى التكفير والتشهير برموز الامة
125 - يوسف الحمساوي في May 11 2011 1:23AM
قصة الحسينية في غزه قصه كاذبه والله قصه كاذبه ؟؟ هل تضعون في اعناقكم وفي ذمتكم انها حقيقه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
126 - يوسف الحمساوي في May 11 2011 1:26AM
حماس تحتاج الى سلاح !! هل قدمتم لهاااا سلاح ؟؟ ايران هي من تمدها بالسلاح !!!!!
127 - هاشميه في May 11 2011 1:27AM
والله انا نحبك ياشيخ ونشهدة على ما في قلوبنا والقافلة تسير و\\\\\\\\\\ومن ينتقد الشيخ فهو شخص جاهل لان كل وله وجة نظر وحماس ناقظه للعهود ومرتمية باحضان ايران ويتحاربون مع فتح وتبون احد يحترمهم والمجاهدون موجودون بفلسطين ومو شرط انهم من حماس والي يتكلمون عن السعوديه بالهمز واللمز اقول السعوديه كل ما عطت ترمى بحجر والله ياجر حكامنا على المعروف الي يبذلوة للاخوة العرب وما فيهم \\\\\\\\\\\\من يبين بعينه
128 - يوسف الحمساوي في May 11 2011 1:28AM
تقدم ملف المصالحة كان بسبب زوال النظام المصري الحليف الاول والاكبر للسلطة في المنطقة والضاغط الاكبر على حماس من خلال الجدار الفولاذي وتسكير معبر رفح وزواله ادى الى ضعف السلطة ولجوؤها للمصالحة ولعلمك السلطة لا تحترم المصالحة وتشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية
129 - محمد السيد في May 11 2011 1:55AM
حفظك الله ياشيخنا الكريم ووضحت وجهت نظرك. ويجب على جميع القرآء احترام وحهات النظر وهي حق لكل شخص أن يبدي وجهة نظره ..
130 - احمد في May 11 2011 2:18AM
كم تمنيت من شيخنا الجليل ان لايتطرق الى السياسه وامورها فداخلها نتن وخارجها عفن
131 - اسماء محمود في May 11 2011 7:36AM
اولا اود ان اقول اننى سمعت فتوى للشيخ يجيز فيها استعانة حماس بايران لانهم لم يجدوا من اهل السنة من يناصرهم فكيف يتهمهم الان بالتخاذل ثانيا اعترض على وصف مبارك بعزيز مصر فهو لم يكن بالنسبة لنل كمصريين كذلك بل كان فرعونا فاجرا اذاقنا الذل والهوان انا حزينة ان يكون رأى الشيخ صالح هكذا
132 - عبدالرحمن في May 11 2011 7:53AM
من الطبيعي أن تختلف الآراء وتتباين، ولكل واحد الحق في إبداء رأيه مادام الأمر يحنمل ذلك لكن العالم يجب أن يكون أحذر الناس من أن يتكلم برأيه قبل أن يدرك حقيقة ما يدور أنا لست مقتنعا بما تفعله حماس في بعض سياساتها لكنني اشد قناعة بأن اغلشيخ خالف الصواب، حتى قلت ليته سكت، ختى لا يخدش تلك الصورة الجميلة التي رسمناها له في قلوبنا حفظك المولى يا شيخنا وهداك إلى طريق الحق وبصرك به وكلي أمل أن تحرص على التأصيل السياسي كما تحرص على التأصيل الشرعي إن كنت تريد الحديث عن قضايا سياسية لأن الغريب أن ماهو مباح لنا محرم على كل الناس ، والعكس كذلك فنحن لنا الحق أن نستعين لعدو المسلمين الأول لكن لا يحق للآخرين أن يفعلوا ذلك ونحن يحرم علينا التظاهر، فينما نحن نشجعه ونأصله لباقي الدور، غلا مصر طبعا لأن .... يريدون ذلك سبحان الله، اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
133 - دل في May 11 2011 7:54AM
هل شاركت حماس إيران في الشرك أم استعانت بقوتها لتنفيذأهداف الطرف الاول؟
134 - منهج في May 11 2011 10:12AM
من الرائع أن يكون هذا النقاش الفكري الجيد ... من الواضح أن بعض الشيوخ فقههم يسير في السياسة ... و أهل الثغور أدرى بالأمور ... لا ينبغي علينا أن نقدح في الشيخ ، بل ندافع عنه ... و نقول له أخطأت .. فتوقيت المقال ليس جيد ...
135 - نايف المحمدي في May 11 2011 11:35AM
لم نسمع الشيخ صالح المغامسي يتكلم في السياسة من قبل واليوم تكلم وتعجبنا من رأيه لكل جواد كبوه وكل يؤخذ من قوله ويُرد
136 - إبراهيم .. في May 11 2011 1:32PM
لله درك شيخنا , فإن كلماتك لها من الوقع ما ليس لغيرك حتى لو نطق بها ألف مرة . (إن كلماتنا ستبقى ميتة جامدة لا حراك فيها حتى إذا متنا انتفضت وعادت بين الأحياء ..) ::^سيد قطب^:: هكذا رأيت بيت حسان وأمير الشعراء وحافظ رحمهم الله .. .. العزة في الطريق ..
137 - انها الفتنة الصهيونية \\ الى محب المعرفة في May 11 2011 2:50PM
ماهذة الحرب المسعوره للسلفية للسلفيةةةةةةةةةةة\ ان فتحنا الجزيرة العميلة -او سوريا - -او غيرها من الاعلام الذى يستقى من الاعلام الصهيونى هذه النبرة للعداء المرتفعة لماذا الامر يحتاج لتفكييير \\\\ ا الوقوفها فى وجهه كل عدو للاسلام الىنجاح السلفية فى مصر على يد\ الحوينى ومحمد حسان وازغبى ويعقوب والسرجوسى وغيرهم === وياسيين والترنتيسى واسماعييل هنية-ورمضان ونزار ريان قبل الله الشهداءمنهم وايد الحياء \\\وعرعور ودمشقيةايدهما الله \ انت تتهم السلفية بانهم وراء الفتن فى مصر والشام=== لو سمحت قدم الدليل \اثبتت التحقيقات المصرية ان السلفية ليست المحرضة ===اعرض لنا قول اوفتوى تدعوا للطائفية فى سوريا جميع علماء السلفيةيشددون على كلمة \سلمية سلميةةةةةةةةةةة\\\ ام عن -علماء السلاطيين \فالرجاء ان تعرف من تلمز وان لحومهم مسمومه- ونتمناء ذكر فتواهم لننا قشها معك
138 - علي في May 11 2011 2:56PM
بلادي وان جارت علي عزيزة اهلي وان بخلوا علي كرام
139 - امل في May 11 2011 5:30PM
لماذا الهجوم على حماس وكانها مدانه وفي هذا الوقت تحديدا؟ هل ياتي هذا في سيااااق مخطط الشرق الاوسط الجديد؟ سلم منك الاعداء والخونه ولم يسلم منك اخوان لك في الدين ارجوا ان يوضح السيد الكريم ماذا يعني من هذا الكلاام والسلااااااام
140 - صريح حبتين في May 11 2011 6:10PM
عزيز مصر ؟؟؟ حسني مبارك .. اجدت الوصف يالمغماسي
141 - سلطان في May 11 2011 10:39PM
بسم الله الرحمن الرحيم اما يستحي ان يقول عن حسني مبارك عزيز مصر سبحانك هذا بهتان عظيم
142 - سلطان في May 11 2011 10:39PM
بسم الله الرحمن الرحيم اما يستحي ان يقول عن حسني مبارك عزيز مصر سبحانك هذا بهتان عظيم
143 - فيصل المطيري في May 11 2011 10:40PM
ياسبحان الله اتعجب كل العجب ممن يدافع عن حماااس كل هذه الدفاع كلامك ياشيخ عين الصواب نعم اين حمااااس وحركة الاخوان في مصر عندما سبت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها هل اذا مدت ايران يد العون لهم تصيبهم تلك الذلة ويسكتون !!! الله اكبر اين حركة حماااس عن القتل الذي يحصل لاخوتنا في سوريا !!! اين حركة الاخوان المسلمين عما يحصل من قتل في سوريا بل صرحت انها تدعم الحكومة السورية ياشيخ صالح يعلم الله كلامك لامس شغاف قلوبنا ومللنا من المجاملات الفارغة واقول لمن يقول للشيخ اترك عنك السياسة وابقى في الوعظ انك شخص جاهل ورايك احتفظ فيه لنفسك وهذا مدى فهمك ووعيك شيخنا الحبيب لا بد االصدع بالحق نعم مواقف حماااس كانت سيئة وقد قتل مجموعة من الاخوة في غزة لمجرد انهم سلفيين ولا يبرر لحمااس تخاذل بعض الانظمة العربية ان تنبطح للرافضة وان تسكت عن سب ام المؤمنين الطاهرة المطهرة حتى لم تخرج لو بتصريح او ببيان كما تخاذلت بعض الجماعات في هذه المسائل نصرك الله ياشيخ وبارك فيك ووفقك على طرحك ويسر امرك
144 - أبو نايف . في May 12 2011 12:18AM
عفى الله عنك يا شيخ صالح.
145 - محب المعرفة في May 12 2011 2:31AM
إلى صاحبة التعليق رقم 137 أنا لم أتهم السلفيين أنا قلت بعض من ينتسب للسلفيين يشوههم ببعض تصرفاته وببعض أقواله معظم حركات التطرف والعنف بسم الجهاد التي تقوم بالتفجيرات وتقتل المسلمين والمعاهدين وأهل الذمة تنتسب إلى السلفيين هل هذا يعني بأن المنهج السلفي الصحيح يدعو لذلك بالطبع لا هل المنهج السلفي الصحيح يدعو إلى تقديس الحكام الظلمة ووصفهم بأوصاف لا تليق كعزيز مصر بالطبع لا وهل المنهج السلفي الصحيح يدعو إلى سب المجاهدين وتضخيم أخطائهم وترك الخونة والمنافقين بالطبع لا ولكن هناك من يفعل كل ذلك ممن ينتسب إلى السلفيين إلى صاحب التعليق رقم 143 أعتقد بأنك لا تعلم بأن حركة الإخوان المسلمين في سوريا هي أكبر حركة معارضة في سوريا وجميع قادتها منفيين في الخارج لأن مجرد الانتساب إلى الإخوان في سوريا يعرض صاحبه للإعدام أنا لا أريد من كل ذلك أن أزعم بأن الإخوان معصومين من الخطأ أو لا يوجد عندهم أخطاء بل يوجد كما يوجد عند غيرهم ولكن أن يتم تضخيم الأخطاء إلى درجة نسيان الحسنات بالمطلق فهذا هو عين الخطأ
146 - احمد في May 12 2011 4:18AM
اني احبك في الله ياشيخ صالح واله فرحة من شفت مقال بأسمك حماس غفل عنها السنة لاكنهم لن ينسوها ولعل اه يسر اها من يدعمها ويقويها حتى ولم يكونو على نهجهم وعقيدتهم فنبي الله موسى تربى وكبر وتقوى في بيت فرعون
147 - أبو تميم في May 12 2011 6:30AM
بعد أن أنهيت قراءة مقال الشيخ المغامسي"وعزّ الشرق أوله دمشق".. أقول مع إجلالي له، كما قال عمر لابن مظعون -رضي الله عنهما- أخطأت استك الحفرة
148 - د.عبدالله في May 12 2011 10:33AM
إن كنت من طلبة العلم فأنت أعلم الناس بما يجوز من التحالف مع الأعداء عند الحاجة والضرورة وهو ما يقع فيه إخواننا في حماس ... ألا نرحمهم ولا نعينهم ولا نريدهم أن يستعينوا بغيرنا ... والله ليسألك الله عن خذلانك لإخوانك ... ولا حول ولا قوة إلا بالله ...
149 - د.عبدالله في May 12 2011 10:34AM
كان الله في عون إخواننا في حماس خذلان ومخالفة إنا لله وإنا إليه راجعون ...
150 - أبو أسامة في May 12 2011 2:13PM
أطلعت على معظم الردود الموجودة وأرى أن معظمها تفتقر للواقعية مجرد أراء شخصية لا أكثر . والشيخ صالح المغامسي حفظه الله شخص الداء ووصف الدواء بحكمة وحنكة . وأقول لهولاء: أقلوا عليهم لا أبا لأبيكم من اللوم *** أو سدوا المكان الذي سدوا وكمال قيل ( لا تقذف الا الشجرة المثمرة)
151 - سليمان في May 12 2011 2:14PM
الشيخ اجتهد فأخطأ حماس مدت يدها للسنة فردت بسوء وسخرية عجيبة ومن اول من ردها دول الخليج وعلى رأسها بلاد الحرمين للأسف وفي وقت عصيب مدت ايران وسوريا يدها لحماس فسارعت حماس اليهما وهذا لاشك انه جر على حماس اخطار كبيرة ولكن وما حيلة المضطر الا ركوبها وفي ظني ان ابتداء ركون حماس الى الروافض هو بمنزلة اكل المشرف على الهلاك من الميتة واني ارى ان على اهل العلم ان يطالبوا دول الخليج بمساعدة اهل غزة ونصرتهم قبل ان يأتي يوم يخذلون فيه بسبب خذلانهم لاخوانهم يوم ان قتلت غزة
152 - د عبدالله في May 12 2011 5:00PM
دعك في المواعظ واترك الكلام في السياسة أفشل مقال قرأته منذ سنين
153 - إلى كل المعلقين ........................................ في May 12 2011 5:15PM
اتقوا الله وأكملوا المقالة .. قال الشخ في الاخير "" ونحن على يقين أن رجال حماس أجلّ مكانة، وأصدق إيمانًا، وأكثر تضحية، وأعظم إخلاصًا، لا يقارنون بهاتين الطائفتين الضالتين أبدًا، لكن وإن كنا نرجو لهم الخلاص والتوفيق لنقول كان حقًّا عليهم من قبل أن يجعلوا نصب أعينهم قول حافظ: سقى الله في بطن الجزيرة أعظمًا *** يعز عليها أن تلين قناتي ""
154 - ابو خالد التميمي في May 12 2011 6:17PM
وأراك تسمي حسني الغير مبارك (عزيز مصر ) !! ..ايخفى عليك دعمه لحرب غزه وحصاره لها ومناصرته لاولمرت حتى انه حضنه وضحك معه بعد اتمام جريمته في اجتماع شرم الشيخ والذي عقد لبحث كيف محاصرة حماس وعدم وصول سلاح لها .. يسجل لبشار رغم جرائمه الاخير في حق شعبه انه احتضن المقاومة وكان جبهة صمود ضد اسرائيل والمشروع الامريكي الصهيوني في المنطقة . هؤلاء الشيوخ جهلة في السياسية والواقع وينظرون للامورر من مسمياتها وظاهرها فقط
155 - فيصل المطيري في May 13 2011 2:28AM
عجبت من كلمتك عندما نقدت على الشيخ من كلمة عزيز مصر كلمة عزيز مصر المقصود منها حاكم مصر هل تفقه معاني العربية ؟؟!! امسك عليك لسانك واتق الله والى تعليق رقم 147 استشهادك في غير محلة رضي الله عن عمر صاحب الحق والذي ينطق بالحق هل تستخدم اسم الفارق رضي الله عنه حتى تؤيد كلامك اكرم الله الشيخ عن حروفك وهداك للحق
156 - صريح حبتين في May 13 2011 5:53PM
وين نقدر نلقى معناه عزيز مصر حاكم مصر .. في اي كتاب وعلى اي اساس فسرتها بالحاكم .. كان يحكم الفراعنه شخص فوق عزيز مصر يعني ريسه فمهنا الله يخليك باي كتاب وباي قاموس محيط او لسان العرب
157 - ابو وفا في May 13 2011 8:20PM
هنيئا لك ياشيخ صالح هذا الكم من الحسنات والحط من الخطايا وحسرة وندامة لكل من تكلم في الشيخ وحط من قدره و ابتذله واغتابه وقال به كلاما لو كان مواجها للشيخ ما قاله . حسرة لك من تكلم وهزيء بالشيخ فقد اكل من لحم مسموم لن يعلم مدى سمه الا يوم ان يلقى الله يوم القيامه فاستمروا في الكلام اعانكم الله
158 - عبدالله بن حصمان في May 13 2011 9:33PM
ماذا دهاك ياشيخ صالح...أهذا ما ينتظره إخوانك المحاصرون منك... إعتذارك لإخوانك في حماس أمر ملح(وانظرللردود أعلاه وأدناه) غفر الله لي ولك ولكل مؤمن ومؤمنه
159 - فيصل المطيري في May 14 2011 6:17AM
منصب عزيز مصر كان بوتيفار عزيزاً لمصر أثناء فترة حكم الملك أمنحوتب الثالث (الذي يعد من أعظم الملوك الذين حكموا مصر عبر التاريخ), وكذلك أثناء فترة حكم ابنه الملك أمنحوتب الرابع (أخناتون). ومنصب العزيز هو بمثابة منصب رئيس الوزراء وقائد الجيش في أيامنا هذه. ويذكر أن بوتيفار كان مخلصاً في عمله وموضع ثقة الملك التامة.[1] هذا وقد توفي بوتيفار أثناء فترة حكم أمنحوتب الرابع (أخناتون) فتولى بعده هذا المنصب النبي يوسف عليه السلام (بعد خروجه من السجن). بمعنى منصب كبير ومسؤؤل كذلك الخزائن واضيف لك ان الشيخ لم يثني على حسني مبارك ولم يمجده ولكنكم قوم تجهلون المطلوب في المسلم احسان الظن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ارحموا عزيز قوم ذل وهنا معنى اخر فالعربية لغة غنية خاصة لمن يفهم الادب اتمنى ان تكون فهمت ما يقصده الشيخ واما تمجيدكم لحماس وعدم قبول النقد فهو التطرف وربي بعينه وموقفنا سوف يظل واضحا نعم اين حماس من سب ام المؤمنين هل يعني دعم ايران لحماس ان تنبطح نسأل الله لهم الهداية ولنا ونسأل الله جمع كلمة المسلمين
160 - مسلم في May 14 2011 7:43AM
الشيخ فال وجهة نظره المقتنع بها وهناك فريق لايرى هذه الوجهة فلماذا لانفول للشيخ انت مخطئ للاسباب التالية بدون ان نتهجم على دينه وثقافته ونتدخل في نيته ونتهمه بتهم سوف يسالنا الله عنها غدا،اخواني تذكروا قوله تعالى [مايلفظ من فول الا لديه رقيب عتيد] نفسي أفهم هو الحوار مايكون الا بالتعدي على الاخرين؟ بعدين ليس شرطا ان يكون رائي هو الصواب واذا خالفني احد فهو مجرم مشكوك في نيته،اتمنى ان ارى حوارا راقيا خالي من اتباع الهوى.
161 - مهند الحمودي في May 15 2011 1:42PM
يقول صاحب الإختصاص العلامة سفر الحوالي (لو وضعت حماس يدها في يد إسرائيل لوافقناهم على ذلك لأننا نعلم من هي حماس )ونرجوا من من لم يعرف عنه إلا الوعظ أن لا يدخل في مجالات ليس له فيها علو كعب والله المستعان
162 - تعقيب متأخر بس ضروري في May 15 2011 2:16PM
إلى صاحب التعليق 11: بغض النظر عن نقد المقال، إلا صاحب التعليق 11 صدق فيما ذهب إليه تماماً 100% وأكمل له: يوم أن قامت طالبان بهدم الأصنام في تلك الأيام جلست مع بعض الشيوخ والمتفننين في علم الحديث الشريف، فكان يعلق ويستهزئ بهذا التصرف، ويعلق أن هذه دعاية أنهم موحدون وقد كان الفاطميون وغيرهم من أهل البدع يظهرون بعض شعائر الإسلام للتمويه!!!!!! فتعجبت من تعليقه ذلك وقلتُ: أكيد أصابته غيرة أن الله أظهر التوحيد في هذا الزمن من بلاد الأفغان. وقس على ذلك مواقف أخرى في قضايا مشابهة..... والآن طالبان مَن يحتويهم؟ إنها إيران الفارسية وهند الهندوسية البوذية، تحاول التقرب منهم ودعمهم واحتواءهم في غياب تام عن مواقف أهل السنة والجماعة الذين هم أولى بهذا من غيرهم. نرجع إلى الشيخ.. ونتمى منه الحذر والحيطة والتفكير ألف مرة قبل الخوض في مثل هذه البحار المظلمة فالسياسة كما قال الشيخ ابن باز رحمة الله تعني الكذب والخداع، ولتكن مواقفنا هي نصرة المظلومين المحقين في مطالبهم العادلين في مواقفهم أياً كانوا. والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
163 - على رسلكم في May 15 2011 2:22PM
الشيخ لم يتحدث عن المرابطين في بيت المقدس وأكنافه وعن جهادهم البطولي ودمائهم الزكية وإنما كان يتحدث عن بعض القرارات التي اتخذها المكتب السياسي لحماس برئاسة المجاهد خالد مشعل , وتضمن المقال ألفاظا قرآنية وأساليب عربية فصيحة ( لاتجنى بين يوم وليلة أو بقليل علم وقراءة) فلم التجني فهل قال الشيخ في مقاله أنه حزين على فراق رئيس مصر لمصر أو امتدحه وزين العابدين بشي فكلمة (عزيز مصر )بإجماع أهل المعرفة تعني حاكما وهو وصف ذكره القرآن ولا يحتمل مدحا ولا ذما فقد قال عليه الصلاة والسلام لهرقل (عظيم الروم) وهذا اخبار بواقع ليس فيه مدح أو ذم . كيف يجرؤ البعض بمخاطبة الشيخ بهذا الاسلوب ( ماللشيخ وللسياسة )(من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ) سبحان الله فهل من غلبت عليه الرقة في القلب ( وهذافضل من الله يؤتيه من يشاء)لا يصلح للحديث عن السياسة أو غيرها هذا استدلال باطل من حيث العموم. وحسب ماطلعت عليه من تعليقات لا أظن أن كثيرا منا أكمل يوما قراءة كتاب واحد في التاريخ فكيف تحكمون فيما لاقبل لكم به ؟ عفا الله عنا وعنكم
164 - عابر سبيل في May 15 2011 2:42PM
لا فض فوك يا شيخ صالح .... للأسف معظم الذين علقوا على المقال ركزوا على جانب واحد فقط "حماس" وبالرغم من أن كلام الشيخ عليهم حق وواقع ملموس فهو لم يظلمهم بقول شيء ليس فيهم ، الا أن المقال يتحدث عن الأحداث الجارية في العالم العربي وفي سوريا على وجه الخصوص . مقال رائع ... فالشيخ منذ نعومة أظفاره وهو يقرأ في السياسة ، وهذا المقال نتيجة مطالعاته وخبراته.
165 - رافع الراية في May 15 2011 2:44PM
وينك يا سفر بن عبدالرحمن الحوالي , قد الما الأمة ما ألمها وهذا ما توقعته بنفسك من سنين فأين انت لتقول للعالم الأسلامي و العربي هذا ما حذرتكم منه , أما آن لقلمك أن يكتب ..
166 - الى المعلق رقم 70 في May 15 2011 11:50PM
هؤلاء هم حماة ثغور الكروش والقروش من يشغل المكيفات اذا ذهبوا الى فلسطين, ومن يأكل الكبسات اذا ذهبوا الى فلسطين, لاحول ولا قوة الا بالله أصبحت العدواة فقط للرافضة أما غيرها فيسيغ معه الحوار والكلام فمن ابتسم في وجوه الرافضة كفر وارتد عن الاسلام هكذا يريدون, مع العلم بعدم اقراري لما ثبت عن حماس من هذا, ولكن كونوا قوامين بالقسط ونسينا أن الاسلام دين معاملة ومنهج, لانداهن ولا نوالي أعداء الملة والدين, بشتى الانحرافات والضلالات, بل نستسلم للواحد القهار عبودية ويقين
167 - لا يتكلم من ليس له دراية في May 16 2011 5:32AM
يا الله قد قالها رسولنا عليه افضل الصلاة والتسليم (لايضرهم من خذلهم ) ونشهد بالله ياشيخ انك ممكن خذلهم
168 - عالي في May 16 2011 1:52PM
المرءمرهون بلسانه ، ورب كلمة قالت لصاحبها دعني ، والكلمة تملكها قبل أن تتلفظ بها فإذا نطقت بها ملكتك ، والحكم على الشيءفرع عن تصوره فليت كلا منا يستشعر هذه المعاني فبل أن يوجه كلامه يموت الفتى من عثرة بلسانه وليس يموت المرء من عثرة الرجل
169 - أبو الزبير في May 17 2011 1:13AM
ياشيخ صالح ,, أين المسلمين من قضية حماس وهم في قمة الجوع والعطش ولم تمد إليهم يد العون من إخوانهم فمن الطبيعي والبديهي إذا لم يكرمني ولم يساعدني اخي وساعدني عدوي فسأقبل بمساعدته فموقف حماس موقف صحيح صريح .. لانمد لهم يد العون ؟ ومن ثم نعترض عليهم لماذا تقبلون بمساعدة عدو لدود ؟ اهذا يعقل يا اخوة الاسلام لنكن على حق ,, قد تكون كلمة الحق مررة ولانستطيع ان نقول بها فلنتشجع ونقولهاا اننا اخطأنا في حق حماس ... ولاتنسى اكل الخنزير وقت الجوع الشديد جائز والضرورات تبيح المحظورات ,, وصلى الله وسلم على نبينا محمد
170 - ابو عبدالرحمن في May 17 2011 10:05PM
بارك الله فيك شخينا صالح المغامسي في كل ماتقول ورد الله كيد اهل الهوى والزيغ فيما قالوا وكفانا الله شرهم بما شاء
171 - أبومالك الحمودي في May 22 2011 10:29AM
يا أيها الشيخ الكريم فسر لنا قوله تعالى ( ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم) ورسالتي لمحبي الشيخ وأنا منهم (لا بد أن نعرف الرجال بالحق وليس الحق بالرجال) والصقر بالهمس والحر تكفيه الإشارة...
172 - فهد زغلم في May 22 2011 10:38AM
الدكتور صالح لكم في المواعظ باع وفي يعض التفسير لكن حركة شامخة مثل حركة المقاومة الاسلامية حماس بكل ماتحمله من رقي وتنظيم معقد لايفهمه كثير من القاعدين والكلام عنها لا يقبل الا من خبير بهذا الشأن وبدون اطالة لدينا نحن في المدينة المنورة مثل شعبي (( بيضة ماتداقش حجر )) وانا أقول (( بيضة ماتدقش جبل ))
173 - ابو اسامه في May 23 2011 4:22PM
الى الشيخ صالح حفظه الله ورعاه ماحكم اكل الميته لرجل في غزه يخشى على نفسه الهلاك من الجوع . وينظر الى اولاده وهم على شفا هلاك بسبب الجوع. مع العلم أنه عمل كل مافي وسعه لدفع هذا الجوع. ومن ضمنها أنه شق لنفسه وجائعون معه أنفاقا تحت الارض ليصل الى بلد مجاور في عمل مضني هلك اثناءه من هلك . الا أن هذا البلد المجاور هدم هذه الانفاق وبنى بينه وبينهم سياجا حديديا. هل يحق له اكل الميته بمقدار ما يدفع عنه وعن اولاده وجيرانه الهلكه. افتونا مأجورين يكفي اللبيب إشارة مكتومة وسواه يدعى بالنداء العالي
اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية