قضايا وأحداث ساخنة

محكمة كويتية تؤيد حبس مغرِّد أساء للسيدة عائشة 10 سنوات

لجينيات.. أيدت محكمة كويتية اليوم الاثنين حكمًا سابقًا

تظاهرات في أنحاء العالم تنديدًا بالمجازر "الإسرائيلية" في غزة

لجينيات.. شهدت أنحاء مختلفة من العالم تظاهرات حاشدة تنديدًا

إصابة 26 جنديا للاحتلال وعمليات للمقاومة خلف خطوطه

لجينيات.. أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة

محمود المختار الشنقيطي

رسالة مفتوحة إلى وزير
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

حكم التحدي بفكرة دلو الثلج
عمر بن عبد الله المقبل

فذرهم وما يفترون
علي بطيح العمري

'غابش' أخطر من 'داعش'!!
عبد الله عوبدان الصيعري

ما أحوجنا للإنصاف
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

أبناء الأسود يرعبون أحفاد القرود ..!
صالح بن محمد الطامي

الأهداف الغائبة !
د. موفق مصطفى السباعي

سيندم الغرب والشرق كثيراً
عمر بن عبد الله المقبل

التفكير بالمفقود
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

حكم سحب الجنسية من الخارجين على النظام
عمر بن عبد الله المقبل

التفكير بالمفقود
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

حكم سحب الجنسية من الخارجين على النظام
عبد الله بن حميد بن علي صوان الغامدي

مخالفة الخوارج لعلماء نجد
سمير بن خليل المالكي

حصائد الفتن
علي بطيح العمري

عادي وطبيعي!!
عبد الله عوبدان الصيعري

السؤال المقلق !!
مصلح بن زويد العتيبي

كيف أخدم أمتي ؟!
عفان أحمد الصفواني

هنا يكمن النجاح
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

مناقشة هادئة حول نظام ساند
أبو لـُجين إبراهيم

من أدوات المعركة الحضارية!
رافع علي الشهري

غزّاويات
سامي بن خالد المبرك

لماذا لا يستجيب الله دعاءي !
صالح بن محمد الطامي

من يحمل هَم غزة ؟؟
محمد بن علي الشيخي

ساند.. من يسنده ؟
علي بطيح العمري

علمتني غزة!!
عبد الله سافر الغامدي

متعة سياحية
محمود المختار الشنقيطي

ساهر : قطاع خاص!
أبو بكر بن محمد

غزة تنتصر
سليمان بن حمد العودة

عشر وقفات في مشهد غزة
محمد بن علي الشيخي

غـزة.. ونصرالله.
صالح بن محمد الطامي

رحلة مسافر !!
إبراهيم محمد صديق

(عذرا سأختلف!
محمد بن علي الشيخي

الاختلاط المحرم
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

قصة السمكة.. ومناط القبول
د. مصطفى يوسف اللداوي

غزة تحت النار (14) أفيخاي أدرعي
سلطان آل قحطان

حول تفسير الأحلام
علي بن متعب الوسيدي

الليبرالية قناع أهل الأهواء
عبد الله سافر الغامدي

يا راعي الطيب
مصلح بن زويد العتيبي

كموسى أم كإخوة يوسف
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

فقه العِراك في العِراق
علي بطيح العمري

تأمل .. كيف هابوه؟!!
المقالات >> الواقع المعاصر

عاشوراء.. حفلات حزن تصنع الأحقاد



لجينيات ـ وقف الحسين ومعه كوكبة من أهل البيت في الصحراء، وقفوا في بريّة موحشة جرداء، العطش أخذ منهم كل مأخذ. النساء، الأطفال قد بلغ بهم العطش مبلغه. فأخذ الحسين يلتفت هنا وهناك، فلا يرى إلا الكثبان الرملية المتحركة كأنها الأفاعي، ولا يفصل بينه وبين المجهول إلا السراب الساخن.

 لم يجد أحداً من أنصاره الذين عاهدوه وبايعوه وراسلوه في انتظاره، فنظر يميناً وشمالاً نظراتٍ حائرة حزينة، تبحث عن أمل، عن قطرة ندى، عن مجرد كلمة صادقة، وابتسامة طاهرة.

هدوء الصحراء يلف المكان بوحشة وهيبة رهيبة، الهدوء القاتل لا يقطعه إلا صوت صفير رياح السموم، وقف الحسين كأنه النصب أو كأنه تمثال برونزي حيّ وسط السراب. وقف وليس حوله إلا الصخور، مبعثرة هنا وهناك، وبقايا عظام وجماجم حيوانية.

بلغ بالحسين العطش غاية مبلغه، فجف لسانه وحلقه، وتيبست شفته. وفي صحراء التيه والضياع، ركض أحد أبناء الحسين صارخاً في البريّة: أبتاه، أبتاه، أريد ماء. قالها الفرخ الصغير بصوتٍ مبحوح، جاف. فنظر الحسين بوجهه نظرة تأمل ورحمة في وجه صغيره، بضعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

لقد علم أنه لن يفهم موقفه التبريري بعدم وجود الماء، وهو يعلم أنه هو الذي أخرجهم إلى هذا المكان الموحش بعد دعوة شيعة الكوفة له، كان يدرك تمامًا أن أي فلسفة لن تقنع هذا الطفل الصغير بعدم وجود ماء، ولن يفهم لماذا يمنع شيعة الحسين الماء عنهم.

قام الحسين وحمل الطفل، وغرق في النظر في عينيه البريئتين. أخذ الحسين يتحدث مع طفله بلغة العيون، عيون الأب الرحيم، عيون حفيد الرسول التي تشبه عيون الرسول، وعيون الابن الصغير الغرير الذي لا يعلم لـمَ هو هنا؟!

ولما استفحلت أسئلة عيون الصغير، قام الحسين ووضع لسانه في فم الطفل، فقام الطفل بلفظ لسانه، وقال: أبتاه لسانك جاف! فسقطت دمعة من عين الحسين وقال: أنا مثلك يا حبيبي عطشان. فهم الطفل الغرير مغزى ذلك، فعاد حزيناً إلى أمه.

سار الحسين بأهله، حتى إذا وصل أرضاً سوداء موحشة مقفرة، قال: أي أرضٍ هذه؟

فقيل له: هذه كربلاء!!

فقال: هي والله كربٌ وبلاءٌ، والله المستعان!

وما إن وصلها حتى أحاط به شيعة أهل الكوفة، إحاطة الأعداء لا الأصدقاء، إحاطة الخونة،  لا إحاطة الأعوان.

رجموه بالحجارة وهو عطشان، وضربوه بالأسهم، وأحرقوا خيامه، وسرقوا متاعه، وحاصروه ومنعوا عنه وعن أهله الماء. فتقدم فارس أهل البيت العباس، وجالدهم بالسيف، ورماهم بالسهام، فوصل النهر بعد معركة دامية، وأدخل يده في النهر وقربها إلى فمه يريد الشرب، فتذكر حال الحسين وهو وحده هناك بلا ماء، فقذف بشربة الماء، وبكى، وتقدم إلى صفوف أهل الكوفة يضربهم، حتى سقط في أرض الشرفاء. لقد مات العباس شهيداً عطشانًا، رحل دون قطرة ماء.

فتقدم الحسين إلى أهل الكوفة راجياً منهم شربة ماء لأجل طفله الصغير، فمنعوه وأهانوه، فتقدم كالليث  نحو الماء، فتجمع حوله قطيع من شيعة الكوفة، فشتتهم وفرق شملهم بضرباته الحيدرية، وجعلهم طعاماً لطيور السماء.

حتى إذا وصل إلى الماء، والسهام تتناوشه من كل صوب، ظفر بشربة ماء لطفله الصغير، فعاد مسرعاً كالليث يعدو فرحاً بشربة الماء لشبله، فاحتضن الحسين ابنه، ووضع شربة الماء في فمه، فنظر الطفل إلى والده والفرحة تغمره، ولما همّ بالشرب تذكر الصغير لسان والده الحسين وعطشه، فدفع الماء من فمه إلى فم والده، وقال بصوت كصوت العصفور: أبتاه أنت عطشان فأشرب أنت!

أكبر الحسين موقف هذا الشبل الصغير، وقال: يا حبيبي أشرب فإن أباك سيشرب هذا اليوم كثيراً، ولكن ليس من ماء الدنيا!

أخذ الصغير الماء بيديه ووضع الماء في فمه، وهو ينظر بعينيه نحو أبيه بفرح وسرور، وضع الماء على شفتيه. وهناك خلف النهر كان أهل الكوفة، فطار من أشقاهم سهم صوبه نحو الطفل، فتجاوز السهم النهر، ومر على الماء، واستقر في قلب الطفل الصغير. انتثر الماء وطار بعيداً، وطارت قطرات الدم على وجه الطفل، فنظر إلى أبيه الحسين، قائلاً: أبتاه سأموت عطشاناً!! ثم أغمض عينه وأسلم الروح!
 
سالت دماء الصغير على يد الحسين، وسقطت دمعاتٌ من عينيه على وجه ابنه، وألتفت ونظر إلى الجانب الآخر، فشاهد شيعة أهل الكوفة يصيحون فرحين بإصابة السهم قلب ابن الحسين! فرجع الحسين بذاكرته إلى الوراء، ويتذكر العشرة آلاف رسالة التي وصلته من أهل الكوفة تدعوه للقدوم إليهم كي ينصروه ويقفوا معه!!

نظر الحسين هناك .. فوجد العباس ميتًا!

وهناك .. فوجد الخيام تحرق!

وفي الجهة الأخرى.. وجد أهل الكوفة يرمون بقية أهله بالسهام!

وهنا .. وجد ابنه الطائر الصغير ميتاً مغمض العين، وشفته جافة لم تذق الماء..

وقف ونظر إلى السماء وبكى..
 
كان مقتل الحسين جريمة شنيعة، لا يتذكرها المؤمن إلا ويحزن ويسترجع، لكن الذين خذلوا الحسين، قد أحدثوا في كل عامٍ مقتلة للحسين وذريته، يقتلونهم تحت شعار (الحزن على الحسين) أو تحت شعار (عاشوراء).

ولا يخفى على العقلاء أنَّ هدف هؤلاء، الذين يزرعون الكراهية بمثل تلك المناسبات، هو استنـزاف الشعور الجمعي غاية الاستنـزاف، وتوظيفه في أجندة تخدم أيديولوجيتهم الخاصة. إن هذه الآلام الحقيقية أو "المفبركة" توظفُ  "كبروبيغندا" تغذي الضمير الجمعي نحو هدف مُوَاحَد ومُوحِـد!

إن هذه الآلام ليست إلا سلسلة حلقات توظيف الأحداث أو المخيلة؛ لاستدرار عواطف الشعوب الطيبة، لأي شيء؟

لتغذية الانتقام والكراهية، فكلما مر بالشيعي طيف وصور الحسين وهو في معركة كربلاء، كلما كان أكثر استعدادًا وقابلية للانتقام من أعدائه، الذين تصورهم "حفلات عاشوراء" بأنهم ليسوا إلا أهل السنة.

من المؤكد أن ما نشاهده هذه الأيام، أيام "عاشوراء" ليس إلا صناعة لآلام مزيفة على حساب الآلام الحقيقية. فهل "التطبير"، أي: ضرب الرؤوس والظهر بالسيوف والخناجر والسلاسل، هو عملية غفران لذنب الخيانة؟ أم هو مواساة للحسين؟ أم وسيلة لزيادة الغضب الشعبي للانتقام؟ أم أنَّ وراء القضية ما وراءها؟

إن صنّـاع "آلام عاشوراء" الكبار ليس هدفهم تكفير كبيرة خيانة الحسين رضي الله عنه، بل الأمر له وجه آخر مخفيّ أو معلن حسب الظروف الزمنية والمكانية!

أن هدف اللاعبين الكبار في صناعة "آلام عاشوراء" له وجه آخر أسود ومخيف، فكما كان هؤلاء هم من دبر مؤامرة الحسين الأولى، فهم أيضاً من يدبر المؤامرة في كل عام مرة، ويقتلون الحسين في عاشوراء في كل سنة تحت اسم "آلام عاشوراء" !

فهؤلاء الصنّـاع لهم هدف استراتيجي يتمثل في استغلال هذه الآلام لأهداف أخرى غير المعلنة، ويدل على ذلك النتائج التي تظهر لنا كل سنة من وراء أيام محرم وخاصة عاشوراء، فهؤلاء لهم أجندة خطيرة وهي:

تغذية الكراهية والحقد والبغضاء بين أبناء الأمة الإسلامية الواحدة باسم الحسين، فبالأمس قتلوا الحسين باسم الحسين، واليوم يفرقون الأمة باسم الحسين!

وهؤلاء لأن غايتهم غير شرعية، فوسائلهم أيضا غير شرعية، فلا مانع بأن يُستَفاد من تراث آلام الأمم الأخرى ويوظف في حكايات عاشوراء، ولا مانع من أخذ كل شيء يمكن أن يستدر عواطف عوام الشيعة، لتحقيق المكسب المالي على المستوى الشخصي، وتحقيق العداوة والبغضاء على المستوى العام للأمة الإسلامية.

ومن يتأمل تاريخ هذه المسيرات عبر التاريخ الإسلامي، يجد أنها من أهم عوامل ضرب الوحدة الإسلامية، بل معول هدم الوحدة والأخوة الإسلامية، ومحرك للبغضاء والتشاحن، ومغذية للكراهية والحقد بين المسلمين.

فما كان يحصل بين السنة والشيعة عام 338هـ في بغداد، وعام: 406،408، 421،422،425،439،443، 444، 447،482، 510.. إلخ، لأكبر دليل على أن هذه المسيرات التي تلقب بالحسينيات أو العزاء أو نحوه ليست إلا مسماراً في نعش وحدة الأمة!

ويكفي أن يستمع المسلم أو يشاهد فعاليات هذه المسيرات، فخيار هذه الأمة يلعنون، والصحابة على ألسنة "الرواديد" يكفرون، وأعراض أمهات المؤمنين تنتهك وتباح لكل رخيص، ونبرة الطائفية تعلو، ولغة السيف والانتقام هي الأقوى، ورائحة الدماء تفوح، ولغة التهديد والوعيد تحتد وتبرز، وكل ذلك في مسيرات سوداء صارخة منتقمة!

ومن تأمل حال المسيرات والعزاء بشكل دقيق، أي خالط هذه المسيرات بنفسه، يكتشف أمراً محيراً، وهو: أنه ليس في هذه المآتم أي شيء يدل على وجود مأتم  حقيقي، غير اللباس الأسود!

فاللباس بشكل عام أنيق وجميل، وهناك تنافس على الأزياء كل سنة، للفت الأنظار، وجلب نظرات الإعجاب من الشباب والفتيات!

فبناطيل "الجنـز" الجديدة في كل مكان، و"التيشيرتات" الأنيقة تزيّن الشباب، والأجسام المتناسقة والعضلات المفتولة تفتن فتيات المآتم، بل إن الترقيم والمعاكسات ينشط بشكل غريب في مآتم الحسين!

ومن أعجب الأمور أنه في عاشوراء يوم قتل الحسين وأهل بيته عطشاً وجوعاً وحرقاً، وبينما أهل السنة يصومون هذا اليوم، يقوم الشيعة بتوزيع الحلوى (!!)، وإقامة أطيب أنواع الموائد للطعام والشراب، فالمحموس، والشراب البارد، والسنبوسة..إلخ، على قدم وساق يتجمع عليها الشيعة الحزينين على مقتل الحسين!!

ومع هذه الآناقة والشياكة، والمطاعم والمشارب، واجتماع الأهل والأحباب، تنظم المسيرات الحسينية في أيام المآتم العاشوريّة حفلات أناشيد!!
وفي كل مسيرة يتنافس الجميع في جلب أفضل (رادود حسيني) كي يطرب المجتمعين بصوته العذب الشجيّ! وهؤلاء الرواديد أصبحوا من وجوه القوم مكانة وثراءً، بسبب العائد المادي الهائلة لهذه الحفلات الحسينية!

ويبرز التنافس –وفي الغالب غير شريف- بين الرواديد لكسب الأسواق العالمية، فأفضل سوق للرواديد، هو في دول بعض الخليج حيث الحفلات الغنية، ثم يليها أوروبا.. وهكذا، ويكون التنافس ساخنًا، ويصل إلى تبادل الاتهامات والطعن والمهاترات!

وتبدأ المسيرات الحسينية بالغناء والأهازيج، ويتمايل الرادود والمغني يميناً وشمالاً، ويتمايل الناس معه في طرب واستمتاع، ويضربون على صدورهم محدثين نغماً منتظماً، وبشكلٍ  موحد، وكل رادودٍ يحرص على جمع أكبر عددٍ ممكن حوله.

ومع وجود الهدف  المصالحي الشخصي، يظل هدف الأكثرية واحدًا، وهو صياغة الأشعار والكلمات بما يخدم الهدف الأساسي وهو تفريق كلمة المسلمين، وتغذية الكراهية والحقد!!

يقول الشيخ العالم الشيعي الكبير " مرتضى مطهري " :

(إذا تجاورت النحل وتعاشرت تبادلت العقائد والأذواق وإن تباعدت في شعاراتها ، من ذلك مثلا سريان عادة التطبير أي ضرب الرؤوس والقامات وضرب الطبول والنفخ في الأبواق من المسيحيين الأرثوذكس القفقازيين إلى إيران وانتشرت فيها انتشار النار في الهشيم، بسبب استعداد النفوس والروحيات لتقبلها).

في كتابه: (الإمام علي في قوته الجاذبة والدافعة – 180).
 
عايض الدوسري
الرياض: 9/ 1/ 1431 هـ


عدد التعليقات: 154
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



1 - محمد في Dec 27 2009 10:25AM
اظن الوقت قد حان لافهام العامة والخاصه ان من قتل الحسين في الماضي هو من يتباكى عليه اليوم لابد ان يقف الاعلام وقفة قوية ضد هؤلاء ليعلم الجميع حقيقتهم قتلة الحسين عليهم من الله مايستحقون
2 - ابوعبدالعزيز في Dec 27 2009 10:58AM
ما قدروا الله حق قدره
3 - 12 في Dec 27 2009 11:33AM
دسم السم في العسل لم تعرف القراء بدور يزيد وعمر بن سعد وعبيتد الله بن زياد وشمر بن ذي الجوشن وما فعلوه هذا طبعكم دائما
4 - إبن الحسين في Dec 27 2009 11:41AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذنا العزيز/ عائض بن سعد الدوسري . قرأت مقالتك وتأملت بعضها حقيقة لأن معظمها سطحي ركيك. لا تؤاخذني في هذا التعبير. ومن الواضح بأنك لم تقرأ التاريخ بشكل جيد ( مثلا تاريخ وتفسير الشيخ الألوسي) ولم تستمع حتى ولو للخطباء من أهل السنة عوضا عن خطباء الشيعة ( مثلا للشيخ كشك رحمه الله) ولم تضع المصادر التي رجعت لها في كتابتك هذه حتى نعرف مصدر الخطأ. لذلك سوف أكتب لك بشكل مختصر: 1- من الطبيعي بأن جميع المسلمين يعرفون بان الحسين (عليه السلام) هو سيد شباب أهل الجنة. وهو من بيت مهبط الوحي ومعدن العلم وأهل الحكمة. وإذا علمنا هذا فلا بد أن نعرف بأن الحسين لم يخرج اعتباطا دون قصد أو بعدم تدبير. فلقد أرسل ابن عمه مسلم بن عقيل كما قال عنه هو ( ولقد أرسلت لكم ابن عمي وثقتي) يعني أهل الكوفة، وعند وصول مسلم بن عقيل رضي الله عنه إلى الكوفة وعرضه نفسه عليهم فقد بايعه أكثر من 20 ألف شخص. وقد أرسل للحسن عليه السلام أن أقدم. وما أن علمت السلطات في الشام حتى أرسلت واليا جديدا على الكوفة على الكوفة ( عبيد الله بن زياد بن أبيه) وحين وصوله اعتقل معظم قادة التمرد ومن لم يظفر به فاعتقل أهله وولده. وأرسل في طلب جيش من الشام. 2- وهكذا لم يجد الحسين عليه السلام من بايعوه ومن عاهدوه على النصرة ووجد شيعة أل أبي سفيان كما قال هو عليه السلام في انتظاره ( وليس شيعة الكوفة كما أسلفت أنت). ( وقد قلت أنت : ما أن وصل إلى كربلاء حتى أحاطوا به شيعة أهل الكوفة إحاطة الأعداء) لكن الحسين وصفهم ( شيعة آل أبي سفيان) فهل يكذب الحسين؟ أم يتوهم وهو من تعلم؟؟؟!!! هل نصدقك ونكذب سيد شباب أهل الجنة مثلا؟؟؟!!! 3- لم تقل لنا يا أستاذنا القدير من قتل الحسين؟ أو من الذي أصدر الحكم بقتل الحسين؟؟؟ أرجو أن تقرأ في تاريخ وتفسير الألوسي ( من أهل السنة والجماعة وليس شيعي) ففيه إجابة تشفي قلوب من يبحث عن الحقيقة. به كل ما تريد عن كربلاء وعن حكم من أقام العزاء على الحسين ( ألائك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) ويقول الشيخ كشك رحمه الله إن يوم كربلاء من أيام الله. 4- تقول ( لكن الذين قتلوا الحسين قد أحدثوا في كل عام مقتله.. ) ألم تقرأ قول الله تعالى شأنه ( ولا تزروا وزارة وزى أخرى) فمن الذي قتل ومن الذي يتحمل إثم القتل؟ هل تعتقد بأن البشر الحاليين يتحملوا وزر الماضيين؟؟ 5- وتقول ( الألأم توظف لتغذية الانتقام والكراهية ...الانتقام من أعداء الشيعة الذين تصوروهم في حفلات عاشوراء بأنهم ليسوا إلا أهل السنة....) هل لديك مصادر مثلا: حدثك كبار الشيعة عن قصدهم مثلا؟ أم اطلعت على ما في قلوبهم؟ ثم من قال لك بأن أعداء الشيعة هم أهل السنة؟؟ الشيعة لم تكن يوما متعادية لأهل السنة أبدا والتاريخ يشهد على ذلك...... أنت تقصد مجموعتين أحداهما قديمة وهم ( سلاطين بني أمية وبني العباس) ومجموعة حديثة وهم ( الناصبين). وربما خانك التعبير. فهذه المجموعتين صحيح أعداء الشيعة على مر الزمان لأنهم يشتركوا في شيء واحد وهو عداء وبغض آل محمد ومقاتلتهم.. 6- تقول: تبدأ المسيرات الحسينية بالغناء والأهازيج وترى الرادود والمغني في طرب واستمتاع...) هل هذا ما تراه أنت فعلا؟ إذا ما يراه غيرك من الآخرين مختلفا تماما..... بدلالة عشرات بل مئات الآلاف من المصريين والمغاربة والإفريقيين الذين تشيعوا من أثر هذه المواكب الحسينية. ألا تعلم بأن في نيجيريا وحدها تخرج مسيرات مليونية للاحتفال بذكرى عاشوراء. ( أظن هذه هي التي تقصدها بالغناء والأهازيج) بلى والله هو غيض من فيض. افتح القوقل السعودي وابحث عن مسيرات عاشوراء في نيجيريا. لترى بعينيك ماذا صنع الغناء الذي تدعيه. 7- (( الحسين مصباح الظلمات وسفينة النجاة)) (( كل ما عندنا من كربلاء )) تأكد يا أستاذنا العزيز أن ما عند الشيعة هو من كربلاء، كيف وصل مستواهم لما تراه ( كيف هو حزب الله) وكيف الصلابة والهمة والقوة في إيران والعراق وغيرها من بلاد الشيعة كل ذلك من كربلاء. 8- إن من قتل الحسين عليه السلام هم شيعة أبي سفيان وعلى رأسهم من أمر بقتله ( يزيد بن معاوية وهو سعودي الجنسية شامي التربية- تربى في بيت مسيحي معروف)و ( عبيد الله بن زياد – )و ( عمر بن سعد بن أبي وقاص) و ( شمر بن ذي الجوشن الضبابي) وجميعهم ليسوا من الكوفة أو من العراق . بل من جماعتكم. (السلام على الحسين يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا، ولعن الله من قتل الحسين ومن سعى في ذلك ومن سمع بذلك فرضي عنه).
5 - عبدالله في Dec 27 2009 12:18PM
بالأس رأيت احد مشايخهم يتحدث بهذه المناسبة ويسب اهل السنة الا انه من الملاحظ ان درجة الكرة ترتفع وتيرتها فيما يسمونه الوهابيين ويكرهون احمد بن حنبل وابن تيمية بشكل كبير بينما يثنون على بقية اهل السنة (كالاخوان) وهذا الذكاء من الشيعية في فرز السنة واستدراجهم وفق توجهاتهم حتى ينفردوا بهم مجموعات وهذه الحقيقة المرة لا يفطن لها كثير من اهل السنة ولكن انني ارى الا تترك هذه الفئة توصل رسالتها بالشكل التي تريد بل يجب تبيين عوارها وكشف اهدافها للعامة والخاصة بل وانشاء قنوات لهذا الغرض لمواجهة قنواتهم التي تفوق بكثير قنوات اهل السنة والجماعة
6 - عبدالرحمن خالد في Dec 27 2009 12:32PM
8- إن من قتل الحسين عليه السلام هم شيعة ************** والله العظيم انه مغرر بك لحد كبير استمع للمنطق وأسند أحاديثك على أحاديث صحيحه وليست بالعاطفه والامثله الي يستطيع أي شخص أن يأتيك بعكسها, *********************
7 - عبدالله السعيد في Dec 27 2009 12:33PM
فقط ابحثوا في قوقل واقرؤا ماقاله علماء السلف واعلام الامه السابقين رضي الله عنهم عن هذه الفرقه الرافضيه الباطنيه الخبيثه !! هذه الفرقه الخبيثه الباطنيه اصبحت تعبد الحسين من دون الله عز وجل ولذلك كفرهم بعض اهل العلم ويقول شيخ الاسلام ابن تيميه رضي الله عنه ماقاتل احد الرافضه الا نصره ومكنه الله عز وجل في الارض ولذلك قاتلهم وشردهم وطاردهم الامام الشهيد نور الدين زنكي وكذلك تلميذه صلاح الدين الايوبي رضي الله عنهما. فرقه خبيثه باطنيه قائمه على الشهوات والمال والطعن في اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وزوجاته الطاهرات المطهرات رضي الله عن الجميع. فيبدو ان اصول عقيدتها تكفير الصحابه واستحلال الفروج بما يسمى بالمتعه وهي زنا محرم شرعا ومنسوخ واكل الاموال سحتا ونصبا واحتيالا بما يسمونه الخمس ويأخذه اصحاب العمائم والقلوب السوداء من المهابيل المخابيل من عوام الروافض !!
8 - كويتي معتدل في Dec 27 2009 12:38PM
اللوحات الإعلانية التي رفعها مركز "وذكر" بالعاصمة الكويتية، المملوك لعالم الدين المقرب من التيار السلفي فؤاد الرفاعي، أثارت تحذيرات كثيرة من اشتعال نيران الطائفية في البلد الخليجي الذي يعيش فيه عدد ليس بالقليل من الطائفة الشيعية. فقد رفض نواب شيعة في مجلس الأمة (البرلمان) قيام هذا المركز برفع لوحات إعلانية تعتبر يوم عاشوراء "يوم فرح وسرور"، عكس ما يراه أبناء المذهب الشيعي، الذين يعتبرون العاشر من شهر محرم (عاشوراء) مناسبة دينية تقام فيها مجالس عزاء في ذكرى استشهاد الإمام الحسين، وقد رفع نشطاء شيعة لوحات إعلانية ردا على لوحات مركز "وذكر".
9 - ابن الحسين في Dec 27 2009 12:45PM
ماذا قالوا في الإمام الحسين عليه السلام؟؟ المستشرق الالماني ـ يوليوس فلهاوزن بالرغم من القضاء على ثورة الحسين عسكرياً، فان لاستشهاده معنى كبيراً في مثاليته، واثراً فعالاً في استدرار عطف كثير من المسلمين على آل البيت . الكاتب الإنجليزي المعروف كارلس السير برسي سايكوس ديكنز إن كان الإمام الحسين قد حارب من أجل أهداف دنيوية، فإنني لاأدرك لماذا إصطحب معه النساء والصبية والأطفال؟ إذن فالعقل يحكم أنه ضحى فقط لأجل الإسلام توماس ماساريك على الرغم من ان القساوسة لدينا يؤثرون على مشاعر الناس عبر ذكر مصائب المسيح الا انك لاتجد لدى اتباع المسيح ذلك الحماس والانفعال الذي تجده لدى اتباع الحسين العالم والأديب المسيحي جورج جرداق حينما جنّد يزيد الناس لقتل الحسين وأراقه الدماء، كانوا يقولون: كم تدفع لنا من المال؟ أما أنصار الحسين فكانوا يقولون لو أننا نقتل سبعين مرة، فإننا على إستعداد لأن نقاتل بين يديك. انطوان بارا، مسيحي لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل ارض راية، ولأقمنا له في كل ارض منبر، ولدعونا الناس إلى المسيحية بإسم الحسين. توماس كارليل، الفيلسوف والمؤرخ الإنجليزي أسمى درس نتعلمه من مأساة كربلاء هو أن الحسين وأنصاره كان لهم إيمان راسخ بالله، وقد أثبتوا بعملهم ذاك أن التفوق العددي لا أهمية له حين المواجهة بين الحقّ والباطل والذي أثار دهشتي هو انتصار الحسين رغم قلّة الفئة التي كانت معه. نحن أولى من الإقتداء والتفاعل والولاء بالإمام الحسين عليه السلام والطف من هؤلاء
10 - أيمن علي في Dec 27 2009 12:51PM
عايض الدوسري تعلم تمام العلم بأنك مسؤول أمام الله عز وجل في كل كلمة كتبتها في مقالك هذا وأنت تتفق معي على هذا الشئ بلا أدنى شك، إذاً تعال لنتحاسب: 1- يقول أمير المؤمنين علي عليه السلام ( ما بين الحق والباطل أربعة أصابع لا تقُل سمع بل قُل رأيت ). فهل رأيت أم سمعت، أنا أدعوك دعوة ومستعد تمام الاستعداد بأن أضع رقم جوالي وعنواني لزيارتي في القطيف وترى بأم عينك الأوضاع الفعلية وليس كما ذكرت من تراهات سوف يعاقبك الله عليها في الدنيا قبل الآخرة. 2- فهمك لعاشوراء الحسين فهم سقيم ولسنا مسؤولين عن فهمك السقيم فإن كنت لا تعلم فتعلم وان كنت لا تقرأ الا الى جهة واحدة فاقرأ الى جميع الجهات لكي تعرف وجهات النظر وتبين الحق من الباطل ففلسفة عاشوراء كما نراها نحن الشيعة هي فلسفة رفض الظلم وليس كما ذكرت من تراهاتك. 3- حكومتنا تعلم تمام العلم بأمر عاشوراء في القطيف والأحساء وما مظاهر تسهيل الحركة المرورية ومشاركة قطاعات الدولة في حفظ الأمور وتسييرها بالشكل الصحيح الا رداً على كذبك الواضح. 4- عاشوراء ابتدأت منذ أكثر من 1300 سنة وستستمر الى يوم القيامة ( فاسعى سعيك وكيد كيدك فوالله لن تمحوا ذكرنا ولن تميت وحينا ) كلمة السيدة زينب بنت أمير المؤمنين علي حينما أُدخلت على يزيد بن معاوية في مجلسه. اقرأوا التاريخ
11 - الإبن البار لأبي الأحرار في Dec 27 2009 1:04PM
هذا مصداق لما قاله أخي وحبيب (إبن الحسين) هذه هي العقيدة... يوم قتل الحسين يوم فرح!!! سبحان الله. قال لكم إبن الحسين إقرأو للألوسي. إقرأوا لغيره من أهل السنة والجماعة وليس الوهابية. لتتعرفوا على الحسين وقد نقلت ما قاله أحد افخوة من موقع آخر .... ( كربلاء عَبرة وعِبرة, كربلاء ليست دمعة فقط, وليست محاضرات فقط, بل هي مدرسة يتخرج منها الأجيال وتغيّر ما بأنفسهم وترفعهم إلى أعلى عليين, هي مدرسة ينصهر فيها المؤمن ليصبح قلبا وقالبا وواقعاً وبكل ذرة من ذرات وجوده كما يحب الله ورسوله هي مدرسة للعمل وليست مدرسة للمعلومات المجردة . وفي هذه المدرسة يجب أن تسعى بنفسك ولا تتكل على الآخرين ليقوموا هم بتغييرك وإيجاد التحوّل الجذري في روحك وحياتك, فإن التغيير يجب أن ينبع من ذاتك, والحر تكفيه الإشارة. مهما قلناعن الحسين، ومهما كتبنا عنه، فلن نتجاوز فيه ما قاله رسول الله : (مكتوب على ساق العرش: إن الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة) .
12 - عطر في Dec 27 2009 1:31PM
مـنـقـول... """""""""""""...رسالة إلى كل شيعي 30 نقطة هامة..."""""""""""" لانريدك أن تتحول سنيا ؛ فقط اقرأ : 1 - يعتقد الشيعة أن عليًا رضي الله عنه إمام معصوم، ثم نجده ـ باعترافهم ـ يزوج ابنته أم كلثوم «شقيقة الحسن والحسين» من عمر بن الخطاب رضي الله عنه!!() فيلزم الشيعة أحد أمرين أحلاهما مر : الأول: أن عليًّا رضي الله عنه غير معصوم؛ لأنه زوج ابنته من كافر!، وهذا ما يناقض أساسات المذهب، بل يترتب عليه أن غيره من الأئمة غير معصومين. والثاني: أن عمر رضي الله عنه مسلمٌ! قد ارتضى علي رضي الله عنه مصاهرته. وهذان جوابان محيّران. 2 - يزعم الشيعة أن أبابكر وعمر رضي الله عنهم كانا كافرين، ثم نجد أن عليًا رضي الله عنه وهو الإمام المعصوم عند الشيعة قد رضي بخلافتهما وبايعهما الواحد تلو الآخر ولم يخرج عليهما، وهذا يلزم منه أن عليًا غير معصوم، حيث أنه بايع كافرين ناصبَيْن ظالـمَيْن إقراراً منه لهما، وهذا خارم للعصمة وعون للظالم على ظلمه، وهذا لا يقع من معصومٍ قط، أو أن فعله هو عين الصواب!! لأنهما خليفتان مؤمنان صادقان عادلان، فيكون الشيعة قد خالفوا إمامهم في تكفيرهما وسبهما ولعنهما وعدم الرضى بخلافتهما! فنقع في حيرة من أمرنا: إما أن نسلك سبيل أبي الحسن رضوان الله عليه أو نسلك سبيل شيعته العاصين؟! 3 - لقد تزوج علي رضي الله عنه بعد وفاة فاطمة رضي الله عنها عدة نساء، أنجبن له عدداً من الأبناء، منهم : عباس بن علي بن أبي طالب، عبدالله بن علي بن أبي طالب، جعفر بن علي ابن أبي طالب، عثمان بن علي بن أبي طالب. أمهم هي: «أم البنين بنت حزام بن دارم»(). وأيضاً: عبيد الله بن علي بن أبي طالب، أبوبكر بن علي بن أبي طالب. أمهم هي: «ليلى بنت مسعود الدارمية»(). وأيضاً: يحيى بن علي بن أبي طالب، محمد الأصغر بن علي ابن أبي طالب، عون بن علي بن أبي طالب. أمهم هي: «أسماء بنت عميس»(). وأيضاً: رقية بنت علي بن أبي طالب، عمر بن علي بن أبي طالب ـ الذي توفي في الخامسة والثلاثين من عمره ـ. وأمهما هي: «أم حبيب بنت ربيعة»(). وأيضاً: أم الحسن بنت علي بن أبي طالب، رملة الكبرى بنت علي بن أبي طالب. وأمهما هي: «أم مسعود بنت عروة بن مسعود الثقفى»(). والسؤال : هل يسمي أبٌ فلذة كبده بأعدى أعدائه؟ فكيف إذا كان هذا الأب هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه. فكيف يسمي علي رضي الله عنه أبناءه بأسماء من تزعمون أنهم كانوا أعداء له؟! وهل يسمي الإنسان العاقل أحبابه بأسماء أعدائه؟! وهل تعلمون أن عليًا أول قرشي يسمي أبا بكر وعمر وعثمان؟ 4 - يروي صاحب كتاب ( نهج البلاغة ) ـ وهو كتاب معتمد عند الشيعة ـ أن عليًا رضي الله عنه استعفى من الخلافة وقال: «دعوني والتمسوا غيري»!() وهذا يدل على بطلان مذهب الشيعة، إذ كيف يستعفي منها، وتنصيبه إمامًا وخليفة أمر فرض من الله لازم ـ عندكم ـ كان يطالب به أبابكر ـ كما تزعمون ـ؟! 5 - يزعم الشيعة أن فاطمة رضي الله عنها بَضْعة المصطفى صلى الله عليه وسلم قد أهينت في زمن أبي بكر رضي الله عنه وكسر ضلعها، وهمّ بحرق بيتها وإسقاط جنينها الذي أسموه المحسن! والسؤال : أين علي رضي الله عنه عن هذا كله؟! ولماذا لم يأخذ بحقها، وهو الشجاع الكرار؟! 6- لقد وجدنا كثيراً من سادة الصحابة أصهروا إلى أهل بيت النبي عليه الصلاة والسلام وتزوجوا منهم، والعكس بالعكس، لا سيما الشيخين منهم، كما هو متفقٌ عليه بين أهل التواريخ ونقلة الأخبار سُنة منهم أو شيعة. فإنَّ النبي عليه الصلاة والسلام: - تزوج عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنه. - وتزوج حفصة بنت عمر رضي الله عنه. - وزوج ابنتيه ( رقية ثم أم كلثوم ) لثالث الخلفاء الراشدين الجواد الحـيِي عثمان بن عفان رضي الله عنهما، ولذلك لقِّب بذي النورين.- ثم ابنه أبان بن عثمان تزوج من أم كلثوم بنت عبدالله بن جعفر بن أبي طالب. - ومروان بن أبان بن عثمان كان متزوجاً من أم القاسم ابنة الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب - ثم زيد بن عمرو بن عثمان كان متزوجاً من سكينة بنت الحسين. - وعبدالله بن عمرو بن عثمان بن عفان كان متزوجاً من فاطمة بنت الحسين بن علي. ونكتفي بذكر الخلفاء الثلاثة من الصحابة، دون غيرهم من الصحابة الكرام الذين كانوا أيضاً مصاهرين لأهل البيت؛ لبيان أن أهل اليبت كانوا محبين لهم، ولذلك كانت هذه المصاهرات والوشائج(). وكذلك وجدنا أن أهل البيت كانوا يسمون أبناءهم بأسماء أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام كما هو متفق عليه بين أهل التواريخ ونقلة الأخبار سُنة منهم أو شيعة. فهذا علي رضي الله عنه كما في المصادر الشيعية يسمِّي أحد أبنائه من زوجته ليلى بنت مسعود الحنظلية باسم أبي بكر، وعلي رضي الله عنه أول من سمَّى ابنه بأبي بكر في بني هاشم(). وكذلك الحسن بن علي سمَّى أ
13 - ابو هاجر في Dec 27 2009 1:44PM
لانتحتاج لقراءة التاريخ . وكلام الله وسنة رسوله بيننا اما انتم فاعماكم اصحاب العمائم عن الحق باكاذيبهم ثاني شي مايحتاج يجيكم الشيخ عائض الدوسري الى القطيف ويشوف خزعبلاتكم في يوم عاشوراء , كل شي موجود على النت , افتح اليوتيوب وشف كيف يضربون انفسهم بالسلاسل والسيوف حتى الاطفال (حرام عليكم وش ذنبهم) ماسلموا منكم . هل تسمي هذا دين الرسول صلى الله عليه وسلم امرنا بصيامه . حتى اليهود احسن منكم يصومونه . اما انتم كفر واضح مثل الشمس واخيراياشيخ عايض خلهم بكيفهم هذا دينهم (الكفر)يفهمونه زي مايبون اهم حاجه انهم ليسوا مسلمين والله يشهد اني صادق انهم ليسوا مسلمين
14 - بدر في Dec 27 2009 2:01PM
سبحان الله العظيم يدن الرافضة دائما اننا اهل السنة لانحب اهل البيت رضي الله عنهم ولا نحزن لمصابهم فسبحان الله ... ايكون الحزن بضرب الوجوة واسالة الدم من الرؤوس وهو امر تعف عنة البهائم التي لاعقل لها نحن والله يؤلمنا قتل الحسين رضي الله عنة ولكن عزاؤنا انة من اهل الجنة بشهادة الصادق المصدوق صلى الله علية وسلم استغرب هرطقات بعض الرافضة في انهم يحبون الحسين ويبكون علية وهو مقتول ولايبكون اباة علي بن ابي طالب رضي الله عنه ويأتي بعضهم بسخافات ردودهم لينظرون مسألة حبهم للحسين رضي الله عنة ياخي المفرق بيننا وبينهم اننا نحب بصدق وعقل وهو يحبون بجهالة غريبة وكلام الشيخ عائض سليم وواضح ولكن الرافضة يرفضون الحق دائما
15 - عبدالرزاق محمد في Dec 27 2009 2:12PM
مع احترامي لك اقول كل يرى التاريخ من عينه ومصلحته ومهما اردفنا الدلائل والبراهين فلن تقتنع الا ان يشاء الله ردك (فهل يكذب الحسين؟ أم يتوهم وهو من تعلم؟؟؟!!! هل نصدقك ونكذب سيد شباب أهل الجنة مثلا؟؟؟!!!) هل سمعت الحسين رضي الله عنه حينها ؟! يا ابن الحسين وكل شيعي نحن نختلف معكم ولكن نتفق ان الحسين في الجنه وسيد فيها نحن نختلف معكم في كتبنا وتاريخنا ولكن نتفق ان من رضى او ساعد اوقتل الحسين رضي الله عنه عليه اللعنه الي يوم يبعثون نحن نتفق معكم ان الحسين واهله عليهم السلام قتلوا ابشع قتله مجرد رواية احداثها يدمي لها القلب وتدمع لها العين ولكن نختلف معكم في طريقه حزننا
16 - محب الخميني في Dec 27 2009 2:19PM
إذا كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم. هذا كلام قديم قد تم الرد عليه في وقته ولا وقت لدينا للمهاترات ... بإمكان القارء الكريم الرجوع للرد في الارشيف فهو منقول...حتى الذي كتبه قال منقوول. ولا واحد تحول سني... بل آلاف تحولو شيعة ( الحمد لك والشكر) و شوفوا موضوع ثاني جديد يستاهل حتى نرد عليه ترى بردنا. كما كيف نناقش أتباع الشيخ ابن تيمية الذي يقول ( أن يزيد بن معاوية من العظماء الإثني عشر الذين جاء ذكرهم في التواراة) والمفتي ( مفتي السعودية يقول ( الحسين غرر به) سبحانك يارب ... يارب احفظنا من كل شر . قال رسول الله صلى الله عليه وآله ( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا) وقال(( الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة)) بس كلمة : على ذكر حرب المرتدين ... معاوية مرتد وخارجي أو إجتهد فأخطا فخرج على خليفة زمانه خليفة من المبشرين بالجنة، ومن الخلفاء الراشدين؟؟. تحياتي لأولي الألباب ... أصحاب العقول ... بس.
17 - حسيني في Dec 27 2009 2:26PM
سأل المخالف حين انهكه العجب هل للروافض مع الحسين من نسب؟ لا ينقضي ذكر الحسين بثغرهم وعلى امتداد الدهر يوقد كاللهب! يا أدمي حب الحسين أجننا واجتاح أودية الضمائر واشرأب.. من مثله أحيا الكرامة حينما ماتت على أيدي جبابرة العرب
18 - محمد في Dec 27 2009 2:41PM
اعوذ بالله من ضلالات الروافض هل جعل رسول الله عليه الصلاة والسلام يوم في السنه يبكي فيه حبيبه وعمه حمزه ويلطم خده ويجرح جبينه اعوذ بالله من شر كل رافضي
19 - ابو معاذ في Dec 27 2009 2:49PM
يالثارات الحسين ؟؟؟ ممن ؟ ترى لماذا ترتفع الاصوات, وينفخ في الكير منذ تصدر الثورة الفارسية. وانكفاء اهل السنةوالجماعة على ماهم عليه. هناك مشروع, كبير جدا. الحسين وآل البيت رضي الله عنهم اجمعين, هم جسر لعبور هذا المشروع. نعم. السذج والبسطاء من تنطوى عليهم الحيلة. المد قادم, شاء من شاء وابى من ابا. في غياب مشروع اسلامي حقيقي, فالبديل على الابواب. الفرس, تحت عباءة الشعار المقدس يطرقون ابواب بغداد. وبعد غذ في دمشق, وهم على حذفت حجر من المدينة المنورة, على ساكنها افضل الصلاة وازكي التسليم. يا شيخنا الفاضل. نحتاج الى ترتيب الصفوف, فالقوم يعلمون علم اليقين مرادهم. نحتاج الى استنهاض الهمم, ومواجهة هذه الاكاذيب المضحكة, بألتزام منهج الدعوة, وليس بالتنظير, للحدث. نحتاج الى خطاب اعلامي سني حقيقي الى قوة حقيقة تتحرك من خلالها مجامع الشباب, في كل اتجاه. انظر ما يفعلون انهم يسقطون المصطلحات والمسميات فتارة يدغدعون اسماع المسيحيين وتارة يستعدون الجهال على حقائق الدين. نحتاج الى مشروع حقيقي, نصدر فيه ثورة موازية فراس التنين بداء في اخراج النار على من حوله. والا فسوف يصل الوفد وشر غائب ينتظر.
20 - محب ابوبكر وعمر في Dec 27 2009 3:04PM
كنت دائماً أسئل نفسي هل نحن على حق ؟؟ إلى أن من الله لنا الهداية والدخول في الاسلام وقمت بالتأثير على أثنان من أصحابي والحمدلله كان الفضل لله ثم للشيخ العرعور بهدايتهم واسلامهم الذي أعجز مشائخ ماكنا نعتقد أنهم مشائخ وألجمهم أحرجم قومهم ومتعاطفيهم الحمدلله على نعمة العقل والهداية
21 - محمد في Dec 27 2009 3:12PM
رقم 12 باركـــــــ الله فيكـ وجعل ماكتبت بميزان حسناتك
22 - .. في Dec 27 2009 3:12PM
تعليق على رد 4 (ابن الحسين) تقول - (إن من قتل الحسين عليه السلام هم شيعة أبي سفيان وعلى رأسهم من أمر بقتله ( يزيد بن معاوية وهو سعودي الجنسية شامي التربية- تربى في بيت مسيحي معروف) تعليق : هذه عينه من جهلك وكذبك ..فعلى قياسك هذا فالرسول صلى الله علية وسلم (سعوطي) حاشاه ذلك واستغفر الله ان يكون الرسول (سعوطي) وكذلك علي والحسن والحسين سعوطيون ..يزيد ومعاوية من نفس قبيلة الرسول مضر وقريش واخت معاوية هي زوجة الرسول ومن مدينتهم وعلي والحسنين فريش وابناء عمومتهم..بعدين نصر الله وشيعة لبنان مو شاميه ؟ و تقول ( عبيد الله بن زياد – )و ( عمر بن سعد بن أبي وقاص) و ( شمر بن ذي الجوشن الضبابي) وجميعهم ليسوا من الكوفة أو من العراق . بل من جماعتكم.) واقول نعم والرسول (ص) وعلي والحسن والحسين ليسوا من الكوفه او العراق بل من من جماعتنا ومن اراضينا ..عبيد الله اب زياد بن ابية كان قائد جيش الامام علي رضي الله عنه في معركة صفين ..وكذلك شمر بن ذي الجوشن كان من
23 - محمد في Dec 27 2009 3:17PM
يقول صاحب التعليق اعلاه ( يزيد بن معاوية وهو سعودي الجنسية شامي التربية- تربى في بيت مسيحي معروف)و ( عبيد الله بن زياد – )و ( عمر بن سعد بن أبي وقاص) و ( شمر بن ذي الجوشن الضبابي) وجميعهم ليسوا من الكوفة أو من العراق . بل من جماعتكم. (السلام على الحسين يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا، ولعن الله من قتل الحسين ومن سعى في ذلك ومن سمع بذلك فرضي عنه). هذه والله نكتة العصر ! السعودية كيان سياسي قام على معظم ارض الجزيرة وهو كيان حديث ! فأن كان يزيد سعودي فإذا جميع الصحابة بما فيهم سيد شباب اهل الجنة سعوديون ايها الرافضي !!!! وتمنيت من كاتب الموضوع ان يذكر القصة كاملة ويذكر دور كل احدٍ في قتل سيد شباب اهل الجنة الحسين بن علي ونحن نتبرئ ممن قتله سواء ومن يزيد بن معاوية ومن عمر بن سعد وندين الله بحب ال البيت وبحب صحابة رسوله وعلى رأسهم ابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عن الجميع ووالله اني ابغض من ساعد او سعى في قتل الحسين بن علي وهذا هو مذهبنا اهل السنة ومن شذّ بقول فذلك رأيه ولا يلزمنا وعامل الله يزيد بن معاوية بما يستحق وهو سبحانه العدل الحكم
24 - علي سعيد الموسى في Dec 27 2009 3:23PM
كانت تجربتي التي أحاول سردها اليوم، في حكم الاستحالة على النشر قبل خمس سنوات أو أكثر حين كان الجميع يومها أسرى للاحتقان الفكري وضحايا لبرمجة التفكير المتخندق في الزوايا المذهبية وخلف متاريس المدارس المتقابلة التي لم بتن سدودا فاصلة بين الأطياف الوطنية المختلفة فحسب، بل عمقت في دواخلنا خارطة وطن متجزئة وكان من يعبر أو يحاول امتطاء صهوة هذه السدود يلقى مباشرة تهم التمييع والتخوين وانظروا إلى ابتلاء سلمان العودة في صورته الشهيرة، آنذاك، برفقة حسن الصفار أو زيارة عوض بن محمد القرني إلى ديوانية بالقطيف بكل ذيول الصخب التي تحملها الاثنان في خطوة شجاعة. في الليلة الثانية لوجودي بعزيزتي – الأحساء – مشاركا بطاولة الحوار الوطني، دعيت إلى – عشاء نقاش - لمجموعة من الإخوة الكرام، من الصاعدين ومن المؤسسين الأصل لثقافة وفكر المكان الحديثين، وهل يمكن لقلمي أن يكسر المحظور ليجرؤ أن يكتب اليوم أن الدعوة كانت من نفر من الطائفة الشيعية العربية السعودية المسلمة. كنت بالوهم الكاذب أظن أن قبول الدعوة يستدعي أن أعبر جسورا متعددة كي أصل للخطوة الأولى من بدء نقاش الاختلاف والخلاف وكنت أظن أنني بقبولي للدعوة إنما أدخل منطقة ضبابية تتقلص فيها أمام عيناي وتتدنى أمامها درجة الرؤية إلى مسافة ذراع وإذا بي أكتشف أن الوهم أقصر حتى من المسافة ما بين الفندق والمنزل. شكرا مرة أخرى لطاولة الحوار الوطني التي كسرت حواجز الوهن بين هذه الأطياف وأجبرت الجميع بالحوار والاختيار على وجود الجميع سواسية اعترافا بخارطة وطن. وحين استهل شاعر الأحساء الشاب أحمد المسلم مساءنا بقصيدة وطنية مدهشة، بدأت تلال الظنون المسبقة تذوب وأنا أكتشف في مجاور لي على مشارف الخمسين، من ذات الطائفة، وما زال ينافح عن الأفكار القومية العروبية وكأنه في صباح المد الناصري لا في مساءات زمن الظواهري أو السيد حسن نصر الله. وحين يدور الحديث تنبئ السهرة عن تجلية لمواقف الشك. سيظل القاسم المشترك الأبرز فيما بيننا أننا نبني وطنا بغض النظر عن وجهات نظرنا في التباينات والاختلاف حول بقية الأشياء. قلت لهم إنني فخور في كل مكان بابن وطني البار من الطائفة الشيعية الذي تصدر مهمة التصدي لأبرز مشروعين في العقد الحديث وما زلت مؤمنا أن هذين المشروعين بالتحديد يأتيان على قمة الأولويات والأوليات في المنجز الوطني على المجالين الفكري والتنموي. المواطن الصالح هو المواطن المؤمن بشرط التنسيق والتصالح مع الذات من أجل المصالحة الوطنية العليا. وحينما كان ابن وطني من الطائفة الشيعية يهمس في أذني بالعتب على بعض مواقفي من الرموز التي يراها في طائفته في بعض كتاباتي أو آرائي في بعض الحوارات والمحاضرات أشرت له بصوت عال أن العتب لا يستحق الهمس على حساب الجهر فلا شيء لدينا لنخفيه. فمثلما كتبت عن السيد حسن نصر الله وحزب الله هو مثلما كتبت عن تنظيم القاعدة ومنظريه ولو أنك ابن وطني من هذه الطائفة وضعت ما كتبت في الفريقين على الميزان لاكتشفت أين ترجح الكفة. كل الموضوع أن لدى صاحبي هواجسه المبنية على شعور مفرط بالحساسية، وهو بالتأكيد حق نفسي لكل الأقليات في قلب الأكثريات ولكنه إحساس لا يتناسب مع المنطق والواقع عند القياسات العقلانية الحقيقية. قلت له إن الكتابة لدي عن مقتدى الصدر هي ذات الكتابة عن رموز الإخوان المسلمين فأنا لا أحب المدرسة التي تقفز على الولاءات الوطنية نحو الولاء الأممي لأنها تصادر أغلى ما بداخلي عن الانتماء لوطن، فلماذا هذه الحساسية عن الحديث عن الصدر دون أن تقرأ لي اليوم السابق أو الذي يليه. وحتى على صعيد المنجز التنموي المادي البحت لابد من تجلية القلق وتبديد الإحساس بالغبن دون القراءة العاقلة للمكتسبات بالمقاربة والمقارنة. وإذا اشتكى صاحبنا إهمال بلدية الأحساء، مثالا، فليأت إلى جازان أو ليذهب إلى الرس أو حتى جدة حيث الكارثة تتحدث بالنيابة لأن الخطأ الإداري أفدح من أن ننسبه إلى إهمال مكان أو تفضيل مكان على الذي يليه لسبب طائفي ومثل هذا التبرير مجرد سباحة مع الحساسية. لا يمكن لصاحبي وابن وطني من هذه الطائفة أن يقرأ إلا في السياق العقلاني الصحيح أن الجامعة كانت في الأحساء منذ ثلاثة عقود تسبق أبها والقصيم وأن البنية التحتية في القطيف أقدم بعقود منها في خميس مشيط أو في بحرة النائمة في قلب أكبر مدينتين. وحتى حين تكبر الظنون بأي من أصحابي هناك حول توزيع النخبة الإدارية على المناصب العليا وأماكن القرار الوطني التنفيذي فإنني لا أجد أفضل من جواب إلا أن أحيله إلى العشرات من كتاباتي في نقد هذه الممارسة قبل أن نتجادل بابتسامة ونحن نستعرض أسماء – المعالي – من الطرفين فأكملت له تعداد أصابعه العشر من مكانه فما زلت حتى اللحظة مع – مكاني – بإصبع واحدة. كل الفارق ألا ننظر للأمور بحساسية تعمي الجميع عن قراءة الأشياء بعقلانية تبتعد عن الإطار الواقعي. ثم إن الحقيقة تبقى في أن الثوابت الوطنية هي ما يبقى كأعظم القواسم المشتركة وهو
25 - علي الغراش في Dec 27 2009 3:24PM
من باب التذكير « وذكر» «إن الذكرى تنفع المؤمنين»، ومن باب تنبيه النائمين والغافلين، وتحذير الحاقدين والكارهين والمتطرفين الذي أعماهم غرورهم عن الحق، وللذين اشتبه عليهم الحق والحقيقة عما حدث في يوم عاشوراء الدامي، من ارتكاب أعظم مجزرة دموية في تاريخ البشرية، وأبشع عملية قتل وإبادة جماعية وتمثيل بالجثث وفصل الرؤوس عن الأجساد، وسبي نساء وأطفال العترة الطاهرة، على أيدي مجرمين يدعون الانتساب للإسلام وللرسول، والضحايا أبناء وأحفاد خاتم النبيين نبي الإسلام محمد (ص) وفي مقدمتهم الشهيد الإمام الحسين وأخته السيدة زينب (عليهما السلام)، بالإضافة إلى أصحاب سبط الرسول الإمام الحسين (ع).! فماذا تتوقع مشاعر النبي محمد (ص) مما حدث لحفيده وريحانته وحبيبه الإمام الحسين (ع) في عاشوراء واستشهاده بفصل رأسه وسبي نسائه، وما ردة فعله (أي النبي الأكرم) على من قام بذلك العمل الإجرامي؟ وهل ما حدث في مجزرة عاشوراء يفرح أحباب جده المصطفى وتفرح الشرفاء والأحرار في العالم؟ وهل لعاقل محب للنبي الأعظم محمد (ص) أن يجعل ذكرى يوم مصيبة أهل بيته ومقتل حفيده بالطريقة الشنيعة مناسبة فرح وسرور؟ أليس من محبة الحبيب الدفاع عنه وعن أبنائه وأسرته - اقرب الناس إليه وامتداده الطبيعي- عندما يتعرضون للقتل والظلم وليس مجرد إساءة! أليس من الأدب والاحترام أن يُحترم المرء في ولده؟ أليس من أخلاق العرب إكرام الكريم وعدم التسبب في إثارة مشاعره؟ لو شخص من الشخصيات الحاكمة والوجيهة وقعت مصيبة لأهل بيته في يوم محدد هل يتجرأ شخص أن يحول ذلك اليوم إلى يوم فرح وسرور؟! كذب من قال انه يحب النبي (ص) ويؤمن برسالته، وهو يجعل يوم حزنه ومصيبته - أي النبي - يوم فرح وسرور، فالثابت في الحقيقة كوضوح شعاع الشمس لدى جميع المسلمين وغيرهم أن في يوم عاشوراء- العاشر من محرم- من عام 61 للهجرة، شهدت ارض كربلاء استشهاد الإمام الحسين ابن رسول الله - صلى الله عليه واله - مع أبنائه وأهل بيته وأصحابه، وانه قد تم قتله بأبشع صورة إذ تم فصل رأسه الشريف عن جسده وقتلوا ابنه الرضيع من الوريد إلى الوريد، وتم سبي نسائه ونقلهم من كربلاء إلى مجلس يزيد في دمشق مرورا بعدة مدن للتباهي والاستعراض، وذلك من قبل رجال يقولون الشهادتين أن لا اله الله وان محمدا رسول الله!. والواضح أن الحسين وأصحابه قدموا أروع صور البطولة والتضحية والفداء الذين جعلوا من معركة عاشوراء التي انتصر فيها الدم على السيف، رمزا وشعاعا لمن يسعى للعدالة والحرية ونصرة المظلومين في العالم، كما شكلت منعطفا كبيرا في تاريخ الأمة الإسلامية وتاريخ البشرية. والعجيب في فاجعة عاشوراء الحسين أنها مع مرور السنوات تتجدد الحادثة وكأنها حادثة وقعت للتو. لماذا الإصرار والتفاني من قبل فئة متطرفة على رسالة وثورة الحسين (ع) تبذل جهودا وتسبب ضجة وتثير فتنة وتعمل على عكس مشاعر الناس الطبيعية بالتفاعل مع المظلوم على قتل ذكر الحسين من جديد ومنع ذكره ويوم مصيبته وفجيعته، وبتحويل يوم عاشوراء إلى فرح وسرور؟! وللحديث تتمة في: عاشوراء مصيبة للرسول وللشرفاء وفرحة(..)!.
26 - د/عبدالمحسن جمال الكويت في Dec 27 2009 3:26PM
يحيي المسلمون في جميع انحاء العالم ذكرى استشهاد الامام ابي عبدالله الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام، ريحانة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما يخبرنا حديثه الشريف المنقول في صحيح البخاري (رقم 3753). «.. سمعت عبدالله بن عمر وسأله عن المحرم قال شعبة: احسبه يقتل الذباب؟ فقال اهل العراق يسألون عن الذباب، وقد قتلوا ابن ابنة رسول الله (ص) وقال النبي (ص): هما ريحانتاي من الدنيا». وهذا الحديث الشريف يدل دلالة قاطعة على حب النبي (ص) لابنيه الحسن والحسين، حيث شبههما بالريحانة (نبات طيب الرائحة وكل نبات طيب الرائحة يسمونه ريحانة). واحاديث النبي (ص) في حب آل بيته عديدة وكثيرة، بل إن الأحاديث التي يأمر فيها المسلمين باحترامهم وحبهم والاقتداء بهم اكثر من ان تحصى، اذ وصلت الى درجة التواتر. لذلك يقف الانسان حيران من جرأة الخارجين عن الحق على الاعتداء على حفيده الامام الحسين واهل بيته في واقعة كربلاء التي لم يرَ التاريخ حادثة بقساوتها وبشاعتها. من يقرأ كتب التاريخ ويتمعن في صمود الامام الحسين واهل بيته وصحابته دفاعا عن الحق وعن الاسلام وقساوة اعدائه في طريقة قتله والتشفي منه بالتمثيل بجثمانه الطاهر، وبسبي نساء اهل البيت، لا يملك الا الحكم بأحقية الامام الحسين عليه السلام في الخلافة والاقتداء به، وان يكون نبراسا لطالبي الحق ورواد الحقيقة. ولعل انتشار اقامة المآتم الحسينية في جميع انحاء الدنيا وبمختلف الوسائل وتصاعدها عاما بعد عام لهما دليل آخر على فشل اولئك الذين ارادوا اطفاء نور الحسين ومنع رائحته الزكية، وهو ريحانة رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، من الانتشار. فالنبي (ص) حين اختار هذه الكلمة ليعرف بها الإمامين الحسن والحسين فقد قصد أن المؤمنين على مدار التاريخ والأزمان سيعرفون الحق من خلال اتباعهم هذين الإمامين من خلال سيرتهما الزكية وأعمالهما الطيبة، ومن أراد الحق فعليه الاقتداء بأهل بيت النبوة، فهم سفينة النجاة لأهل الأرض. ولقد اعتاد أهل الكويت منذ نشأتها إحياء ذكرى الإمام الحسين عليه السلام وما زالوا، ويتشارك الجميع حكاماً وشعباً في التنافس على إنجاح هذه الذكرى بالتبرع للحسينيات وحضورها والاستماع إلى المراثي الحسينية والأشعار الخاصة بهذه المناسبة وتوزيع الأطعمة والأشربة تبركاً بذكرى أهل البيت عليهم السلام.. هكذا كان تاريخنا وهكذا نحن الآن متمنين ان يدوم الخير والأمن والأمان في ربوع بلدنا الحبيب بقيادة صاحب السمو أمير البلاد وولي عهده الأمين، ومتمسكين بحب المصطفى وأهل بيته عليهم السلام.
27 - في ذكرى الحسين.. والمسيح في Dec 27 2009 3:27PM
في هذا العام تتصادف ذكرى عاشوراء حيث شهادة الإمام الحسين عليه السلام مع ذكرى ولادة المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام، وهاتان الشخصيتان كان لهما الدور الكبير والتأثير على مسيرة رسالة التوحيد الإلهية وعلى الإنسانية بكل جوانبها، وكلاهما تبوأ المنزلة الرفيعة عند الله تعالى بجهادهما وصبرهما في سبيل الله حيث تحملا الأذى بأقصى درجاته، حتى رفع الله تعالى المسيح عليه السلام إليه بعد تكالب اليهود عليه لقتله، والإمام الحسين استشهد مقتولاً في كربلاء مع ثلة من بني هاشم وبعض من أنصاره فنال كل منهما الدرجة الرفيعة عند الله بتضحياتهما وبذلهما في سبيل الله وإعلاء كلمته. بين الحسين والمسيح رابط قويّ، حيث كان المسيح ممهداً للنبي محمد صلى الله عليه وآله، والإمام الحسين هو من الرسول كما في حديث الرسول صلى الله عليه وآله:(حسين مني وأنا من حسين) فلا شك أن المسيح مهّد لثورة الحسين، وكذلك الإمام الحسين مهّد بدمه للمسيح الذي سيخرج في آخر الزمان مع الإمام المهدي المنتظر عليه السلام ليقيما دولة الحق. وقد ضحّا بنفسيهما في سبيل الله، حيث أوذيا من قوميهما دون رحمة، وهكذا سير الأنبياء والأوصياء، ولكن الله تعالى اختار أن يرفع المسيح عليه السلام إليه، وأن يستشهد الحسين عليه السلام قرباناً للدين الذي لولا دمه لم يدم. فهل أنصفت الأمة هاتين الشخصيتين في ذكراهما؟ للأسف لا، لم تنصفهما الأمة، فبينما تعتقد الأمة بحياة المسيح وعودته للظهور في آخر الزمان، نجدها لا تستوعب مسؤوليتها في مرحلة الغياب، وما يجب عليها في هذه المرحلة، وربما من الواجبات المناطة على الأمة في مرحلة غياب المسيح هو إبراز شخصيته من معجزة ولادته و مظلوميته مع أمه مريم العذراء، إلى إظهار أسباب غيابه، وماذا يستفيد العالم من ظهوره وعودته. ومن نتائج هذا التغييب لشخصية المسيح أن استفرد النصارى بمناسبة ميلاده، فأبدعوا في إقامة الميلاد المجيد، حتى أصبح اسم المسيح أمام العالم مرتبطاً بالنصارى وليس بالمسلمين الذين تركوا ميلاد المسيح عليه السلام لـغيرهم وكذلك بقية الأنبياء والأوصياء. ففي إحدى المدن الخليجية فوجئت بالإعلانات والزينة بمناسبة الميلاد المجيد والتي لم أر مثلها إلا في أمريكا وأوروبا، فمظاهر الإحتفال تبدأ من نزولك إلى المطار مروراً بشوارع المدينة حيث الإنارة والزينة واللوحات الإعلانية التي اكتست باللون الأحمر والأبيض وصور "سانتا" الخرافة بعربته وهداياه!! هذا فضلاً عن تلك الشجرة الضخمة التي توسطت أحد المجمعات التجارية. شجرة الميلاد تتوسط المجمع التجاري من جهة أخرى، وبينما يعيش المسلمون الذكرى الأليمة لواقعة كربلاء، نجد من يحاول جهده لتشويه هذه المناسبة بجعلها أيام فرح وابتهاج بذرائع مختلفة منها ما يدّعى أنَّ حوادث مفرحة حدثت في هذا اليوم من قبول توبة النبي آدم أو نجاة النبي موسى من فرعون... وفي الأخيرة يدعون أن النبي رأى اليهود يصومون عاشوراء فصامه لأنه أولى بموسى منهم، فهل تعلّم الرسول من اليهود أم كان يعلّمهم؟ ثم هل كان اليهود يعملون من قبل و حتى يومنا هذا بالتأريخ الهجري القمري! وإن كان ذلك صحيحاً فلماذا لا يصوم اليهود يوم عاشوراء في عصرنا هذا؟ كل هذه الإدعاءات محل نقاش وتفنيد لايسع المجال هنا لذلك. وإن كانت هذه الإدعاءات صحيحة، فلماذا لا يتم الإحتفال والبهجة في ولادة المسيح عيسى ابن مريم؟ بل هؤلاء أنفسهم لا يحتفلون بيوم ولادة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو سيد الأنبياء والمرسلين! ولكن يبقى الجواب على هذه الإدعاءات لا يخفى على كل متتبعٍ للشؤون الإسلامية. ومن هنا أود أن أبعث بتحية لنصارى مدينة البصرة الذين أعلنوا تضامنهم مع المسلمين في ذكرى عاشوراء وعدم إقامتهم لاحتفالات الميلاد المجيد في الشوارع والأماكن العامة، ونقول لهم أن مسيحكم هو مسيحنا، وحسيننا هو للبشرية جمعاء وتضحياته لم تكن إلا لمحاربة الظلم وإعلاء الحق وإصلاح الفساد. نعم، إنها شهادة الحسين، سبط الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم، شهادة أبكت الرسول في حياته برواية جميع المسلمين، وأخبر بها أهل بيته وما سيحدث في كربلاء في عدة مواقع، كما روي عن أم سلمة رضي الله عنها حيث قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جالساً ذات يوم في بيتي فقال: لا يدخل عليَّ أحد، فانتظرت، فدخل الحسين عليه السلام، فسمعت نشيج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يبكي، فاطلعت فإذا حسين في حجره والنبي صلى الله عليه وآله وسلم مسح جبينه وهو يبكي، فقلت: والله ما علمت حين دخل، فقال: إن جبرئيل عليه السلام كان معنا في البيت، فقال : تحبه؟ قلت: أما من الدنيا، فنعم، قال: إن أمتك ستقتل هذا بأرض يقال لها: كربلا ، فتناول جبرئيل عليه السلام من تربتها، فأراها النبي صلى الله عليه وآله وسلم. واستذكر الإمام الحسين عليه السلام حديث جده لما نزل كربلاء وسأل أصحابه: ما إسم هذه الأرض؟ قالوا: كربلاء، قال: صدق الله ورسول
28 - عرفاني في Dec 27 2009 3:29PM
الشيخ البيات يشكر مسيحي البصرة على احترامهم لشهادة الإمام الحسين (ع) . اللجنة الاعلامية ضمن فعاليات برنامج منقذ البشرية الثقافي الثالث لشهر محرم الحرام لعام 1431هـ كانت المحاضرة الخامسة بعنوان ( الثورة الحسينية وتحريك الأمة ) لسماحة الشيخ المهندس حسين البيات . الشيخ البيات يشكر مسيحي البصرة على احترامهم لشهادة الإمام الحسين (ع) . الشيخ البيات يطالب بإخراج الروايات التي تخدش في شخصيات أهل البيت (ع) من الكتب الإسلامية السنية . الشيخ البيات يرى حتمية النهضة الحسينية ، وأن استمرار الحكومة الأموية دون مواجهة هو إجهاض للإسلام كلياً . الشيخ البيات يرى أن المسيرات وإقامة العزاء على أبي عبد الله (ع) هو تجديد للبيعة مع الحسين (ع) . قدّم سماحة الشيخ المهندس حسين البيات في مستهلّ محاضرته شكره أولاً للمسيحيين العراقيين في البصرة ، الذين أعلنوا عن توقّف إعلان احتفالاتهم بعيد ميلاد المسيح ، احتراما لشهادة أبي عبد الله الحسين (ع) ثم تكلّم سماحته في محاور أربعة : 1- تثبيت مفاهيم المبادئ على مفاهيم الانتماء . 2- إدخال المدّ الشعبي في القرار السياسي . 3- تحريك المرأة لتكون فرداً نشطاً . 4- التضحية تعني النصر لا الهزيمة . وأشار إلى أن بيانات الثورة الحسينية التي أراد منها الإمام الحسين (ع) التغيير الشامل لكل كيان الأمة الإسلامية ابتدأت ببيانه المدوي : " إني لم أخرج أشراً ، ولا بطراً ، ولا ظالماً ، ولا مفسداً ، وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي ، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر" . مؤكداً سماحته على أن النهضة الحسينية لا يمكن أن تكون ذات أبعاد ذاتية ، أو خلاف قبلي أو ذات رؤية محدودة قائلاً : لا يمكننا أن نتحدّث عن الإصلاح الذي جيّش من أجله الإمام الحسين (ع) الأمة الإسلامية ، وحشّد الجموع وتحرّك بأهله وكيانه لأجل تحوّل محدود وآنيّ في كيان الأمة الإسلامية ، وإنما كانت تلك النهضة لأجل تغيير شامل تكتمل به مسيرة النهضة المحمدية بدعوتها العظيمة ، لإخراج الناس من ظلمات الظلم والعدوان وانتهاك الإنسان ، إلى روح الرحمة والمحبة والارتباط بالله سبحانه ، مؤكداً بأنه لم يكن بالإمكان تكملة تلك الدعوة العظيمة إلا بالحسين (ع) في استشهاده ، وهو مصداق لمعنى أشار إليه النبي الأكرم (ص) "حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حسينا" . وأشار سماحته إلى أن موضوع لفظة الإصلاح التي يتداولها كثير من مفكرينا بطرح مبّسط من محللي أسباب النهضة الحسينية ، فإنها لا يمكن أن تدور في حدودها اللفظية فقط ، فهي تمثّل مشروعاً كبيراً ، وليس الربط بها بموضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلاّ لكونه جزءاً فرعياً منه ، فلابد أن يكون للنهضة الحسينية مشروع أوسع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . "ألا ترون إلى الحق لا يعمل به ، وإلى الباطل لا يتناهى عنه ليرغب المؤمن في لقاء ربه محقا" مؤكداً بأن الإمام الحسين (ع) لم يقبل بالعمل الحزبي السري لينقض على يزيد لاحقاً ، لأن ذلك سوف يعطي للدولة الأموية مزيداً من الوقت لتثبيت وجودها ، وأيضاً ضياع الرأي المعارض لتلك الإمارة ، بل لم يقبل أيضاً بالمبايعة ولو الظاهرية كما يراه بعض الناس أسوة بمبايعة الإمام علي (ع) للخليفة أبي بكر أو مبايعة الإمام الحسن (ع) لمعاوية . وقال الشيخ البيات : إنني أدّعي أن الإمام عليّ والإمام الحسن عليهما السلام لم يبايعا ، وبملاحظة رواية الطبري والبخاري يتضح الاضطراب في العنوان وأما الإمام الحسن (ع) فقد دخل في هدنة لا مبايعة . نعم تحرّكت الثورة الحسينية في فترة شديدة من الظلم الأموي على كل الساحة الإسلامية ، ولم يكن أمام المسلمين الذين عانوا صنوف العذاب من التضييق والسجن وانتشار الظلم في كل مكان من خيارات ، سوى الالتفاف حول أهل البيت عليهم السلام ، وكان للإمام الحسين (ع) وضعه الأساس لتحريك الجماهير نحو تلك المواقع السياسية الحاكمة ، وكلّ تلك الأمور نعتبرها مبررات آنية لتحريك الجماهير ، إلاّ أنّ ما نخر في كيان الأمة الإسلامية من تباعد حقيقي عن روح الإسلام ، والالتفاف حول القبيلة والعصبية وعودة المفاهيم الجاهلية مغلفة بإطار إسلامي كانت تمثّل المؤثّر الأول . ثم تحدّث سماحته في محاور أربع أخرى ، توصّل من خلالها إلى أنّ نهضة الحسين (ع) كانت حركة حتمية لتحويل الإسلام إلى مفاهيم حقيقية على أرض الواقع ، وأثرها الحقيقي لاستمرار الإسلام الأصيل ، وأن استمرار قيادة بني أمية لكيان الأمة يعني نهاية المشروع الإسلامي ، لكون الدولة الأموية عاشت وأسست دولة الأمويين القوية في الشام ، ومباركة مستمرة من الخلافة في المدينة ، مما يعني اتساع رقعة دولة قوية ، سوف تضع كل أساسياتها في تكوين الدولة الجديدة ، وإنهاء لكل التراث الإسلامي النبوي ، وذلك ظاهر لما قام به الأمويون من إدخال كثير من المعاني غير الصحيحة في الإسلام ، كتخدير للمعارضين
29 - الشيخ عباس السعيد في Dec 27 2009 3:31PM
إن النهضة الحسينية بما جسدته من قيم ومبادئ ليست ظرفاً طارئاً وحالة استثنائية، وإنما هي امتدادٌ لحركة الأنبياء وجوهر الرسالات الإلهية، فما دعا إليه الإمام الحسين (ع) هو ما دعا إليه الأنبياء (ع) ولهذا كان وارثاً للأنبياء جميعاً. فحقيقة النهضة الحسينية بالقيم والمبادئ التي جاهد من أجلها أبو عبد الله الحسين (ع)، وهي ثابتة لا يعتريها التغير والتبدل مهما تغير الزمان والمكان. النهضة الحسينية وهوية المذهب: بل إن نهضة الإمام الحسين (ع) بقيمها ومبادئها جاءت دفاعاً عن هوية الأمة، فإبان النهضة الحسينية كانت الأمة تسير على خط الانحراف على الصعيد الثقافي والاجتماعي والسياسي، وحينما تقاعست الأمة عن مسؤوليتها في الإصلاح وقبلت بحكم الظلم وسيادة الباطل فقدت هويتها وشخصيتها الرسالية. إن الهوية الرسالية للأمة لا تحفظ إلا إذا كان هناك انفصال بين خط الإيمان وبين خط النفاق، حيث لا يمكن أن تكون هناك هوية لخط الإيمان وهو يتماهى مع خط النفاق ويوالي الطغيان والاستكبار. ومشكلة الأمة هي علماء البلاط ووعاظ السلاطين الذين يشرعنون للظالم ولايته على العباد وحكمه على البلاد، ويبررون له الظلم والاستبداد. وهذه كانت مشكلة الأمة إبان النهضة الحسينية، حيث سادت في الأمة تيارات ثقافية ودينية فاسدة هي التي ضيعت هوية الأمة. فكان علماء البلاط ووعاظ السلاطين يشرعنون الحكم الأموي ويفلسفون مواقفه ويبررون له الظلم والاستبداد، وحينما خرج الإمام الحسين (ع) لطلب الإصلاح في أمة جده انبرى علماء البلاط لإدانة الإمام الحسين (ع) وشرعنة قتال أهل بيت النبوة (ع) فأفتى شريح القاضي تلك الفتوى النتنة : "إن الحسين خرج عن حده فليقتل بسيف جده". فحينها كانت الأمة تعيش مسخاً لهويتها الرسالية. فجاءت النهضة الحسينية بقيمها ومبادئها دفاعاً عن هوية الأمة، فكانت هوية الأمة تتمثل في التشيع الذي حافظ على الانفصال التام بين خط الإيمان وخط النفاق. وهذا ما يميز مذهب أهل البيت (ع) عن غيرهم أنه حركة إصلاحية ترفض كافة صور الفساد الثقافي والاجتماعي والسياسي. ومن هنا فإن هوية مذهب أهل البيت (ع) تبلورت واتضحت أكثر بفعل قيم النهضة الحسينية، فصارت التيارات الإصلاحية الشيعية تتزود من قيم كربلاء، فقيم النهضة الحسينية هي التي حافظت على هوية التشيع وعلى انفصال خط الإيمان عن خط النفاق. والأمة الإسلامية اليوم لم تفقد هويتها وشخصيتها إلا حينما ابتعدت عن قيم النهضة الحسينية، فالأمة حينما هادنت الظلم وحالفت النفاق والفساد وتخلت عن مسؤوليتها الإصلاحية حينها فقدت عزتها وكرامتها وشخصيتها. وبقدر ما تجسد الأمة من قيم النهضة الحسينية بقدر ما تسترد من هويتها وشخصيتها. وهكذا التشيع لا يمكن له أن يحافظ على هويته إلا بتجسيد قيم النهضة الحسينية. فهوية التشيع مرهونة بقيم النهضة الحسينية. الواقع والمقاربات الثقافية حينما ننظر في الساحة نرى أن المقاربات الثقافية التي تطرح من أجل التغيير الجذري هي مقاربات مختلفة. البعض يرى أن النهضة الحسينية بقيمها ومبادئها تمثل جوهر الرسالات الإلهية فهي امتداد لحركة الأنبياء، ولهذا هي تمثل المنطلق لثقافتنا ومواقفنا، بل هي تمثل الميزان لكل المواقف والثقافات، فهي الحارس لهويتنا من التشويه والتحريف. والبعض الآخر ممن لا يرى القيم الحسينية منهجاً للتغيير الجذري يحاول أن يصور النهضة الحسينية على أنها حركة استثنائية فرضتها الظروف، وأنها ليست الأصل في حركة أئمة الهدى (ع). ولهذا نتساءل: ما هو الأصيل في النهضة الحسينية، وما هو الاستثناء؟ في الحقيقة ينبغي ألا نخلط بين قيم النهضة الحسينية وبين المواجهة العسكرية، ومن يقول بأن النهضة الحسينية ظرف استثنائي وحالة طارئة ينبغي ألا تُعمم خلط بين قيم النهضة الحسينية وبين المواجهة العسكرية. فلا شك إن قيم النهضة الحسينية هي جوهر الرسالات الإلهية التي لا يمكن أن تتبدل أو تتغير في ظرف من الظروف. وهذا ما وجدناه من منهج الأئمة (ع) على المستوى الثقافي وعلى مستوى مواقفهم، حيث لم نجد أحداً منهم (ع) كان يشرعن موالاة الظالمين أو يشرعن للظالمين مواقفهم، لأن هناك أصل قرآني وقيمة رسالية لا يمكن أن تتبدل مهما تبدلت الظروف والأوضاع السياسية. قال تعالى: (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ* وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ).[1] فقيادة الرسالية ومن معها من المؤمنين مطالبة بالاستقامة، وعدم الركون إلى الظالمين، والركون إلى الذين ظلموا له مصاديق كثيرة، منها موالاة الظالمين وشرعنة مواقفهم. وهذا الأمر الإلهي هو الذي يحافظ على الاستقلال بين خط الإيمان وبين خط النفاق. فإذاً قيم النهضة الحسينية ثابتة. أما المواجهة العسكرية، فنعم هي حالة استثنائية تفرضها الظروف ومصلحة الأمة،
30 - موقع الشيخ في Dec 27 2009 3:33PM
بدأ سماحة الشيخ حسن الصفار محاضرته لليلة العاشر من المحرم والتي تمحورت حول (الحسين نداء العدل والمساواة) بذكر خطبة الإمام الحسين يوم عاشوراء أمام الجيش الأموي والتي قال فيها بعد حمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي الأكرم محمد ؛ "أيها الناس إن رسول الله قال: من رأى سلطاناً جائراً مستحلاً لحرم الله، ناكثاً لعهد الله، مخالفاً لسنة رسول الله يعمل في عباد الله بالإثم والعدوان، فلم يغير عليه بفعل ولا قول كان حقاً على الله أن يدخله مدخله". إلى أن قال (وأنا أحق من غير)، أشار سماحة الشيخ إلى أن الإمام الحسين بين في هذه الخطبة أهداف حركته وبواعث ثورته وأنه لم يخرج من أجل هدف دنيوي أو شخصي ويتضح ذلك بجلاء حين قال: (اني لم أخرج اشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي محمد أٌريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر وأسير بسيرة جدي)، من هذا المنطلق يوضح الإمام الحسين أنه خرج ليس من أجل أمور عبادية كالصلاة وقراءة القرآن لأن الذين حاربوا الإمام كانوا يصلون ويتعبدون ولكنه خرج بعد أن استشرى الظلم في جسد الأمة وتفشى الظلم والقهر على يد الحكم الأموي الجائر، الذي أدخل الأمة في نفق مظلم خاصة بعد تولي يزيد بن معاوية الخلافة بدون وجه حق. وأشار سماحته إلى أن الإسلام جاء لنصرة الحق ونشر العدل والمساواة وأن هذا كان ديدن أئمة الهدى وهذا من مصاديق الآية الكريمة ?إن الله يأمر بالعدل والإحسان?. إلى ذلك بين أوضح العلامة الصفار (حفظه الله) بيان الفرق بين مفهومي العدل والمساواة، وأن مفهوم العدالة هو إعطاء كل ذي حقه وهو لا يعني بالضرورة حصول المساواة، بينما مفهوم المساواة هو: تعني الثماثل في الحقوق والواجبات أمام القانون. وبين كذلك مصطلح التمييز الذي فسره بمعنى: حرمان فرد أو فئة من التماثل مع غيرها في الحقوق والواجبات والفرص. وفي هذا السياق بين أخطار التمييز والتي كانت كالآتي: ضعف الوحدة الاجتماعية: أي بمعنى أن المجتمع الذي فيه عدم مساواة وتطون فيه طبقات متفاوتة لا يكون مستقراً وإن الوحدة لا تتحقق وإن فرضت ظاهريا. الوأد للكفاءات والطاقات: وتعني عدم إتاحة الفرصة أمام من يملك الكفاءة بسبب انتمائه إلى فئة معينة ودعى سماحته إلى أن الفرص تكون على أساس الكفاءة لا على أساس الفئة أو العرق. تهديد الأمن والاستقرار: وبين أن البلد الممارس للتمييز لا يكون مستقراً اجتماعيا وسياسياً. إعطاء الفرصة للجهات المعادية: أي الانقسام وعدم المساواة داخل المجتمع تفتح منفذاً للإرادات الخارجية للتدخل في شؤون البلد، فلابد من تحقيق المساواة لتحصين المجتمع. وفي هذا السياق أشار إلى التغيير الذي حصل في المساواة وذكر أمثلة على ذلك ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وانتخاب رئيس كان يعتبر من الفئة المغلوبة على أمرها في المجتمع الأمريكي سابقأ. وأشار الشيخ الصفار إلى دور النبي الأكرم في انتشال المجتمع الجاهلي من القبلية والفئوية، وضرب سماحته مثلاً ببلال مؤذن الرسول ومقامه الرفيع وسلمان المحمدي ومنزلته العظيمة وهم من أصول غير عربية وكيف كان مقياس الإسلام بالتقوى لا بالعرق ولا القبيلة. وفي نقطة أخرى وضح فضيلته أنواع التمييز وأنها تنقسم إلى عدة أقسام: تمييز قانوني: والذي يكون له أساس قانوني ومقر دستوريا. تمييز غير قانوني: والذي يكون تقوم به بعض المؤسسات من حيث إجراءاتها ويكون غير مجاز قانونياً. تمييز في علاقات الناس ببعضهم البعض. التمييز الطائفي: بين فيه أنه يجب الإقرار بوجوده وأن يناقش الموضوع ويعالج وذكر أن الحوار الوطني كان وسيلة من تلك الوسائل وبين الشيخ ملاحظاته على ما جرى في ذلك الحوار. وفي هذا السياق أشار سماحة الشيخ بوجود مواد تكفل عدم التمييز في النظام الأساسي للمملكة وذكر منها المادة الثامنة لنظام الحكم.ووضح إلى أن هناك خطوات إيجابية ومنها القدرة على طرح بعض القضايا والتي كانت لا تطرح في السابق وشدد على حفظ الوحدة داخل الوطن وحل مشكلة التمييز داخل الإطار الوطني المعتدل.. وأوضح أن هناك مجاميع تماس سياسة التهميش ضد الشيعة ويتهمونهم بالولاء لجهات خارجية على الرغم من أنهم مخلصون ومدافعون عن تراب هذا الوطن وأمنه. وفي نقطة أخرى بين سماحته وجوب تحمل المسؤولية وتفهم ظروف الوطن والواقع الذي نعيش فيه وبين أن هناك اتجاهان في الواقع الشيعي في التعامل مع هذه المسألة: الاتجاه الأول: اتجاه يأخذ بعين الاعتبار ان الأمة مهددة بالنزاعات الطائفية ومن كيان غاصب يسعى لإيقاد الفتنة بين المسلمين، فأصحاب هذا التوجه من القيادات وأن المشكلة ليست مع السنة وإنما مع الأطراف المتشددة منهم، فيجب التعامل معهم بحكمة وتعقل لأمرين: - لكي لا تتأثر المصلحة العليا للمسلمين والمذهب على حد سواء - لأجل عدم خسارة تعاطف باقي المسلمين معنا الاتجاه الثاني: الذي يتبنى فكرة الرد بقوة على كل من يتجرأ على المذهب وممارسة كل
31 - محمد السويداني في Dec 27 2009 4:31PM
يااخوان هولاء الناس من العامه مغرر بهم والكفار فعلاً هم علمائهم كما قال الشيخ الكلباني عامة الناس غرورا بهم الاسياد اصحاب العمم السوداء والبيضاء وجميع الالوان ومن هم منتفع من الخمس يفعون الشيعه خمس اموالهم لهولاء الاسياد وأطغاهم المال عن الحق فقاموا يبتدعون من البدع مالله به عليم أسأل الله ان يهدي اخواننا الروافض للحق وفقط نريد من الانسان المسلم الحقيقي ان يفكر بعقله لابأهوائه وعواطفه
32 - مبغض الروافض في Dec 27 2009 4:40PM
وبعد المآتم واللطم والتطبير يأتي دور اللطم والتطبير والعزف على الارداف بما يسمى بليلة الطفيه. وهي ليله يتسافد ويتناكح فيها الروافض كالحمير وهذه الليله ليست من نسج الخيال ولكن الروافض لايقروا بها ويحاولون ان يخفوها كي لاينفضحوا اما العالم بانتهاك الاعراض وارتكاب الزنا تحت ستار الحزن على الحسين وما يتبعه من خرابيط. هذه كلها خرابيط مخربطه وفوضى واعمال مشركي قريش خير منكم ايها الروافض فلم يطبروا ولم يتناكحوا كالحمير مثلكم. اخزاكم الله في الدنيا والاخره يااحفاد ابن سلول اليهودي.
33 - واحد شيعي من القطيف واسمي محمد عبدالرسول العوامي في Dec 27 2009 5:38PM
هذا الرجل اما جديد طالع من كرتون او ساذج انت من صدقك هذا الكلام يمشي عليك اذا وين الحكومه السعودية واجهزتها وين كيمرات التصوير وين شهود العيان روح جيب غيرها اما قولي للدوسري من قتل الحسين هم شيعة يزيد وعمر بن سعد وشمر بن الجوشن وهم كلهم جنود وقادة وقد قطعو روسهم وارسلهوم الى الكوفه حيث هنك عبيدالله وعمر ابن سعد لايتي الامر من بن زيد ان يرسلهم الى الشام سبايا ورؤس مقطعة فهل للشيعة وجود في الشام ولكن سوف يضل اللف والدوران من ديدن الضعيف الحجه وهل التاريخ يكتبه الا المنتصر ليضع عليه البهارات والكلام الذي يدعم قضيته حتى لو كانت باطله سوف نحي ذكر الامام الحسين لانه شمعة للحق وطلب العدل والمساوة وسوف يبقى اهل البيت هم كل هذفنا لان رسول الله محمد بن عبدالله اوصى بهم والطواغيت قتلوهم فهل تدافع عن القتله مهما كان موقعهم وكل من سار على طريقهم ربما يتم النشر يالجينات
34 - محمد في Dec 27 2009 5:56PM
معتقدات الشيعه: 1-يعتقد الشيعه ان الأمامه اصل من اصول الدين وان انكارها من المسلمين فهو كافر وان من لايؤمن بولاية الأئمة الاثني عشر او انكر واحد منهم فهو كافر واول أئمتهم علي رضي الله عنة واخرهم القائم. 2-يعتقد الشيعه ان الامامه لطف وان النبوه لطف خاص وانكار اللطف العام شر من انكار اللطف الخاص. 3-يعتقد الشيعة ان الكافر والمشرك في الاخره هو الذي لم يكن اثني عشري اي لم يكن يؤمن بولاية الأئمة الأثني عشر. 4-يعتقد الشيعه ان اهل السنة والجماعة اعداء لهم ولال البيت ويسمونهم الناصبة او (النواصب) وانهم اشد عليهم من اليهود والنصارى وحتى من ابليس واول اعدائهم من هؤولاء: ابي بكر الصديق رضي الله عنة وعمر بن الخطاب رضي الله عنة وعائشة رضي الله عنها والزبير بن العوام وحسان بن ثابت وسعد بن ابي وقاص وطلحة بن عبيدالله رضي الله عنهم جميعا ومن التابعين وتابعيهم الامام البخاري وابن تيمية وابن الجوزي وغيرهم كثير ...... 5- يعتقد الشيعه بحلية دماء واموال اهل السنة ويعتبرونهم نجسين. 6- يعتقد الشيعة ان ارتداد السني عن الأسلام الى النصرانية مثلا . اهون عندهم من ان يبقى سنيا..وان السني (الناصبي)اشد كفر من النصراني واليهودي كما يجوز لهم التحالف مع اي كان من اجل محاربة اهل السنة والقضاء عليهم 7-يعتقد الشيعه بجواز الصدقة على الذمي والأجنبي والمخالف وعدم جوازها على السني او الناصب. 8-يعتقد الشيعة ان كل راية ترفع قبل قيام القائم (الإمام الثاني عشر) فصاحبها طاغوت يعبد من دون الله عز وجل. وهذي يعني انهم يعتقدون حرمة الجهاد قبل ظهور المهدي والدليل على ذالك ان التاريخ لم يسجل للشيعة الغلاة جهاد ضد الكفار على اثر الأحداث والحروب التي خاضها المسلمون بل تجدهم يقفون موقف المتفرج لاغير. 9-يعتقدون الشيعة ان الشهداء لايكونون الامنهم ولو ماتو على فراشهم. 10-يعتقد الشيعه ان زيارة ارض كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي رضي الله عنه اطهر بقعة على وجة الأرض وانها افضل من مكة وان المشهد الحسيني افضل من الكعبة وان السجود على التربة الحسينية اي تربة كربلاء افضل من السجود على ارض الحرم ولذا تراهم يسجدون على الحجر اذا كانو بالحرم او غيرة او على حائل مهما كان.
35 - يزيد ابن معاويه رضي الله عنهما في Dec 27 2009 6:32PM
ياليت الله يبعث يزيدا مرة اخرى ليقطع رؤوسكم ايها المشركون الروافض ويرميها للكلاب والقطط كي يتغدوا ويتعشوا عليها مع ايماني بان الكلاب والقطط لن تأكل رؤوسكم لنجاستها ورائحتها العفنه الكريهه.
36 - سديد في Dec 27 2009 6:44PM
"""""""""""""...رسالة إلى كل شيعي 30 نقطة هامة..."""""""""""" لانريدك أن تتحول سنيا ؛ فقط اقرأ : 1 - يعتقد الشيعة أن عليًا رضي الله عنه إمام معصوم، ثم نجده ـ باعترافهم ـ يزوج ابنته أم كلثوم «شقيقة الحسن والحسين» من عمر بن الخطاب رضي الله عنه!!() فيلزم الشيعة أحد أمرين أحلاهما مر : الأول: أن عليًّا رضي الله عنه غير معصوم؛ لأنه زوج ابنته من كافر!، وهذا ما يناقض أساسات المذهب، بل يترتب عليه أن غيره من الأئمة غير معصومين. والثاني: أن عمر رضي الله عنه مسلمٌ! قد ارتضى علي رضي الله عنه مصاهرته. وهذان جوابان محيّران. 2 - يزعم الشيعة أن أبابكر وعمر رضي الله عنهم كانا كافرين، ثم نجد أن عليًا رضي الله عنه وهو الإمام المعصوم عند الشيعة قد رضي بخلافتهما وبايعهما الواحد تلو الآخر ولم يخرج عليهما، وهذا يلزم منه أن عليًا غير معصوم، حيث أنه بايع كافرين ناصبَيْن ظالـمَيْن إقراراً منه لهما، وهذا خارم للعصمة وعون للظالم على ظلمه، وهذا لا يقع من معصومٍ قط، أو أن فعله هو عين الصواب!! لأنهما خليفتان مؤمنان صادقان عادلان، فيكون الشيعة قد خالفوا إمامهم في تكفيرهما وسبهما ولعنهما وعدم الرضى بخلافتهما! فنقع في حيرة من أمرنا: إما أن نسلك سبيل أبي الحسن رضوان الله عليه أو نسلك سبيل شيعته العاصين؟! 3 - لقد تزوج علي رضي الله عنه بعد وفاة فاطمة رضي الله عنها عدة نساء، أنجبن له عدداً من الأبناء، منهم : عباس بن علي بن أبي طالب، عبدالله بن علي بن أبي طالب، جعفر بن علي ابن أبي طالب، عثمان بن علي بن أبي طالب. أمهم هي: «أم البنين بنت حزام بن دارم»(). وأيضاً: عبيد الله بن علي بن أبي طالب، أبوبكر بن علي بن أبي طالب. أمهم هي: «ليلى بنت مسعود الدارمية»(). وأيضاً: يحيى بن علي بن أبي طالب، محمد الأصغر بن علي ابن أبي طالب، عون بن علي بن أبي طالب. أمهم هي: «أسماء بنت عميس»(). وأيضاً: رقية بنت علي بن أبي طالب، عمر بن علي بن أبي طالب ـ الذي توفي في الخامسة والثلاثين من عمره ـ. وأمهما هي: «أم حبيب بنت ربيعة»(). وأيضاً: أم الحسن بنت علي بن أبي طالب، رملة الكبرى بنت علي بن أبي طالب. وأمهما هي: «أم مسعود بنت عروة بن مسعود الثقفى»(). والسؤال : هل يسمي أبٌ فلذة كبده بأعدى أعدائه؟ فكيف إذا كان هذا الأب هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه. فكيف يسمي علي رضي الله عنه أبناءه بأسماء من تزعمون أنهم كانوا أعداء له؟! وهل يسمي الإنسان العاقل أحبابه بأسماء أعدائه؟! وهل تعلمون أن عليًا أول قرشي يسمي أبا بكر وعمر وعثمان؟ 4 - يروي صاحب كتاب ( نهج البلاغة ) ـ وهو كتاب معتمد عند الشيعة ـ أن عليًا رضي الله عنه استعفى من الخلافة وقال: «دعوني والتمسوا غيري»!() وهذا يدل على بطلان مذهب الشيعة، إذ كيف يستعفي منها، وتنصيبه إمامًا وخليفة أمر فرض من الله لازم ـ عندكم ـ كان يطالب به أبابكر ـ كما تزعمون ـ؟! 5 - يزعم الشيعة أن فاطمة رضي الله عنها بَضْعة المصطفى صلى الله عليه وسلم قد أهينت في زمن أبي بكر رضي الله عنه وكسر ضلعها، وهمّ بحرق بيتها وإسقاط جنينها الذي أسموه المحسن! والسؤال : أين علي رضي الله عنه عن هذا كله؟! ولماذا لم يأخذ بحقها، وهو الشجاع الكرار؟! 6- لقد وجدنا كثيراً من سادة الصحابة أصهروا إلى أهل بيت النبي عليه الصلاة والسلام وتزوجوا منهم، والعكس بالعكس، لا سيما الشيخين منهم، كما هو متفقٌ عليه بين أهل التواريخ ونقلة الأخبار سُنة منهم أو شيعة. فإنَّ النبي عليه الصلاة والسلام: - تزوج عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنه. - وتزوج حفصة بنت عمر رضي الله عنه. - وزوج ابنتيه ( رقية ثم أم كلثوم ) لثالث الخلفاء الراشدين الجواد الحـيِي عثمان بن عفان رضي الله عنهما، ولذلك لقِّب بذي النورين.- ثم ابنه أبان بن عثمان تزوج من أم كلثوم بنت عبدالله بن جعفر بن أبي طالب. - ومروان بن أبان بن عثمان كان متزوجاً من أم القاسم ابنة الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب - ثم زيد بن عمرو بن عثمان كان متزوجاً من سكينة بنت الحسين. - وعبدالله بن عمرو بن عثمان بن عفان كان متزوجاً من فاطمة بنت الحسين بن علي. ونكتفي بذكر الخلفاء الثلاثة من الصحابة، دون غيرهم من الصحابة الكرام الذين كانوا أيضاً مصاهرين لأهل البيت؛ لبيان أن أهل اليبت كانوا محبين لهم، ولذلك كانت هذه المصاهرات والوشائج(). وكذلك وجدنا أن أهل البيت كانوا يسمون أبناءهم بأسماء أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام كما هو متفق عليه بين أهل التواريخ ونقلة الأخبار سُنة منهم أو شيعة. فهذا علي رضي الله عنه كما في المصادر الشيعية يسمِّي أحد أبنائه من زوجته ليلى بنت مسعود الحنظلية باسم أبي بكر، وعلي رضي الله عنه أول من سمَّى ابنه بأبي بكر في بني هاشم(). وكذلك الحسن بن علي سمَّى أبناءه : أبابكر وعبدا
37 - عبدالله السعيد في Dec 27 2009 6:46PM
في احد الايام وقبل عدة سنوات ذهبت الى سوق سيهات لشراء سمك وكان ذلك ضحى يوم خميس ولم اجد احد في السوق الا بعض العماله الاسيويه ممن يرتبون السوق وينظفونه فسألتهم اين الناس اليوم حيث لم أرى اي بائع من هؤلاء الكذابون الافاكون المنافقون مدعوا الوطنيه والانتماء !! فقال العمال لي وبالعربيه المكسره فيه نفر كبير موت !! فانسحبت ورجعت وكنت أتسائل من هذا الفطيس الذي حزن عليه بائعي السمك فاغلقوا سوقهم ؟ واذ بالاخبار تذاع بان ذلك الفطيس هو احمد الخميني واظن انه ولد الخميني !! أرايتم كيف هؤلاء المنافقون واين هي قلوبهم ومشاعرهم واحساسيهم وولائهم وانتمائهم؟ انها في ايران تحت اقدام واحذية اصحاب العمائم السوداء هؤلاء فقط اجسادهم هنا ويحملون البطاقه التي نحملهما ووالله العظيم انهم لايستحقونها فهم اهل غدر وخيانه والتاريخ شاهد عليهم. اقول هم العدو فلنحذرهم اشد الحذر ويجب عدم تمكينهم والتضييق عليهم وعدم اعطائهم الفرصه لتقلد المناصب والوظائف الحساسه والمراتب و الرتب العليا فالا يعرف عنهم الا الخيانه والغدر والحقد وكفى دليلا حقدهم وكرههم لافضل الخلق بعد الانبياء الا وهم الصحابه رضي الله عنهم. وترحموا على الشيخ الامام العلامه بن جبرين رحمه الله رحمة واسعه حيث اصدر فتوى في هؤلاء الخنازير وكفرهم ولم يبح ذبائحهم والسلام عليهم ويجب التضييق عليهم ونبذهم والتقرب الى الله بكرههم وببغضهم. رحمك الله ياابن جبرين والله ان الامه لفي حاجة ماسة لعلماء ينهجون كنهجك وبيان الحق والصدع به في حق هؤلاء الخونه العملاء المنافقون.
38 - عبدالله السعيد في Dec 27 2009 6:50PM
والله لم يعرف حقيقة هؤلاء في هذا الزمن الا ثلاثة صدام حسين رحمه الله فداس على رقابهم والمجاهد الزرقاوي رحمه الله والذي اذاقهم عذاب الدنيا قبل عذاب الاخره والشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى وفتواه المعروفه والمشهوره في حق الروافض.
39 - صدفة في Dec 27 2009 7:32PM
أنا لا أحب هذه المداخلات التي بها الكثير من الشحناء والإساءة لكن اعجبني التعليق رقم (12) يبدو أن صاحبه خبير في الأنساب الحيدرية. وبغض النظر عن صحة ماقاله .... استدلاله عجيب يريد أن يقنعنا أن الصحابة خوش ناس لأن الامام علي سمى أولاده بأسمائهم ... هذا الدليل عليك وليس لك ... الامام علي رجل مؤمن وليس لديه ضغينة على أحد هذا نفس رسول الله.... لكن الصحابة ( أبو بكر وعمر وعثمان) كم ولد لهم لسمه( علي وحسن وحسين وعباس وحمزة)؟؟؟؟ وأخيرا فتشت وسألت الإمام علي لديه ولد اسمه عثمان ويمكن لديه ولد اسمه أبو بكر لكن ليس لديه ولد اسمه عمر... ليس لأنه يكره الخليفة عمر... لكن ما عنده ودليلك عليك يا الحبيب.
40 - عبد الحسين في Dec 27 2009 7:37PM
اللهم ومن أرادنا بسوء فإرده ومن كادنا فكده ... جاء في أحد التعليقات من قبلكم أنكم تعترفون بالحديث الشريف بما معناه( من أحب قوما حشره الله معهم) فدعائي لك ( اللهم احشره مع من أحب ـــ صدام+ الزرقاوي + بن جبرين) فهم في مكان واحد يعلمه الله. والله يوديك وياهم. غاتي إذا شفتم بعد ما بتشوف الحسين ... تعرف ليش؟؟
41 - الشيخ فوزي السيف في Dec 27 2009 7:44PM
انتقد الشيخ فوزي السيف اثارة التشكيك في الولاء الوطني للمواطنين الشيعة بين الحين والآخر والذي بات يستخدم "فزّاعة" غرضها تبرير الممارسات والتمييز الطائفي بحقهم واسكات مطالبهم بالمساواة في بلدانهم. واستنكر السيف في محاضرته العاشورائية بحسينية العوامي في مدينة القطيف مساء اول من أمس التشكيك في ولاء الشيعة بذريعة ارتباطهم بمرجعيات دينية موجودة خارج بلدانهم. موضحا بأن أتباع أوسع الأديان والمذاهب انتشارا في العالم يرتبطون بمرجعيات خارج بلدانهم دون أن يتعارض ذلك مع ولائهم الوطني. ضاربا على ذلك مثلا بعلاقة المسيحيين الكاثوليك حول العالم بالفاتيكان، وعلاقة المالكية والشوافع بالأزهر الشريف، والأحناف بتركيا، وارتباط السلفيين الحنابلة في البلاد الأخرى بعلماء السعودية. وأشاد السيف في هذا السياق بالمرجعيات الدينية الشيعية التي ظلت على الدوام تحث اتباعها في مختلف بلدان العالم على التزام انظمة وقوانين بلدانهم. ووصف المرجعيات الشيعية بـ"صمام الأمان". داعيا حكومات المنطقة إلى اختصار المسافة عبر اقامة علاقات مباشرة مع تلك المرجعيات. كما رفض السيف تبرير سياسة الاقصاء الرسمي الجماعي بحق الشيعة لوجود معارضة سياسية سابقة في أوساطهم. متسائلا "هناك سعوديون من غير الشيعة مارسوا الارهاب السياسي والقتل والتفجيرات فهل تم اقصاء طائفتهم ومجتمعهم بأكمله". ضربة استباقية وقال بأن غرض المشككين هو فصل الشيعة عن بقية المكونات الاجتماعية في محيطهم الوطني وتأليب السلطات عليهم إلى جانب إشغالهم عن المطالبة بحقوقهم وتحسين أوضاعهم. واتفق السيف مع التفسير القائل بأن التشكيك في ولاء الشيعة يأتي كـ "ضربة استباقية" للتهرب من أي استحقاق تفرضه المتغيرات العالمية والاقليمية. مضيفا بأن المرحلة المقبلة يعتبرها الكثيرون مرحلة استحقاقات جديدة على المستوى الاقليمي والدولي ولذلك تثار في وجه الشيعة فزّاعة التشكيك في الولاء للوطن لاشغالهم عن المطالبة بحقوقهم المشروعة في اوطانهم. معربا عن اعتقاده بأن ترويج هذه التهمة "يزيح عن كاهل بعض الأنظمة عبء التفاهم السياسي مع الشيعة ويشرعن سياسة العزل" كما رأى باحثون. وتابع بأن غرض هؤلاء المشككين، وفق هذا التفسير، هو "جعل أي تحرك شيعي مطلبي مستقبلاً عرضة للتخوين وللأيادي الإيرانية في المنطقة". مضيفا بأن لا معنى لذلك سوى سحب البساط من تحت المطالب بإدماج الشيعة في وطنهم أو السعي لاشراكهم في السلطة ومساواتهم في الفرص وانصافهم أمام القانون والمشاركة السياسية العادلة.
42 - علي الغراش في Dec 27 2009 7:46PM
الشيعة من المشايعة والمتابعة، وكل جماعة تتبع منهجا معينا لمدرسة دينية أو فكرية أو سياسية فهي تبع وشيعة لتلك المدرسة، والسلطة في كل زمان تستخدم سلطتها وجميع الأساليب من ترهيب وترغيب لصناعة أتباع ومؤيدين وشيعة لها. وعندما تكون السلطة صالحة فالأتباع المقربون يكونون صالحين، وهذا ينعكس على عامة الناس ويشعر الجميع بالأمن والامان وتزدهر البلد، وعندما تكون السلطة فاسدة ظالمة مستبدة يكون الأعوان والأتباع فاسدين ظالمين، وينتشر الفساد والظلم في البلد، ويتعرض من لا يؤيد ويتبع السلطة للظلم والحرمان والتضييق والمطاردة والسجن والتعذيب. وهؤلاء الأتباع هم الآلة واليد التي تبطش وتتقوى بها السلطة الفاسدة، وفي عالم اليوم عندما نشاهد فسادا واستغلالا للسلطة والمناصب وسرقة الأموال والأراضي، وانتشار الظلم والحرمان والفقر والبطالة، والاعتداء على حرية وحقوق الإنسان والمواطنة، ومنع المواطن من حق التعبير وممارسة حريته، والزج بكل مواطن غير تابع لمنهج السلطة في غياهب السجون، فان السبب الرئيس لذلك وجود سلطة ظالمة وفاسدة بالإضافة إلى وجود أتباع ومؤيدين لتلك السلطة الظالمة، يبحثون عن رضاء السلطة والحصول على المال والمنصب والتحكم بالناس بمبررات، وهم في الحقيقة مرتزقة ينفذون ما يطلب منهم بدون تفكير وتساؤل، هل ما تفعل السلطة وما يفعلون حقا أو باطلا، صحيح أو خطأ؟. بل تحاول شيعة السلطة الظالمة دائما إيجاد المبرر للحاكم الظالم وللطاغية، والاستماتة بالدفاع عنه وتلميع سمعته الفاسدة وأعماله الوحشية. والأكثر مرارة ورغم ما تغترفه السلطة من جرم واعتداء؛ ثم محاكمة الحاكم على جرمه بعد سقوط سلطته، يستمر بعض شيعة السلطة والحاكم الفاجر بالدفاع عنه وتبرير أعماله وكتابة الكتب المبجلة عنه!. يزيد الحاكم الأموي يقوم بقتل الإمام الحسين سبط الرسول الأعظم محمد رسول الأمة الإسلامية، وتحطيم جسده، ونحر رأسه، وفصله عن جسده، وحمل رأسه الشريف على أعلى الرمح، والاستعراض به من ارض كربلاء إلى دمشق مرورا بالعديد من المدن والبلدات، مع رؤوس أهل بيته وأصحابه، بعدما تركت الأجساد الطاهرة بدون رؤوس في العراء بأرض كربلاء بدون دفن، وسبي بنات وأحفاد النبي محمد ، في عملية تفاخر بإذلال بيت الرسالة المحمدية. ثم قيامه بواقعة الحرة واستباحة المدينة المنورة..، ثَم ضرب البيت الحرام الكعبة بالمنجانيق. أعمال وأفعال لا يقوم بها إلا معتد ظالم. ولكن يأتي في هذا الزمن من يتبع ويشايع يزيد، يريد ان يدافع عن الطاغية ويبحث عن المبررات له، مبررات لم يستطع هو نفسه أن يقولها! تبا لكم يا شيعة الظالمين في كل زمان كيف تدعون الإسلام ومحبة الرسول محمد وتبررون لمن قتل من يقول ليس على وجه الأرض غيري يقول: «جدي رسول الله»!. أتباع السلطات الظالمة والفاسدة الذين يتفانون في الدفاع عن المفسدين والطغاة والظلمة وعن الحكام المجرمين إلى وقتنا الحاضر، يشكلون خطرا على الإنسانية والتاريخ والدين، فعلى سبيل المثال فان ما فعله الطاغية صدام حسين في العراق والعراقيين والاعتداء على الكويت والسعودية وإيران، واضح للجميع ولم ينكر صدام ذلك وقد حكم على جرائمه، ولكن يأتي من يدافع عنه ويطلق قناة فضائية باسمه وبعضهم يسميه القديس والشهيد!. تبا لكم يا شيعة السلطات الظالمة ولأي طاغية وكل حكومة وسلطة ظالمة في التاريخ. السلام على الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين، وعلى شيعة الحسين، وعلى الأحرار في العالم المحبين لثورة الحسين، والسائرين على منهج الحسين .
43 - من جديد في Dec 27 2009 7:50PM
استقبل الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي صباح يوم الأربعاء الماضي 28 صفر1424هـ، وفداً يضم (20) شخصاً من رموز الطائفة من علماء ووجهاء وأعيان شيعة المملكة وكان على رأس هذا الوفد (سماحة الشيخ حسن الصفار، وسماحة الشيخ يوسف المهدي، وسماحة الشيخ حسين رمضان، وسماحة الشيخ عادل بو خمسين، والاستاذ ابو حلمي الشماسي، والاستاذ جعفر الشايب... وأخرين. من شيعة محافظة الاحساء ومدينة الدمام والمدينة المنورة ومحافظة القطيف.. كما عرضها التلفزيون السعودي في نشرة الأخبار هذه الليلة. حيث سّلم العلماء والوجهاء والأعيان ولي العهد السعودي، عريضة تحتوي على مطالب الأقلية الشيعة المحرومة في البلاد، وهمومهم، وما يعيشونه من إذلال شبه يومي، ومضايقات، وتهميش، وحرمان في ابسط الحقوق.. ومن الملفت للإعجاب أن هذه العريضة المسّلمة لولي العهد تحتوي على أسماء وشخصيات، ووجهاء واعيان، ومثقفين، من نخبة الشيعة ا لسعوديين المنتشرين في المملكة شرقاً وغرباً، حيث ضمت (450) اسماً وتوقيعاً من شيعة (المدينة المنورة، والاحساء، والدمام، والقطيف ، وصفوى، وسيهات، وتاروت.. وغيرها). حيث اُستقبل الوفد في مكتب ولي العهد الأمير عبدا لله بن عبد العزيز في جلسة خاصة تم الإعداد لها مسبقاً، أذ كانت الجلسة خاصة بهم، وكان علماءنا ووجهاءنا صريحين مع ولي العهد لأبعد الحدود في طرح ما لديهم من هموم ومطالب يعاني منها أبناء الطائفة من طائفية بغيضة تمارس بحقهم.. وهذا يعد أول خطاب لأبناء الطائفة بهذه القوة والجرءة(يعني بحقوق الطائفة) ويضم في الوقت نفسه أغلب شخصيات الشيعة بعلماءها ووجهاءها ومثقفيها (بجميع اطايفهم) من جميع مدن المملكة المختلفة.. وفي ظل هذه الإحداث الراهنة يحاول علماءنا ووجهاءنا المخلصين بكل ما يملكون من جهد أستغلال الفرص لاسترداد ولو جزء بسيط من حقوقنا وكرامتنا التي ُسلبت ونُهبت وُسحقت منا.. والمتبصر لهذه الوثيقة (القوية في الطرح والأسلوب الحاملة تفاصيل مطالب الشيعة في السعودية والتي تضم هذا العدد الكبير من الموقعين من مدن متفرقة لأبناء الطائفة) المطالبة بالحقوق.. سيرى ويكتشف الجهد المبذل من القائمين والساعين عليها من التحرك والعمل.. وقد أشارت صحيفة «القدس العربي اللندنية» لنص العريضة.. وهي كالتالي: وجه عدد من اعيان وقيادات ومثقفي الشيعة يوم امس الاربعاء عريضة للامير عبدالله ولي العهد السعود، وسلم العريضة وفد يمثل الشيعة في المنطقة الشرقية، حيث سافر الوفد للرياض لهذا الغرض. ووقع علي العريضة التي جاءت ضمن ما اسماه الموقعون التناصح والتضامن، وحملت عنوان شركاء في الوطن 450 مثقفا وناشطا. وجاء في العريضة انها تمثل احتياجات صارت ضرورية للبحث بها في هذه الظروف العصيبة. ودعت الي اعلان الحكومة علنا عن احترام المملكة لجميع المذاهب الإسلامية، ومنها المذهب الشيعي ، و الانفتاح علي مختلف المذاهب الإسلامية وتمثيلها في المؤسسات الإسلامية التي ترعاها المملكة، كرابطة العالم الإسلامي، والندوة العالمية للشباب الإسلامي، والمجلس الأعلي للمساجد، وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، وتشجيع تواصل علماء الدين في المملكة مع سائر علماء المسلمين من المذاهب الأخري، والعمل علي ما يحقق التقارب والتعارف بين المذاهب الإسلامية . كما دعا الموقعون علي تحقيق المساواة بين المواطنين علي اختلاف مناطقهم ومذاهبهم. وتشكيل لجنة وطنية عاجلة ذات صلاحية بمشاركة عناصر مؤهلة من الشيعة للنظر في واقع التمييز الطائفي ومعالجته بتمثيل المواطنين الشيعة في المناصب العليا للبلاد كمجلس الوزراء، ووكلاء الوزارات، والتمثيل الدبلوماسي، والأجهزة العسكرية والأمنية، ورفع نسبة مشاركتهم في مجلس الشوري. وتجريم وإدانة أي ممارسة للتمييز الطائفي قد تصدر من بعض المغرضين والمنتفعين، ووقف كافة الإجراءات الأمنية التي لا تستند علي قانون كالاعتقال والمتابعة والإستجوابات والمنع من السفر والتوقيف عند الحدود والتفتيش الشخصي بما يرافقه من إهانات، والعمل علي إزالة آثار الإعتقالات السابقة، وانهاء كل اشكال الكراهية والبغضاء القائمة علي بعض التوجهات المذهبية والتي تصل كما تقول العريضة الي حد التحريض عليهم واستهداف وجودهم ومصالحهم. وقالت العريضة ان هذه التوجهات تلقي الدعم احيانا من اشخاص لهم نفوذ، وتجد لها تبريرا وسندا في مناهج التعليم الديني في المدارس والجامعات التي يتكرر فيها وصف المذاهب الإسلامية الأخري وآراءهم ـ من الشيعة وغيرهم - بالكفر والشرك والضلال والابتداع . وضمن هذا اشارت العريضة الي ان فتاوي تحريضية كثيرة قد صدرت من بعض هذه الجهات ضد المواطنين الشيعة، كما أن عددا كبيرا من الكتب والنشرات قد طبعت ووزعت ـ ولا تزال تطبع وتوزع ـ في هذا الاتجاه، فضلا عن الخطب والمحاضرات المتواصلة . وعن آثار هذا الشحن الطائفي المستمر تقول العريضة انها ربت أجيالا علي التعصب والحقد، وخلق أجواء من الكراهية والنفور بين أبناء الوطن
44 - راصد في Dec 27 2009 7:52PM
أوضح عضو هيئة التدريس في جامعة القصيم الدكتور بندر بن ناقع العبدلي لصحيفة "عكاظ" في حديث نشرته الخميس أن نصوص صيام يوم قبل يوم عاشوراء ويوم بعده لم يثبت ورودها عن النبي . وجاء ذلك عقب الحديث الشهير لمدير هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة الدكتور أحمد الغامدي والذي تعرض فيه لجوانب غير مسبوقة في تناول نصوص منع الاختلاط، وقوله بجوازه وعدة أمور أخرى مثل جواز فلي المرأة لشعر الرجل وإردافها خلفه إلى آخر حديثه. وحول يوم عاشوراء، قال العبدلي إن النصوص التي ذكرت أن صيام عاشوراء على ثلاثة مراتب بأنها نصوص لم ترد عن النبي ، بل وردت المراتب الثلاث عن عالمين معروفين في الفقه الإسلامي هما ابن القيم وابن حجر في كتابين لهما حيث أوضحا أن أكملها وأفضلها صيام يوم عاشوراء مع يوم قبله ويوم بعده، ويليها مرتبة صيام التاسع والعاشر، ثم أخيرا إفراد العاشر وحده بالصيام. وأكد أنها "مراتب فيها شيء من عدم الدقة"، معللا ذلك بأن "المرتبة الأولى وهي صيام اليوم العاشر مع يوم قبله وبعده لم يثبت فيه حديث عن النبي وإنما صح ذلك عن ابن عباس موقوفا عليه." وأوضح الأكاديمي بجامعة القصيم أن صيام يوم قبل يوم عاشوراء ويوم بعده يمكن تلمس أسبابه في أحد أمرين؛ أولهما الشك في دخول الشهر مما يجعل الإنسان يصوم الأيام الثلاثة احتياطا كما روي عن الإمام أحمد أنه قال: "فإن اشتبه عليه أول الشهر صام ثلاثة أيام"، وثانيهما أن ينوي بصيام الأيام الثلاثة، كسب صيام ثلاثة أيام من كل شهر، لما ثبت في "الصحيحين" عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله : "صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله". ونوه إلى أن السنّة التي جاءت عن النبي في صيام عاشوراء هي صيام التاسع والعاشر من محرم كما ذكر ابن حجر. مضيفا أن "المشهور في هذا الصيام كما جاء عند العلماء أنه يكفر السنة التي قبله فقط وليس سنة قبله وسنة بعده"، وأن صيام عاشوراء يكفر صغائر الذنوب وأما الكبائر فلابد لها من توبة كما اشتهر ذلك عند العلماء. يذكر أن يوم عاشوراء سيحل يوم الأحد القادم الموافق 27 كانون الأول (ديسمبر) ويعمد معظم من يصومه من المسلمين إلى صيام يوم قبله أو يوم بعده، وهناك من يقوم بصيام المرتبة الأولى وهي صيامه وصيام يوم قبله ويوم بعده.
45 - حسن علي الجزيري في Dec 27 2009 7:58PM
اتمنى من الشيخ الدوسري ان يجيب على كلامي ودليلي في كل عام تتظافر بعض الجهود للترويج لصيام عاشوراء من محرم من كل عام باعتبارها سنة مؤكدة يجب ان تقام كل عام ، والغريب في الامر ان هناك العديد من السنن المؤكدة ولكن لا نرى لها ترويجاً ولا حتى بمقدار واحد بالمئة من الحملة الترويجية لصيام عاشوراء، كما انه هناك الكثير من الايام المندوبة للصيام ولا نسمع او نرى عنها اي شيء من الحث على صيام هذه الايام كصيام الستة من شوال وصيام الايام البيض من كل شهر وصيام الاثنين والخميس من كل اسبوع بالاضافة الى صيام شعبان وهو الشهر الافضل صيامه بعد شهر رمضان بحسب ما ورد في كتب الاحاديث ففي الصحيحين: عن عائشة رضي الله عنها قالت : (ما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في شعبان) زاد البخاري في رواية : (كان يصوم شعبان كله) ولمسلم في رواية: (كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا) و في رواية النسائي (عن عائشة قالت : كان أحب الشهور إلى رسول الله أن يصوم شعبان، كان يصله برمضان) وعنها وعن أم سلمة قالتا: (كان رسول الله يصوم شعبان إلا قليلا، بل كان يصومه كله) رواه الترمذي، وروى أيضا عن أم سلمة قالت: (ما رأيت رسول الله يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان ). ومع وجود هذا الكم من الاحاديث عن فضل صيام شعبان الا اننا لم نرى ولا حتى ربع حملة الترويج لصيام عاشوراء، وهو الصيام الذي اخذ عن اليهود بالرغم من الامر الصريح بمخالفتهم . الاحاديث الواردة في صيام عاشوراء: ورد في صيام عاشوراء العديد من الاحاديث المختلفة منها ما يحث على صيام هذا اليوم واهمية صيامه وانه كفارة للسنة التي قبله وهي : 1- عن عبد اللَّه بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي اللَّه عنهما وسئل عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: (ما علمت أن رسول اللَّه صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم ، ولا شهراً إلا هذا الشهر - يعني رمضان). وفي لفظ : (ما رأيت النبي يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم: يوم عاشوراء..). أخرجه البخاري (4/245) (ح2006) ، ومسلم (1132) ، والنسائي (4/204) (ح2370)، وأحمد (1/367)، وابن خزيمة (2086)، والبيهقي في " شعب الإيمان " (3779) ، وفي " السنن الكبرى " (4/286) ، والطبراني (1254). 2- وعن أبي قتادة رضي اللَّه عنه، أن النبي قال :(صيام يوم عاشوراء ، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله). أخرجه مسلم (1162) ، وأبو داود (2/321) (ح2425) ، والترمذي (2/115) (ح749) ، وابن ماجة (1/553) (ح1738) ، وأحمد (5/308) ، والبيهقي (4/286). 3- وعن محمد بن صيفي رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه يوم عاشوراء: (أمنكم أحد أكل اليوم، فقالوا: منا من صام، ومنا من لم يصم، قال: فأتموا بقية يومكم، وابعثوا إلى أهل العَروض فليتموا بقية يومهم) . أخرجه النسائي (4/192) ، وابن ماجه (1/552) ، (ح1735) ، وأحمد (4/388) ، وابن خزيمة (2091) ، وابن حبان (8/382) (ح3617) . قال البوصيري في " مصباح الزجاجة " (2/30) : " إسناده صحيح " . 4- وعن الرُّبيع بنت معوِّذ رضي اللَّه عنها قالت : ( أرسل رسول اللَّه غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة : من كان أصبح صائماً فليتم صومه ، ومن كان مفطراً فليتم بقية يومه ، فكنّا بعد ذلك نصومه ، ونصوِّمه صبياننا الصغار ، ونذهب إلى المسجد ، فنجعل لهم اللعبة من العهن ، فإذا بكى أحدهم أعطيناها إياه ، حتى يكون الإفطار ). وفي رواية : " فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة تلهيهم ، حتى يتموا صومهم " . أخرجه البخاري (4/200) (ح1960) ، ومسلم (1136) ، وأحمد (6/359) ، وابن حبان (8/385) (ح3620) ، والطبراني (24/275) (ح700) ، والبيهقي (4/288). 5- وعن سلمة بن الأكوع رضي اللَّه عنه ، أن رسول اللَّه أمر رجلاً من أسلم : (أن أذِّن في الناس : من كان أكل فليصم بقية يومه ، ومن لم يكن أكل فليصم ، فإن اليوم عاشوراء) . أخرجه البخاري (4/245) (ح2007) ، ومسلم (1135) ، والنسائي (4/192) ، والدارمي (2/22) ، وابن خزيمة (2092) ، وابن حبان (8/384) (ح3619) ، والبيهقي (4/288) ، والبغوي في " شرح السنة " (1784). 6- وعن أبي قتادة رضي اللَّه عنه ، أن النبي قال : (صيام يوم عاشوراء ، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله). أخرجه مسلم (1162) ، وأبو داود (2/321) (ح2425) ، والترمذي (2/115) (ح749) ، وابن ماجة (1/553) (ح1738) ، وأحمد (5/308) ، والبيهقي (4/286) . ومنها احاديث توضح كيف اصبح صوم عاشوراء يوما مهما لدى المسلمين، وهي على طريقتين مختلفتين. اولاً: احاديث تبين انه يوم كانت تصومه اليهود فصامه النبي صلى الله عليه واله وسلم لذات السبب الذي تصومه اليهود وهي : 7- وعن أبي موسى الأشعري رضي اللَّه عنه قال : " كان يوم عاشوراء يوماً تعظّمه
46 - عطر في Dec 27 2009 8:09PM
شيعي أعمل عقله فرجع لربه: دَعوْتـُكَ يا منْ يُجيبُ الدُعـــــــاء **** ويا منْ لهُ يسجُدُ الاقويـــــاءْ ويا منْ برحمتهِ أستجيــــــــــــرُ **** ليرفعَ عنـّي الأذى والبــــــلاءْ لكَ الحَمْــــــــدُ وحـْدكَ أنتَ المغيثُ **** وأنـْتَ المُدبـّرُ ،،يا ذا البَـاءْ خلقـْتَ بني آدم ٍمنْ تـُــــــــــراب **** وصيّرتهُمْ بشــــــــراً أسويـاءْ فرفـْقــاً بطينكَ يا ذا الجــــــلال **** إذا كانَ يومــاً بجهــل ٍ أسـاءْ وراحَ يُفتشُ تحتَ القـُبـــــــــــور **** عن العون ِ مُعتقِـداً أو ريــاءْ طريقي إليكَ طريــقُ الوضــــــوح ِ **** وليسَ التعرٌّجُ والالتـــــــواءْ دعوتـُكَ أنت القريبُ إلــــــــــيَّ **** أ أحتاجُ يا خالقــي وُسطــاءْ؟ أ أطمعُ في حاجــــة ٍ من ســـــواكَ **** وبينَ يديكَ يفيضُ العطـــــــاءْ وهبْني سألتُ إليكَ شفيعـــــــــــاً **** فمنْ ذا الذي خلقَ الشـُفعـــاءْ ومنْ ذا الذي أوجدَ الكائنــــــات **** وطـرّز َ بالنور وجـْـهَ السمـاءْ تُسبّحُ باسمكَ حتى الطيــــــــــــور **** ويَطلُبُ عطفكَ طينٌ ومـــــــــاءْ أسائلُ أمّارة السوء نفســـــــــي **** لماذا التوجُـــــــهُ للأوليـاءْ أدعوةُ ربّ عظيم ٍ قديـــــــــــر ٍ **** ودعوةُ عبدٍ فقيـــر ٍ ســـواءْ! وهل يرتجي مُعدَمٌ مُعدمــــــــــــاً **** وأنّى يصحّ ُ لديـــه الرجـــاءْ ألا ساءَ ما يحكمون وســــــــــاءتْ **** عقولٌ يُسـيّرُها الأدعــيـــاءْ ....يا من تبحث عن الصواب ... ( أ لـم . ذ لـــك ا لـــكــــتــــــا ب ) . . .ــــــــ. . . c
47 - قطيفي مبتسم في Dec 27 2009 8:13PM
اقول الثلاثة المجرمين الذين دكرتهمذهبو الى جهنم وبقي الشيعة وفكرهم لتدوق طعم الهزيمه كلما فتحت التلفزبون وريتهم يحيون عاشوراء فمت بكيدك ولن يجدي قتلنا لاننا امة لا نخاف الموت من المجرميين
48 - عطر في Dec 27 2009 8:54PM
لقد وقع خطأ طباعي في ابيت الثلث وصوابه: لكَ الحَمْــــــــدُ وحـْدكَ أنتَ المغيثُ **** وأنـْتَ المُدبـرُ ،،يا ذا البَـهاءْ ..وشكرا لهدوئكم..ــ..c
49 - جاسم في Dec 27 2009 9:19PM
وين الشيعه عن سيدنا الحسين يوم حاصروه المجرمين والله ان التاريخ يشهد على خيانه الشيعه له يا خسارة الثقه فيمن ادعوا شيعته خافو من عبيدالله الوغد لو جلس رضي الله عنه في المدينه لفدوه أصحاب رسول الله بأرواحهم لكن قدر الله وحصل ماحصل.
50 - عبد الحسين في Dec 27 2009 9:28PM
منقول عن شبكة ومنتدي بحرينيات ( جزاهم الله خيرا) إليك مشروعية البكاء عند إقامة مجالس المعصومين وما جاء عن النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بأنه يقيم مجالس العزاء الحسيني، وقد تضافرت الروايات السنية والشيعية على أن النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) عقد مجالس عديدة ذكر فيها الحسين (عليه السلام) وما يلاقيه في طف كربلاء0 وقد بكى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأبكى الصحابة معه ، فالرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي لا ينطق عن الهوى والذي لا يحب إلا في الله وبالله ولله يعقد المجالس الحسينية ، قبل وفاة الحسين (عليه السلام) 1ـ احمد في مسنده ، وابن عبد البر ، والعسقلاني، من الاستيعاب والإصابة ، وفي الصواعق : إن ابن عباس رأى في المنام النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) نصف النهار، أشعث اغبر وفي يده قارورة فيها دم يلتقطه ، فسأله ابن عباس (عن الدم) فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم .... فنظروا فوجدوه قد قتل في ذلك اليوم . 2ـ الصواعق والترمذي : أن أم سلمة رأت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ( فيما يراها النائم ) باكياً وبرأسه ولحيته التراب ، فسألته (أم سلمة عن ذلك) فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : قتل الحسين آنفاً . 3ـ أعلام النبوة / للماوردي الشافعي .... عن عائشة قالت: دخل الحسين بن علي على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو (صلى الله عليه وآله وسلم) يوحى إليه فقال جبرائيل (عليه السلام): أن أمتك ستفتتن بعدك، وتقتل ابنك هذا من بعدك ، ومد يده فأتاه بتربة بيضاء ، وقال جبرائيل (عليه السلام): في هذه يقتل ابنك ، اسمها الطف . فلما عرج جبرائيل (عليه السلام): خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى أصحابه والتربة بيده ، وفيهم أبو بكر وعمر وعلي وحذيفة وعمار وأبو ذر ، وهو (صلى الله عليه وآله وسلم) يبكي فقالوا: ما يبكيك يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ؟ فقال (صلى الله عليه واله وسلم): اخبرني جبرائيل أن ابني الحسين(عليه السلام) يقتل بعدي بأرض الطف ، وجاء بهذه التربة فأخبرني أن فيها مضجعه. 4ـ المالكي في العقد الفريد ، وفي الصواعق ....عن أم سلمة قالت: كان عندي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) , ومعه الحسين (عليه السلام) فدنى من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فأخذته فبكى الحسين (عليه السلام) فتركته فدنى الحسين (عليه السلام) منه (من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ) فأخذته , فبكى الحسين (عليه السلام) فتركته فقال جبرائيل (عليه السلام) : أتحبه يا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : نعم قال جبرائيل (عليه السلام) : أما أن أمتك ستقتله وان شئت أريتك الأرض التي يقتل بها . فبكى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) . 5- الصواعق لابن حجر .... عن الشعبي قال : مر علي (عليه السلام) .... ثم قال علي (عليه السلام) : (دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو يبكي فقلت : ما يبكيك ؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : كان عندي جبرائيل آنفاً واخبرني أن ولدي الحسين يقتل بشاطئ الفرات بموضع يقال لها (كربلاء)) . 6- احمد بن حنبل في مسنده (أن علياً (عليه السلام) .... فقال (عليه السلام) : دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذات يوم وهو يبكي , فسألته فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : قام من عندي جبرائيل فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : قال جبرائيل (عليه السلام) : هل لك أن أشمك من تربته ؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : قلت نعم فمد يده فقبض قبضة من تراب فاعطانيها . 7- ابن عساكر والبيهقي , والبداية والنهاية .... عن أم الفضل (قالت رأيته في منامي قبل مولد الحسين (عليه السلام) كأن قطعة من لحم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قطعت فوضعت في حجري فقصصت ذلك على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال(صلى الله عليه وآله وسلم): رأيت خيراً أن صدقت رؤياك , فإن فاطمة تلد غلاماً وادفعه إليك لترضعيه قالت أم الفضل : فجرى الأمر على ذلك فجئت به يوماً إليه , فوضعته في حجره فبينما هو (صلى الله عليه وآله وسلم) يقبله , بال فقطرت من بوله قطرة على ثوب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقرصته فبكى الحسين (عليه السلام) فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كالمغضب : مهلاً يا أم الفضل , فهذا ثوبي يغسل وقد اوجعتي ابني .... قالت أم الفضل : فتركته في حجره وقمت لآتيه بماء , فجئت إليه فوجدته يبكي فقلت : مم بكاؤك يا رسول الله ؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : ان جبرائيل أتاني فاخبرني ان أمتي ستقتل ولدي , لا أنالهم الله شفاعتي يوم القيامة) . أمير المؤمنين(عليه السلام) يحيي واقعة الطف وعلى سيرة المصطفى الأمجد (صلى الله عليه وآله وسلم) سار المرتضى (عليه السلام) ومن المجالس التي عقدها أمير المؤمنين (عليه السلام) كانت في نفس طف
51 - أحمد بن سعيد من الدخل المحدود بمحافظة القطيف في Dec 27 2009 9:28PM
والله إن هذا اليوم هو يوم منعطف مهم في حياتي فبعد هذا كله وماقرأت من كتبنا وروايتنا الخرافية والمتضاربة فمع حبي لال البيت عليهم السلام أعلن عن توبتي ورجوعي للحق لأن ديننا الشيعي يدغدغ المشاعر بعد تعطيل العقول , لكن بعد قراءة وبحث مستمر دام لأكثر من شهرين أعلن إسلامي في موقعكم الأغر هذا " أشهد ألا إله الآ الله وأن محمدا عبده ورسوله " ويشهد الله على حبي لآل البيت عليهم السلام واصحاب سيدنا محمد عليه وعلى آله السلام , ورضي الله عنهم . اقرأو ياأهلي ويا أصحابي مثل ما قرأت , ولا تسمعون بدون بحث عن الحقيقة شكرا لموقع لجينيات الذي أتاحي فرصة إعلان إسلامي وغدا إن شاء الله ساتوجه إلى محكمة القطيف والسلام عليكم ورحمة الله
52 - محمد في Dec 27 2009 9:34PM
اول شيء اخي قطيفي تعليق 47 ذكرت وليس دكرت ومذهبة وليس مذهبو وتذوق وليس تدوق والتلفزيون وليس التلفزبون وووو بدليات الدنيا ساعة لين فهمت وش كاتب يبدو ان اللغة الفارسية مأثرة عليكـ كثير فلم تعد تفقه شيء بالعربية اما تعليق 43 يخوي الوثيقة ذي قديمة مره طلع غبار من الجهاز وكان وقتها خادم الحرمين ولي للعهد فلماذا ذكرتها هل تريد صب الزيت على النار اما عسكرية تحلمون تدخلونها انسو الفكرة عليكم بالبدائل مافي احد بتراب هالوطن الغالي بيرضى احد يدافع عن تراب الوطن وهو لايملك الولاء لوطنة فلايستحق الدفاع عنها البلد بخير وبغنى من امثالكم....... عاد الحين مشاكلكم وانتم منتم عسكرين كيف لودخلتم العسكرية كان تصير احداث 1400 بمكة كل سنة مامنكم امان.................................
53 - عبدالله شعبان في Dec 27 2009 9:38PM
اقول لك تعال وشوف عبر القنوات من تركيا الى العراق الى لبنان ودول الخليج الى اوروبا وموسكوا والى افريقيا وماليزيا والهند وباكستان هل استطاع ان بطفيء حقد صدام والزرقاوي وبن جبرين صوتهم ام ترهم في ازدياد وعيونك تبحلق ومت بكيدكوهل تعلم ان 5مليون شيعي اليوم تجمعوا في كربلاء وشاهدهم عبر القنوات الفضائية 500مليون انسان من مختلف الاديان وهم يتسائلون عن قضية الامام الحسين بل تعال اعطيك تقرير عن ما حصل في وطني الغالي السعودية في المدن الجميلة التي يقطنهامئات الالاف من الشيعة وهم يحييون عاشوراء: شارك عشرات الآلاف من السعوديون الشيعة يوم الأحد في احياء ذكرى عاشوراء بحضور المجالس العزائية في المساجد والحسينيات والمواكب الحسينية والأعمال التمثيلية لواقعة كربلاء في الساحات العامة. وشهدت مدن وقرى الأحساء والقطيف والمدينة المنورة اقامة آلاف المجالس الحسينية منذ عشرة أيام لتبلغ الذروة اليوم باحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين وأنصاره في كربلاء عام 61 للهجرة النبوية. واكتظت مساجد وحسينيات المنطقة منذ الصباح بعشرات آلاف المعزين في وقت شهدت الأسواق وأماكن الترفيه اغلاقا تاما في القطيف. وشهدت مدارس المنطقة غيابا جماعيا للطلاب فيما حرص آلاف الموظفين على أخذ اجازات لحضور الفعاليات المختلفة. في مدينة صفوى بمحافظة القطيف اقامت هيئة عاشوراء منذ الصباح مهرجانا خطابيا وشعريا ومسرحيا وفنيا شارك فيه أبرز رجال الدين والشعراء وفناني المدينة. جانب من تمثيل واقعة كربلاء في مدينة القطيفواختتم المهرجان عصر اليوم بعروض تمثيلية مفتوحة لواقعة كربلاء بمشاركة عشرات الممثلين والخيالة وحضور آلاف المشاهدين من النساء والأطفال والرجال. كما شهدت بلدة القديح اقامة أكبر العروض التمثيلية المفتوحة لواقعة كربلاء قدمها في ساحة مفتوحة عشرات الممثلين والخيالة بحضور آلاف المشاهدين. وشهدت مختلف مدن وقرى المنطقة خروج المواكب العزائية في الشوارع العامة رافعين الرايات الحمراء والسوداء التي تضمنت شعارات حسينية وعبارات للامام الحسين. وانتشرت في شوارع وازقة المدن والقرى في القطيف اللافتات العاشورائية التي حملت شعارات "هيهات منا الذلة" والحديث النبوي الشريف "حسين مني وأنا من حسين". واكتظت الساحة المركزية في قلب مدينة القطيف بآلاف المعزين من أبناء المنطقة والجاليات الأجنبية من الجنسيات الآسيوية. وفي بلدة الأوجام التي اشتهرت بين مدن وقرى القطيف باقامة "موكب الزنجيل" خرج مئات المعزين بعد ظهر الأحد واستمر الموكب حتى حلول المساء. هذا وخرج ظهر اليوم موكب التطبير في تاروت بمشاركة العشرات من المطبرين فيما خرجت للتطبير مجموعة أخرى من الشبان في العوامية سبقتهم مجموعة مشابهة مساء البارحة في صفوى. وفي سيهات اجتذب موكب الإمام الحسين على مدى الايام الأخيرة آلاف الزائرين من داخل وخارج المنطقة لحضور فعالياته الخطابية والفنية ومسيراته العزائية. جانب من حملات التبرع بالدم في ايام عاشوراءوفي المدن السعودية ذات الكثافة الشيعية الأقل أحيا آلاف المواطنين الشيعة يوم عاشوراء باقامة المجالس الحسينية في المنازل والاستراحات. وإلى جانب الفعاليات الحسينية شهدت مختلف مدن المنطقة اقامة المعارض الفنية العاشورائية وحملات التبرع بالدم وتنظيم زيارات الوفود الأهلية النسائية والرجالية من خارج المنطقة للاطلاع على فعاليات عاشوراء. وبدا اعتياديا الحضور الأمني في الشوارع العامة عبر مختلف بلدات ومدن المنطقة وشاركت شرطة المرور في القطيف بتنظيم حركة السير في مناطق الفعاليات العاشورائية ذات الحضور المكثف. محطات - راجت انباء منذ الأيام الأولى لعاشوراء حول منع السلطات السعودية جميع المجالس والحسينيات في جدة من احياء ذكرى عاشوراء. - هاجمت السلطات الأمنية في الأحساء بلدة الرميلة وعمدت لازالة اللافتات العاشورائية على مدى يومي الخميس والسبت الماضيين. - استدعت السلطات الأمنية في القطيف الأسبوع الماضي القائمين على حسينية المعاتيق في مدينة تاروت لغرض التحقق بشأن الازدحام المروري الذي نتج عن تكدس مئات السيارات لمتابعي محاضرات الشيخ سعيد المعاتيق. - اجبر الآلاف من المواطنين الشيعة من أهالي مدينتي الدمام والخبر على الاتجاه لحضور الفعاليات العاشورائية في مساجد وحسينيات الأحساء والقطيف في ضوء الحظر الرسمي على اقامة المجالس الحسينية في المدينتين. - في بلدة الخويلدية بمحافظة القطيف خرج مئات النساء اليوم الأحد في مسيرة عزائية حاشدة في اعقاب استدعاء السلطات للشيخ جعفر الأمرد يوم السبت بذريعة وقوفه خلف الاعداد للمسيرة قبل أن يتبين زيف هذا الإدعاء.
54 - مواطن من القطيف اسمه محمد ومسلم ويحمل الجنسية السعودية التي تثبت ذلك وانت تعتبره مشرك وخائن في Dec 27 2009 9:41PM
تجاهلت وسائل الاعلام السعودية تغطية ذكرى عاشوراء، التي يحيها ثلاثة ملايين مواطن سعودي بمناسبة مقتل الامام الحسين بن علي بن أبي طالب الى جانب اهله وصحبه عام 61 للهجرة في كربلاء على أيدي جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية. ففي الوقت الذي يحي فيه شيعة السعودية طيلة أيام عاشوراء عدة فعاليات دينية وثقافية واجتماعية خاصة بهذه المناسبة، حيث تزدحم المجالس الحسينية بمحاضرات لرجال الدين والرثاء، ومعارض للصور وتبرعات بالدم، ومواكب المعزين بالإضافة الى الممارسات المثيرة للجدل بين الشيعة أنفسهم مثل إدماء الرأس، أو مايعرف بالتطبير، تواصل وسائل الاعلام السعودية في داخل والخارج والتابعة للحكومة التعتيم الاعلامي وتحظر نشركافة الاخبار المتعلقة بحلول ذكرى عاشوراء التي تستمر لمدة أكثر من ثلاثة عشر يوماً. وتعتبر عاشوراء أكبر فاعلية دينية في البلاد حيث يشارك بها مايزيد على مليون مواطن شيعي في جميع مناطق المملكة بما فيها العاصمة الرياض والمدينة المنورة، التي يسكن فيها عشرات الآلاف من المواطنين الشيعة ويقيمون مجالس عزاء في بيوتهم. وتشهد مناطق القطيف والإحساء إغلاقا واسعا للمحلات التجارية، والتغيب عن العمل، وفصول الدراسة. إلى جانب المجالس الحسينية والعزاء تزخر المنطقة بالعديد من الانشطة وبينها المعارض الفنية على هامش عائشوراء ولا يقتصر منع وسائل الاعلام السعودية التغطية الصحفية لمناسبة ذكرى عاشوراء فحسب، بل تمتد الى مولد النبي محمد ومناسبة إسلامية أخرى لاتختص بالشيعة فقط مثل الاسراء والمعراج. ويعتبر الاعلام السعودي الرسمي والخاضع للحكومة أحد مظاهر السياسة الطائفية الحكومة السعودية، حيث يمنع التلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات بصورة كلية نقل أخبار النشاطات والمناسبات الدينية والثقافية للشيعة. كما يمنع الإعلام السعودي نقل أخبار رجال الدين الشيعة وآرائهم الدينية، بينما تزدحم الصحف وقنوات التلفزيون والراديو السعودية وبشكل يومي بأراء ومحاضرات رجال الدين السنة، ومن ضمنهم مؤيدون لتنظيم القاعدة. وتمنع الحكومة السعودية المواطنين الشيعة من تملك أي وسيلة اعلامية خاصة بهم، من ضمن سياسة التمييز الرسمية والشاملة التي تقوم بها الحكومة. وتقول بعض القيادات الشيعية ان ما يحصل لهم يشابه تصرفات الفاشيين الغربيين في ألمانيا النازية، حيث يمكن لك بحرية نقل أخبار اسامة بن لادن وصوره في الصحف السعودية، بينما يتم منع نقل أخبار الشيعة وآرائهم. الاعلام السعودي: نعم لتنظيم القاعدة، كلا للشيعة ونشرت صحيفة الوطن صفحتها الاولى حول المحادثات الايرانية السعودية لإعادة أبناء أسامة بن لادن، الشخص الذي طالما قالت السعودية انه عدوها الاول، فيما أنشغلت صحيفة الحياة المملوكة لإبن ولي العهد السعودي بالضربة اليمنية الجوية التي استهدفت السعوديين في تنظيم القاعدة ناصر الوحيشي ونائبه سعيد الشهري. ولم تخرج جريدة اليوم التي تصدر من المنطقة الشرقية ذات الاغلبية الشيعية عن السرب، فأبرزت خبر مقتل قائد تنطيم القاعدة في اليمن، ولم تتوقف عند ذلك بل مدحت وزير الاعلام عبدالعزيز خوجة بنشرها خبرا منقولا عن موقع العربية نت حول تحويل كل من التفزيون والاذاعة ووكالة الانباء "واس" الى مؤسسات عامة فيما تجاهلت فعاليات إحياء ذكرى عاشوراء في عدد من مدن تبعد على مرمى حجر عن مقرها في الدمام. التعتيم الاعلامي من قبل وسائل الاعلام السعودية وعدم تغطيتها لخبر ذكرى عاشوراء لم ينسحب هذا العام على وسائل الاعلام في جارة السعودية الكويت، التي اعطت هامشا من الحرية للمواطنيين فشهدت البلاد مسيرات في الشوراع ومشاركة عدد من النواب الشيعة الذين اكدوا في كلامهم أمام المشاركين في مناسبة عاشوراء ان مناسبة استشهاد الحسين حفيد الرسول محمد تأتي فرصة حقيقية لابناء الكويت من اجل نبذ العنف الطائفي والدعوة لمزيد من الوحدة والتلاحم الوطني.
55 - عبد الرحمن في Dec 27 2009 9:52PM
إلى من سمى نفسه ( أحمد بن سعيد) مبروووك عليك أنا صاحبك وجارك ليش ما تقول لي على شان أقرأ معك صحيح خلاص غيرت مبروووك عليك... خلاص ما صرت شيعي خلاص صرت وهابي من جماعة من الزرقاوي أو الحمراوي ؟؟؟ هنيئا لك ............................................................ ............................................................. كذابين مثلكم لا يوجد ( أحمد بن سعيد ... عماني هذا والا من القطيف؟؟ ) على هامان يافرعون؟؟ حتى جيب لك أسم عدل ... مثل من... أقول لك أنا: 1- المستشار الدمرداش العقالي. 2- الآستاذ المفكر الكاتب / صالح الورداني - صاحب كتاب الخدعة. 3- الآستاذ الشاعر / عبد الرحمن يوسف يوسف يوسف القرضاوي القرضاوي. 4- الأستاذ النائب الكويتي/ فيصل الدويسان . مثلا اسماء لها رنه.. لها معنى. حفظ الله الشيعة والتشيع لآل البيت الذين هم عدل الكتاب ( تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن يتفرقا حتى يردوا علي الحوض) الله ثبتنا على ولايتهم والبراءة من أعدائهم.
56 - محمد السيهاتي في Dec 27 2009 9:59PM
لا يجوز الكذب فهو حرام من ناحية دينية ومن نحاية اخلاقية كل الشيعة يتشهدون الشهادتين في صلواتهم ويوحدون الله وهم مسلمون ولكن لهم مذهب اخر وليس كما يدعي الكذاب المفضوح ان لهم دين اخر وحين يحج الشيعة ومام مسمع الناس يقولون لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمدا والنعمت لك والملك لك لبيك وهم عبر المكرفونات يعلنون في ادانهم الشهادتين وهم مسلمون قيل ان تفتري بكدبك ايوه الجوعان والخائف من الشيعة نقول لك نحن نبارك لك بكل شيعي يقتنع بالمدهب الوهابي ويتبعه لانه نعلم ان مثل هذا المهب القشري لا يسلكه الا رعاة الاغنام وفقراء المسلمين بعد ان يغرر بهم ليتم تفجيرهم في بني البشر ونحن ليس في حاجة الى مزيد من انتقال احد الى مذهبنا ولو اردنا لقنا لنسائنا ان يخفوا انفسهم واخرجوا لنا من الاطفال طاهري المولد في كل عام عشرات الالف وليس 1 اهبل فتح عينك ولا تعيد على الكدب فالمسلمين سنه وشيعة يرونه حلال وانت تره حلال اما رقم 49 فقول من القاتل وما مذهبه تريد من القاتل ان يحمي المقتول الضحية لا تحاول تبرر ان من قتله هم من قتل الشيعة وضعهم في السجون وتم ارهابهم بالجيوش المتخلفه التي كان همها الغنائم وليس لهم مذهب ولا توجهة غير حب الدني وهذا احدهم ينشد ويقول الى يزيد املاء ركاب فضة وذهبا ان قتلت الحسين خير الناس اما وابا
57 - ابن الحسين في Dec 27 2009 10:07PM
تعليق 22+23 من الواضح أنكم بسطاء جدا ... ولا تعرفوا أن تقرأوا بين السطور ( رحم الله أمرء عرف قدر نفسه). عودا إلى الموضوع الرئيس حتى يمكن تفهما كلامي.
58 - ابو فارس في Dec 27 2009 10:32PM
سؤااال؟؟ أيها الشيعة ..لما لم يقم الرسول صلى الله عليه وسلم التعازي والماتم على موت عمه حمزه بن عبد المطلب رضي الله عنه.. أتمنى الاجابه من اي شيعي..
59 - wail في Dec 27 2009 10:53PM
http://www.facebook.com/group.php?gid=148005731890 للدفاع عن علماء الأمه..من أحقاد الصحافه
60 - الحقيقة الغائبة في Dec 28 2009 12:07AM
قال الله تعالى : ( قل هل انبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ظل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ) وقال تعالى : ( أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا ، فان الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء ) وقال تعلى ( وجوه يومئذ خاشعة ، عاملة ناصبة ، تصلى نارا حامية ) نعوذ بالله من الضلال
61 - أم نورة في Dec 28 2009 12:18AM
الساعة التاسعة يوميا، الطريق إلى كربلاء، سلسلة تاريخية تقديم الشيخان د نبيل العوضي حفظه الله، والسيد حسين الحسيني، عمل رائع فيه الحقائق كاملة. http://idaleel.tv/daleel/videos.php?action=show&id=17 والله وجعتوا روسنا يا أيها الشيعة، الله يهديكم. ورقم 16 اللي تقول كلام قديم وتم الرد عليه، إي طبعا يرد عليه مشايخكم على قنواتكم ولكن عند المواجهة مع الشيخ عرعور حفظه الله، يهربون الواحد تلو الآخر، وما بوعد اللامي عنا ببعيد. وأصلا الردود اللي رديتوا فيها غير مقنعة و هم مردود عليها. الله يهديكم بس. واللي يقول اللي يتشيعون يزدادون صراحة ضحكتني والعكس صحيح. والمستبصرين اللي تقولون عنهم ينعدون على الأصابع وذلك لأنهم يريدون متاع الحياة الدنيا. أرجو أن تتابعوا الطريق إلى كربلاء فيه الحقيقة ومن المسؤول الحقيقي عن مقتل الحسين. وأقول للذي يريد أن يحشر مع من يحب، النصارى يحبون عيسى عليه السلام لدرجة عمله ابن الله، فهل سيحشرون معه؟؟؟؟ وهم مشركون وكفار. لاتغلوا في الحسين هداكم الله، كلنا نحب ريحانتا المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم، ونحب عليا رضي الله عنه وكل آل بيته وفاطمة الزهراء الطاهرة. ولكن الغلو فيهم لدرجة أنهم يدخلون الجنة والنار هذا هو الشرك بعينه. الأخ عبدالله السعيد جزاك الله خير، نعم رحم الله الشيخ جبرين رحمة واسعة. ورفعه في عليين، أما صدام صراحة ما أدري يعني هذا نترحم عليه شلون؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا ما فرق بين لا سني ولا شيعي ولا كردي ولا كويتي ولو افتلت وكمل وما حد وقفه جان كمل على باقي دول الخليج ؟؟؟؟ على شنو نترحم عليه إن شاء الله؟؟؟؟؟ أنا كنت من اللي تموا داخل الكويت وما خرجت، معظم ضباط الجيش علمانيين وملاحدة ومنهم سنة وشيعة، كان اذا الواحد من الرجال يريد الذهاب لصلاة الفجر يوقفونه يقولون له وين رايح، يقوله بصلي صلاة الفجر " يقوله "ارجع الله هسه نايم" والعياذ بالله جل الله في علاه. فعلى شنو نترحم عليه. استغفر الله الله يهدي الجميع، ويوحد كلمة المسلمين على الحق، ويبعد عنا البدع والغلو والتطرف. اللهم آآآآمين
62 - عايض الدوسري في Dec 28 2009 12:26AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبة أجميعن. أولاً: أشكر جميع الأخوة الذين شاركوا هنا، وأرجو من الجميع -سنة وشيعة- أن يكون هدفهم الحق، ونحن نبرأ من كل أسلوبٍ خارجٍ عن آداب الإسلام. ثم تذكر أنه لا يلزم أن يكون الحق في البيئة التي ولدت فيها، لأن هذا يعني أن تكون كل الأديان على حق، ففكر بعقلانية وأجعل القرآن هو نبراسك، فهو حبل الله المتين. ثانيًا: لديَّ بعضُ الأسئلة إلى زملائي الشيعة الأفاضل الذين شاركوا بتعليقاتهم هنا. وقبل طرح الأسئلة أود منهم التركيز على الموضوع الأساس، وهو ما تحتويه تلك المسيرات من مادة كبيرة تُشجع على الكراهية. ودعونا نبدأ بالسؤال الأول، وأرجو من الأفاضل الشيعة أن يجاوبوا عليه بكل صراحة ومصداقية وباختصار. (1) بحكم أنَّ الشيعة من أكثر الناس مطالبة بالوحدة والاتحاد بين المسلمين بأقوالهم. هل تعتقد أن مسيرات عاشوراء تُساهم في وحدة السنة والشيعة؟ أم أنها من أهم عوامل التفرقة بينهم، لأنها زرع الكراهية والبغضاء في صفوف الأمة الواحدة؟ قبل أن تستعجل في الجواب عن هذا السؤال فكر فيما يلي: - هل تلعن المسيرات الصحابة رضي الله عنهم، وخصوصًا أبابكر وعمر؟ تحت مصطلح (من حرق الباب) و (الضلع المكسور). - ماذا يقصد الشيعة بعبارات (يالثارات الحسين)؟ ممن سيثأر الشيعة اليوم؟ - هل تحتوي المسيرات على شعارات وقصائد تعلن أهل السنة وتسميهم بالنواصب لأنهم يوالون عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟ قبل أن تجيب، فكر وتأمل وراقب الله فيما تكتب، ثم تذكر أن هناك وثائق صوتية ومرئية وصورًا تثبت كل ذلك. ننتظر جوابكم مشكورين عايض الدوسري
63 - مجرد داعية في Dec 28 2009 12:41AM
كل دين يأمر أتباعه بالصدق إلا الرافضة فيأمرهم بالكذب فتسعة أعشار دينهم في التقية .. اي تسعة أعشار دينكم في الكذب عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وعنده علي فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا علي سيكون في أمتي قوم ينتحلون حب أهل البيت لهم نبز يسمون الرافضة قاتلوهم فإنهم مشركون لا عجب أن كل فرقة ضالة تظن أنها الفرقة الناجية ولكن الفرق بيننا وبينهم أننا نقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلهمنيقولون قال فلان وقال فلان الإسلام ليس بالشهادة حتى تظنوا أنكم مسلمين ولكن العمل بالشهادة والإيمان بها والأخذ بمقتضياتها أفمن كان عبدا خالصا لله وهحده خير أم عبدا لله ومعه إثنى عشر إمام يتوسل بهم ويشركهم في أمور الله ؟؟؟ أف لكم لا تعقلون
64 - مسفر العصيمي في Dec 28 2009 2:11AM
أولا هذا ليس ابن الحسين بل الحسين منه براء .. بل هذا أبن المتعة ، وهذا شكله من السادة بتاع الخمس وخايف تروح عليه الفلوس .. والله أن عامة الشيعة مساكين مضحوك عليهم .. يكدح ويتعب طول اليوم ، وابو عمامة نايم مع الحريم ويتمتع فيهم وفي النهاية ياخذ الأجار أخر الشهر قصدي الخمس هل هذا من الدين في شي لا حول ولا قوة إلا بالله .. أخواني هل ننتظر ممن يشرك بالله ( بالحسين مثلاً ) شي والله أنهم ورقة لإيران لآ أكثر يحركونهم كيف شاءو .. يعني مصلحة ضد المسلمين وهم خنجر في خاصرة الأمة ، ويجب إزالته من قبل البلدية خلال مدة لا تتجاوز 10 سنوات والا فإنهم سيتمادون في طغيانهم
65 - أحمد وصل الله في Dec 28 2009 2:34AM
يا جريري لا تلبس على الناس فالايام المستحب صيامها مثل صيام السة من شوال وصيام يوم عرفة وصيام عاشوراء كلها يؤكد عليها في المسساجد وبنفس القدر والمنشورات خير شاهد ولا يفوتني انها العشر من ذي الحجة وليس يوم عرفة فقط ويم عرفة ما علمنا من علماءنا ان الرسول صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وجد يهود تصومه فسألهم فقالوا ذلك يوم نجى الله فيه موسى وقومه فقال عليه الصلاة والسلام نحن اولى بموسى منكم فشرع بصيام ذلك اليوم ... الملاحظ ان الرافضة يحملون انفسهم اعباء لم يكلفهم الله بها ويتركون امورا فيها خيرهم وصلاحهم يقول الداعية المهتدي والذي كان شيعيا من ابناء المبرز وايضا قال غيره من المهتدين اننا عندما نتذكر ايامنا في الحسينيات لا نتذكر اننا كنا نسمع علما نافعا مثل قال الله وقال رسول الله وكل الذي يدور هناك ان الملة يقوم بسرد القصص البطولية عن على وفي المقابل يسب الاخرين من الصحابة ولا يوجد اي ذكر ولا طمأنينة ولا تعلم قرأن ولا تلاوة كل ما يوجد لدينا هو تربية على الحقد والكره للسنة حتى ان الداعية الاخ عبد الوهاب يتعجب ويقول عندما اتذكر ابناءي وابناء اخواني وهم يهم يتعلمون هذا الحقد وهذا الكره للسني من فترة مبكرة حتى اذا وصل عمر الطفل خمسة سنوات ذار السني عنده كالشيطان الرجيم , يقول ان ان المرأة اذا سقط طفلها اثناء تعلمه للمشئ لا تقول له بأسم الله عليك بل تقول له ( لمتك ام الحسن ) وعن سبب هدايته يقول ذهبت يوما الى احد مساجد الشيعة وبعد الاقامة أخذ السيد قبل الشروع في الصلاة يدعي بدعاء ويطلب الحسين بدعاء لا يطلب الا من الله وبعد ذلك قال اخذ يدعو الله ويقول وجهة وجهي اليك حنيفا وما انا من المشركين ,يقول عندها وكأنما لمع في ذهني شيء كيف يدعو الحسين ثم يقول حنيفا وما انا من المشركين ,,, لا بالله مشرك وانا بعد معك مشرك , يقول وانسحبت الى ناحية من المسجد واقمت اقامة اهل السنة وصليت ولا قى ما لاقى حفظه الله ما لاقى من قومه ومازال لكنه ثبت وعوضه الله والان من اكبر الدعاة الى الله بين اوساط الشيعة في الاحساء الى دين الله الحق , ومهتدية اخرى تقول كنت من اشد المتعصبين حتى انها حاولت ترك المدرسة من اجل التفرغ للحوزة لولا ان امها منعتها حتى تكمل تعليمها الا ان الله اراد لها الهداية لكثرة التناقضات التي تتذكرها في حياة قومها ومن ذلك تقول ان قومها يعظمون الحسين اكثر من رسول الله وفي الختام نقول من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وينير بصيرته والا فانها ليست بالشهادات ولاالمناصب ولا غير ذلك فهاكم كلام الدكتور من الكويت وغيره من مثقفي الشيعة , طبعا لا نلوم الملالي فهؤلاء مستفيدين وقول الحق ليس في صالحهم, والله ان من يقرأ في الردود ويدقق في اسباب غضب الشيعة وفيما حصر الشيعة انفسهم فيه وكيف انهم اختزلوا الدين كله في قصة افضى اصحابها الى ما هم اليه ليعجب اشد العجب ولكن لا عجب فالله عز وجل اقسم للجنة وللنار ان يملاء كل منهما فالسعيد من عاش بعقله وعمل لمابعد الموت واتقى النار بكل ما اوتي من جهد
66 - مواطن غيور في Dec 28 2009 2:44AM
أبشر اخواني السنة أن الرافضة الشيعة في السعودية لن تقوم لهم قائمة ووالله أنهم في خزي إلى يوم القيامة هم مشركين بالله والدليل أحد اصحاب الردود اسمه عبدالحسين بدل ما يعبد الله وحدة لا شريك له يعبد الحسين رضي الله عنه .. ووالله أن ما لهم عندنا الا خشم المدفع .. وابشركم إيران اللي هي أمهم مشغوله بنفسها من الداخل وهم شادين حيلهم بإيران الفرس المجوس عليهم غضب الله .. ووالله أن السنة مستعدين لمسحهم من خارطة المملكة ونخلي القطيف مواقف سيارات فقط فقط فقط
67 - مواط غيور في Dec 28 2009 2:48AM
صدقوني أول ما شفت تعليق رقم 43 توقعات أنها اسماء أشخاص ممنوحين أراضي هههه بس أحب أقولها عريضتك بلها وأشرب مويتها يالرافضي ابومتعب ماهو سهل انه ينساق وراء مطالبكم احمدو ربكم أنكم تعيشون بأمان وبس لا تحلمون بغيرها يارافضه يا إحفاد ابو لؤلؤة المجوسي والخميني ياكلاب إيران المجوسية
68 - أحمد وصل الله في Dec 28 2009 3:32AM
المقصود طبعا يوم عاشوراء وليس يومعرفة حسب ما ورد في الخطأ اللا ارادي في تعليق اعلاه
69 - خداش في Dec 28 2009 5:43AM
أنا أقول من اول ياجماعة اللي مايبينا مانبيه تهجير طوعي..... إلزامي..... فكونا ياجماعه من هالصابئين.. بس ما عندك احد.. مدري ايش نستنا عشان نصحى.
70 - الرشيد في Dec 28 2009 6:01AM
رد الأخ عطر عجيب - هذه النقاط جديرة بالتأمل. نسأل الله لنا ولكم الهداية. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
71 - ابن الحسين في Dec 28 2009 8:28AM
أعتذر لسيدي وجدي ومولاي رسول الله صلى الله عليه وآله وللعترة الطاهرة وبالخصوص سيدي ومولاي وجدي الحسين بن علي ، عن الخطأ اللفظي الذي وقعت فيه عند كتابة الحديث الشريف (( الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة)) وما أنسانيه إلا الشيطان ان اذكره. وقل للشامتين بنا أفيقوا سيلقى الشامتون كما لقينا
72 - ابو ياسر في Dec 28 2009 8:59AM
يااخواني يقول الرسول عليه الصلاة والسلام :( لاتكن عونا للشيطان على اخيك ) هذا طبعا جزأ من حديث , المقصود طبعا يجب علينا الدعاء لاخواننا من الشيعه أن يهديهم الله الى طريق الحق فوالله ان هدايتهم الى الطريق الحق وعودتهم الى كتاب الله وسنة رسوله , لهي من اغلى الأمنيات فاني والله العظيم لأدعو لنفسي ولجميع من في المعموره أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه , وأسأل الله أن يهدي ضال المسلمين , فاذا كان مقصدنا هدايتهم فلن تأتي بالسب والشتم ولكن بالمناصحه من القلب والدعاء لهم من القلب بالهدايه فهم جزأ من وطننا الغالي , وفقنا الله واياهم لما يحبه ربنا ويرضاه @@@
73 - مصطفى الحربي في Dec 28 2009 10:16AM
يقررالكاتب ويؤكد أن شيعة الحسين هم الذين قتلوا الحسين .. مع الأسف لا توجد كلمة شيعة في الروايات ويريد الكاتب ان يجعل من أهل الكوفة شيعة للحسين بغضا منه للشيعة ، بل الكلام كان موجها إلى أهل الكوفة عبيد بني امية لذلك صاح الحسين عليه السلام في يوم العاشر حيث يقول ( يا شيعة آل أبي سفيان ان لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون يوم المعاد فكونوا أحرارا في دنياكم هذه وارجعوا إلى احسابكم ان كنتم عربا كما تزعمون ) لواعج الاشجان ص 185 - السيد محسن الأمين هل هذ من الموضوعية أيها الشيخ
74 - سلمان الجاسم في Dec 28 2009 10:20AM
كلمات الإمام الحسين عليه السلام المذكورة إنما قالها لأولئك القوم المجتمعين على قتله في كربلاء، وهم أخلاط من الناس استنفرهم عبيد الله بن زياد لقتل الحسين عليه السلام ، ولم يكونوا من الشيعة، بل ليس فيهم شيعي واحد معروف، فكيف يصح أن يقال : إن قتلة الحسين كانوا من الشيعة ؟ ويمكن إيضاح هذه المسألة بعدة أمور: أولاً : أن القول بأن الشيعة قتلوا الحسين عليه السلام فيه تناقض واضح، وذلك لأن شيعة الرجل هم أنصاره وأتباعه ومحبّوه، وأما قتلته فليسوا كذلك، فكيف تجتمع فيهم المحبة والنصرة له مع حربه وقتله ؟! ولو سلَّمنا جدلاً بأن قتلة الحسين كانوا من الشيعة ، فإنهم لما اجتمعوا لقتاله فقد انسلخوا عن تشيعهم ، فصاروا من غيرهم ، ثم قتلوه. وثانياً : أن الذين خرجوا لقتال الحسين عليه السلام كانوا من أهل الكوفة، والكوفة في ذلك الوقت لم يكن يسكنها شيعي معروف بتشيعه، فإن معاوية لما ولَّى زياد بن أبيه على الكوفة تعقَّب الشيعة وكان بهم عارفاً، فقتلهم وهدم دورهم وحبسهم حتى لم يبق بالكوفة رجل واحد معروف بأنه من شيعة علي عليه السلام . قال ابن أبي الحديد المعتزلي : روى أبو الحسن علي بن محمد بن أبي سيف المدائني في كتاب الأحداث، قال: كتب معاوية نسخة واحدة إلى عُمَّاله بعد عام الجماعة: ( أن برئت الذمّة ممن روى شيئاً من فضل أبي تراب وأهل بيته ). فقامت الخطباء في كل كُورة وعلى كل منبر يلعنون عليًّا ويبرأون منه، ويقعون فيه وفي أهل بيته ، وكان أشد الناس بلاءاً حينئذ أهل الكوفة لكثرة ما بها من شيعة علي عليه السلام ، فاستعمل عليهم زياد بن سُميّة ، وضم إليه البصرة، فكان يتتبّع الشيعة وهو بهم عارف، لأنه كان منهم أيام علي عليه السلام ، فقتلهم تحت كل حَجَر ومَدَر وأخافهم ، وقطع الأيدي والأرجل، وسَمَل العيون وصلبهم على جذوع النخل، وطردهم وشرّدهم وأخرج الطبراني في معجمه الكبير بسنده عن يونس بن عبيد عن الحسن قال: كان زياد يتتبع شيعة علي رضي الله عنه فيقتلهم، فبلغ ذلك الحسن بن علي رضي الله عنه فقال: اللهم تفرَّد بموته، فإن القتل كفارة . وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء : قال أبو الشعثاء : كان زياد أفتك من الحجاج لمن يخالف هواه. وقال: قال الحسن البصري : بلغ الحسن بن علي أن زياداً يتتبَّع شيعة علي بالبصرة فيقتلهم، فدعا عليه. وقيل: إنه جمع أهل الكوفة ليعرضهم على البراءة من أبي الحسن، فأصابه حينئذ طاعون في سنة ثلاث وخمسين .
75 - علي محمد العلي في Dec 28 2009 10:24AM
يقول ابن حجر في لسان الميزان : وكان زياد قوي المعرفة ، جيد السياسة ، وافر العقل، وكان من شيعة علي، وولاَّه إمرة القدس، فلما استلحقه معاوية صار أشد الناس على آل علي وشيعته ، وهو الذي سعى في قتل حجر بن عدي ومن معه. أن الذين قتلوا الحسين عليه السلام رجال معروفون، وليس فيهم شخص واحد معروف بتشيعه لأهل البيت عليهم السلام . منهم : عمر بن سعد بن أبي وقاص، وشمر بن ذي الجوشن، وشبث بن ربعي، وحجار بن أبجر، وحرملة بن كاهل، وغيرهم. وكل هؤلاء لا يُعرفون بتشيع ولا بموالاةٍ لعلي عليه السلام. وقد وصفهم في يوم عاشوراء بأنهم شيعة آل أبي سفيان، فقال عليه السلام : ويحكم يا شيعة آل أبي سفيان! إن لم يكن لكم دين، وكنتم لا تخافون المعاد، فكونوا أحراراً في دنياكم هذه، وارجعوا إلى أحسابكم إن كنتم عُرُباً كما تزعمون.
76 - مصطفى الحربي في Dec 28 2009 10:55AM
إننا لنعجب ممنك يا شيخ عايض قولك ( هل تعتقد أن مسيرات عاشوراء تُساهم في وحدة السنة والشيعة؟ أم أنها من أهم عوامل التفرقة بينهم، لأنها زرع الكراهية والبغضاء في صفوف الأمة الواحدة؟) وتغفل عن أن بعضا من جماعتك هو زارع الفرقة بما بنشرهم فضل الفرح والسرور في عاشوراء ووغيرها من المغالطات والأكاذيب الاستفزازية, فيا عجبا اعتبار إقامة مظاهر الحزن على الحسين (ع) زرعا للشقاق بين المسلمين, ويغفل عن أنه غارق في إيذاء المسلمين ينشر أكاذيبه في كل سنة. وللمتابع أن يلاحظ أن الشيعة منذ زمن طويل يقيمون الشعائر والمراسم الحسينية في الحسينيات العامرة بجوار إخوانهم السنة وفي قلب مناطقهم بكل رحابة صدر, فأي شقاق تحقق لولا بروز تلك الدعوات الشاذة ؟ نعم إن بذر الشقاق تزامن مع ظهور بعض العقليات السلفية المتحجرة في مجتمع عرف بالتسامح والمودة ؟ أنا من سكان الدمام وأعرف هناك من اخواننا أهل السنة من يشارك بـ شاة وبعير يذبحها اكراماً للامام الحسين ويوزعها في الحسينيات سنوياً في الأحساء .. كذلك في القطيف شاهدت بعيني مدرسين مواد دينية يحضرون المآتم الحسينية ويستمعون للوعظ والكلمة. ولو أن انك أيها الكاتب تعلم ما يدور في هذه الحسينيات من تربية وتعليم ونصح وتذكير, ومفاهيم أخلاقية تبني الإنسان المؤمن ليؤمن شر لسانه ويده وقلبه ببركة هذه الحسينيات, ولساهم بنفسه في إعمار هذه الشعائر كغيره من أهل السنة والشيعة المحبين لأهل البيت (ع), ولكن كيف ذلك ؟ وهل يرجى القبول بالحق ممن سيطر عليه قرينه؟ يا لثارات الحسين يعني ممن قتله لا من أهل السنة الذين نعتبرهم اخواننا.
77 - علي علي الحسيني في Dec 28 2009 11:01AM
إلى كاتب المقال ( عاشوراء .... ) أولا: ما معنى كلمة شيعة في اللغة؟ سوف أبسطها : شايع يشايع فهو شيعة أو شيعي ( إن من شيعته لإبراهيم) صدق الله العلي العظيم. وشيعة المرء أتباعه ومواليه . وإذا عرفنا ذلك حق لنا أن نسأل كاتبنا ما معنى شيعة أهل الكوفة؟؟ التي ذكرتها في كتابتك؟ 1- هل تقصد محبي الكوفة؟ أي محبي أرض الكوفة؟ 2- أم تقصد محبي الوالي ( والي الكوفة - حاكم الكوفة وشيعته؟ ) 3- أم تقصد شيعة الحسين عليه السلام؟ فإن كان القصد الثالث فهذا لا يمكن لأن الشيعة هم المحبين والموالين فلا يمكن أن يقتلوا الحسين عليه السلام ( قال الإمام الصادق عليه السلام ... شيعتنا من أطاع الله ) هل وصلت الفكرة. وإن كنت تقصد الجواب الثاني فقد صدقت: فإنهم والله لشيعة الحاكم ( والي الكوفة ) فالناس على دين ملوكهم.. .. وليس الكلام لعامة الناس إنما الفئة النفعية التي لا تنظر إلا للمصالح الآنية الدنيوية. أما عامة الناس فمغلوب على أمرهم ولا يستطيعوا أن يحققوا ما يرغبون به وخاصة إذا تم اعتقال أو قتل قادتهم أو مشايخهم وسادتهم أمثال ( هانئ بن عروة رضي الله عنه الذي قتل بتهمة وجود مسلم بن عقيل في داره). كما أن والي الكوفة هو ( عبيد الله بن زياد بن أبيه ) ولم يكن بلا إشكال من شيعة الحسين علية السلام. وقائد الجيش: عمر بن سعد ولم يكن من شيعة الحسين عليه السلام. والمحرض على الفتنة : شمر بن ذي الجوشن وهو ليس من شيعة الحسين عليه السلام. وهؤلاء هم أكثر الناس مسئولية عن قتل الحسين عليه السلام والأكثر منهم هو الذي أصدر لهم الأمر بقتله وهو ( يزيد بن معاوية بن أبي سفيان). ثانيا: لقد ميعت واقعة كربلاء حتى كأن القارئ لهذا الموضوع يظن أن الحسين عليه السلام كان في رحلة وظل الطريق فوقع في يدي قطاع الطرق. لا... أيه الكاتب إن الأمر أدهى وأمر مما ذكرت، ولا يسعني في هذه العجالة أن أسرد لك واقعة كربلاء ولكن المصادر والكتب التي تناولتها أكثر من مشهورة ويمكنك الرجوع إليها للتحقق من أهم ما جرى بكربلاء. ولكني سوف أكتفي بذكر كيفية خروج الإمام الحسين عليه السلام وكيف وصل به الأمر إلى أرض كربلاء باختصار شديد: بعد أن طلب يزيد من الإمام الحسين البيعة أو القتل وكان ذلك في مدينة الرسول صلى الله عليه وآله، عزم الحسين عليه السلام الذهاب إلى مكة المكرمة للالتقاء بالوفود الإسلامية من المعتمرين والحجيج لعرض الأمر عليهم وإلقاء الحجة، وخرج بالفعل إلى مكة المكرمة ولكن وفي اليوم الثامن من شهر ذي الحجة تعرض الإمام إلى محاولة اغتيال في بيت الله الحرام من قبل رجال يزيد بن معاوية وقد عرف من جماعة من أصحابه بأن يزيد عازم على قتله ولو كان متعلقا بأستار الكعبة ( ربما أحد يظن أنها مبالغة... حتى ولو كان متعلقا بأستار الكعبة؟؟ ولله كبيرة جدا من يزيد) لكن إذا عرفنا أنه استباح المدينة لمدة 3 أيام فلا غرابة هنا ( معنى استباح في اللغة يعني سمح لجنده التصرف في المال والأرض والعرض ) . وبعد ذلك حل الحسين عليه السلام من إحرامه وجعلها عمرة مفردة وعزم التوجه للكوفة حتى لا يراق دم في بيت الله أو في حرم الله... وقد أرسل ابن عمه مسلم بن عقيل بن أبي طالب للكوفة فورا لاستطلاع أمر أصحابه الذين كتبوا له بالبيعة. وخرج مسلم بن عقيل من ساعته متوجا للكوفة. غير أن عيون عبيد الله بن زياد قد توجهت لقادة الشيعة في الكوفة بالسجن والتنكيل حتى أحجم المبايعون للحسين عليه السلام عن لقاء مسلم بن عقيل خوفا من غدر عبيد الله بن زياد والتنكيل بعيالهم وسبي نسائهم. أما الحسين عليه السلام فقد جمع عياله وأصحابه بعد أن خطب في الحجيج ووعظهم وأطلعهم على ما حدث وما هو عازم عليه وشد الرحال إلى الكوفة. وهنا أمرين : 1- بعث الحسين مبعوثه للكوفة. أي أن الأمر بتخطيط وليس كما جاء في الموضوع وكأنه أمر مرتجل. 2- عزم الحسين على الرحيل للكوفة. أي أن الحسين لم يكن يتخبط في الصحراء فوصل إلى كربلاء صدفة وبدون معرفة إلى أين يتجه. وأثناء مسير الحسين عليه السلام قاصدا الكوفة ، عرف بذلك والي الكوفة الجديد ( زياد بن أبيه) فأرسل له الحر بن زياد الرياحي على رأس جيش من ألف فارس ليأخذ الحسين إلى الكوفة فإن أبى قاتله حتى وإن وصل الأمر إلى قتله ومن معه. وبالفعل التقى بالحسين وهنا نكتة أدبية رفيعة المستوى وخلق إسلامي نبوي رفيع أذكره ( كان الحسين عليه السلام يحمل كمية من الماء تكفي له ولعياله وأصحاب الذين معه. وعندما التقى الحر بن زياد وجيشه بالحسين عليه السلام كان العطش قد اخذ منهم مأخذه فسقاهم الحسين عن آخرهم). بل وسقى حتى خيولهم. وبالفعل كانت هناك مفاوضات بينهما حتى وصل القرار إلى أن يأخذ الحسين طريقا لا يوصله إلى الكوفة ولا يرجعه إلى المدينة. وكان ذلك الطريق يؤدي إلى كربلاء. وهكذا وصل الحسين إلى كربلاء . أما الظمأ الذي لحق بالحسين فلم يكن لعدم وجود الماء بكربلاء... ولا لعد تخطيط من الحسين
78 - ابراهيم العجمي في Dec 28 2009 11:15AM
يقول أحد خطباء الشيعة هذا المحرم رداً على مثل هذه التهم التي تقول بحقد الشيعة على السنة: ليس عندنا في تراث الشيعة نص واحد ولا رواية صحيحة تأمرنا بالحقد أو الضغينة والانتقام من المسلمين أبدًا بالعكس .. الإمام الصادق عليه السلام يقول : (كونوا زينًا لنا ولا تكونوا شينًا علينا ، كونوا دعاة لنا بغير ألسنتكم إن الرجل منكم إذا صدق في حديثه و ورع في دينه وحسن خلقه مع الناس قيل هذا جعفري ، قيل هذا أدب جعفر فيسرني ذلك) .. الإمام العسكري عليه السلام يقول : (إن الرجل منكم ليكون في القبيلة فيكون زينها ، أدَّاهم للأمانة ، أصدقهم في الحديث ، أورعهم في الدين ، عودوا مرضاهم ، واشهدو جنائزهم واشهدوا لهم وعليهم ، وصلوا معهم في مساجدهم) كل هذه الروايات بالعكس ، تأمرنا بالمعاملة الأخوية التامة مع أبناء المذاهب الإسلامية الأخرى ، أبناء المذاهب الإسلامية الأخرى لم يجرموا في حقنا حتى نعيش رووح النقمة معهم أبدًا ، إنما هذه الروايات روايات الحزن والأسى تربينا على روحٍ رافضة للظلم والطغيان ، روح رافضة للأوضاع الفاسدة لا أنها تربينا على أن نتعامل مع أبناء المذاهب الإسلامية بروح نقمة أو بروح الحقد والضغينة ، إذن تفسيرك لأدبياتنا وتراثنا تفسير خاطئ جدًا .. هذه استراتيجية وضعها لنا أهل البيت ولم يضع لنا الحقد على المذاهب الإسلامية الأخرى أبدًا
79 - هادئ يفكر بعقله قبل عاطفته في Dec 28 2009 2:06PM
انظر إلى الأنوار النعمانية - ج2 - ص307 - ظلمة في أحوال الصوفية والنواصب لنعمة الله الجزائري - في آخر الصفحة: "يؤيد هذا المعنى أن الأئمة عليهم السلام وخواصهم أطلقوا لفظ الناصبي على أبي حنيفة وأمثاله..." وابن حنيفة أحد أئمة المذاهب الأربعة. بعد ذلك في نفس السياق: "الثاني في جواز قتلهم واستحلال أموالهم.." ثم ذكر "قلت لإبي عبد الله عليه السلام ما تقول في قتل الناصب قال حلال الدم لكني أتقي عليك , فإن قدرت أن تقلب عليه حائطا أو تغرقه في ماء لكي لا يشهد به عليك فافعل..." ما ردك؟ الوصول إلى الكتاب بسيط عبر جوجل...
80 - عادل الزيد في Dec 28 2009 2:20PM
اسئلة للشيعه ؟ هل صحيح ان اغلب الصحابه ارتدوا بعد وفاة الرسول الا افراد ؟ هل تكفرون ابو بكر وعمر رضي الله عنهم ؟ اذا كانوا في نظركم كفار ؟ كيف يصاحبهم الرسول ؟ وكيف يوصل لابو بكر بامامة المسلمين في مرضه ؟
81 - ابراهيم العجمي في Dec 28 2009 3:26PM
النواصب عند علمائنا هم المتجاهرون بعداوتهم وببغضهم لأهل البيت عليهم السلام، ولا يراد بهم أهل السنة. وأما ما ذكر في الأنوار النعمانية حيث قال: وأما الناصبي وأحواله وأحكامه فهو مما يتم ببيان أمرين: الأول : في بيان معنى الناصب الذي ورد في الأخبار أنه نجس وأنه شر من اليهودي والنصراني والمجوسي، وأنه كافر نجس بإجماع علماء الشيعة الإمامية رضوان الله عليهم ، فالذي ذهب إليه أكثر الأصحاب هو أن المراد به من نصب العداوة لآل بيت محمد (ص) ، وتظاهر ببغضهم كما هو الموجود في الخوارج وبعض ما وراء النهر ، ورتَّبوا الأحكام في باب الطهارة والنجاسة والكفر والإيمان وجواز النكاح وعدمه على الناصب بهذا المعنى. إلى أن قال: وقد روي عن النبي (ص) أن علامة النواصب تقديم غير علي عليه. وهذه خاصة شاملة لا خاصة، ويمكن إرجاعها أيضاً إلى الأول، بأن يكون المراد تقديم غيره عليه على وجه الاعتقاد والجزم، ليخرج المقلِّدون والمستضعفون، فإن تقديمهم غيره عليه إنما نشأ من تقليد علمائهم وآبائهم وأسلافهم، وإلا فليس لهم إلى الاطلاع والجزم بهذا سبيل (1). وكلامه واضح، فإنه صرَّح بأن الناصب هو المتجاهر بالعداوة والبغض لأهل البيت عليهم السلام، وحصر النواصب في الخوارج وبعض ما وراء النهر، وذكر أن هذا هو مذهب أكثر علماء الإمامية، إلا أنه رحمه الله أشار إلى رواية تدل على أن الناصب هو من قدَّم غير علي عليه السلام عليه ، وهو لم يصحِّحها أو يعوِّل عليها ، بل احتمل أن التقديم المستلزم للنصب هو ما كان عن اعتقاد وجزم وانكار لا عن شبهة أو جهل . وحتى لو سلمنا باعتقاده هو من اجتهاد المؤلف فلا يعبر الا عن رأيه الشخصي. الذي عليه مشهور علمائنا أن النصب هو بغض أهل البيت(عليهم السلام)، فان كان الذي يعتقد بتقديم الثلاثة على علي (عليه السلام) مع هذا المعنى فهو ناصبي، وأمّا من كان يرى تقديم الثلاثة على علي(ع) بدون حالة البغض فهو ليس بناصبي وانما انسان اشتبه عليه الحق في الموضوع وعليه البحث عنه وهناك آراء أخرى في معنى الناصب سعة وضيقاً . فيها مجال للمناقشة العلمية تنسب لمن يقول بها ولا تلزم بها الطائفة فان باب الاجتهاد مفتوح عندنا وإنما الإنصاف ان ينسب إلينا ما إستقر عليه رأي الجل الأغلب والعرض العريض من علمائنا والذي يعبر عنه بالمشهور، لا كل رأي يقال.
82 - حلال المشاكل في Dec 28 2009 5:01PM
انا عندي حل وسط في خضم هذا الجدل فااقول اليس الروافض في بلدنا يحبون ويوالون ايران الجواب نعم.. اذا نسفرهم الى قم او كربلاء والتذاكر على حسابنا ويفكونا من شرهم وقرقرتهم. يهود الفلاشا هاجروا من افريقيا الى الاراضي المحتله وكذلك يهود اوروبا واسيا الوسطى. فلماذا لايهاجر الروافض الى ايران او العراق وتنتهي المشكله. ها ماتقولون يااتباع الستستاني وخامئني والخميني. عساكم موافقين
83 - عبد العزيز الأصيل في Dec 28 2009 6:51PM
فيه شاعر قديم يقول ااااااـــ بلاد العرب أوطاني من الشام لبغداد ومن نجد إلى يمن إلى مصر فتطواني ... يعذرني الشاعر أو أحفاده يمكن غلطت في الأبيات .... اللي أريد قوله لرقم (82) أنك مفلس .... طبل فاضي ... أنا متأكد أنك لا تعرف لا الجغرافيا ولا التاريخ ... والحديث معك خسارة... من يطرد من ؟؟؟ ترى بدون الرافضة في الشرقية تأكل تراب أنت وأهلك!!! وتظن أن كلمة رافضة شتيمة ياغبي ( ألا ترى رفض الظلم ورفض التبعية لغير ما شرع الله فضيلة؟) إن أول الروافض هم هم علي وبنوه من رفض إنكار أحاديث رسول الله ... ومن رفض تأليف الحديث عنه صلى الله عليه وآله أيام معاوية... ومن رفض خلافة معاوية ويزيد ... عرفت ليش روافض.... أما أنت فإمعة ... لم تفكر ولم تستخدم عقلك. ألا تعرف بأننا لو أنفصلنا عن باقي شبه الجزيرة وخاصة عن ( قرن الشيطان نجد) ولله بعدها تاكل هواء أنت وباقي النواصب... أكيد تعرف معنى ناصبي من نصب العداء جهرا لمحمد وآل محمد ... وأولهم أبو سفيان وأتباعه. تعرف بأن أرضنا كانت وما تزال أرض مباركة ومن أول المدن التي رسمت على خارطة الجزيرة العربية ... آمنت بالرسول محمد (ص) أول ما بعث ودخلت في الإسلام لمجرد أن سمعت به. أما أنتم أيه الأعراب فيقول عنكم الحق سبحانه وتعالى في كتابه الكريم {{ الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجذر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله}} صدق الله العلي العظيم. جاء في تفسير هذه الآية الكريمة لأحد الفضلاء المستبصرين من مصر الحبيبة قوله: (( الأعراب من في بلاد نجد وما تبقى منها يمثله الوهابية )) تنطبق عليهم هذه الآية وهم أخطر من اليهود لأن اليهود ما اختلفوا إلا من بعد ما جائهم العلم ( أي الكتاب) فهم إختلفوا في العلم. ولكن أهل نجد وهم الوهابية في هذا الزمن أشد كفرا ونفاقا... أعراب أكرم الله القارء... ( إن في ذلك لآيات لؤلي الألباب) بس أولي الألباب أصحاب العقول ....
84 - قطيفي ومخلص لوطنه ويعمل باكبر شركة ولم يغدر ولم يقتل ولم يشتم في Dec 28 2009 7:28PM
نحن نحب ارضنا ووطننا ومن صمد حين دخل حبيبك صدام المقبور الى ارض الوطن واحتل الخفجي وهرب الجميع وقفنا وقفت الرجل ودعى سماحة الشيخ حسن الصفار وهو كان معارض خارج الوطن للوقوف مع الحكومه ونحن ابناء المنطقة ولا عندنا درة من التفكير ان نرحل ولو كانت ارد جرداء وصحراء فكيف ومنها الخير كله يخرج وان كنت ترغب في ان نسافر الى ايران او الى العراق لندعو لك عند ايمة اهل البت الذين تم قتلهم من الظالمين مثل الامام علي والامام الحسين والامام موسى الرضا في ايران فلابئس قم وبيع لك كم خروف وعطبنا المال لنسافر ونزور ايمتنا ولا تحضر امولك من امول بترول الروافض على قولتك بعدين مين انت وهل انت الا نكره من نكرات الزمن تم تنظيفك بثابونة دوف وشتريت لك غنرة صنعت في بريطاني ويمكن ثوب صنع قماشه في اليابان وفصله لك هندي والله اعلم هل غيرت ملابس الداخلية خلال السته الاشعلر الماضية ام تيممت فقط تكلم مع اعمامك بمنطق فوالله لانحب الشتم والمخرة ليس لضعف فينا لكن تربيتنا ولكن يبدوا انك مسختها قليل فخرجت مني رساله بسيطه وان عدت عدنا والسلام على من اتبع الهدى
85 - سعيد محسن في Dec 28 2009 7:44PM
هل صحيح ان اغلب الصحابه ارتدوا بعد وفاة الرسول الا افراد ؟ هل تكفرون ابو بكر وعمر رضي الله عنهم ؟ اذا كانوا في نظركم كفار ؟ كيف يصاحبهم الرسول ؟ وكيف يوصل لابو بكر بامامة المسلمين في مرضه ؟ من قال لك ذلك ولكن كان هناك صراع سياسي على السلطة حيث تم قتل عمر ابن الخطاب ومن ثم عثمان وتم سحله ومن ثم تم قتل امير المؤمنين علي ومن بعده قتل مسموم الامام الحسين ومجزرة الامام الحسين كل ذلك احداث لم تكن تصرفات فردية بل وراءها ما وراها لا احد يكفر ابي بكر ولا عمر ولكن هناك اختلاف حول احقية خلافتهم وهذا حق مكفول للجميع كما انك تدافع عن حقك في خلافتهم فغيرك يراها غير ذلك والجواب الاخير من الجواب الثاني بماننا لا نكفرهم وليس من حقتا ذلك فيسقط سؤلك والجواب فكر معي في هذه الاية " أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم "
86 - محمد قزوين في Dec 28 2009 8:01PM
أقدم سلفي متشدد مساء اليوم الأحد العاشر من المحرم بحرق سيارات الحضور الذين تواجدوا في مزرعة الشيخ محمد علي العمري حفظه الله وذلك لإقامة ذكرى استشهاد الإمام الحسين بالمدينة المنورة. وأفادت أنباء أنه في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الأحد،أقدم سلفي متشدد بسكب كمية كبيرة من البنزين على بعض سيارات الحاضرين لإحياء ذكرى عاشوراء،وأنه قام بسكب البنزين على ثلاث سيارات،وثم ابتدأ بحرق السيارة الأولى من نوع( تويوتا هايلكس غمارتين)،وفي تلك الأثناء خرج أحد العمالة الوافدة من مزرعة الصاوي المجاورة لمزرعة الشيخ العمري،وفي حينها ترك المتشدد الإرهابي عدته وولَّى هارباً من الموقع حتى لا يقبض عليه أحد. وحضرت الجهات الأمنية لموقع الحادث بعد تلقيها البلاغ،وأفاد شهود عيان بأنه حضر العشرات من سيارات الشرطة والنجدة للوقوف على مجريات الحادث والتي لازالت متواجدة حتى ساعة إعداد الخبر ،وتم أخذ البصمات على السيارة التي تعرضت للحريق وتصويرها وعمل جميع الإجراءات اللازمة للبدء في إجراءات التحقيق الرسمية،علماً أنه لا يوجد أي خسائر أو أضرار بشرية نتج من ذلك الحادث. يشار بأن الوقت الذي تم فيه القيام بذلك العمل الإرهابي ،كان بعد أن انتهت إحياء ذكرى الامام الحسين في مزرعة الشيخ العمري،ولم يتبقى في المجلس إلاَّ القليل من الحضور. يذكر بأن الإرهابيين في البلاد يتبعون أنشطة وأعمال إجرامية مختلفة هدفها هو زعزعة الوضع الأمني،وكذلك إقصاء والفاء المذاهب الإسلامية الأخرى وفي مقدمتها المذهب الجعفري الشيعي.
87 - الحسين بن علي الهاشمي في Dec 28 2009 8:24PM
ما قلت لي: من أين خرجت حركة الحوثيين الخبيثة؟ أليس من عباءة المرجعية الفاسدة؟ وما قلت لي: من أين خرجت حركة القرامطة التي سرقت الحجر الأسود؟ وما قلت لي: من أين خرج الشيعة التسعة عشر الذين فجروا في مكة المكرمة؟ وما قلت لي: من أين خرجت الجموع الإيرانية التي قتلت الحجاج في الحج قبل عقدين من الزمان؟ وما قلت لي: من يدعم قادة القاعدة الإرهابيين ويحتضنهم في إيران، ويرسلهم لقتل السنة والشيعة؟ وما قلت لي: من إين خرجت مليشيات الصدر والذنب، وفيلق الغدر بدر، والمنظمات الإرهابية التي قتلت أطفال أهل السنة بالدرييل (المثقاب الكهربائي)؟ تاريخ التشيع تاريخ دموي منذ لحظته الأولى
88 - ابو العصافير في Dec 28 2009 8:55PM
اذا كان الحسين رضي الله عنه شهيد ومن اهل الجنة .. وبدلا من ان يفرحوا ... يمارسون الاحزان والصياح والنياح والشهيق والنهيق فدعوهم يهيمون ويتراكضون كالقطعان الشارده... ولكن ناقشوهم بالاهم بعقيدتهم الضالة ... الاستغاثة بالاموات وطلب الشفاء منهم وتقديس القبور والتبرك بالاضرحة والطواف بها .... فهذه الشركيات هي الفاصل بيننا وبينهم .... اريد اسأل القبوريين الرافضه .... هل أسهم بنو رفض في نشر الاسلام ؟ هل فتحوا شبرا واحد من بلاد الدنيا ....
89 - هادئ يفكر بعقله قبل عاطفته في Dec 28 2009 8:56PM
ربما يكون كلامك جيدا لأنني لم أذكر كل النص... فالنص الكامل هو: " ويؤيد هذا المعنى - أي كون اهل السنة هم النواصب - أن الأئمة عليهم السلام وخواصهم أطلقوا لفظ الناصبي على أبي حنيفة وأمثاله مع أن أبا حنيفة لم يكن ممن ينصب العداوة لأهل البيت عليهم السلام بل كان له انقطاع إليهم وكان يظهر لهم التودد" وهل عدم التعقيب يدل على انه تركها؟ أم صححها؟ غالبا إذا ترك الشيء من غير تعقيب فإنه يدل على صحته وليس على ضعفه (او على الأقل لا بأس به) , فالتعقيب غالبا ما يظهر بـ"لم أجده , ضعيف , ليس عليه علماؤنا... إلخ" المهم تعقيب يفهم من ورائه أنه لا يوافق هذا المقال , لكنه للأسف لم يقل... لم يكن هو الوحيد الذي قال بذلك: يقول الشيخ حسين بن الشيخ محمد آل عصفور البحراني : "على أنك قد عرفت سابقا أنه ليس الناصبي إلا عبارة عن التقديم على علي عليه السلام غيره" ثم يقول "بل أخبارهم عليهم السلام تنادي بأن الناصب هو ما يقال له عندهم سنيا" [ المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخرسانية ص 157] ويقول كذلك "ولا كلام في أن المراد بالناصبة هم أهل التسنن" [ المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخرسانية ص 147] يقول الشيخ علي آل محسن : ( وأما النواصب من علماء أهل السنة فكثيرون أيضا ، منهم ابن تيمية وابن كثير الدمشقي وابن الجوزي وشمس الدين الذهبي وابن حزم الأندلسي .... وغيرهم ) [ كشف الحقائق ص 249] يقول الشيخ العلامة محسن المعلم معددا النواصب : ( ومنهم - أي النواصب - عمر بن الخطاب وأبو بكر وعثمان وعائشة وانس بن مالك وحسان بن ثابت والزبير بن العوام وسعيد ن المسيب وسعد بن ابي وقاص وطلحة بن عبيد الله والإمام الأوزاعي والامام مالك والاشعري وعرزة بن الزبير وابن جزم وابن تيمية والامام الزهبي والبخاري والزهري والمغيرة بن شعبة والباقلاني والشيخ حامد الفقي ومحمد رشيد رضا ومحب الدين الخطيب والآلوسي..... وغيرهم كثير ) [ النصب والنواصب ص 259] بكل صراحة , لم يبقى أحد إلا وناصب آل البيت لو أخذنا بهذا القول. يقول الدكتور التيجاني الصوفي المتحول شيعي : ( وبعد هذا العرض تبين لنا بوضوح بأن النواصب الذين عادوا عليا (ع) وحاربوا أهل البيت عليهم السلام هم الذين سموا أنفسهم بأهل السنة والجماعة ) [الشيعة هم أهل السنة ص 163] المشكلة أن كلامهم حديث , أي في هذا العصر ومن ثم تقول اجتهاد شخصي. فإذا كان هؤلاء الأعلام هم نواصب , ونحن نتبعهم فإننا مثلهم! قال تعالى:(ومن يتولهم منكم فإنه منهم). أيضا , يمكنك الرجوع إلى الخوئي - مصباح الفقاهة في المعاملات - تحرير أبحاث الخوئي - بقلم الميرزا التوحيدي - صـ 11: "حرمة الغيبة مشروطة بالإيمان" "ثم ان ظاهر الاخبار اختصاص حرمة الغيبة بالمؤمن. أقول: المراد من المؤمن هنا من آمن بالله وبرسوله وبالمعاد وبالائمة الاثنى عشر (عليهم السلام)، اولهم علي بن أبي طالب (عليه السلام) وآخرهم القائم الحجة المنتظر عجل الله فرجه وجعلنا من أعوانه وأنصاره، ومن أنكر واحدا منهم جازت غيبته لوجوه: 1 - انه ثبت في الروايات (1) والادعية والزيارات جواز لعن المخالفين، ووجوب البراءة منهم، واكثار السب عليهم واتهامهم، والوقيعة فيهم اي غيبتهم، لانهم من اهل البدع والريب (2). بل لا شبهة في كفرهم، لان انكار الولاية والائمة (عليهم السلام) حتى الواحد منهم والاعتقاد بخلافة غيرهم، وبالعقائد الخرافية كالجبر ونحوه يوجب الكفر والزندقة، وتدل عليه الاخبار المتواترة (3) الظاهرة في كفر منكر الولاية وكفر المعتقد بالعقائد المذكورة وما يشبهها من الضلالات. ويدل عليه ايضا قوله (عليه السلام) في الزيارة الجامعة: ومن جحدكم كافر، وقوله (عليه السلام) فيها ايضا: ومن وحده قبل عنكم، فانه ينتج بعكس النقيض ان من لم يقبل عنكم لم يوحده بل هو مشرك بالله العظيم. وفي بعض الاحاديث الواردة في عدم وجوب قضاء الصلاة على المستبصر: ان الحال التي كنت عليها اعظم من ترك ما تركت من الصلاة (4)." (بالمناسبة , أنا ذكرت كمية صغيرة , ارجع إلى الكتاب عن طريق الرابط http://www.almurtadha.org/libraryfolder/fekeh/mesbahfakaha1.htm وأكمل من عند النقطة 504 وما بعدها) فإذا كنت آتياً بحديث ما فأرجو أن تأتي بأدلة حديثة تؤيد توجهك وأننا لسنا ناصبة لنصدقك. وأرجو من لوجينيات أن ترتب كلامي , فالرد السابق كان مدمجا ولا يفهم وكلامي هذا طويل وأخاف أن أراه مدمجا أيضا.
90 - انا مرة ثانية في Dec 28 2009 9:17PM
يا ناس شوفوا ردود الروافض واحد يقول ما نكرهكم .. والثاني يقول نكره نجد قرن الشيطان والباقي وهابيه .. طيب السعوديين الذين تعتبرونهم مثلكم وإخوانكم مواطنين وين عايشين طالما تكرهوا نجد والباقي وهابيه .. لا يكون فيه سعوديين في إيران تحبوهم ؟؟؟ والله الذي لا إله إلا هو .. لا أعلم على وجه الأرض فئة أكذب من الرافضة ريحوا راسكم الرافضي كذاااااااب .. يعلموه الكذب من صغره اتحدى رافضي تسأله ويجاوب جواب مباشرة بدون لف ودوران .. والله طفشوني لين اقتنعت ما أجادلهم واكتفي فقط بفضحهم المضحك أنهم يتكلموا ولا كأن اليوتيوب فيه مقاطع ولا كأننا ما شفنا موقع السستاني والصدر والخميني لعنة الله عليهم وهم يشتمونا ويشتموا الحكومة بل حتى شتموا الملك .. شوفوا بعينكم الشيرازي القذر لعنة الله عليه http://www.metacafe.com/watch/yt-RFesxhOza_o// ادخلوا منتديات القطيف ولا سيهات وشوفوا بعينكم وهم يدعوا للحوثيين بالنصر علينا ويجوا بعدين يقولوا كلنا عرب وابناء وطن واحد عندنا صوفية في البلد .. ليه ما يبدو مثل حقدكم وحسدكم .. ليه ما نكرههم .. لأننا ندخل مواقعهم ونشوف افكارهم .. هم في ضلال لكن لا يكرهونا مثلكم الغريب أنه حتى الآن لم يدخل أحد منهم باسم فتاة كما عودونا ولا دخل واحد وقال انا كنت سني واصبحت شيعي .. وهذا هو اسلوبهم المعروف في الردود
91 - هادئ يفكر بعقله قبل عاطفته في Dec 28 2009 9:24PM
لكل الأخوة الشيعة أرجو الدخول على هذا الرابط واختاروا الموقع الذي تريدون لعل الله أن يطرح في قلوبكم الهداية http://sultan.org/shia.html
92 - محمد في Dec 28 2009 9:31PM
86 ممكن توضح وش تقصد بالسلفي هل من يحملون افكار متشدده بوصفكم ام تقصدنا نحن اهل السنة والجماعة تفضل نبي نسمع الأجابة...
93 - حسن المـــــــــطيري في Dec 28 2009 10:54PM
قال الرسول صلى الله عليه وسلم(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي)_او كما قال صلى الله عليه وسلم- سوالي للرافض هل الرسول صلى الله عليه وسلم اقام الاحتفالات بمولده او الماتم هل الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ماينطق عن الهوى,ان يوصي امته باخذ اوالتمسك بماعليه اصحابه رضي الله عنهم هل ابوبكر كافر ويوصي نبي الرحمةصلى الله عليه وسلم باخذ بأتباعه ثم راوفض القطيف دائما مايكون ولائهم الى ايران وينتظرون الفرصة طعن المسلمين كما يفعلون الايرانيين بالسنة في ايران
94 - هادئ يفكر بعقله قبل عاطفته في Dec 29 2009 12:18AM
للأسف ردي ما كان مرتب... أرجو من الأخوة في لوجينيات أن تقوم بترتيب الرد رقم 89 , أي واحد يشوفه بتنسد نفسه قبل ما يقراه *___*
95 - رائد العوفي في Dec 29 2009 6:00AM
يامن أسقطت عليهم مرجعياتهم الظالمة ظلال الغمام فغابت عقولهم من الحقيقة ! و يامن ساقتهم العاطفة إلى بحر الشبهات ! , إلى كل شيعي يريد النجاة : قارن بين فعائل السنة ومناهجهم , وبين فعائل أئمتكم ومناهجكم , وحكموا عقولكم التي كرمنا الله بها , وجعلنا نتعلم ونعقل وندرك ونقارن ونعرف الخطأ من الصواب . إلى كل شيعي هذا السؤال الذي أتمنى أن يبحث عنه بنفسه هل سمعتم أحداُمن السنة يسب الحسين رضي الله عنه , ويسب حبيبنا الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه , ابحثوا وستجدوا الجواب ؟ ابحثوا في اليوتيوب , وفي الكتب السنية ابحثوا ابحثوا إن مانلحظه منكم هو تجاوزات نخشى عواقبها عليكم كون أبونا آدام , ورسولنا محمد , وأصحابنا أصحاب رسول الله جميعهم , أتمنى من كل شيعي أن يحكم عقله ويبحث بدلاُ من الإقتناع بقول الإمام الخميني وغيره , فأنتم ذو عقول , وتعلمون القرأة , وتفهمون المقارنة والاستباط الصحيح . منهج أهل السنة ليس فيه تقية كالتي تمارسونها , في منهجنا شفقة على حالكم , وفيه تقيد بأمر الرسول صلى عليه وسلم الذي ذكره في حديثه الذ من رأى منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطيع فبلسانه . أتمنى أن تصلكم هذه الرسالة , وأن تتخذوا من عقولكم طريقاً للنجاة . والسلام خيرختام
96 - جاسم علي في Dec 29 2009 6:20AM
طالب الشيخ حسن الصفار المسئولين السعوديين بتوضيح ازاء الاساءات التي تضمنت "كلاما نابيا ودنيئا" اطلقه رجل دين سعودي مؤخرا بحق المرجع الديني الإمام السيد علي السيستاني. ودعا الصفار في مجلس عاشورائي بمجلس المبارك في مدينة القطيف مساء أمس السلطات السعودية لتقديم "اعتذار ورد وتوضيح لان في ذلك اساءة لمشاعر طائفة كبيرة من المواطنين والمسلمين". وكان رجل الدين السعودي المتشدد محمد العريفي وجه خلال خطبة الجمعة في العاصمة الرياض اساءات فاضحة للإمام السيستاني تضمنت وصفه بالفاجر والزنديق. وتسائل الصفار لمصلحة من جرح مشاعر ملايين المواطنين في بلادنا والدول المجاورة بالاساءة لمرجعيتهم الدينية عبر هذا الكلام النابي والدنيئ على حد وصفه. مضيفا بأن هذا التصرف ينطوي على تشويه لصورة بلادنا واساءة للنهج الديني الرسمي موضحا بأن الإمام السيستاني ارفع من أن تؤثر فيه هذه الاساءات "التي تليق بقائليها" والتي لن تضر الا اصحابها. جانب من الجمهور بجامع الكوثر في مدينة صفوىوتابع أمام جمهور حاشد بأن هذه الاساءات تأتي في سياق ما وصفها بالظلامات والاتهامات التي طالما كيلت وألصقت بالطائفة الشيعية ورموزها. ومضى في القول أن من يطلق هذه الإساءات إنما هو في خطّ أولئك الذين طالما حاولوا تشويه هذه الطائفة والتقليل من شأنها. وتحدى الصفار بأن ينال العريفي بالإساءة زعماء الأديان الأخرى من المسيحيين واليهود حتى لا يجبر على الاعتذار كما سبق وأن حدث مع صحيفة محلية تطاولت على الديانة اليهودية في وقت سابق. تهريج إلى ذلك نفى الصفار في محاضرته التى تناولت المرجعية الدينية الشيعية أي تناقض بين التقليد الديني والولاء الوطني واصفا هذا الربط بـ "التهريج". مؤكدا أن هذه العلاقة هي في الأساس علاقة دينية تنحصر في استقاء الفتاوى والأحكام من علماء الدين المجتهدين ولا تعني التدخّل من قبل القيادات الدينية في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. وسرد الصفار في هذا السياق تجربة المعارضة السعودية التي كان يقودها وموقف المرجعيات الدينية الذي ترك للمعارضة حرية اتخاذ القرار المناسب لها ولظروف بلدها من مسألة التفاوض والاتفاق مع الحكومة. وتابع بأن الأمر نفسه تكرر مع المعارضة البحرينية بحيث نأت المرجعيات الدينية بنفسها عن التدخل في الشأن الداخلي جملة وتفصيلا. في مقابل ذلك اتهم الصفار التيار الديني السلفي السعودي بالتورط في الشئون الداخلية للدول الأخرى بإصدار فتاوى الجهاد والتكفير والتبديع المحرضة على الإرهاب في الجزائر والمغرب والعربي وأفغانستان والعراق حاليا.
97 - ابراهيم العجمي في Dec 29 2009 7:45AM
إلى الأخوة أتباع سنة الصحابة ، قد أجبنا ورددنا على ما قاله الشيخ الكاتب الدوسري فأين هي ردودكم العلمية على كلامنا .... الكلام الانشائي والانفعالي وتحريف الموضوع لمواضيع أخرى يعتبر هروب هداكم الله
98 - أبو عبد الله بن محمد في Dec 29 2009 10:59AM
سبحان الله، الآن علا صوت الشيعة في هذه الصفحة، هل هناك حملة اعلامية منظمة لاكثار العدد ام ماذا هذه اسئلة قادت امثالكم للحق... http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/40.htm
99 - هادئ يفكر بعقله قبل عاطفته في Dec 29 2009 1:32PM
هناك رد طويل لي في الأعلى أتمنى منك طول النفس وقراءته , ولا أدري لماذا هو هكذا... ومثل ما رددت بأحاديث , رددت أنا بأحاديث من كتبكم ومن القرآن , لذلك خذ وقتك في قراءة الرد... أما صحاب الرد 96 فأرجو أن يضع رابطا أو أي شيء يؤدي إلى تلك الخطبة لنسمعها ونحكم على ما قاله الشيخ الدكتور محمد العريفي حفظه الله...
100 - فارس في Dec 29 2009 2:05PM
الرفاعي والخبر اللعين http://www.aldaronline.com/Dar/Detail.cfm?ArticleID=83424 علي العتيبي أينما ذهبت وكلما رأيت المتدينين المتأسلمين في عالم السياسة، أشعر بالقشعريرة، وبناء على وصية أحد الأصدقاء الذي لدغوه و«لطشوه» في احدى المناسبات، كلما تواجدت في مكان يكثر به الملتحون، أضع كلتا يدي على جيبي خوفا من نشال محترف يتدثر بالدين، ففي مكان كهذا احذروا من النشل والنشالين، وبالعكس من ذلك، فأنا من عشاق رجال الدين البعيدين والذين ينفرون من السياسة وألاعيبها ودهاليزها. كنت أحد الذين يرون في الشيخ الرفاعي مثالا لمن باع الدنيا بالآخرة، وكنت أرى أنه رجل نقي نزيه صاف كحليب السعودية! وكل ما يظهر به علينا من إعلانات رغم سذاجتها، ما هو إلا تعصب ونصرة للصحابة وأمهات المؤمنين ولمذهبه، وربما لإغاظة أطراف وجهات يرى انها ليست على الطريق القويم، ولا ضير في ذلك، ما دام لا يطعن بمذهب ودين ولا يكفر أحدا، حتى خرج علينا بالخبر اللعين «عاشوراء يوم فرح وسرور!!!». يا شيخنا الجليل خفف السرعة جزاك الله خيرا، فالطريق مليء بالسيارات، ولست وحدك في الطريق، فالقيادة فن وذوق، وكل قائدي السيارات يرون أنهم أصحاب الحق، وأن لهم أولوية المرور، فإن لم تحترم غيرك، لن يحترمك أحد، وستحل الفوضى وسنعلق جميعا في زحمة السير. شيخنا الجليل.. ألم تقل لنا لا تحتفلوا بعيد الأم وعيد المسيح؟ فلا يوجد يوم فرح وسرور ويوم عيد إلا في عيدي المسلمين، عيد الأضحى وعيد الفطر السعيد شيخنا الجليل: ألم تحرم علينا الاحتفال بمولد سيدنا عيسى؟ فكيف تبيح لنا الاحتفال بنجاة سيدنا موسى من فرعون؟ ألم تحرم علينا الاحتفال بمولد رسولنا الكريم؟ فكيف تأمرنا بالاحتفال بنجاة سيدنا موسى من فرعون؟ شيخنا الجليل: أما كان بنا الأولى كمسلمين الاحتفال بنجاة رسولنا الكريم من الكفار يوم أن نام في فراشه ابن عمه أمير المؤمنين، ويوم نجا الله إبراهيم الخليل من نار نمرود؟ شيخنا الجليل.. أتقول إن الرسول كان يأخذ تعاليمه من اليهود الذين أخفوا التوراة التي تذكره، والذين غدروا به وحاربوه، وبالله عليك أخبرنا كيف كان يصوم اليهود وعلى أي تاريخ قبل هجرة الرسول؟ شيخنا الجليل.. أعتقد أن مسمار عاشوراء قد فقع بالونك المتضخم الذي تبوأ العقول، شيخنا الجليل.. لا تفجر في الخصومة، ولتعلم أن السنة والشيعة في الكويت مسلمون متحابون، شيخنا الجليل.. إنك تضرب الكويت بكرة هدم عملاقة، ومن يرد أن يهدي الناس، فلا يشتمهم ومن ثم يدعوهم إلى الصراط المستقيم. شيخنا الجليل.. نعلم إنك تعتقد أنك النزيه الناصح الذي لا يساوم على الدين، ولكن في المقابل هناك الكثير ممن يرون أنهم أصحاب الحق أينما مال يميلون، ويرونك مسكينا تعلو عينيه غشاوة التعصب، ولكنهم لم يسعوا أو يتجرأوا كما فعلت على توجيهك ونصحك ولم يقولوا إنك على ضلال مبين، فعليك بنفسك وعلى من حولك، ولا تتطفل على أحد. شيخنا الجليل، فكل بطريقته راض، ولن يتغير أحد باستفزازاتك ولوحاتك، وكفاك نرجسية. شيخنا الجليل.. ان كنت تبحث عن الثواب فلدي لك ما هو خير لك من السبورة والطباشير، ما عليك إلا أن تدير مفتاح سيارتك، وتتوجه إلى منطقة الصليبية أو الجهراء أو جليب الشيوخ، وستجد الكويت مصغرة بجميع فئاتها وطوائفها بثوب البدون، ولتتفقدهم وتسمع شكواهم وتنتشلهم من الفقر والذل والحاجة والعوز وظلم ذوي القربى، ولتسمع دعاءهم طازجا يحلق إلى السماء دون رقيب، وساعتها تكرم عليهم ووزع مطوياتك، ولكن صدقني يا شيخ يا جليل.. لن تستطيع أن تشتري الدنيا والآخرة بأموالك، فبعقليتك هذه وأسلوبك وألوانك البهلوانية هذه، لن تغير ما في النفوس وإن انفقت مافي الارض جميعا.
101 - فارس في Dec 29 2009 2:07PM
يا دكتور عائض: يوم عاشوراء.. يوم نياحة لا يوم شكر عاطف آل غانم - 15 / 1 / 2009م - 3:06 م فضيلة الشيخ الدكتور عائض القرني هدانا الله وإياه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، قرأت مقالك المنشور في صحيفة الشرق الأوسط «يوم الثلاثـاء 09 محـرم 1430 هـ 6 يناير 2009 العدد 10997» بشأن يوم عاشوراء والذي جاء بعنوان «يوم عاشوراء..يوم شكر لا يوم نياحة»، حيث ذكرت في مستهل حديثك: «قدم صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم عن سبب صيامهم قالوا هذا يوم نجي الله فيه موسى من فرعون فنحن نصومه شكراً، فقال: نحن أولى بموسى منكم، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه» ثم تابعت حفظك الله حديثك وقلت: «ويوم عاشوراء هو صيام وشكر وعبادة وليس نياحة، والحسين بن علي الشهيد رضي الله عنه ولعن قاتله لا يرضى لو كان حياً ما يقع في ذكرى استشهاده من لطم للخدود وشق للجيوب وتجريح للأجساد فهذا كله مما نهت عنه الشريعة، ونشكر عقلاء الشيعة الذين نهوا أتباعهم عن هذا العمل ألبدعي الخرافي وأنكروا على من فعله لأنه مخالف للسنة وفيه تشويه لصورة الإسلام الجميلة البهية.» انتهى كلامك. وهنا أود أن أذكر بعض النقاط التي غابت عن ذهنك وأذهان من يوافقونك الرأي: أولاً: قولك بأن الله نجي نبيه موسى من فرعون في يوم عاشوراء فهذا أمر مغلوط ولا يحتمل أي مجال للصحة، والسبب في ذلك أن نبي الله موسى عاش في عهد الفراعنة «الفرعون هو أمنحوتب الثالث من فراعنة الأسرة الثامنة عشر» والذي يعود إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، فمن أين عرف اليهود القادمون للرسول أن النجاة كانت يوم عاشوراء؟ وهل كان الفراعنة أساساً يعرفون يوم عاشوراء؟ ليس هناك أي تاريخ مدون للفراعنة مذكور فيه كلمة «عاشوراء» إذا أن أسماء الأيام والأشهر الفرعونية ليست عربية في الأصل، وإنما أسماء فرعونية باللغة الهيروغليفية والأشهر مرتبة كالتالي: توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى، وهي أسماء السنة القبطية المعروفة في مصر والتي استخدمها الفراعنة لضبط مواسم الزراعة، وهي أيضاً أسماء لآلهة عند قدماء المصريين. ثم أن التقويم لدى المصريين القدماء مرتبط بظهور نجم في الشمال في فجر أول أيام فيضان النيل يعرف بنجم الشعرى اليمنية أو Sirius، بينما التقويم الهجري يعتمد أساساً على دورة القمر التي تقابل الدورة الشمسية، لذا فإن العام الهجري أقل من العام الميلادي بأحد عشر يوماً، فهل من المعقول أن يستمر التقويم على ما هو عليه من أيام الفراعنة إلى عهد الرسول دون أن يتقدم يوم أو يتأخر يوم، فضلاً إنه لم يكن هناك «عاشوراء» لدى الفراعنة كما أشرت لك مسبقاً. ثم أن التقويم الهجري يا شيخ يعود إلى عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وهو أول من بدأ التأريخ للأشهر القمرية بهجرة من مكة إلى المدينة، إذ جعل هجرة الرسول أول التقويم الإسلامي، وكان ذلك عام 622 ميلادية، وقد كان ذلك يوم الأول من المحرم من العام الهجري يقابل السادس عشر من يوليو عام 622 من الميلاد، ولا يخفى عليكم أن أسماء الأشهر العربية كانت معروفة لدى العرب وليس الفراعنة، وما سمي محرم بهذا الاسم إلا لأنه العرب حرموا فيه القتال، فلا يعقل أن يكون هناك يوم «عاشوراء» لدى الفراعنة يصادف زمنياً «عاشوراء» من شهر محرم لدى العرب. أضف إلى ذلك أن التقويم اليهودي العصري والذي يرجع تصميمه إلى سنة 359 للميلاد في موسم الخريف في سبتمبر أو مطلع أكتوبر حسب التقويم الميلادي وتكون أسماء الأشهر وترتيبها كالتالي: تشريه: 30 يوما حشفان: أو حشوان، 29-30 يوما كسليف: أو كسلو، 29-30 يوما طيفيت: أو طيبت، 29 يوما شفاط: أو شباط، 30 يوما آدار: 29 يوما نيسان: 30 يوما إيار: 29 يوما سيفان أو سيوان، 30 يوما تموز:29 يوما آب:30 يوما إيلول: 29 يوماً وصحيح أن رقم عشرة العربي يلفظ باللغة العبرية «عيسير» إلا أن هذا موضوع مختلف، فنحن نتكلم عن عهد النبي موسى الذي عاش في عهد الفراعنة كما أسلفنا، وكانت لغتهم هيروغليفية وليست عبرية. وقبل أن أنتقل إلى النقطة التالية، هل لك يا شيخنا الفاضل أن تذكر لنا في أي شهر فرعوني على الأقل نجي الله النبي موسى من بطش فرعون؟ فلا يصح أن نذكر يوماً بالرقم ونقول «العاشر» وهو غير منسوب لشهر محدد. حيث أن عاشوراء سمي بذلك لأنه يوم العاشر من محرم، ألا يمكن أن يصادف عاشوراء العاشر من بابه أو أمشير أو أبيب من الأشهر الفرعونية؟ ويكون بذلك العاشر من صفر أو ربيع أو حتى رمضان المبارك. ولا تنس يا سيدي الكريم اختلاف التوقيت كل عام بين التقويم العربي والتقويم الغربي، والفرق بين التقويمين فقط 579، فهل من المعقول أن يتوافق التقويم الهجري مع الفرعوني الذي يفرقه بـ 4579 سنة تقريباً؟! وللمعلومة يا دكتور أن التحول من التقويم الفرعوني المرتبط بحكم الفراعنة جاء مع اعتلاء الإمبراطور الروماني دقلديانوس للعرش عام 284 ميلادية عندما قرر المسيح
102 - سعودي سني حفيد للصحابهـ في Dec 29 2009 5:03PM
ههههه شيعي يقول عدد الشيعه في الشرقيه 3 ملايين يمزح ذآ المنطقه الشرقيه بسنتها وشيعتها ماوصلو لذآ العددالسكآني وبعدين الله يهدي الخوالد جابوهم لنا من العراق خدم ايام حكمهم للمنطقه الشرقيهـ وابتلشنآ فيهم صارو يقولون انهم اهل الديرهـ وان جينا للبترول اللي مزعجينا فيه كانه حلال ابوهم انتاج اللمملكه اغلبه من السفانيه ديرة العوازم ومن شيبه ديرة ال مره ومن خريص ومن حرض وكلهم في نجد وديار قبايل ومافيهـ الا مشروع القطيف وعلى فكره جنب راس تنورهـ ديرة سنـهـ ماهو حول القطيفـ فياليتـ تبلعون تراب وتحمدون ربكم على النعمه اللي انتم فيها
103 - احمد في Dec 29 2009 5:23PM
ينادي كثير من الشيعةبحقوقهم وهم الله محفوظة حقوقهم وهم قلة في السعودية ويتناسون تماما ما يحدث من اضطهاد وقمع لاكثر من 20مليون سني في ايران يسمح لهم ببناء الحسينيات والعاصمة الوحيدة في العالم التي لاتوجد فيها مسجد هي طهران
104 - انا مجرد داعية .. مرة ثالثة في Dec 29 2009 6:59PM
لا نعلم من يكون عاطف آل غانم ولكن الرد على مقاله واضح أولا .. كون يوم عاشوراء يوم مغلوط لأن النبي موسى عليه السلام عاش في عهد الفراعنة ثم تسأل كيف عرف اليهود ذلك بعد اربعة الاف سنة .. ما أحمقه من قول لما لم تقول أن موسى عليه الصلاة والسلام عاش مع اليهود الذين اتبعوه وأن اليهود عاشوا مع الفراعنة من قبل ذلك .. لما فصلت اليهود عن ذلك الزمن وكأنهم جاؤوا بعد موسى عليه الصلاة والسلام بأربعة الاف سنة ؟؟؟ الم يكونوا سويا في ذلك العهد .. فلما اخترت تاريخ الفراعنه ولم تختار تاريخ اليهود ؟؟؟ ثانيا .. لم تستنكر أن يحفظ اليهود تاريخ نجاة نبيهم ونحن نعلم تاريخ ولادة نبينا ونجاته من الغار ويوم وفاته وكل شئ عنه .. أليس كل أمة تعرف كل شئ عن نبيها ؟ لما لم تقول يوم في التاريخ اليهودي وافق يوم في التاريخ العربي .. خاصة ان اليهود كانوا يقطنون جزيرة العرب ويعيشون في المدينة المنورة حينها ألم تفكر قليلا قبل أن تلقي مثل ما ألقيت من الكلام ثانيا .. قاتل الله الكذب .. فكر بعقلك كيف تمطر السماء دما .. ولو لكان للشمس أن تغرب أو السماء تقطر دما لكان ذلك يوم وفاة حمزة رضي الله عنه أو يوم وفاة المصطفى صلى الله عليه وسلم .. أو حتى يوم وفاة إبنه إبراهيم ثالثا .. تقول .. لما لا نصوم يوم نام علي بن ابي طالب رضي الله عنه مكانه أو يوم نجاته صلى الله عليه وسلم مع أبو بكر رضي الله عنه ولما لا نصوم يوم الميلاد .. فذلك لأننا لسنا مثلكم .. لا نبتدع ولا نتخذ عيدا كما جعلتم اعيادا للأئمة المزعومين .. ولو صام الرسول صلى الله عليه وسلم السنة كلها لأتبعناه وصمنا مثله لايوجد قياس في الثوابت وما كان محددا بنص صريح من الرسول صلى الله عليه وسلم نحن نختلف عنكم وعن الصوفية وكل الفرق الضالة في الإتباع وليس الإبتداع .. فكل ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم نفعله .. بدون لماذا وبدون تحديث أو تطوير في الطريقة كما تفعلون لا يوجد في ديننا قال الإمام فلان أو حدثنا ابو محمد أو أبو فلان .. فإن لم يكن الحديث ثابتا عن الرسول صلى الله عليه وسلم .. لا نأخذ به أبدا فكل يخطئ ويصيب إلا صاحب هذا القبر لا يوجد جديد في ديننا أما من تبجح منكم وقال إننا نظهر الفرح والسرور في يوم عاشوراء لمقتل الحسين رضي الله عنه فقد كذب وخاب وخسر .. ولكن يفرح المسلم لقيامه بالطاعة وبالصوم واتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولا أحد ينكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم بأن للصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة حين يلقى الله عزوجل أخيرا .. لا يعتقد احدكم أننا لم نبحث كل حرف في مواقعكم ومواقع ملاليكم فيأتي ويكذب بكل سهولة .. ولا أعجب أن يأتي أحدكم بالكذبة ويقول هذا عندكم في البخاري .. أيضا رأينا منكم ذلك والله وأنتم تعلمون أن ديننا ليس فيه تقية .. لا نكرهكم فأنتم أبناء هذا الوطن مثلنا ولكن نكره ما أنتم عليه من الكفر والشرك والعياذ بالله
105 - ابو محمد في Dec 29 2009 10:21PM
ابارك لك ابو لجين إبراهيم على النجاح المتواصل لهذا الموقع الله يرزقنا وإياك الشهاده في سبيل الله استغرب هذا التواجد الشيعي الكثيف وهذا يدل على قوة وبيان وحياديه الموقع وكلمه الشيخ عائض جزاه الله عنا كل خير والله يا اخوان اني ماعمري تعنيت ادخل موقع شيعي والسبب الحمد لله اني واثق من عقيدتي واسأل الله الثبات حتى الممات
106 - الرشيد في Dec 30 2009 4:55AM
صاحب الرد 101 أما قرأت قول الله تعالى:( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم) الآية من سورة التوبة
107 - الرشيد في Dec 30 2009 4:59AM
أما قرأت قول الله عز وجل: ( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذللك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) سورة التوبة
108 - عبدالله في Dec 30 2009 5:55AM
الذي امرنا بصيام عاشوراء هو نبينا عليه وعلى اله واصحابه الصلاة والسلام .والرسول والخلفاء وال البيت والصحابه لم يحتفلوا بمولد عيسى عليه السلام فلماذا تشنع على الشيخ يا مو شيخ ؟انا اقول لك لكي ترضي اسيادك النصارى .
109 - المعتصم في Dec 30 2009 6:38AM
شعبية موقع لجينيات ترتفع مع دخول الشيعة للموقع. موقع يقرأه كافة أطراف المجتمع حتى الشيعة
110 - عبدالله في Dec 30 2009 8:37AM
بمناسبة احتفال الشيعة بعاشوراء ( منقول) وسأقدم لكم مع كل سؤال بعض الإحتمالات السؤال الأول : هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟ إن قلت نعم سأقول لك لماذ تضرب نفسك وتجلد ظهرك وتصرخ وتبكي على الحسين؟ وإن قلت أنك لاتؤمن بالقضاء والقدر انتهى الأمر بإعتراضك على قضاء الله وعدم رضاك بحكمته. السؤال الثاني : من أمرك أيها الشيعي أن تفعل هذه الأفعال في عاشوراء؟ إن قلت الله ورسوله أمراني بهذا سأقول لك أين الدليل؟ وإن قلت لي لم يأمرك أحد سأقول لك هذه بدعة وإن قلت أهل البيت أمروني سأطالبك أن تثبت من فعل هذا منهم؟ وإن قلت أني أعبر عن حبي لأهل البيت فسأقول لك إذاً كل المعممين يكرهون أهل البيت لأننا لانراهم يلطمون وأهل البيت يكرهون بعضهم بعضاً لأنه لا يوجد أحد منهم لطم وطبر على الآخر السؤال الثالث : هل خروج الحسين لكربلاء وقتله هناك عز للإسلام والمسلمين أم ذل للإسلام والمسلمين ؟ إن قلت عز للإسلام سأقول لك ولماذ تبكي على يوم فيه عز للإسلام والمسلمين أيسوؤك أن ترى عز للإسلام؟ وإن قلت ذلاً للإسلام والمسلمين سأقول لك وهل نسمي الحسين مذل الإسلام والمسلمين؟ ( لأن الحسين في معتقدك أيها الشيعي يعلم الغيب ومنها يكون الحسين قد علم أنه سيذل الإسلام والمسلمين . السؤال الرابع : مالذي استفاده الحسين رضي الله عنه من الخروج لكربلاء والموت هناك؟ إن قلت خرج ليثور على الظلم فسأقول لك ولماذا لم يخرج أبوه علي بن أبي طالب على من ظلموه ؟ إما أن الحسين أعلم من أبيه أو أن أبيه لم يتعرض للظلم أو أن علي لم يكن شجاعاً ليثور على الظلم ؟ ولماذا لم يخرج أخو الحسن على معاوية بل صالحه وسلمه البلاد والعباد فأي الثلاثة كان مصيباً ؟ السؤال الرابع : لماذا أخذ الحسين معه النساء والأطفال لكربلاء؟ إن قلت أنه لم يكن ماسيحصل لهم سأقول لك لقد نسفت العصمة المزعومة التي تقول أن الحسين يعلم الغيب. وإن قلت أنه يعلم فسأقول لك هل خرج الحسين ليقتل أبناؤه ؟ وإن قلت أن الحسين خرج لينقذ الإسلام كما يردد علمائك فسأقول لك وهل كان الإسلام منحرفاً في عهد الحسن ؟ وهل كان الإسلام منحرفاً في عهد علي؟ ولماذا لم يخرجا لإعادة الإسلام؟ فأما أن تشهد بعدالة الخلفاء وصدقهم ورضى علي بهم أو تشهد بخيانة علي والحسن للإسلام. السؤال الخامس : من قتل الحسين ؟ إن قلت يزيد بن معاوية سأطالبك بدليل صحيح من كتبك ( لاتتعب نفسك بالبحث فلا يوجد دليل في كتبك يثبت أن يزيد قتل أو أمر بقتل الحسين ) وإن قلت شمر بن ذي الجوشن سأقول لك لماذ تلعن يزيد ؟ إن قلت الحسين قتل في عهد يزيد فسأقول لك أن إمامك الغائب المزعوم مسؤول عن كل قطرة دم نزفت من المسلمين ففي عهده ضاعت العراق وفلسطين وافغانستان وتقاتل الشيعة وهو يتفرج ولم يصنع شيء .(الشيعة يعتقدون أن إمامهم الغائب هو الحاكم الفعلي للكون ) السؤال السادس : أيهما أشد على الإسلام والمسلمين وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أم مقتل الحسين ؟ إن قلت وفاة النبي صلى الله عليه وسلم سأقول لك لماذا لانراكم تلطمون على النبي؟ وإن قلت مقتل الحسين أشد ستثبت للناس أن النبي لاقدر له عندكم وأنكم تفضلون عليه الحسين. السؤال السابع : الحسين رضي الله عنه (في دين الشيعة ) يعلم الغيب كاملاً فهل خرج منتحراً وأخذ معه أهله؟ إن قلت نعم طعنت بالحسين واتهمته بقتل نفسه وأولاده. وإن قلت لا نسفت عصمته وأسقطت إمامته . السؤال الثامن : يقول علمائكم أن للأئمة ولاية تكوينية تخضع لسيطرتها جميع ذرات الكون ، فهل كان شمر قاتل الحسين يخضع لولاية التكوينية؟ إن قلت نعم فهذا يعني أن الحسين مات منتحراً لأنه لم يستخدم ولايته التكوينية . وإن قلت لا لايخضع كذّبت كل علمائك الذين أجمعوا على القول بالولاية التكوينة. السؤال التاسع : في حفلات عاشوراء أقول حفلات لأن المعممين يأخذون أموالاً مقابل إحياء هذه الأيام مثل المطربين في حفلات الصيف ، في حفلات عاشوراء هل أخذ المعمم والرادود للأموال مقابل أن يبكي أو يغني لكم هل نعتبره متاجرة بذكرى الحسين ؟ إن قلت نعم انتهى أمرهم . وإن قلت لا قلت لك لماذا لايبكون ويغنون مجاناً لو كانوا يحبون الحسين؟ السؤال العاشر : لماذا نرى من يلطم ويصرخ ويجلد نفسه بالسلاسل ويضرب رأسه بالسيف هم أنتم أيها البسطاء بينما لم نرى أصحاب العمائم يفعلون ذلك ؟ إن قلت كلامي غير صحيح وهم يلطمون ويطبرون ويزحفون مثلكم طالبتك بالإثبات ؟ وإن قلت نعم هذا هو الواقع فسأترك ألف علامة استفهام في رأسك حول ولائهم ومحبتهم للحسين السؤال الحادي عشر : أنتم تصرخون في عاشوراء من كل عام يالثارات الحسين بإشارة واضحة منكم للإنتقام ممن قتل الحسين! السؤال هنا لماذا لم يأخذ الأئمة بثأر أبيهم من قتلته كما تزعمون؟ فهل أنتم أكثر شجاعة منهم ؟ إن قلتم نحن أكثر شجاعة انتهى الأمر. وإن قلتم لم يقدروا بسبب الأوضاع السياسية فسأقول لكم وأين الولاية التكوينية التي تخضع لسيطرتها
111 - أبو الفضل في Dec 30 2009 9:22AM
عزيز كاتب التعليق رقم (101) أيه الفارس، كلامك فيه تحليل عليم ومنطقي. ولا أحد يستطيع نكران ذلك علميا وتاريخيا. ولكن أنت تحدث من عرفت. ولقد قال الشاعر: ( وإذا الفتى بلغ السماء بمجده كانت كأعداد النجوم عداه) فمن يتدبر ويقرأ بعناية وتمعن دون عصبية ولا حكم مسبق سوف يصلإلى نتيجة. ولكن هناك بعض الأدميين حتى ولو وصل إلى نفس نتيجتك فيأخذه العجب والحماقة فلا يدعن للحق... واذكر في هذا قصة قصيرة معروفة للتذكير فقط ( كان هناك شخصين يسيران في الطريق. وإذا بشيئ أسود في الطريق، فقال أحدهما إن هذا غراب. فقال الآخر لا هذه شاة سوداء. فأخذ كل واحد يصف ما يرى... وكل واحد منهما مصر على قوله على تشخيصه.. حتى وصلا قريبا من ذلك الشيئ ...فطار في الهواء... فقال الأول ألم أقل لك إنه غراب؟؟ فقال الثاني لا وألف لا إنها شاة ولو طارت؟؟؟
112 - هادئ يفكر بعقله قبل عاطفته في Dec 30 2009 11:14AM
أحببت أن أذكرك , القياس عند أهل السنة والجماعة هي آخر المراتب , فأولها القرآن وثانيها السنة ومن ثم الإجماع ومن ثم القياس , وأنت أخذت من الأخير!! نحن أخذنا من السنة واكتفينا فلا لزوم للإجماع أو القياس................... صاحب الرقم 111 , ليس كل شيء يأخذ بالعقل , فالأخذ بالقدوة أولى من الأخذ بالعقل , وليس العقل يصل إلى الكمال فقد يخطئ , ولكن القدوة -صلى الله عليه وسلم- معصوم من الخطأ في الدين...
113 - انا مجرد داعية للمرة الرابعة من باب الفرفشة في Dec 30 2009 11:19AM
السلام على من اتبع الهدى اسألوا الرافضة عن عقيدة الطينة وهي التي تبيح لهم فعل كل الكبائر .. وهي في هذا الرابط بالتفصيل وبالروابط من جميع كتبهم http://www.ansar.org/arabic/tina.htm يقول (إمامهم ) "يا إسحاق (راوي الخبر)ليس تدرون من أين أوتيتم؟قلت:لا والله،جعلت فداك إلا تخبرني ،فقال :يا إسحاق إن الله _ عز وجل _ لما كان متفرداً بالوحدانية ابتدأ الأشياء لا من شيء فأجرى الماء العذب على أرض طيبة طاهرة سبعة أيام مع لياليها،ثم نضب(18) الماء عنها فقبض قبضة من صفاوة ذلك الطين وهي طينتنا أهل البيت ،ثم قبض قبضة من أسفل ذلك الطين وهي طينة شيعتنا ، ثم اصطفانا لنفسه ،فلو أن طينة شيعتنا تركت كما تركت طينتنا لما زنى أحد منهم ،وسرق ،ولا لاط،ولا شرب المسكر ولا اكتسب شيئاً مما ذكرت ،ولكن الله _ عز وجل _ أجرى الماء المالح على أرض ملعونة سبعة أيام ولياليها ثم نضب الماء عنها ،ثم قبض قبضته، وهي طينة ملعونة من حمأ مسنون، وهي طينة خبال ، وهي طينة أعدائنا ،فلو أن الله عز وجل_ ترك طينتهم كما أخذها لم تروهم في خلق الآدميين ، ولم يقروا بالشهادتين ،ولم يصوموا ولم يصلوا، ، ولم يزكوا ،ولم يحجوا البيت، ولم تروا أحداً منهم بحسن خلق، ولكن الله _ تبارك وتعالى _ جمع الطينتين _ طينتكم وطينتهم _ فخلطهما وعركهما عرك الأديم ،ومزجهما بالمائين فما رأيت من أخيك من شر لفظ، أو زنا ،أو شيء مما ذكرت من شرب مسكر أو غيره ،ليس من جوهريته وليس من إيمانه، إنما بمسحة الناصب اجترح هذه السيئات التي ذكرت ،وما رأيت من الناصب من حسن وجه وحسن خلق ،أو صوم ،أو صلاة ،أو حج بيت،أو صدقة ،أو معروف فليس من جوهريته،إنما تلك الأفاعيل من مسحة الأيمان اكتسبها وهو اكتساب مسحة الإيمان . قلت: جعلت فداك فإذا كان يوم القيامة فمه؟ قال لي : يا إسحاق أيجمع الله الخير والشر في موضع واحد؟ إذا كان يوم القيامة نزع الله _ عز وجل_ مسحة الإيمان منهم فرّدها على أعدائنا ،وعاد كل شيء إلى عنصره الأول .. قلت: فداك تؤخذ حسناتهم فترد إلينا ؟وتؤخذ سيئاتنا فترد إليهم؟قال:ي والله الذي لا إله إلا هو . هذه عقيدة الطينة عندهم ،وقد جاء في سياق رواية القمي في أولها قوله:"خذ إليك بياناً شافياً فيما سألت ،وعلماً مكنوناً من خزائن علم الله وسره وجاء في خاتمتها:" خذها إليك يا أبا إسحاق فوا الله إنه لمن غرر أحاديثنا ،وباطن سرايرنا،ومكنون خزائننا،وانصرف ولا تطلع على سرنا أحداً إلا مؤمناً مستبصراً ، فإنك إن أذعت سرنا بليت في نفسك ومالك وأهلك وولدك الخلاصة .. مهما عملوا حيروحوا الجنة ومهما عملنا حنروح النار والسبب الطينة .. فاي سفاهة بعد ذلك
114 - ناقل في Dec 30 2009 11:37AM
منقول عن موقع ويكيبيديا، الموسوعة الحرة معنى كلمة شيعة: لفظ شيعة في الأساس من الفعل تشيع وهو يعني في اللغة مال إلى أو اتبع، فيقال تشيع الرجل لفلان أي مال إلى فلان أو اتبع فلان، وشيعة الرجل أي أتباعه أو أنصاره. وعلى مدار التاريخ الإسلامي أطلق لفظ شيعة على العديد من المجموعات مثل شيعة عثمان وشيعة علي وشيعة معاوية وشيعة بن الزبير وشيعة العباسيين. ويعتقد بعض الباحثين وخاصة من علماء وباحثي بعض المذاهب الأخرى أن أصل التسمية يرجع إلى أن أغلب الأحداث التاريخية الإسلامية كانت تنقضي مع مرور الزمن ولم يحتفظ باسم شيعة إلى اليوم سوى شيعة علي حيث أصبح مجرد ذكر كلمة شيعة تعني بالضرورة شيعة علي، بل إن الاسم انتقل كما هو إلى اللغات الأجنبية Shia`. بينما يعتقد الشيعة بأن أصل التسمية ورد في حديث لمحمد بن عبد الله نبي الإسلام في حياته حيث سأله علي بن أبي طالب عن خير البرية فأجابه: «أنت وشيعتك»، وبهذة الرواية أن التشيع لم يظهر بعد وفاة محمد بل هو الإسلام الحقيقي الذي بعث به محمد. وقد ورد هذا الحديث بروايات مختلفة في الكثير من كتب السنة والشيعة [3] أماكن وجود الشيعة في العالم وتعدادهم: ينتشر الشيعة في العصر الحاضر في جميع أنحاء العالم بنسب متفاوتة وتعتبر الإثنى عشرية هي الطائفة الأكبر وتليها الاسماعيلية ثم الزيدية بنسب صغيرة .وأكثر المناطق كثافة هو الامتداد من بيروت إلى الهند (لبنان – سوريا – العراق – الخليج – إيران – القوقاز – أفغانستان – باكستان -الهند- إلى تركيا نيجيريا وتنزانيا وغيرها من دول شمال أفريقيا)ولا توجد إحصائيات فعلية لعدد الشيعة في كثير من دول العالم لكنها تتراوح بين 300 و400 مليون . وتضم الهند كثير من الشيعة وكان منهم رموز كبيرة في الهند كعبد الكلام زين العابدين رئيس الهند السابق وأب القنبلة النووية الهندية وفي إيران التي تصل نسبة تعداد الشيعة بين سكانها إلى 94% حسب الإحصائيات تأتي بعد ذلك باكستان حيث يقارب تعداد الشيعة ال64 مليون بينهم مؤسس باكستان الحديثة الذي قاد استقلالها عن الهند محمد علي جناح وذو الفقار علي بوتو الرئيس السابق وأب القنبلة النووية الباكستانية يليها تركيا يقارب تعداد المسلمين الشيعة فيها ال25 مليون مثالثة من بين الأتراك والأكراد في تركيا فعبدالله أوجلان مثلا هو من المسلمين الشيعة إضافة للعراق الذي يشكل فيه الشيعة الأغلبية بنسبة تقارب ال65% إلى 70% واليمن حيث تشكل نسبتهم ال43% ويتركز تواجدهم في شمال اليمن التي تقع ضمنها العاصمة صنعاء ويخوض قسم منهم يسمون أنفسهم بأنصار الحق أو ما يصطلح عليه الإعلام بالحوثيين بمواجهات مستمرة منذ سنة 2002 بسبب ما يصفونهم عدوان السلطة عليهم وتبعيتها للغرب كما تقارب نسبتهم في سوريا ال23% بينهم رئيس الدولة بشار الأسد وفي نيجيريا تصاعد تعدادهم بشكل كبير منذ الثورة في ايران ويقارب تعدادهم حاليا ال10 ملايين نسمة يتركزون في العديد من الولايات كسوكارنو وكانوا وكادونا وغيرها وقد خاضت ضدهم السلطات المحلية مواجهات عديدة سقط لهم فيها مئات الضحايا بسبب ما تعتبره بعض الحكومات المحلية الفيديرالية محاولة لإقامة حكم إسلامي أو ثورة مشابهة للثورة في إيران ترفع شعارات معادية للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل. و يشكل الشيعة أغلبية العديد من البلدان الأخرى كأذربيجان و البحرين التي خاضوا فيها مواجهات مع السلطة وما زالوا بسبب ما يعتبرونه تبعيتها للغرب ومحاولتها تغيير التوازن الديموغرافي و يشكلون نسبة كبيرة من عدد السكان في كل من لبنان الذي يخوضون فيها مقاومة شرسة منذ 30 عاما ضد قوات الأطلسي الفرنسية والأمريكية وضد الجيش الإسرائيلي وخصوصا خلال حرب 1993 و1996 و2006 والكويت حيث مرت العلاقة بينهم وبين السلطات بالعديد من التطورات بعد الحرب العراقية الايرانية والاتهامات التي طالتهم بتفجير السفارات الأمريكية وبعض المصالح الأمريكية في الخليج و يشكلون اقليات مهمة في أفغانستان التي خاضوا فيها مواجهات شرسة ضد السوفييت عبر حزب الوحدة وجماعة آية الله محسني ومزاري إضافة للمتطوعين الشيعة الباكستانيين و السعودية التي يشكلون فيها اغلبية في المنطقة الشرقية حيث 97%من الثروة النفطية وقد مرت العلاقة بينهم وبين النظام بتطورات عديدة منذ الثورة في ايران امتدادا لتفجير الخبر والظهران ضد قواعد المارينز الذي قتل وجرح فيه 372 جنديا من المارينز واتهمت السلطات حزب الله الحجاز و يتواجد الشيعة في كثير من دول العالم نتيجة هجرة العراقيين و اللبنانيين والهنود للظروف التي مر بها البلدان أو لتشيع البعض.
115 - أبن النعيرية في Dec 30 2009 11:46AM
أنا سني وأريد أن أتحول ألى شيعي كيف الطريقةوالقطيف قريبة لي ممكن أحد من الشيعة يوضح لي؟
116 - أبو الفضل في Dec 30 2009 11:57AM
أخي هادئ (رقم 112) رغم أنك تقول تفكر بعقلك ولكنك تلغي أو تقلل من دور العقل ... انا أوافقك بأنه ليس بالعقل وحده يصل الإنسان إلا الكمال.. وغلا لماذا بعث الله الأنبياء والرسل؟؟ ولكن عندما تاتي برواية غير مجمع عليها، أو يضعفها البعض أو يراها رواية مختلقة. فيجب عليك ان تبحث عن غيرها. رواية صوم العاشر من محرم من هذا النوع. والثابت بأن الرسلو صلى الله عليه وآله يعلم بأن ابنه الحسين عليه السلام يقتل في هذا اليوم ( أحاديث ساقها الإخوة في نفس الموضوع) ومن الثابت بأن الرسول (ص) قد بكى وأبكى الصحابة على الحسين. فهل بعد ذلك يكون هذا اليوم يوم فرح!!!. أو يوم يحتفل به كمناسبة سعيدة؟؟ أليس من الأولى أن يكون يوم حزن لرسول الله وآل رسول الله؟ ماذا لو كان رسول الله حيا؟؟ ألم يكن يقعد للعزاء؟؟ سبحان الله يا أخي. ولو لم يكن العقل هو كل الأدلة ولكنه حجة على الخلق.
117 - حفيد امير المؤمنين معاويه رضي الله عنه في Dec 30 2009 12:28PM
لا تعتقد دين الروافض إنهم = أهل المحال وحزبة الشيطان ِ جعلوا الشهور على قياس حسابهم = ولربما كملا لنا شهران ِ ولربما نقص الذي هو عندهم = واف وأوفى صاحب النقصان ِ إن الروافض شر من وطئ الحصى = من كل إنس ناطق أو جانِ مدحوا النبي وخوَّنوا أصحابه= ورموهم بالظلم والعدوان حبوا قرابته وسبوا صحبه = جدلان عند الله منتقضان فكأنما آل النبي وصحبه = روح يضم جميعها جسدان فئتان عقدهما شريعة أحمد= بأبي وأمي ذانك الفئتان فئتان سالكتان في سبل الهدى= وهما بدين الله قائمتان قل إن خير الأنبياء محمد وأجل= من يمشي على الكثبان وأجل صحب الرسل صحب محمد =وكذاك أفضل صحبه العمران رجلان قد خلقا لنصر محمد =بدمي ونفسي ذانك الرجلان فهما اللذان تظاهرا لنبينا= في نصره وهما له صهران بنتاهما أسنى نساء نبينا = وهما له بالوحي صاحبتان أبواهما أسنى صحابة أحمد = يا حبذا الأبوان والبنتان وهما وزيراه اللذان هما هما= لفضائل الأعمال مستبقان وهما لأحمد ناظراه وسمعه = وبقربه في القبر مضطجعان كانا على الإسلام أشفق أهله = وهما لدين محمد جبلان أصفاهما أقواهما أخشاهما = أتقاهما في السر والإعلان أسناهما أزكاهما أعلاهما = أوفاهما في الوزن والرجحان صديق أحمد صاحب الغار الذي = هو في المغارة والنبي اثنان أعني أبا بكر الذي لم يختلف = من شرعنا في فضله رجلان هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم= وإمامهم حقا بلا بطلان وأبو المُطَهَّرَة التي تنزيهها = قد جاءنا في النور والفرقان أكرِم بعائشة الرضى من حرة ٍ= بكر مطهرة الإزار حصان هي زوج خير الأنبياء وبكره =وعروسه من جملة النسوان هي عرسه هي أنسه هي إلفه = هي حبه صدقا بلا أدهان أوليس والدها يصافي بعلها =وهما بروح الله مؤتلفان لما قضى صديق أحمد نحبه = دفع الخلافة للإمام الثاني أعني به الفاروق فرق عنوة = بالسيف بين الكفر والإيمان هو أظهر الإسلام بعد خفائه = ومحا الظلام وباح بالكتمان ومضى وخلى الأمر شورى بينهم = في الأمر فاجتمعوا على عثمان من كان يسهر ليلة في ركعة = وترا فيكمل ختمة القرآن ولي الخلافة صهر أحمد بعده= أعني علي العالم الرباني زوج البتول أخا الرسول وركنه = ليث الحروب منازل الأقران سبحان من جعل الخلافة رتبة = وبنى الإمامة أيما بنيان واستخلف الأصحاب كي لا يدعي = من بعد أحمد في النبوة ثاني أكرم بفاطمة البتول وبعلها = وبمن هما لمحمد سبطان غصنان أصلهما بروضة أحمد = لله در الأصل والغصنان
118 - حفيد الحسين في Dec 30 2009 1:02PM
يارقم (117) حشرك الله مع معاوية ... عادي جدا .... أليس جدك كما زعمت ... فإن كنت تعتقد بأن الفوز في ذلك فهذا لك ... وأعتقد لا ينافسك في ذلك كثيرا .... فسوف لا تكون مكانكم في الآخرة مزدحمة... مبروووووووووووووووووك عليك.
119 - حفيد امير المؤمنين معاويه رضي الله عنه في Dec 30 2009 1:47PM
اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم استجب لدعائه يارب العالمين طلب لكل من يحبني لاني اخيه في الاسلام امن على دعوة الرافضي حفيد ابن سبئ اللهم احشرني مع معاويه رضي الله عنهم وارضى عني كما رضيت عنه واحشر صاحب التعليق رقم 117 مع ابولؤلؤه المجوسي وجده ابن سبئ اللهم آمين
120 - حفيد الحسين في Dec 30 2009 2:39PM
يارقم (119) أنا أحس بالنار التي في جنبيك ... ولكن يقول المثل ( جنت على نفسها براقش) أنت الذي قلت بأنك حفيد معاوية .... يعني إبن يزيد ... ترف يزيد ويش كان يعمل؟؟ يعني ما هي هوايته؟؟ ههههههههههه ... اللهم احشرك مع يزيد وجده وأباه .... هؤلاء لا شك لا يمكن أن يكونوا في مكان واحد مع الحسين (ع) وأنا إن شاء الله مع الحسين وجده وأبيه فكل منا مع جده وأبيه... أليس كذلك ... عدالة اللهم أميييييييييييييين ... يا شيعة أل البيت أدعوا لي وله بما جاء.
121 - احمد بن سليمان السعيد في Dec 30 2009 6:57PM
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله الأطهار الأبرار وصحبه الكرام. سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته من الدنيا وأشبه الناس به، فمه الطاهر مهوى شفتي المصطفى عليه الصلاة والسلام. هو وأخوه الحسن سيدا شباب الجنة، إنه الحسبن بن علي أبي عبدالله رضي الله عنهما وكرم الله وجهيهما ابن أمير المؤمنين شهيد المحراب وصلاة الفجر. حبه إيمان وبغضه نفاق، ابن فاطمة الزهراء البتول المطهرة والبضعة النبوية والنطفة المصطفوية، إنه من أل بيت رسول الله أعظم الآل وخير البيوت المطهرين من فوق سبع سماوات تطهيراً من الرجس والنجس، قال فيهم المصطفى عليه الصلاة والسلام يوم غدير خم:أذكركم في أهل بيتي. استأذن ملك ربه بأن ينزل ليبشر نبينا بأن الحسن والحسين سيدا شباب الجنة. لقد قتل الحسين في اليوم العاشر من شهر الله المحرم ظلماً وبغياناً ونبرأ ممن قتله أو أشار أو أعان أو دل على ذلك، وهنيئاً للإمام الحسين بن علي هذه المنزلة والشهادة والابتلاء من ربه رفعة ومكانة ودرجة عالية في منازله. إننا نصوم هذا اليوم شكراً لربنا بأن أنجى نبيه موسى عليه الصلاة والسلام وأغرق فرعون وقومه، وفي الوقت نفسه نصبر ونحتسب قتل أبي عبدالله الحسين ولا نقول إلا مايرضي ربنا تبارك وتعالى، فلا نياحة ولا لطم ولا استعانة ولا استغاثة، ونتذكر قول ابنته فاطمة بنت الحسين - وكانت شهدت مصرع أبيها- عن جده - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:«مامن رجل يصاب مصيبة فيتذكر مصيبته وإن قدمت فيحدث لها استرجاعاً إلا أعطاه الله من الأجر مثل أجره يوم أصيب» إن مصيبة استشهاد الحسين بن علي من أعظم المصائب التي أصيب بها المسلمون فرضي الله عنه وأرضاه.. وهنا أقف مع تساؤل وحيرة هو المقصد من الحديث وهو أن للإمام الحسين بن علي مكانة علية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكيف مكانته لدينا نحن أتباع محمد بن عبدالله كيف نربي أبنائنا على حبه ولا تكاد تجد اسم الحسن أو الحسين ضمن أسمائنا بل إنني ومن واقع تجربة شخصية كنت عازم على التسمية بالحسين وانتظر مولوداً لأتوجه بهذا الاسم المبارك وبدأت المعارضات من كل جهة وتدخل قدر الله ليكون المولود بنتاً فيتنفس أهل البيت الصعداء، ثم حاولت مع أقرب الناس إلي الإخوة والأخوات وبعض الأقارب لكن دون جدوى ليتم اختيار أسماء تحتاج لتدخل المعاجم والقواميس لفك رموز معانيها وهذه حال الكثير منا، وأنا واثق بأنه ليس كرهاً للحسين بل أصبح هذا الاسم غير مألوف عند عامة أهل نجد، لا أدري ما أسمي هذا البعد هل هو جفاء وحياء من التسمي بهذين الإسمين المباركين أم عادة أصبحت معتادة؟ بينما هناك من فئات مجتمعنا من أصبح هذا الاسم شعاراً يفتخرون به ويرفعون له الشعارات وإن اختلفنا معهم، لكن هنيئاً لهم بذلك وهي منقبة لهم نقولها بملئ أفواهنا مع حرقة على حالنا. أبا عبدالله الحسين بن علي عليك سلام الله ياشامة في جبين آل بيت رسول الله، جمعنا الله بك مع جدك المصطفى عليه الصلاة والسلام وتقبلك في الشهداء.
122 - انا خدام الامام الحسين محد جعفر في Dec 30 2009 7:14PM
انت ماتحتاج ان ندعولك انت من انصار الامام الحسين والنبي محمد بن عبدالله يقول من احب عمل قوم حشر معهم اما هذا المتاوم المدعو حفيد معاوية فنقول حشرك الله مع معاوية وان الصراخ الخارج منه على قدر الالم زادك الله قهر ولعلمك اتدكره معه رايح بدون رجعه نحنحن ابناء الحسين يالهامن كلمة اما انت فانت ابن معاوية ويزيد وابن مرجانه وطواغيت العصر القتله مثل حبيك صدام الذي قبرناه واين لدن الهارب من الامريكان بعد ان قتل الابرياء وحفيد الزرقاوي قاتل الاطفال والشيوخ الذي ذهب الى حيث تريد انت
123 - محمد جعفر في Dec 30 2009 7:17PM
تبنت حركة طالبان باكستان الاربعاء مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف تجمعا للشيعة خلال مراسم عاشوراء الاثنين في كراتشي ما ادى الى استشهاد 43 شخصا.. وقال القائد في حركة طالبان الباكستانية عصمت الله شاهين المسؤول في منطقة وزيرستان الجنوبية (شمال غرب) في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية "لقد نفذنا الهجوم الانتحاري في كراتشي وسنقوم بهجمات اخرى مستهدفين المباني الحكومية". وتعتبر منطقة وزيرستان الجنوبية التي تتعرض لهجوم واسع من الجيش الباكستاني معقلا لحركة طالبان الباكستانية. وكان انتحاري فجر نفسه الاثنين وسط تجمع للشيعة بمناسبة ذكرى عاشوراء ما ادى الى استشهاد 43 شخصا واصابة نحو 60 آخرين بجروح حسب آخر حصيلة للسلطات. وكان نحو 50 الف شيعي يشاركون في مراسم احيا ذكرى عاشوراء في كراتشي عندما وقع الاعتداء الارهابي
124 - فيصل المطيري في Dec 30 2009 9:14PM
الشيعي الرافضي الذي يقول قدمنا وثيقة مطالب بحقوقنا لولي العهد قدم من هنا الى الصين فلن يتحقق ما تريده ياضال اخواننا اهل السنة في ايران بالملايين يقتلون ويهجرون وانتم هنا في الخليج تتمتعون بالامن والامان واقام الشعائر مع ضلال مذهبكم وتقول نريد حقوق اي حقوق تتكلم عنها باسمي كمواطن اقولها لك وهذا راي شعبنا الكريم من اهل السنة والجماعة اقولها لك بالعامية ان جاز لك الوضع ولا بلط البحر ومعلوم ان ولاء اي رافضي لايران اهمس في اذنك كلمة احمد الله على وجود حكامنا ولو اتيح لنا المجال لعلمت قدرك
125 - محمد الأحمد في Dec 30 2009 11:10PM
والله ضحكت على هذه الثقافة .. كيف تقرأ التاريخ يا من لقبت نفسك بإبن الحسين .. أول مرة تمر عليَّ نكته يقول فيها صاحبها: ( يزيد بن معاوية وهو سعودي الجنسية شامي التربية- تربى في بيت مسيحي معروف) أسأل الله القدير أن يشرح صدرك للحق .. اللهم آمين
126 - هادئ يفكر بعقله قبل عاطفته في Dec 31 2009 3:00AM
لا يا أخي , صيام عاشوراء مثبت من صحيح البخاري ومسلم فلا شك في صيامه... واما الاحتفال فلم نحتفل ولا اتخذناه يوم احتفال , بل يوم صوم وذكر لله , ألم تر أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال لليهود "نحن أولى بموسى منكم" وما ذلك إلا بسبب الرابط الإيمانية بين الرسل والتي تحثنا على الترابط والتواصل , فصيام عاشوراء يجب أن يجمعنا لا أن يشتتنا..... أما ان يكون يوم فرح وسرور , فلا نملك سوى العيدين نفرح فيهما , أما ابتداع أيام غير أيام الله فلا تجوز إلا إن نص الرسول بذلك... أما قولك أن يقعد للعزاء , فالرسول لم يحزن على: 1- علي ابن أبي طالب. 2- ابنه ابراهيم. رضي الله عنهم أجمعين... بالنسبة لأحاديث البكاء , فوجدت أحد طلبة علم الحديث يقول: أن احمدشاكر والهيثمي متساهلان جدا في التصحيح -أي تصحيح الأحاديث- فلم أجد سندا قويا حتى الآن , ولكني أحب أن تأتي بسند قوي لعل وعسى.... وفي النهاية: "فرحتان للمسلم: فرحة يوم فطره وفرحة يوم لقاء ربه" ودمت بألف خير وعافية.... (لحظة , ألم تفكر بعاطفتك قبل عقلك؟ "أليس من الأولى أن يكون يوم حزن لرسول الله وآل رسول الله؟ ماذا لو كان رسول الله حيا؟؟ ألم يكن يقعد للعزاء؟؟ سبحان الله يا أخي.")
127 - الى الرد 23 في Dec 31 2009 6:33AM
يا محمد جعفر ان التجمعات التي يفعلها الروافض والتي يسب ويلعن فيها الصحابه الكرام رضي الله عنهم ويطعن في اعراض امهات المؤمنين رضي الله عنهم فانهم يتحملون مايصيبهم فاذا جاء انتحاري وفرقعهم وخلاهم شاورما فان اللوم عليهم وليس على الانتحاري والذي فعل ذلك بسبب غيرته على سلف هذه الامه.
128 - حمد مختار الشنقيطي في Dec 31 2009 7:02AM
نقل ابن رجب في "ذيل طبقات الحنابلة" عن ابن عقيل مدحا لحنابلة بغداد جاء فيه أنهم: "قوم خُشُن، تقلصت أخلاقهم عن المخالطة، وغلظت طباعهم عن المداخلة، وغلب عليهم الجد، وقل عندهم الهزل". وتحدث العلامة الذهبي في كتابه (العبر في خبر من غبر) عن الشيخ عبد الستار المقدسي، فقال: "عنيَ بالسنة، وجمع فيها، وناظر الخصوم وكفَّرهم، وكان صاحب حزبية وتحرُّق على الأشعرية فرموه بالتجسيم، ثم كان منابذاً لأصحابه الحنابلة، وفيه شراسة أخلاق مع صلاح ودين يابس". " السلفيون مولعون بالجدل والمناظرة في أمور الاعتقاد، وهو أمر يدل على أن السلفية المعاصرة تحولت إلى ما يشبه المدرسة الكلامية التي تطنب في الحديث عن دقائق العقائد دون داع شرعي " كما علق الذهبي في كتابه (سير أعلام النبلاء) على قول الشيخ أبي حاتم بن خاموس: "كل من لم يكن حنبليا فليس بمسلم"، فقال الذهبي: "قد كان أبو حاتم... صاحب سنة وإتباع وفيه يبسُ وزعارةُ العجم". ويلخص وصف ابن عقيل لمزاج الحنابلة ووصف الذهبي لشخصية كل من المقدسي وابن خاموس أهم الملامح الفكرية والنفسية التي يتسم بها بعض الدعاة والناشطين السلفيين اليوم: * فهم منشغلون بجمع السنة النبوية والتدقيق في أسانيدها. وقد نفع الله بهم عموم الأمة في هذا الجانب، فلم يعد التساهل في النقل سائدا كما كان الحال في القرون المتأخرة. بيد أن السلفيين لم يمزجوا ثمرات النقل بنظرات العقل، فجاء التأصيل عندهم خاليا من التحليل، والنقلُ مجردا من الفقه. بل إن "العقلانية" أصبحت سبة في عرف بعض السلفيين، فتخلوا عن عقولهم بمحض إرادتهم، وكأنهم لم يسمعوا قول الشاعر عمر بن الورد: "كيف يسعى في جنونٍ مَن عقَلْ؟" * وهم مولعون بالجدل والمناظرة في أمور الاعتقاد، وهو أمر يدل على أن السلفية المعاصرة تحولت إلى ما يشبه المدرسة الكلامية التي تطنب في الحديث عن دقائق العقائد دون داع شرعي، وهو ما لا ينسجم مع منهج السلف القائم على البساطة، والبعد عن التكلف والتمحل النظري، وتجنب الخوض في تلك المباحث الدقيقة إلا لضرورة. * وهم يتحرقون تحرقا على مخالفيهم من المسلمين، ويكفرونهم في أمور كثيرة يسوغ فيها الخلاف. ويمكن القول إنه في الوقت الذي يجتهد فيه أتباع الديانات الأخرى على زيادة أعدادهم، فإن بعض السلفيين يجتهد على تقليص أعداد المسلمين. وبالطبع فقد جلبت بعض الجماعات السلفية متاعب كثيرة لنفسها، وفتحت شروخا عميقة في جسد الأمة بسبب الشدة على المخالفين وتكفيرهم. ولا تقف هذه العقلية الإقصائية عند حدود، فهي تضيق كل يوم وتخرج طوائف جديدة –بعضها سلفي المصدر والتوجه- من مفهوم "السنة والجماعة"، وهو المفهوم الذي حولوه إلى سور عال يفصل بينهم وبين عموم الأمة. * ثم أخيرا تأتي سمة الجفاء والشراسة والتدين اليابس، الخالي من العطف والعاطفة، ومن الشفافية الروحية والذوق الجمالي. وهو تدين يرجح منطق الإكراه والمغالبة على منطق الإقناع والاكتساب. ويرجع هذا المنزع إلى الخلفية التاريخية والاجتماعية لبعض الجماعات السلفية، كما يرجع إلى منهاج التكوين والتربية لدى بعض السلفيين، وهو منهاج يقوم على التعالي الفكري والخوف الثقافي. وليست هذه الملامح عامة في كافة السلفيين أو الحنابلة، فالتعميم لا يخلو من ظلم. ولا هو براءة لطبقات المتدينين الآخرين من هذه المساوئ، وهم ليسوا برآء منها. وإنما اقتصرنا هنا على المدرسة السلفية لغلبة هذه الملامح عليها، ولما للسلفيين من أثر طاغ على ساحة التدين اليوم. حينما تغتال الهوية الإصلاح والنهضة " جدلية الانفتاح والانغلاق ذات صلة وثيقة بميزان القوة والضعف، فالأمم تميل أيام قوتها إلى الثقة بالنفس والفضول العلمي وحب الاستكشاف والتعطش للمعرفة، بينما تميل في لحظات ضعفها إلى ضعف الثقة بالنفس والتعصب الديني " وقد شخص الأكاديمي البريطاني والأستاذ بجامعة أوكسفورد عبد الحكيم مراد ظاهرة التجافي والتعالي الفكري لدى بعض السلفيين فدعاها "فقر التعصب" the poverty of fanaticism ونحن نسميها هنا "مذهب الاكتفاء والانكفاء". فالتعصب وليد إحساس بالكبرياء الفكري والاقتناع الزائف بعدم الحاجة إلى ثقافة الآخرين وعلومهم ونمط عيشهم. ومن المعلوم في التاريخ الثقافي أن التعصب يؤدي إلى الفقر الفكري والجدب الروحي، بينما يثمر الانفتاح والتسامح ثراء فكريا وروحيا. لقد لاحظ الفيلسوف كلود ليفي ستراوس أن الإبداع لا يكون إلا على الحدود بين ثقافتين. وهو أمر ترجمه الفيلسوف محمد إقبال في النطاق الإسلامي فكتب: "إن العالم الإسلامي لن ينهض إلا بقلب شرقي وعقل غربي". فكل من يحصر نفسه في حدود ثقافته التاريخية يحكم على نفسه بالعقم والجمود. وجدلية الانفتاح والانغلاق هذه ذات صلة وثيقة بميزان القوة والضعف، فالأمم تميل أيام قوتها إلى الثقة بالنفس والفضول العلمي
129 - محمد مختار الشنقيطي في Dec 31 2009 7:04AM
تصبح الشعوب أحيانا أسيرة لتاريخها، حينما تبتعد ذاكرتها الاجتماعية أشواطا عن وقائع التاريخ، ويتم تصور تلك الوقائع في شكل أمان حول ما كان ينبغي أن يقع، لا وعيا بما وقع بالفعل، ويسود التحيز والجدل في قراءة التاريخ. والمتتبع للصراع الحالي بين التيار السلفي والتيار الشيعي في العالم الإسلامي يجد أهم أسبابه الخلاف في تفسير التاريخ الإسلامي، لا تاريخ الخلافة الراشدة فحسب، وإنما تاريخ الإسلام بجميع مراحله، بما في ذلك الغزو المغولي والحروب الصليبية والدولة العثمانية. لكن هذا الخلاف ليس خلافا أكاديميا نزيها عن الوقائع ومعناها، فالخلافات الأكاديمية لا تؤدي عادة إلى إراقة الدماء، وإنما هو صراع بين ذاكرتين اجتماعيتين متناقضتين، لا تنبني أي منهما على قراءة دقيقة لوقائع الماضي، بقدر ما تعتمد على خلاصات متعجلة ذات أسس واهية من المنطق وأسانيد ضعيفة من التاريخ، وعلى تراكم ضخم من الأوصاف السلبية للطرف الآخر، دون إنصاف أو تدقيق. " التجرد هو أهم خصائص علم التاريخ الحق، أما الذاكرة الاجتماعية فطابعها التحيز دائما، لأن غايتها بناء الهوية الجماعية ورسم الحدود بين الجماعة وغيرها حتى ولو كانت تلك الحدود مصطنعة أو وهمية " التاريخ والذاكرة الاجتماعية وفي هذا المقال نحاول إيضاح الفرق بين التاريخ والذاكرة الاجتماعية، ونورد مثالا من أمثلة الذاكرة الاجتماعية المشوشة، وهو صورة صلاح الدين الأيوبي في الذاكرة السلفية والشيعية اليوم، وكيف ساهمت هذه الصورة الشوهاء في العصف بوحدة المسلمين في وقت هم في أمس الحاجة إلى ثقافة الإجماع والإحساس بالهوية المشتركة والمآل المشترك. يمكن تعريف علم التاريخ بأنه "التسجيل النزيه لوقائع الحياة البشرية في سياق الزمان وتحليل معناها ومغزاها في الحاضر والمستقبل" أما الذاكرة الاجتماعية فهي "التذكر الانتقائي لوقائع التاريخ خدمة لغايات سياسية وأيديولوجية جماعية". وبناء على هذين التعريفين يمكن استخلاص عدة فروق بين التاريخ والذاكرة الاجتماعية منها: أولا: أن الحقيقة في علم التاريخ غاية في ذاتها، ووظيفتها علمية تعليمية، أما الذاكرة الاجتماعية فالحقيقة فيها وظيفية لا علمية، وكثيرا ما تتم التضحية بها خدمة لأهداف آنية. ثانيا: أن التجرد هو أهم خصائص علم التاريخ الحق، أما الذاكرة الاجتماعية فطابعها التحيز دائما، لأن غايتها بناء الهوية الجماعية، ورسم الحدود بين الجماعة وغيرها، حتى ولو كانت تلك الحدود مصطنعة أو وهمية. ولست أعني هنا أن الذاكرة الاجتماعية ظاهرة سلبية بالمطلق، فكل جماعة دينية أو وطنية أو عرقية تحتاج إلى ذاكرة اجتماعية في شكل قصص وملاحم بطولية تكون أساسا لوجودها الجماعي وعملها المشترك، إنما السلبي أن تكون هذه الذاكرة الاجتماعية مبنية على الأوهام لا على الحقائق، أو أن تتحدد تلك الذاكرة الاجتماعية سلبا عبر احتقار الآخر، بدلا من أن تتحدد إيجابا عبر احترام الذات. قراءتان لصلاح الدين ليس صلاح الدين في الذاكرة الاجتماعية السلفية اليوم بطل كل المسلمين، وإنما هو بطل سني سلفي، كان ذا أولويات واضحة. بدأ حياته السياسية والعسكرية بهدم الدولة الفاطمية، ثم انتقل إلى تحرير الأرض الإسلامية من الصليبيين، ورفع راية السنة والجماعة بالمعنى السلفي الضيق الشائع اليوم. ويمكن الاطلاع على هذه النظرة لحياة صلاح الدين في كتابات الشيخ سفر الحوالي من السعودية، والمؤرخ علي محمد الصلابي من ليبيا وآخرين كثير. فقد ورد على موقع الشيخ الحوالي من محاضرة له بعنوان "التواطؤ الرافضي مع الصليبيين لاحتلال بيت المقدس" قوله "فكان التواطؤ والتعاون بين الرافضة والباطنية الذين كانوا يحكمون بلاد مصر والشام وبين الصليبيين، فسهلوا لهم دخول بيت القدس، ولم يكن بينهم أي حرب، وإنما دخلوه وانتهكوا حرمته، وقتلوا سبعين ألفا من المسلمين حتى غاصت خيولهم في دماء المسلمين إلى الركب". ثم يتحدث عن صلاح الدين قائلا "بدأ صلاح الدين من النقطة الصحيحة وهي أن يجتمع المسلمون أهل السنة على العقيدة الصحيحة على الكتاب والسنة، وأن يطهر الصف الداخلي من المجرمين ومن المنافقين ومن أهل الضلالات، ثم انطلق لمحاربة الأعداء الخارجيين، ثم بعد ذلك يكون النصر بإذن الله تعالى ولهذا ترك صلاح الدين الإمارات الصليبية في الشام وفلسطين، وذهب إلى بلاد مصر فقضى على الفاطميين.." ويتجاهل الشيخ الحوالي هنا ملحمة الصمود الرائعة التي خاضها مسلمو القدس بقيادتهم الفاطمية مدة أربعين يوما من الحصار والقتال العنيف، كما يتجاهل أن الفاطميين لم يكونوا يحكمون الشام يومئذ. والمعنى العملي لهذه الذاكرة الاختزالية أن واجب الشباب السلفي اليوم هو تطهير الأرض من الشيعة قبل تحريرها من الغزو الخارجي، وعدم التعاون مع الشيعة من أبناء البلد الواحد أو الثقة فيهم، حتى ولو كان المصاب مشتركا والهم واحدا. أما في الذاكرة الاجتماعية الشيعية ال
130 - محمد ( محب الخير لكل مسلم ) في Dec 31 2009 8:20AM
كتاب صرخة من القطيف .. قم بتنزيله من هذا الرابط http://www.dawahmemo.com/download.php?id=1730
131 - عبدالفتاح العوض في Dec 31 2009 11:39AM
بين فترة وأخرى تصلنا مقالات من هذا النوع الذي لا يمكن تصنيفه إلا ضمن المقالات المتطرفة التي تستهدف عقيدة أمة بكاملها لها وزنها في العالم الإسلامي المقال ملئ بالمغالطات والإفتراءات التي لا يمكن أن تنطلي على أحد خصوصاً أن الشعائر الحسينية التي يقوم بها الشيعة تنقل في هذه الأيام على الهواء مباشرة ويشاهدها ملايين الناس فلمنجد فيها شتم للصحابة أو أي تعرض لأمهات المؤمنين كما يزعم كاتب المقال إلا إذا كان لعن قاتل الحسين سبط رسول الله يعتبره عايض الدوسري هو شتم للصحابة واتهام لامهات المؤمنين في أعراضهن!!! ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم كيف يصف كاتب المقال هذه الشعائر الحسينية بانها حفلات تصنع الأحقاد بينما لا نجد من بين الملايين الذين يحيون ذكرى هذه الفاجعة من يتعرض بالإساءة أو العنف لأي جهة أخرى بل على العكس نجد أن المواكب الحسينية تُستهدف من قبل من يتبعون فكر كاتب المقال بالتفجير والعمليات الإرهابية ويذهب ضحيتها العشرات في كل عام كما حدث في كشمير قبل أيام صحيح إذا قالوا يقتلون القتيل ويمشون في جنازته من يُستهدفون ويُذبحون بلا جرم ارتكبوه يوصفون في هذا المقال بأنهم يصنعون الأحقاد ومن يفجرون أنفسهم وسط هذه المواكب هم دعاة للسلام والمحبة ومحاربة البدع والمنكرات عاشوراء هي ذكرى حزن وألم وهي تقام لنشر المحبة والسلام والألفة بين جميع المسلمين لأن الحسين هو لجميع المسلمين وفي الكثير من البلدان الإسلامية ومنها العراق يشارك السنة إخوانهم الشيعة في إحياء هذه الذكرى الأليمة فلا يوجد فيها أحقاد ولا شتائم بل تسودها روح المحبة والأخوة والإيثار والتفاني في إيصال الأهداف التي من أجلها ضحى سيد شباب أهل الجنة بنفسه وأسرته ولا يمكن أن تتحول ذكرى عاشوراء إلى حفلات فرح وسرور كما يروج لذلك بعض المهرجين كما لا يمكن أن يمنع قيامها أي حاقد أو إرهابي متطرف، وما استمرار هذه الشعائر لما يقارب 1400سنة إلا دليل واضح على هذه الحقيقة التي لا تروق لأحجفاد بني أمية وأنصار يزيد ابن معاوية.
132 - مسلم سلفي سعودي في Dec 31 2009 4:59PM
أيه يالحوثي تناثر جوكم عيال العجايز= احدهم مثل الغضنفر داحم ٍ للموت فايز عندهم عشق المنايا مسْتحب ماهوب جايز= روحه بكفّه حملها وشايل الأكفان شايل ينلطم خشمك وخشم الفارسي من خلف خشمك= لعنبوا رصاص ٍ يخاف الله فيك او هو يحشْمك الجزيرة ماهي بْلبنان خبت وخاب عشْمك= دونها سبع القبايل واخيع اركع صال صايل لا تهقويك الروافض بالمغارب والمشارق= زايله سود العمايم فوقها قصف البوارق تشلع عفون الجماجم حدّها من سْيوف طارق= في ميامين الغضافر زايل من الشّرق ِ زايل يا عيال الهرمزان القادسيّة في دمانا = حان يوم اغواث فينا والمدد منّا أتانا نار فارس ما تولّع ون ظهر منها الدّخانا= والله أن تصحى البقيع وتسرج الخيل الأصايل الحسن ويّا الحسين اجدادنا وأنتم أعاجم= مالكم فيهم قرابة ون زعم زنديق راجم عترة الهادي نعرف حقوقهم فوق الأناجم= سادة ٍ فينا محبتهم فلا تبغى دلايل كلنا فدوه لآل البيت من آل محمّد= حبّهم إيمان يحيى في قلوب ٍِ ما تُرمّد منهج أبناء الجزيرة حُمّد وكسرى يُخمّد= سدرة الإسلام تُسقى من دماء أبرار سايل علّموا الرّهبان شرق المملكة غرب المنامة= إن ظهر فيهم خميني ورامت تْطير النّعامة والله إن تغضب ليوث ٍ ما عليها من ملامة= و تغرز أنياب الشّهادة فيهم بشتّى الوسايل
133 - علي معتوق القطيف في Dec 31 2009 6:48PM
أنا وكل شيعي نحيي في كل عام ذكرى عاشوراء ولم يخطر ببالي ولا ببال أي شيعي أن هذه الذكرى من أجل تغذية الكراهية ضد أهل السنة ، فهل ينطبق عليك قوله تعالى : يحسبون كل صيحة عليهم ؟! فالجميع يعلم أنه لا ذنب للسنة في تلك المجزرة ونحن نعلم أن المذنبون هم يزيد وزمرته وكذلك كل من رضي بما قاموا به . نحن في هذه الأيام التي هي من أيام الله نزداد إيمانا وارتباطا بالدين من خلال الاستماع للمحاضرات الدينية . نحن في هذه الأيام نتذكر أهل البيت ونتعرف عليهم ونزداد معرفة بهم من خلال أحاديث الخطباء . وأما لماذا كل عام نحيي هذه الذكرى فذلك اقتداء برسول الله صلى الله عليه وآله الذي بكى على الحسين عليه السلام قبل ولادته وأخبر بشهادته كما هو ثابت عندكم كما في حديث القارورة التي أعطاها رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أم سلمة رضوان الله عليها . وكذلك اقتداء بما كان يفعله الأئمة عليهم السلام من البكاء عندما يهل هلال محرم . وأما ما ذكرته من الأناقة في اللباس لجذب أنظار الفتيات فهذا سقوط وانحدار ينبغي لك أن تترفع عنه لأن الجميع في مثل هذه الأيام مشغول بمصيبة الحسين عليه السلام وليس متفرغ لما تقوله ( كل يرى الناس بعين طبعه ) مع احترامي لك .
134 - بوعبدالله في Dec 31 2009 7:31PM
هذا هو معاويه في كتبكم الان ننظر علماء اهل السنة ماذا قالو عن يزيد بن معاويه لعنهما الله الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 37 ) - وعن محمد بن أحمد بن مسمع قال : سكر يزيد ، فقام يرقص ، فسقط على رأسه فإنشق وبدا دماغه. - قلت : كان قوياً شجاعاً ، ذا رأي وحزم ، وفطنة ، وفصاحة وله شعر جيد ، وكان ناصبياً ، فظاً ، غليظاً ، جلفاً ، يتناول المسكر ، ويفعل المنكر إفتتح دولته بمقتل الشهيد الحسين ، وإختتمها بواقعة الحرة ، فمقته الناس ، ولم يبارك في عمره. الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 21 ) - رقم الصفحة : ( 160 ) قيل للإمام أحمد : أتكتب الحديث عن يزيد ؟ ، قال : لا ولا كرامة ، أليس هو الذي فعل بأهل المدينة ما فعل. الذهبي - تاريخ الإسلام - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 356 ) إجتمعوا على عبد الله بن حنظلة وبايعهم على الموت ، قال : يا قوم إتقوا الله فوالله ما خرجنا على يزيد حتى خفنا أن نرمى بالحجارة من السماء ، إنه رجل ينكح أمهات الأولاد والبنات والأخوات ويشرب الخمر ويدع الصلاة. المناوي - فيض القدير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 265 ) قال أبو الفرج بن الجوزي في كتابه : ( الرد على المتعصب العنيد المانع من ذم يزيد) : أجاز العلماء الورعون لعنه. - وفي فتاوى حافظ الدين الكردي الحنفي : لعن يزيد يجوز لكن ينبغي أن لا يفعل ، وكذا الحجاج. - قال إبن الكمال وحكى ، عن الإمام قوام الدين الصفاري : ولا بأس بلعن يزيد ، - ثم قال المولى إبن الكمال : والحق أن لعن يزيد على إشتهار كفره وتواتر فظاعته وشره على ما عرف بتفاصيله جائز ، وإلاّ فلعن المعين ولو فاسقاًً لايجوز بخلاف الجنس. - وذلك هو محمل قول العلامة التفتازاني : لا أشك في إسلامه بل في إيمانه ، فلعنة الله عليه وعلى أنصاره وأعوانه ، - قيل لإبن الجوزي وهو على كرسي الوعظ : كيف يقال يزيد قتل الحسين وهو بدمشق والحسين بالعراق فقال : سهم أصاب وراميه بذي سلم * من بالعراق لقد أبعدت مرماكا. المناوي - فيض القدير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 109 ) وأول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر ملك الروم يعني القسطنطينية ، أو المراد مدينته التي كان بها يوم قال النبي (ص) : ذلك وهي حمص وكانت دار مملكته إذ ذاك مغفور لهم ، لا يلزم منه كون يزيد بن معاوية مغفوراً له لكونه منهم ، إذ الغفران مشروط بكون الإنسان من أهل المغفرة ويزيد ليس كذلك ، لخروجه بدليل خاص ويلزم من الجمود على العموم أن من إرتد ممن غزاها مغفور له ، وقد أطلق جمع محققون حل لعن يزيد به ، حتى قال التفتازاني : الحق أن رضى يزيد بقتل الحسين وإهانته أهل البيت مما تواتر معناه ، وإن كان تفاصيله آحاداً فنحن لا نتوقف في شأنه بل في إيمانه لعنة الله عليه وعلى أنصاره وأعوانه. الآلوسي - تفسير الآلوسي - الجزء : ( 26 ) - رقم الصفحة : ( 72 / 73 ) وإستدل بها أيضاً على جواز لعن يزيد عليه من الله تعالى ما يستحق ، نقل البرزنجي في الإشاعة والهيثمي في الصواعق إن الإمام أحمد لما سأله ولده عبد الله ، عن لعن يزيد قال : كيف لا يلعن من لعنه الله تعالى في كتابه ، فقال عبد الله : قد قرأت كتاب الله عز وجل فلم أجل فيه لعن يزيد ، فقال الإمام : إن الله تعالى يقول : فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم * أولئك الذين لعنهم الله ، ( محمد : 22 ، 23 ) ، الآية ، وأي فساد وقطيعة أشد مما فعله يزيد ، إنتهى. - وعلى هذا القول لا توقف في لعن يزيد لكثرة أوصافه الخبيثة ، وإرتكابه الكبائر في جميع أيام تكليفه ويكفي ما فعله أيام إستيلائه بأهل المدينة ومكة ، فقد روى الطبراني بسند حسن : اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأخفه وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ، والطامة الكبرى ما فعله بأهل البيت ورضاه بقتل الحسين على جده وعليه الصلاة والسلام وإستبشاره بذلك ، وإهانته لأهل بيته مما تواتر معناه وإن كانت تفاصيله آحاداً ..... - ويعجبني قول شاعر العصر ذو الفضل الجلي عبد الباقي أفندي العمري الموصل وقد سئل ، عن لعن يزيد اللعين : يزيد على لعني عريض جنابه * فأغدو به طول المدى ألعن اللعنا ومن كان يخشى القال : والقيل من التصريح بلعن ذلك الضليل فليقل : لعن الله عز وجل من رضي بقتل الحسين ، ومن آذى عترة النبي (ص) بغير حق ، ومن غصبهم حقهم فإنه يكون لاعناً له لدخوله تحت العمول دخولاً أوليا في نفس الأمر ، ولا يخالف أحد في جواز اللعن بهذه الألفاظ ونحوها سوى إبن العربي المار ذكره وموافقيه ، فإنهم على ظاهر ما نقل عنهم لا يجوزون لعن من رضي بقتل الحسين (ر) ، وذلك لعمري هو الضلال البعيد الذي يكاد يزيد على ضلال يزيد. هذه قطره من جرائم يزيد
135 - محمد في Jan 1 2010 3:38AM
اول نقطة احب ارد على صاحب تعليق 96 الشيخ محمد العريفي شيخ فاضل ومحسوب علينا اهل السنة ولانرضى ان تصف الدكتور الفاضل محمد العريفي بالمتشدد ياليت يكون عندك شويت احترام.... تمعنت بالردود من الأخوان وجدت عدم فهم اغلب المعلقين للمنطقة الشرقية واخذو يتكلمون بنسب احصاء وتعداد وخصوصا للمعلقين من خارج المنطقة والذين لم يسبق لهم زيارتها اول نقطة وخصوصا للمعلقين الذين مهب من سكان الشرقية الأخوان الشيعة يحاولون يثبتون وجودهم فيها مستندين على تخمينات يصدرها اي شخص فيهم الشرقية التي يتكلمون عنها الشيعه وانها تعتبر منطلقهم صاوبها الكذب كثير وفوق الوصف الشرقية سنية خالصة وليست للشيعه تواجد الا بمحافظة القطيف وهذي المحافظة بحكم اني من سكان الدمام وقريب منها صغيرة دراجه هوائية كافية للدوران بها او حتى على قدميك تدخل من الكرنيش اشارة لين يجيك تاروت (دارين) هذي القطيف منين طلعتولنا وقلتو الشرقية نسبة الشيعه فيها 2%وناس قالت 6% وكل شيعي يزيد من عنده وحتى هذه المنطقة التي تعتبر الكل بالكل للشيعه وانها مركزهم يوجد بها محافظة عنك تتبع للقطيف وسكانها قبيلة بني خالد وام الساهك قريبة من القطيف واغلب سكانها من الهواجر والمره فقط هذه حدود الشيعه فياليت المعلقين الشيعه مايحاولون يلفقون نسب الكذب ماهب من سمة المسلم وتعليق 115 خلاص يابوقطف ملينا من هالأسلوب قديمة صارت هالحركة ابن النعيرية ومره ابن القصيم ماتعرفون وابن حايل واابن وابن تتلزقون بالقبايل يعني تبون تقنعونا ان اهل القبايل يتشيعون حلم ابليس بالجنة تموهون وابن النعيرية ويقول اريد هههههه اخبر اريد كلمة القطفان ذي ومالقيت الاالنعيرية المشكلة ودي اعلمكم كيف تكذب بس مااعرف وعقيدتي ماتسمحلي اكذب لانها ليست من سمة المسلم وواحد من الأخوان والله منب ذاكر رقم تعليقة يقول ليش يالسنة ماتردون على تعليقاتنا بمعنى الكلام يخوي الأخوان ماقصرو عطوكم اسئلة من الشرع وماشفنا واحد رد منكم ماشفنا الا اللف والدوران والشمت والنعت بأوصاف التشدد...........
136 - منير النمر في Jan 1 2010 7:26AM
ويطالب النخب السعودية بعدم السكوت وعزل التشدد.. أكد الشيخ حسن الصفار في محاضرة ألقاها مؤخرا في مجلس المبارك في محافظة القطيف أن الوقت بات ملائما لطرح مشكلة التمييز الطائفي القائمة في السعودية. وأوضح بأن "النظام الأساسي" للمملكة يخلو من أشكال التمييز بين المواطنين السعوديين ويضمن المساواة في الحقوق والواجبات. مستشهدا في ذلك بالمادة الثامنة لنظام الحكم. مستدركا "رغم حضر القانون للتمييز، إلا أن هناك شريحة قليلة متشددة تمارس التمييز ضد المواطنين الذين كفل النظام لهم التساوي في الحقوق والواجبات". والمحاضرة التي حضرها نحو ألفي شخص، بينهم حضور من مختلف مناطق المملكة شدد الصفار فيها على أن الوقت بات ملائما لطرح مشكلة التمييز الممارسة من قبل شريحة اجتماعية مستفيدة من بقاء الوضع على حاله. واصفا مطبقي التمييز بـ"الخارجين عن القانون". ورأى بـ"أن بعض الملفات لم تلقَ النقاش والطرح على الصعيد الوطني (سابقا)، إلا أنها في الوقت الحاضر فُتحت ملفاتها مثل حقوق الإنسان والفقر". في إشارة منه لتحقق إصلاحات عدة قدمها مسؤولو المملكة وعلى رأسهم الملك عبدالله بن عبدالعزيز. جانب من الحضور بمجلس المبارك بالقطيفوطالب النخب السعودية بالحديث عن هذا الملف الذي بات يؤرق جزء من أبناء الوطن، منتقدا حالة السكوت الذي جعل ممارسي التمييز يتمادون أكثر من أي وقت مضى. واضاف "لا بد من خلق مناخ معادي للمتشددين في أي طرف"، ضاربا المثل بـ"الحوار الوطني" الذي أطلقه الملك عبد الله. وأضاف "إن الحوار الوطني استبشر به الناس لأنهم شعروا أنه سيلامس هذا ملف التمييز بين المواطنين". وعن التشدد الديني الذي يقود للتمييز قال "هناك جماعات متشددة تتهم عبر وسائل الإعلام المختلفة الشيعة السعوديين بالولاء للخارج، وهذا منطق المهرجين، إذ أن الشيعة يشهد لهم بالولاء الوطني، وقد سمعت ذلك شخصيا من كبار مسؤولي الدولة". مضيفا "إننا هنا ندافع كغيرنا عن تراب الوطن وأمنه واستقراره". ودان الصفار ممارسي التشدد من كل الأطراف، إذ قال "نحن أيضا بيننا متشددين دينيا، وينبغي علينا تحمل مسؤوليتنا، كما نطالب الآخر بتحمل مسؤوليته". وزاد "إن عدم الاعتراف بوجود مشكلة تمييز وتشدد ديني يسهم في خلق مناخ وطني سلبي،، كما أن عدم الاعتراف بأخطاء كل طرف ضد الطرف الآخر يؤدي لاستمرار المشكلة التي لا تعتبر من صالح البلاد". واستعرض جوانب عدة، من أشكال التمييز في العالم، إذ قال "إننا نجد كيف تكون المشاكل وتكبر وتفتح مجالا للتدخل في شؤون البلدان، ففي مشكلة دارفور في السودان تدخل دولي بسبب عدم المساواة هناك، وفي أمريكا ناضل السود حتى وصل أوباما رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية". مستعرضا تاريخ النضال للسود الأمريكيين الذين جاؤوا لأمريكا كعبيد. من جانبه قال الباحث حمود العتيبي القادم من العاصمة الرياض "إن ما سمعته هذه الليلة خطاب وطني بامتياز، وهو يصلح ليكون نواة انطلاق لمعالجة هذه المشاكل التي يمارسها البعض"،. مضيفا "لا أستطيع أن أخاطب المتطرفين، وأوجه خطابي للعقلاء في هذا الوطن العزيز لأقول لهم يجب أن نقف يدا واحدة ضد المشاكل التي تعترض طريق إصلاح الوطن، وأن نكون عونا لقيادتنا الرشيدة في تحقيق ذلك". وزاد "من يفرق بين مواطن وآخر هو عدو لهذا الوطن، والجميع متساوين كما نص قانونا على ذلك".
137 - محمد صادق في Jan 1 2010 9:42AM
تدري ليش اسرائيل هزمت واذلت الدول العربية السنية مع ان عددهم 5مليون وعدد الدول العربية السنية 22دوله وسكانها اكثر من 240مليون نسمه وهزمت من حزب الله تدري ليش ترضخ الدول العربية وتنبطح الى امريكا وتقوامها ايران ببساطة لانهم ينظرون الى عدوهم بمنظار صحيح وبدون مزايدات نرجع لموضوعنا اولا مهما نكون عددنا حتى لو 5000نسمه فلنا حق المواطنه وحق العدل والمساوة وان نعيش غي هذا الوطن من دون تميز ومن دون شتم ومن دون التقليل من مكانتنا ومذهبنا نحن ياحبيبي يقدر عددنا بمئات الالف فقط في القطيف ومن دون دخلاء سكان عرب ومن اصول عربية من قبيلة عبدقيس والعبديين واصل المنطقة لنا ولن نبالي بتقسيمات الادارية الظلمه التي قدمت واخرت وكبرت ووسعت وضيقت وغيرت ونحن نحب منطقتنا الدمام اغلب سكانها من الوافدين من المواطنين من السعودديين او غيرهم فهي مدينة عمل وبيع وشراء وخدمات مثلها مثل الرياض وجده الدمام ياحبيبي لو ارجعت الغمد والزهارنه الذين ملؤا حي 91و71 في الدمام وارجعت المجنديين في البحرية الذين يسكنون حي الثقبة في الخبر وراجعت الموظغين الذيين يعملون في الشرطه والدوائر الحكومية الى منطقهم المتناثره عبر السعودية وارجعت العرب والاجانب من غير السعوديين الى اوطانهم الذين حين تقوم الصلاة اغلب المصليين منهم كما لبقي العدد الذي لا يملئ فنجان واحد لا تنسى ان القطيف وحدها تتبعها العشرات من القرى والمدن ولو اخدنا قرية او منطقة واحده مثل منطقة القديح لفاق ععد سكانه عشر احياء من احياء من احياء الدمام المستورده احياء الدمام فيها احياء بالكامل شيعية مثل العنود والمحمدية وفيها احياء مختلطة السنه بالشيعة مثل المباركية والنخيل ولا ننسى ان نقول لك ان الشيعة في القطيف هم سكان المنطقة ومعهم من قبائل بني خالد والهواجر وغيرهم لم يكن يوم عندهم مشاكل للتعايشتبادل الصالح ومن دون فتن ولا تقليل من بعضهم البعض الشعيه في القطيف والدمام والخبر والاحساء والجبيل وراس تنوره وكل مدينه يعيشون فيها مثل المدينه المنوره او نجران ويشكلون فيها رقم هم يخدمون وطنهم ويعملون في مختلف الاعمال في القطاع الخاص والحكومي ومن دون تقاعس وهم محبون لعملهم ومناء لم يسرقوا او يفسدو كما فعل من سرق الدمام وجسورها او كما حصل في جده وقتل الابرياء بل ان الجميع كان بشيد برصف شوارع الدمام حين كان المقاول هو الخضري اما الان فشارع يرصف اليوم ويتفسخ غدا المهم ليس العدد المهم حب الوطن والامانه والمثابره والعمل باخلاص
138 - أحمد الغريب في Jan 1 2010 1:21PM
أخي العزيز من المعروف أنه يمكن لأي شخص ان ينشر في ويكيبيديا أيا من المعلومات أو يغير أيا منها فيما نقلته كثير من الأكاذيب حيث يدعي كاتب المعلومات المغلوطة بأن هناك ما بين 300و400مليون شيعي في العالم وهذا فيه من الكذب والسخرية بعقول الناس الشيء الكثير أما بالنسبة لما قال بأن نسبة الشيعة في إيران 94% فهذا محاااااال لأن هناك أكثر من 20مليون سني وفي أحد الدراسات تصل إلى 40مليون سني في مناطق الجنوب وعلى أطراف الدولة ولكن الحكومة الفارسية تقلب الحقائق وتروج الأكاذيب كثير من الشيعة أومن المتأثرين بهم وبقوتهم يضخمون أعداد الشيعة وذلط كله لبث الخوف ونشر الرعب من القوة الفارسية الصفوية كلمتي لأهل السنة وخاصة الشباب : تذكروا أجدادنا الصحابة رضوان الله عليهم وحشرنا معهم-والذين كان فيهم الكثير من أهل بيت نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم- دحروا دولة فارس في بضع سنين والتي كانت إحدى أعظم قوتين على وجه الأرض بالعودة لقرآننا ومتابعتنا لنبينا ولسلفنا المقتدين بأثره ونهلنا من معين العلم الشرعي والله ثم والله ثم والله لا تستطيع لا إيران ولا أمريكا ولا أي قوة أن تصدنا والسلام
139 - بدر شبيب الشبيب في Jan 1 2010 2:52PM
في خطبة الجمعة التي لا تكون ارتجالية، بل معدة سلفا، وأمام حشد من المصلين الذين أعاروه سمعهم منصتين، تجرأ الشيخ محمد العريفي على التطاول على شخص المرجع الديني الكبير سماحة السيد السيستاني، ونعته بألفاظ بذيئة، حيث وصفه - دون أدنى ورع - بالزنديق الفاجر. هكذا أطلق العريفي شتيمته أو فتواه أو قنبلته الموقوتة، لا فرق، على عالم جليل أفنى عمره في دراسة الدين وتدريسه وفق مذهب أهل البيت ؛لم يلتفت إلى الدنيا وزخارفها وزبرجها، فلم يقتنِ سيارة فخمة ولم يملك قصرا مشيدا. هكذا وبكل بساطة يحكم العريفي على طائفة من المسلمين عبر تكفيره لأحد أبرز رموزها الذي كان له الدور الكبير في تجنيب العراق حربا طائفية قذرة أراد التكفيريون إيقادها، ولكنه – بحكمته – أصر على إطفائها مؤكدا في أحلك الظروف على نعت أبناء الطائفة السنية الكريمة بأنهم أنفسنا، وليسو إخواننا فقط. الشيخ العريفي لم يخرج علينا من تورا بورا أو وزيرستان، وإنما هو شخص يعيش بيننا له معجبون ومريدون وله حضور إعلامي في العديد من القنوات الفضائية، وبالتالي فإن ما يطلقه من أحكام يلقى انتشارا واسعا وقبولا لدى قطاع لا بأس به ممن يأخذ كلامه أخذ المسلمات، ولا يكلف نفسه عناء البحث والنقاش. والعريفي ليس بدعا من المشايخ التكفيريين، وإنما يقع ضمن نسق فكري بنيوي يرى نفسه صاحب الحق الحصري في تفسير التوحيد، معتبرا ما عدا فهمه باطلا، وكل ممارسة تتنافى مع تفسيره للتوحيد شركا؛ هو باختصار فكر إقصائي إلغائي لا يقبل الآخر أيا كان ما دام هو وحده صاحب الامتياز الخاص لتفسير الدين. فقد سبق للعريفي في أبريل 2009 م، أن تطاول على الطائفة الصوفية ممثلة بصوفية حضرموت في حلقة بعنوان «التوحيد» من برنامجه التلفزيوني «ضع بصمتك»، مما اضطر قناة اقرأ لبث اعتذار رسمي على شاشتها موجه لأئمة وعلماء حضرموت عن الإساءة التي صدرت بحقهم. وبالطبع لم يتوقف العريفي ولن يتوقف عن مسلسله التكفيري ما دامت أبواب المساجد والقنوات الفضائية مشرعة أمامه، وفي ظل غياب قانون يجرم الإساءة لأتباع المذاهب الأخرى، على الرغم من مرور أربع سنوات على مؤتمر قمة مكة الإسلامي الذي وضع خطة عشرية لتعزيز أواصر التضامن الإسلامي وتوحيد كلمة المسلمين وإظهار الصورة الحقيقية للإسلام وقيمه السمحة، حسب تعبير البيان الختامي، والذي أكد على مواجهة التطرف الديني والتعصب المذهبي، وعدم تكفير المذاهب الإسلامية، والتأكيد على الحوار بين المذاهب الإسلامية، وتعزيز الاعتدال والوسطية والتسامح، ودحض الفتاوى التي تخرج المسلمين عن قواعد الدين وثوابته وما استقر من مذاهبه. لا أدري لماذا تبقى القرارات دائما في الأدراج، ولا ترى الخطط النور على أرض الواقع؟! هل لأننا نجيد الصياغة على الورق فقط، بينما يجيد غيرنا تحويل الرؤى والأحلام إلى واقع ملموس. إن المسؤولية العظمى في إيقاف هذه الفتاوى المشينة تقع على الجهات الرسمية، حيث إن التعرض لرموز شريحة من أبناء الوطن لا يصب في مصلحة أمن الوطن والوحدة الوطنية، بل يعرضهما للخطر، كما لا يتفق بحال من الأحوال مع الحوار الإسلامي، فضلا عن حوار الأديان. وتقع المسؤولية أيضا على عاتق العلماء والمثقفين والكتاب – أيا كان انتماؤهم - الذين يؤمنون بحقوق الإنسان واحترام خياراته، فليس صحيحا أن يكون الرد على العريفي مقتصرا على الشيعة فقط، بل يجب أن يشارك فيه كل من يدعو إلى الحرية والتعددية في ظل الهوية الوطنية الجامعة، بل كل حر نابذ للتعصب والانغلاق، فلم يعد مقبولا اليوم أن يقف هؤلاء موقف اللامبالاة من مثل هذه الإساءات، ولا يتحركون لإطفاء نار الفتنة إلا إذا اقتربت منهم. إن الاعتذار ورد الاعتبار هو أقل ما يمكن أن نطالب به، وأعتقد أن الجميع يتذكر جيدا الاعتذار الذي قدمه الأستاذ تركي السديري رئيس تحرير جريدة الرياض بعد المقالة الشهيرة للصحافية أميمة الجلاهمة في مارس 2002م عن عيد البوريم «الفصح» اليهودي، والذي ذكرت فيه أن اليهود يستخدمون لفطيرهم في هذا العيد الدم البشري خاصة دماء الأطفال المسلمين والمسيحيين، الأمر أثار ردود فعل غاضبة في الأوساط الغربية واليهودية، حيث احتجت وزارة الخارجية الأمريكية رسميا على المقال الذي وصفه ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الوزارة بأنه لا أساس له من الصحة وأنه يلهب المشاعر. وقد شجب الأستاذ السديري المقال واعتبره خطأ مائة بالمائة، مؤكدا احترامه لجميع الأديان، كما أوقف الكاتبة عن الكتابة في جريدته. وعلى المستوى الرسمي، كتب السفير السعودي في لندن آنذاك الدكتور غازي القصيبي رسالة لمجلس الممثلين اليهود، الذي يعتبر أهم مجلس تمثيلي لليهود في بريطانيا رسالة يشرح فيها ظروف ظهور المقال
140 - الشيخ مخلف بن دهام الشمري في Jan 1 2010 2:57PM
اني ابرأ الى الله مما قاله محمد العريفي في خطبة الجمعه بالرياض فهذا الفكر لايمثل اتباع المذهب السني وهذه الكلمات التي اطلقها محمد العريفي وسيم الوجه قبيح القول لاتنم الا عن قصور فكري ومحاولة شق صفوف ابناء البلاد. رأيته وهوعلى المنبر بثيابه الناعمه ومشلحه المزخرف الذي نسجه احد ابناء الاحساء من اتباع المذهب الشيعي وهو مشغول تارة بالمشلح وتارة بالهجوم الغير مبرر على سماحة الشيخ السيستاني دام ظله الذي يمثل رمزا من رموز الطائفة الشيعيه في معظم الدول العربيه ودول الخليج خاصه. ونعته بالزنديق والفاجر فلم يحترم كبر سنه ولا مكانته العلميه ولا مكانته الاجتماعيه ولا جهوده لأخماد نار الفتنة بالعراق ولم يدرك حساسية الموقف ولم يعي مايسببه هذا القول من احراج لمملكة الانسانيه حكومة وشعبا، لست بالوكيل عن السيستاني فلديه المقدره لمقاضاة محمد العريفي على هذا القذف ولكني ارفض هذا القول وعلى كل عاقل ان يرفض هذه النعرات التي لانستفيد منها الا اثارة الكراهية والبغضاء بين ابناء المسلمين. وهنا اريد ان اسأل محمد العريفي عن مشاعره ومشاعر الشباب المؤدلجين على الكراهيه عن ردة فعلهم لو سمعوا احد من علماء الشيعة او وجهاءهم في المملكة او في الخليج يقول عنك «وهابي فاجر زنديق في احد اطراف نجد!!!» فطبعا لن ترضى انت هذا، ولن ارضى انا بذلك وسأدافع عنك. اذا: ياأخي عامل الناس بماتحب ان يعاملوك به ودع عنك هذه العنتريات واللعب بمشاعر الناس البسطاء وتأجيج مشاعر المواطنين ضد بعضهم البعض. ولم نسمع عن السيستاني دام ظله الا انه حرم دم المسلمين السنة في العراق واخمد الفتنة المذهبيه التي كادت تندلع هناك واستشهد بمقالة جمال خاشقجي بعنوان«على علماء السنة تقبيل يد السيستاني» اللهم اشهد اني بلغت.
141 - ثائر سعد ماضي في Jan 1 2010 9:03PM
حمل امام جمعة مدينة كربلاء المقدسة الشيخ عبدالمهدي الكربلائي اليوم الجمعة الحكومة السعودية مسؤولية الاساءة التي وجهها احد رجال الدين الوهابيين الى المرجع الديني السيد السيستاني. ونقلت وكالة مهرللانباء عن وكالة انباء براثا ان الشيخ الكربلائي تعرض في جانب من خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت اليوم في الصحن الحسيني الشريف الى بعض الأصوات التي تهدف إلى تمزيق الأمة الواحدة وتفتيت أوصالها بقوله : طلع علينا رجل الدين السعودي " محمد العريفي " بكلام خلال خطبة الجمعة في العاصمة الرياض تضمن الإساءة لمقام المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف وهو كلام ناب ولا يليق بخطيب جمعة في عاصمة دولة إسلامية كبيرة. وبين الشيخ الكربلائي ما يلي : 1- إن المرجعية الدينية العليا لا ترد على مثل هذا الكلام،لان مقامها أسمى وارفع من أن تردّ على ذلك، وان ينالها كلام هذا الرجل وأمثاله بسوء، وهي في هذا الموقع الرسالي والإلهي لا تقابل الإساءة إلا بالإحسان. 2- إن المسؤولين في ذلك البلد الذي خرج منه ذلك الصوت المفرِّق للأمة الإسلامية والذي جرح فيه مشاعر وأحاسيس مئات الملايين من المسلمين، يتحملّون المسؤولية عن صدور هذا الكلام والنتائج المترتبة عليه , وذلك لان هذا الرجل ليس مواطناً عاديا ،بل له موقع رسمي وموقع ديني متميّز في تلك الدولة، فهو خطيب جمعة في العاصمة لتلك الدولة , ونُشِر كلامه من خلال مواقع إعلامية بعلم ورضى تلك الدولة، ومن الواضح انه لا قيمة لكلامه من دون هذا الموقع الرسمي والديني , وبالتالي فان المسؤولين في تلك الدولة، إمّا أن يكونوا راضين عن هذا الكلام الذي يسيء لمئات الملايين من المسلمين فهم يتحملّون المسؤولية برضاهم هذا , وتساءل قائلا: كيف نستطيع أن نبني ونوثـّق العلاقات الإسلامية والأخوية فيما بيننا ونمد جسور المودة والمحبة ونزرع التآلف والتآزر فيما بيننا؟! كما ان رعاية تلك الدولة للمؤتمرات الإسلامية التي يراد منها توحيد الأمة إنما يقتضي إيقاف هؤلاء الخطباء عند حدِّهم لئلا يسيئوا للأمة الإسلامية. وأضاف : وإما أنهم غير راضين عن مثل هذا الكلام فلماذا السكوت عليه؟! ولماذا لا يتخذون الإجراءات التي تضع حداً لمثل هذا الكلام الذي يسيئ للأمة الإسلامية، لأنه يزرع الأحقاد والتفرقة فيما بينهم ، بل يسيئ أيضا لحكومة تلك الدولة لان الكلام المذكور انطلق من عاصمتهم ومن صلاة جمعة , ويفترض من هؤلاء المسؤولين وهم يرعون في كل فترة مؤتمراً إسلاميا أن يضعوا حلاً لمثل هذا الكلام الذي يجرح مشاعر مئات الملايين من المسلمين./
142 - الشيخ مرتضى الباشا في Jan 1 2010 9:20PM
للكلمة حسابها ياشيخ عائض ن سعد الدوسري تعال معي لنعرف يزيد وتتعرف عليه عن قرب وقل كلمتك وارجوا من القائميين على الموقع عدم الحدف ********* يمنع الإساءة لأي أحد من خلفاء المسلمين ****
143 - الشيخ عمار المنصور في Jan 1 2010 9:34PM
الأخطار إتجاه الشعائر الحسينية- بكافة انواعها وأشكالها- عديدة وتظهر بعدة مواقف منها: 1. موقف العداء المطلق لكل ما يمت لهذه الشعائر من صلة، وهذا الموقف تمثله جبهة عرفت بالعداء والنصب للطائفة المحقة، وهذا الخطر هو ما يسمى بالخطر الخارجي، فهو واضح المعالم والأهداف، كما أن مواجهته واضحة وحتمية. 2. موقف التحفظ أو الرفض لبعض أشكال تلك الشعائر، وهذا تمثله جبهة داخلية وهي تنقسم إلى قسمين: - القسم الأول: يمتلك أدوات الاجتهاد الحقيقية وتتوفر فيه الشروط المطلوبة، إلا أنه يُخضِع تلك الشعائر ضمن دائرة المكان والزمان، فهذه الشعائر وضمن رؤيته واجتهاده تدور بين الجواز والمنع بتغير المكان أو الزمان أو كليهما، وهذا الموقف قد يمثله قسم من علمائنا العظام. - القسم الثاني: تَحفُظه أو رفضه لتلك الشعائر يمثل سياسة عامة ومنهجاً لمنظومته الفكرية، وهذا الموقف هو موقف مايسمى بالتيار التشكيكي «الخطر الداخلي» فالمسألة عنده لا تقف عند حدود هل التطبير جائز أم لا؟ وهل أن حادثة الزهراء وقعت أم لا؟ وإنما تتعدى ذلك بكثير حتى تمثل منهجاً عاماً حاكماً لسلوكياته ومواقفه. لماذا نرفض القسم الثاني دون الأول؟ من الأمور المنهجية والعلمية لمحاكمة فكر أي شخص يجب أن لا تنطلق من المفردات، فما من عالم إلا وقد تجد عنده مفردة أو مفردتين أو أكثر لم يصب بها الواقع فالعصمة للرسول ولأهل بيته ، ولكن هذا لايعني أن هذا العالم منحرف عقديا او فكريا مادام يمتلك المنهج السليم، وهذه من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها بعض الموالين لمواجهة هذا التيار التشكيكي، فإذا قال لهم أن فلانا «المشكك» يذهب إلى كذا وكذا أجابوه أن العالم الفلاني ذهب إلى نفس كذا وكذا. إذاً، الطريقة العلمية والمنهجية لمحاكمة أي فكر علينا أن نحاكم المنهج ومن خلال المنهج نستطيع ان نحاكم المفردات، فنحن عندما نستشكل على البعض في قضية الزهراء لانستشكل عليه لمجرد هذه القضية فقط «وإن كانت هذه القضية كبيرة» وإنما نستشكل لأن هذا البعض لم يصل إلى هذه المفردة إلا من خلال منهج معين مرفوض. إذاً، علينا أن نتحصن عقديا وفكريا من خلال التعرف على منهج أهل البيت وغرسه في نفوسنا ومن خلاله نحاكم أي منهج. فقد تكون المفردة مشتركة بين هذا البعض وغيره من الأعلام فلايجوز لنا أن نساوي بين هذا البعض وبين غيره من هؤلاء الأعلام. من ملامح الخطاب التشكيكي: من ملامح الخطاب التشكيكي هو المأزومية «أي الخطاب المأزوم» بمعنى أن هذا الخطاب دائما يعيش في أزمة لكي يثبت أفكاره وهذه الأزمة تتمثل في الاتكاء على الآخر أو ضربه فعلى سبيل المثال، ما يكرره البعض، والذي ينطلي على -البسطاء- قوله: "ما لا يعجبني في عاشوراء.... أن نستعد ماديا لاستقبال عشرة محرم من ملابس وغيرها وننسى أن نهيئ أنفسنا فكريا وروحيا لدروس الثورة الحسينية وما لايعجبني في عاشوراء..... أن تمتلئ طرقاتنا بالأكل والمشروبات وكأننا في مهرجانات فرح همنا الطعام وننسى إن الحسين قُتل،، عطشانا، ظمآن، وننسى لماذا قتل حسيننا؟؟ وما لا يعجبني في عاشوراء...... أن تتنافس المآتم الحسينية وخصوصا النسائية بتقديم البدع من المأكولات والمشروبات وتكون منافستهم الوحيدة من الأفضل والأكرم في تقديم المأكولات وتنسى القيمة الحقيقية والرسالة العلمية للمآتم الحسينية......" وهكذا تستمر كلمة ما لايعجبني إلى نهاية الخطاب، فهذا الخطاب لكي يثبت – وكما يدّعي- القيمة الحقيقية والرسالة العلمية للمآتم الحسينية- يتكىء على الاخر، فهو خطاب يعيش ديمومة الازمة، ونسيَّ أو تغافل أن مفردات المنظومة الإسلامية ذات إطار ومحتوى، فإطار الصلاة هي تللك الحركات من ركوع وسجود و.. و.. ومحتواها التقرب إلى الله تعالى والنهي عن الفحشاء والمنكر، وكذلك عاشوراء الحسين والتي تمثّلَ فيها الإسلام هي إطار ومحتوى، فإطارها ما لم يُعجب هذا البعض في عاشوراء، ومحتوها رفع راية قيم الدين الآلهي وتنكيس راية الشيطان وازلامه. وهناك عدة ملامح لهذا الخطاب التشكيكي منها المغالطات، والضحالة الفقهية، وعقدة سمعة المذهب،... وكل من تلك الملامح يحتاج إلى إيضاح لايمكن عرضه لضيق المقال...نأمل أن نوفّق في حلقة أخرى... نسأل الله تعالى التوفيق والسداد.
144 - التوافق في Jan 1 2010 9:37PM
استنكر الشيخ خالد الملا رئيس جماعة علماء العراق فرع الجنوب الإساءة التي تعرض لها آية الله السيد السيستاني من قبل الشيخ العريفي ويطالب الحكومة السعودية بموقف سريع وصارم للحيلولة دون السماح لهؤلاء أن يسيئوا لعلماء المسلمين , كما دعا علماء العراق سنة وشيعة وكذا الوقفين الشيعي والسني على حد سواء كي يقفوا جميعا موقفنا موحدا من هذه الإساءة, وقال سماحته : في الوقت الذي نسعى في داخل العراق وخارجه إلى لملمة الوضع الإسلامي وبث روح الحب والتعايش والتسامح وخاصة في عراقنا الجريح وخروجنا من التحديات التي تنصب العداء للإسلام والمسلمين وتعرقل مسيرتهم أقول: في هذا الوقت يتطاول (محمد العريفي) وأثناء خطبته في الرياض للإساءة بكلمات خبيثة لمرجع الطائفة الشيعية الكبير المرجع الأعلى السيد على السيستاني والذي كان ولا يزال صمام امن و أمان لأبناء شعبه من عدم وقوع البلاد في الفتن الطائفية والتي لعب التكفيريون والطائفيون والمجرمون على وترها وبدلا من تطاوله على مقام المرجع الأعلى كان الأجدر به أن يطهر مؤسساتهم من منهج التكفير والإرهاب والذبح والذي تسببت بقتل مئات الألوف من العراقيين على مدى ست سنوات وذلك من خلال إرسالهم الانتحاريين والمجرمين ونحن في جماعة علماء العراق فرع الجنوب ومن واعز الروح الوطنية والدينية ولما نعرفه من مواقف صادقة من مقام المرجعية ندين هذه الإساءة ونطالب الحكومة السعودية بموقف سريع وصارم للحيلولة دون السماح لهؤلاء أن يُسيئوا لعلماء المسلمين كما أننا ندعوا علماء العراق شيعة وسنة وكذا الوقفين الشيعي والسني على حد سواء كي يقفوا جميعا موقفا موحدا من هذه الإساءة وليبنوا للعالم أننا كالجسد الواحد لا تفرقنا هذه الإساءات التكفيرية وليعلموا جميعا أن الإساءة للإمام السيستاني هي إساءة للشعب العراقي وللأحرار في العالم كله.
145 - شيتوي الغيثي في Jan 1 2010 9:42PM
المجتمعات الخلاقة هي تلك التي تتنوع ثقافياً واجتماعياً بحيث لا تصبح ذات طابع واحد لا يختلف فيه الأفراد مهما كانت صغر رقعة الوطن الذي يضمهم، وكل محاولات التنميط ما هي إلا نوع من تحجيم هذا الثراء الثقافي الذي تتمتع به المجتمعات المتنوعة خلافاً للمجتمعات ذات النمط الواحد تلك التي تسعى إلى التنميطية، ليأتي دور الوطن ويصبح هو الصاهر العام لهذا التنوع تحت مظلة مصلحة الجميع من خلال رؤية تعايشية بين أفراد المجتمع المختلفين مع الحفاظ على هذا التنوع والثراء الإثني والثقافي والديني. وتتنوع المجتمعات الإسلامية بحسب تنوع الجغرافيا التضاريسية أو الجغرافيا البشرية، واتساع دائرة الإسلام جعلت منه قابلاً للتشكل وفق المتغيرات الزمانية والمكانية مما جعله يستوعب الكثير من المجتمعات التي لم ينشأ فيها من الأصل، وتبتعد عن موقع المركز الإسلامي مما جعل الإسلام في ثراء ثقافي يستطيع أبناء الإسلام من خلالها تبني رؤية تسامحية ومتعايشة مع الاختلافات الثقافية بين بعضهم البعض فيما لو أرادوا حقيقة ذلك، كما فعلت بعض المجتمعات الأخرى لاسيما الشرقية منها، فمجتمعات الشرق استغلت هذه النقطة جيداً، واستطاعت من خلال هذا الثراء أن تصنع أرضية مشتركة يمكن الوقوف عليها، وهذا الثراء جعلها تستطيع التعايش مع العصر بكل هوياته المتعددة، واختلافاتها المتناثرة من هنا وهناك، مما يقلص حجم الهوية بينها وبين المجتمعات المتقدمة، ولعل أزمة الهوية قاصرة جداً بحكم إمكانية التعايش، في حين يبقى أبناء الإسلام في أزمة متوالدة لا على المستوى الفكري فقط وإنما على كافة المستويات نظراً لحجم المسافة الواقعة بين قيم الذات وقيم الآخر على كل ما يحمله الإسلام كـ"هوية" عامة من ثراء ثقافي. فلاسفة الاختلاف: (دريدا.. دولوز.. فوكو.. لوتار..ريكور) وغيرهم يطرحون مفهوم الهويات المتعددة والذات والآخر باعتبارها أهم ما يمكن أن يقوض مركزية الحداثة الغربية حين نفت الآخر، في حين تبقى هذه الهويات المتعددة في العالم العربي والإسلامي كأهم الأسباب التي تقود إلى عدم تماسك المجتمعات الإسلامية وتسامحها وتعايشها وصعودها قطار التقدم والتحضر لتصبح هذه الهويات نقمة بدل أن تكون نعمة، مما يعني أنها أحد أشكال ما قبل الحداثة في حين المجتمعات المتقدمة تتحدث عما بعد الحداثة، بعد أن أنجزت مشروعها الحداثي، وهو المشروع الأكثر قيمة في تلك المجتمعات على كل النقد الموجه لها من قبل فلاسفتها مابعد الحداثيين. المجتمع السعودي ككل المجتمعات العربية والإسلامية، يحمل في طياته ثراء الاختلاف والتعددية، فمكوناته الثقافية متعددة حتى وإن كان من النظرة الأولى يوحي بالنمطية أو الاتجاه الواحد، لا على المستوى المناطق فحسب، وإنما حتى على المستوى الثقافي والمذهبي، وإخوتنا من المذهب الشيعي أحد أهم المكونات الثقافية الثرية التي يمكن أن نقف وإياهم على مشتركات كثيرة فضلا عن الغنى الثقافي الذي يمكن أن يكون من خلال التلاحم والتعايش الاجتماعي خاصة أنها يكادون يتوزعون جغرافيا على مناطق مهمة في الخارطة السعودية فمن المنطقة الشرقية من المملكة خاصة في القطيف والأحساء وغيرهما، إلى الحجاز وخصوصا في المدينة المنورة، إلى الجنوب وخاصة في نجران وربما في غيرها، يتوزع إخوتنا الشيعة ليكونوا بناءً فكرياً وثقافياً مختلفاً، وليس مخالفاً، للمذهب السائد مما يمكن أن يمنحنا كمواطنين ثراءً ثقافياً يضاف إلى الثراء المناطقي أو المذهبي الآخر كالصوفية في الحجاز مثلا فضلاً عن الحركة الأدبية والثقافية والفنية التي يتمتع بها أبناء الإخوة الشيعة في المنطقة الشرقية، ما يجعلها جديرة بالبحث السوسيوثقافي. إضافة إلى كل ذلك؛ فإن الإخوة شيعة السعودية، وعند غالبيتهم، يحملون حس المواطنة تجاه هذا البلد، وهذه الدولة، وقد ضربوا أجمل الأمثلة في الحس الوطني لديهم في أحداث حرب السعودية مع الحوثيين في جنوب البلاد، إذ خرج الشيخ حسن الصفار وهو من أهم الشخصيات الدينية لدى شيعة السعودية ليعلن وقوفه إلى جانب السعودية علما أن الحوثيين ينتمون إلى المذهب الشيعي، كما قام مثقفان بارزان هما الأستاذ نجيب الخنيزي والدكتور توفيق السيف بمثل ما قام به الشيخ حسن الصفار، وليعلنا وقوفهما إلى جانب السعودية. كما ضرب شبابهم أمثلة أخرى من المواطنة والعمل الإنساني في تطوع عدد من أبناء القطيف لمساعدة المنكوبين في كارثة سيول جدة قبل أسابيع. وفي جانب آخر قام البعض منهم بزيارات متبادلة مع عدد من مسؤولي الدولة أو زيارات متبادلة مع عدد من المشايخ المعروفين كنوع من التلاحم الديني والاجتماعي مابين المذهب السني والشيعي، فالاختلاف هنا يمكن اعتباره اختلافاً خلاقاً يعمل في الصالح العام لأبناء الوطن الواحد، وهنا تكمن المواطنة الحقة حينما تنزاح الرؤية الفئوية ليبقى الوطن وأبناؤه تحت مظلة واحدة مع الحفاظ على القيم المختلفة بين هؤلاء وهؤلاء. الإخوة شيعة السعودية هم في حقيقتهم من أبناء هذا الوطن، وتاريخهم يتلاحم م
146 - لاخبارية في Jan 2 2010 6:28AM
قدمت صحيفة "عكاظ" السعودية يوم الجمعة اعتذارها عن ما وصفته بأساليب الغمز واللمز التي وردت على صفحاتها بحق رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر. وذكرت الصحيفة على لسان محررها ان ما نشر تحت عنوان «وعلى الأرض الكلام» لعبد العزيز البرتاوي "يناهض المعنى والمبنى للصوت الحصيف وتنتفي أمامه مسارات التجرد والصدقية التي أعلتها الصحيفة وظلت تنحاز إليها". وقال المحرر "ان ما نشر لا يعدو أن يكون حالة تعبيرية خاصة بكاتبها الذي غابت عنه وقائع وحقائق هي بحد ذاتها أطر بنيت عليها جهود حثيثة في بث روح التسامح وإشاعة النور". وكان البرتاوي وجه نقدا لاذعا للمطران مطر لقول الاخير في عظة ليلة عيد الميلاد في بيروت "أن لا سلام للبنان، ولا للبنانيين، إلا حين تجمعهم كلمة «أبانا» الذي في السماء، ودفء بيت واحد هو هذا الذي نقبع فيه اللحظة: «الكنيسة»." وبدا الكاتب يغمز من طرف الدعوة الضمنية للمطران لاعتناق المسيحية كسبيل وحيد لاحلال السلام في لبنان. مضيفا في مقالة نشرتها "عكاظ" يوم الخميس "ان من الصعوبة بمكان، أن يتواءم الناس في بلد، ما دامت صدارته الدينية، في يد مرجعيات، تنادي في أقدس لحظاتها: الآخر محارب مهزوم، حتى يكون معنا، وتحت مظلتنا". وعدت الصحيفة ضمنيا مقالة البرتاوي من "أساليب الغمز واللمز الذي هو ديدن الصحافة الصفراء" وحذفت المقالة من موقعها الالكتروني على الانترنت. كما جاء في اعتذارها انها كرست منهاجا ظل مرآة لديدن القيادة في دعوتها المتواترة لإعلاء مبادئ التسامح والتعايش والتحاور بين الديانات والمذاهب. ويذكّر اعتذار "عكاظ" باعتذار زميلتها صحيفة الرياض لليهود عام 2002 لقول احدى كاتبات الصحيفة باضافة دماء الاطفال المسلمين ضمن "فطيرة عيد البورين" كأحد الطقوس الدينية اليهودية. واتهم المتحدث باسم الخارجية الأميركية حينها ريتشارد باوتشر صحيفة "الرياض" بالتحريض على معاداة السامية واضطر رئيس تحرير الصحيفة إلى تقديم اعتذار. ويشير متابعون الى تكرر الاساءات عبر الصحف السعودية المدعومة حكوميا للرموز والطوائف والمذاهب الاسلامية غير الوهابية والحيلولة في الوقت نفسه دون اتاحة فرص الرد والتصحيح او الاعتذار الا فيما ندر.
147 - الدكتور/ أبو فاضل القطيفي في Jan 2 2010 10:28AM
كل الشكر والتقدير لك يا شيخ مخلف الشمري على هذه المداخلة العادلة. ونحن نشارككم الرأي ونعلم أنكم ممن يحترم الأخر ويقدر وحدة ولحمة هذا البلد الغالي ويؤمن بالتعددية المذهبية في الوطن الواحد ويحترم حرية الفكر والمعتقد. وإننا نذكر أنفسنا وجميع إخواننا شيعة قبل سنة أن يكون لدينا أفق يتسع لتقبل التعددية الفكرية والمذهبية من دون التعرض للأخر بالمزايدة في الوطنية أو السخرية من معتقده أو مذهبه. لأن الدين لله والوطن للجميع. ولا يعلم ما في القلوب إلا خالقها سبحانه. ولو أننا التزمنا بما جاء في الحديث الشريف الذي استدللتم به شيخنا العزيز ( عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به) وبما قال الله تعالى في كتابه المجيد ( واعتصموا بحب الله جميعا ولا تفرقوا... الآية) لاستطعنا أن نسعى جميعا لإخماد الفتن والأحقاد والنعرات الطائفية التي تعصف بأي مجتمع تحل فيه. فلا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم). أما الذين يتبنون التطرف الديني والتعصب المذهبي فيجب أن لا يكون لهم مكانا بيننا وحري بهم أن يتجنبوا صعود المنابر، حيث لا يليق بنا أو بأي أحد أن يتخذ من بيوت الله مكانا لتحقيق مآرب شخصية أو أحقاد بغيضة لا تمت لدين التسامح والمحبة والوسطية بأي صلة. فقد كفل الإسلام الحياة الكريمة للجميع وحتى للذمي في بلاد المسلمين ما دام لا يتعدى على حقوقهم أو معتقداتهم. وقد نقل عن الإمام علي عليه السلام ما معناه: أنه رأى يهودي يمد يده . فسأل عنه فقالوا كبرت سنه وليس له مصدر رزق. فقال عليه السلام: استعملتموه أيام شبابه وتركتموه يمد يده في عجزه؟ أعطوه من بيت المال. تحياتنا وسلامنا لجميع مسلمي العالم سنة وشيعة ممن يتعاملون بالحسنى مع غيرهم كما يتعاملون بها مع بعضهم. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله الطيبين وصحبه الأخيار ومن اتبعه ومن والاه بإحسان إلى يوم الدين.
148 - كفيل مهدي الجحور في Jan 2 2010 11:35AM
يطالبنا الروافض ابناء المتع الجماعيه ومحاميهم المشبوه خلف السكستاني باحترام ذالك الاشيمط الخبيث السيكستاني كلب ايران وامريكا واللذي يكفر جميع من لايؤمن بولاية الاثنى عشر اماما ويضع هذا التكفير في موقعه بكل وقاحه والادهى من هذا انهم صباح مساء يلعنون ويشتمون ويكفرون اشرف الخلق بعد الانبياء صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام ويطعنون بشرف نبينا قبحهم الله وابادهم ومرتزقتهم اجمعين ولم يتركوا رمزا من رمو السنه الا وتطاولوا عليه وبعد هذا يأتون هنا يتباكون على الوحده بين المسلمين ويعطوننا دروسا في الاخلاق صحيح ان لم تستحي فاصنع ماتشاء واما محامي الروافض خلف السيكستاني فانا اطالب حكومتنا بتحقيق معه فهو مشبوه بل خائن بكل ماتعنيه الكلمه من معنى وليت اخواننا من شمر يكفوا الدوله عنائه فهم رجال شجعان و اصحاب غيره على دينهم
149 - علي جعفر في Jan 2 2010 3:44PM
في الوقت الذي تسعى فيه جهود المملكة في حماية حقوق الإنسان على المستويين المحلي والدولي بقيادة خادم الحرمين الشريفين في التفاعل مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وانطلاقاَ من الشريعة الإسلامية والتي تدعو إلى كل مايحفظ حياة وكرامة الإنسان من مواطنين أو مقيمين وذلك ما نص عليه النظام الأساسي للحكم في المادة 26 والذي يؤكد التزام المملكة بحماية حقوق الإنسان، وبالرغم ما تناولته هيئة حقوق الإنسان في تقريرها من النجاحات الملموسة للملكة في مناهضة الإرهاب والفكر المتطرف ودعوات خادم الحرمين الشريفين المستمرة بترسيخ مبدأ العدل والمساواة كما في المادة الثامنة من النظام الأساسي للحكم وشجبه الدائم لمحاولات إشاعة التعصب والكراهية والتمييز العنصري وازدراء العقائد، وانضمام المملكة للاتفاقية الدولية للأمم المتحدة و الخاصة بالقضاء على جميع إشكال التمييز العنصري 1997م والاتفاقيتان الخاصة بمنظمة العمل الدولية "111،100" والخاصتان بالتمييز في شغل الوظائف لعام 1978م وكذلك كما أن المملكة طرف في كثير من الصكوك الإقليمية والعربية والإسلامية. فعلى المستوى الإقليمي بادرت المملكة إلى الانضمام إلى إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام والصادر عن مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية عام 1990م، وإعلان القاهرة لنشر وتعليم حقوق الإنسان عام 2000م ، وإعلان الرياض حول حقوق الإنسان في السلم عام 2003م ، والميثاق العربي لحقوق الإنسان عام 2004م وجميع هذه الاتفاقيات تنهي وتكافح في موادها جميع أشكال التمييز القائم على اللغة أو العرق أو الدين أو العنصر اواللون وارتباط ذلك بأن التمييز يعرقل ويعطل الاعتراف بحقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة . برغم هذا المشروع الإصلاحي للملك عبدا لله ، إلا انه ثمة حقيقة خطيرة برغم كل هذه الجهود لا يمكننا تجاوزها وهي العصبية عصبية العرق والجنس والدين والطائفة والتي لها كلمة الحضور الدائم في التاريخ العربي والإسلامي والى يومنا هذا، فكثر الحديث عن الطائفية والقبلية والانتماء حتى باتت تلك الكلمات والمفردات مادة دسمة للنقاشات وأحاديث الديوانيات والتجمعات، فهناك والى الآن من يسطر في منشورات بعض الكتابات والتي تسهم في تعميق الانقسام الطائفي ويتحدث في منابر المساجد تحت مظلة الولاء لولي الأمر ليفرغ الشحنات الطائفية والمذهبية بتعابير جارحة كما حصل منذ أيام مع المدعو العريفي والذي يعد شخصية معروفة في الدولة والذي يجرح في رمز من رموز الطائفة الشيعية والذي يصعد من المشكلة ويكرس حالة الاحتقان الطائفي متجاهلاً كل هذه الجهود الحثيثة للدولة في تعميق الثوابت الوطنية والتي هي فوق الانتماءات الطائفية ليكون السؤال ما هي التدابير الفعالة التي اتخذتها الدولة لمحاربة النعرات التي تؤدي إلى التمييز؟ ما هي العقوبة المفروضة على المدعو العريفي حيال تعديه على الطائفة الشيعية؟ وهذا ما يدعونا إلى محاولة وضع الإصبع على الجرح مباشرة، هذا الجرح يكمن في غياب الإطار المؤسسي المناسب لاستيعاب المشاحنات الطائفية. من هنا لابد من جرس إنذار سريع وعاجل حتى لا تتعقد الأمور في المستقبل وذلك بسرعة إنشاء مجلس وطني خاص لمكافحة التمييز الطائفي والعرقي والذي يعمل على مكافحة كافة مظاهر التمييز العنصري والذي يقوم على أساس العرق واللون والنسب والدين والأصل، مجلس يراقب تطبيق التشريعات والقوانين التي تجرم الطائفية ويعاقب عليها بمقتضى القانون وكذلك يستقبل شكاوى الأفراد ويوصي بضرورة قيام دراسات وأبحاث علمية لأبعاد وخطورة الطائفية والتمييز بكافة أشكاله وتقديم هذه البحوث إليها لتقدمها لذوي الاختصاص في الدولة لتنفيذ نتائجها وتوصياتها ليكون المجلس الصوت الناطق لكل فرد أو طائفة تمارس عليها أي نوع من أنواع التمييز العنصري ليكون شعارها تجريم الطائفية وتعزيز الوحدة الوطنية . اضف هذا الموضوع الى:
150 - دهام الشمري في Jan 3 2010 2:29AM
أنت شخص منبوذ في القبيلة وللأسف لم تجد طريقًا للظهور إلا القفز على أخلاقك ومبادئك وأصالة قبيلتك لتقف مع أعداء التسامح وأرباب التكفير والإرهاب، الشيعة الذين يجمعون على أن من أنكر ولاية الأئمة فهو كافر كافر كافر هذا زمن الرويبضة الناطق وأحدهم متخلف الشمري أين أنت مما عقده المجلسي في كتابه «بحار الأنوار» بابًا بعنوان «باب كفر الثلاثة ونفاقهم وفضائح أعمالهم» في (8/208- 252) من الطبعة الحجرية، ويقصد بالثلاثة «أبا بكر وعمر وعثمان». (97): «اللذان تقدما على أمير المؤمنين عليهما مثل ذنوب أمة محمد إلى يوم القيامة» [المعالم الزلفى (ص:324)]، ويقصد بهما أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، وفي الباب (98): «أن إبليس أرفع مكانًا في النار من عمر، وأن إبليس شرف عليه في النار» [المصدر السابق (ص:325)]. (1/429).[أصول الكافي (2/244)].
151 - محب القران في Jan 3 2010 8:35AM
دين الله أوضح من الشمس ، قارنوا دين الرافضة واعرضوه على كتاب الله لتروا أنه دين ما أنزل الله به من سلطان والحق واضح ولله الحمد والموعد يوم القيامة، لتروا أنتم على حق أم باطل؟ مشكلتكم أنكم لا تعقلون ولو عقلتم لقرأتم كتاب الله وعرفتم الحق.. وما سبب خراب البلاد والعباد إلا الرافضة .. ما دخلوا بلدة إلا أفسدوها وكل البلدان الاسلامية التي فيها مشاكل أغلبها من الرافضة .. وولاؤهم دائما وأبدا للمرجعيات في قم المكدسة بالشرك و الكفر.. لبنان مشاكلها من: حزب الله العراق مشاكلها من :المرجعيات ايران مشاكلها من الحكومةأصحاب العمائم اليمن : مشاكلها من الحوثيين فهم جرذان المجتمعات الإسلامية ولاحول ولاقوة الا بالله حسبنا الله عليهم وكفانا شرهم
152 - مجرد داعية في Jan 3 2010 4:08PM
نفسي افهم متلف الشمري أو من يسمي نفسه مخلف الشمري .. مين أعطاه لقب شيخ ؟؟ في موقع شمر استنكروا عليه افكاره وميوله الغريبة .. واسلوبه الرافضي في الفكر والقول .. وقضيتة أحفاده معروفه في المحاكم اقول يا متلف والله إنك رويبضة .. في كل شئ مسوي خبير .. وما طلع لك صوت إلا يوم استقبلوك الرافضة في الشرقية وأمدوك بالمال لتكون معينا لهم الشيعة ابناء وطننا .. ما فيها كلام .. ولكن من العيب أن يأخذوا فتاويهم من زنديق مثل السستاني يشتم أهل السنة في موقع بينما يثني عليهم في الصحف لا أحد يراهن على قلوبكم .. ولكن أحسنوا مافي قلوبكم نحسن الظن بكم .. ونظرة صغيرة لمواقعكم نجد فيها مايخالف كلامكم
153 - متابع في Jan 4 2010 3:13PM
بارك الله في الشيخ عائض الدوسري . ويا لجينيات ما يحتاج صورتين صورة وحدة تكفي ومقال شف كيف اغاظ المنافقين تروحون تحطون صورتين يعني تبون المنافقين ينفجرون . صورة مع المقال كفاية .
154 - sam في Jan 02 2013
عاشوراء ثورة المظلوم على الظالم
اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية