قضايا وأحداث ساخنة

محكمة كويتية تؤيد حبس مغرِّد أساء للسيدة عائشة 10 سنوات

لجينيات.. أيدت محكمة كويتية اليوم الاثنين حكمًا سابقًا

تظاهرات في أنحاء العالم تنديدًا بالمجازر "الإسرائيلية" في غزة

لجينيات.. شهدت أنحاء مختلفة من العالم تظاهرات حاشدة تنديدًا

إصابة 26 جنديا للاحتلال وعمليات للمقاومة خلف خطوطه

لجينيات.. أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة

محمود المختار الشنقيطي

رسالة مفتوحة إلى وزير
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

حكم التحدي بفكرة دلو الثلج
عمر بن عبد الله المقبل

فذرهم وما يفترون
علي بطيح العمري

'غابش' أخطر من 'داعش'!!
عبد الله عوبدان الصيعري

ما أحوجنا للإنصاف
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

أبناء الأسود يرعبون أحفاد القرود ..!
صالح بن محمد الطامي

الأهداف الغائبة !
د. موفق مصطفى السباعي

سيندم الغرب والشرق كثيراً
عمر بن عبد الله المقبل

التفكير بالمفقود
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

حكم سحب الجنسية من الخارجين على النظام
عمر بن عبد الله المقبل

التفكير بالمفقود
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

حكم سحب الجنسية من الخارجين على النظام
عبد الله بن حميد بن علي صوان الغامدي

مخالفة الخوارج لعلماء نجد
سمير بن خليل المالكي

حصائد الفتن
علي بطيح العمري

عادي وطبيعي!!
عبد الله عوبدان الصيعري

السؤال المقلق !!
مصلح بن زويد العتيبي

كيف أخدم أمتي ؟!
عفان أحمد الصفواني

هنا يكمن النجاح
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

مناقشة هادئة حول نظام ساند
أبو لـُجين إبراهيم

من أدوات المعركة الحضارية!
رافع علي الشهري

غزّاويات
سامي بن خالد المبرك

لماذا لا يستجيب الله دعاءي !
صالح بن محمد الطامي

من يحمل هَم غزة ؟؟
محمد بن علي الشيخي

ساند.. من يسنده ؟
علي بطيح العمري

علمتني غزة!!
عبد الله سافر الغامدي

متعة سياحية
محمود المختار الشنقيطي

ساهر : قطاع خاص!
أبو بكر بن محمد

غزة تنتصر
سليمان بن حمد العودة

عشر وقفات في مشهد غزة
محمد بن علي الشيخي

غـزة.. ونصرالله.
صالح بن محمد الطامي

رحلة مسافر !!
إبراهيم محمد صديق

(عذرا سأختلف!
محمد بن علي الشيخي

الاختلاط المحرم
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

قصة السمكة.. ومناط القبول
د. مصطفى يوسف اللداوي

غزة تحت النار (14) أفيخاي أدرعي
سلطان آل قحطان

حول تفسير الأحلام
علي بن متعب الوسيدي

الليبرالية قناع أهل الأهواء
عبد الله سافر الغامدي

يا راعي الطيب
مصلح بن زويد العتيبي

كموسى أم كإخوة يوسف
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

فقه العِراك في العِراق
علي بطيح العمري

تأمل .. كيف هابوه؟!!
المقالات >> الدعوة الإسلامية

جماعة التبليغ والدعوة في الهند



لجينيات ـ  ظهرت جماعة التبليغ والدعوة في القرن الماضي على يد مؤسسها الشيخ محمد إلياس بن محمد إسماعيل الكاندهلوي، حيث ولد في عام (1303هـ-1886م). ارتحل في سنة (1326هـ-1908م) إلى قرية (ديوبند) وحضر دروس علمائها، ويقال بإنه تأثر بفكر سعيد النورسي في تركيا، وكانت وفاته في عام (1363هـ-1944م)، وتُعد جماعة التبليغ والدعوة خامس جماعة ظهرت في العالم الإسلامي في العصر الحديث.
ومن الرجال الناشطين في هذه الجماعة الشيخ محمد زكريا بن محمد يحيى الكاندهلوي - عمه الشيخ محمد إلياس مؤسس الجماعة - الذي ولد في عام (1315هـ-1898م). وهو صاحب كتاب (تبليغي نصاب) أي (منهج التبليغ) توفي في عام (1402هـ-1982م).

منهج جماعة التبليغ في العقيدة :

يعتقد شيوخ هذه الجماعة عدة أمور منها :

1. مصدر التلقي :

يؤمن الشيخ محمد إلياس بالإلهام من قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل ويؤكد أنه تلقى التكليف بالقيام بتأسيس جماعة التبليغ مباشرة من الرسول صلى الله عليه وسلم. يقول أحد أنصاره : (لما انتهى الحج (1344هـ-1926م) وعزم الرفقة على مغادرة المدينة المنورة، وجدوا الشيخ محمد إلياس في قلق عجيب لا عهد لهم بذلك، ولم يرض بطريق ولا بآخر أن يفارق المدينة، وبعد أيام شكا الرفقة ذلك إلى الشيخ خليل أحمد السهارنفوري، فقال : لا تطلبوا إليه الرحلة، فإما أن تنتظروا حتى يعزم هو على الرحلة، وإما أن ترتحلوا أنتم ودعوه وشأنه فإن له شأناً لا تدركونه، وأخيراً قرر الرفقة انتظاره حتى يرتحل. وقد شرح الله صدر الشيخ في تلك الزيارة الكريمة لبدء عمل دعوي، وحركة دينية شاملة)[1].

ويؤكد الشيخ محمد إلياس هذا التكليف بنفسه فيقول : (أمرت بالقيام بهذا الأمر أثناء إقامتي بالمدينة المنورة وقيل لي : سوف نستعملك نكلفك بعمل)[2].

2. الشرك في الربوبية :

التصرف أو التدبير من أفعال الله تعالى التي يتحقق بها توحيد الربوبية، وقد أقر مشركو العرب هذا النوع من التوحيد كما قال تعالى : (وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ) [سورة يونس : 31].
أما الشيخ محمد زكريا فيعتقد أن للأولياء تصرفاً في الكون كما  قال : (صار الجو هذا المكان الحار الشديد معتدلاً بتصرف الشيخ عبد القادر لمدة ثلاثة أيام)[3].

3. الشرك في الألوهية :

يُعد اتخاذ الوسائط بين العبد وربه من الشرك بالله في الألوهية، ومن أتى بشيء من هذا فهو خارج عن الإسلام.

ويعتقد الشيخ محمد زكريا بجواز دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في قبره كما قال : (لما أتم لنا أربعون يوماً ذهبنا، ووقفنا على القبر الشريف وقلنا : إننا جئنا لنحج عن غيرنا، ولو لم نجد ما نركبه نتعرض للصعوبات، فإذا البدوي الذي كنا اتفقنا معه وجد جملاً)[4].

منهج جماعة التبليغ في الشريعة :

يدعو شيوخ تلك الجماعة إلى مجموعة من الأمور الشرعية، ومن أهمها :

1. التقليد :

يؤكد الشيخ محمد زكريا انتماء جماعة التبليغ إلى طائفة الديوبندية فيقول : (إننا كجماعة نرى ضرورة التقليد في هذا العصر، كما نرى التصوف الشرعي أقرب الطرق للتقرب إلى الله تعالى، فالذي يخالفنا في هذين الأمرين فهو بريء من جماعتنا، وكلا الأمرين ذو أهمية بالغة في المذهب الديوبندي)[5].

كما يرى الشيخ محمد زكريا التقيد بالمذهب الحنفي حتى لو خالف الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عن تارك الصلاة : (لو لم يصل طول حياته، ولم يصم، ولم يؤد فريضة من الفرائض التي افترضها الله على الناس فلا يكفر ما لم يكن جاحداً لفرضيتها)[6]. وهذا مخالف لقول الإمام أبي حنيفة – رحمه الله – : (هذا الذي نحن فيه رأي لا نجبر أحداً عليه، ولا نقول يجب على أحد قبوله بكراهية، فمن كان عنده شيء أحسن منه فليأت به)[7].

2. الأصول الستة أو المبادئ الستة :

يدعو مؤسس تلك الجماعة الشيخ محمد إلياس إلى ستة أصول[8] :

1.    الكلمة الطيبة. لا إله إلا الله محمد رسول الله.
2.    إقامة الصلوات.
3.    العلم والذكر.
4.    إكرام المسلم.
5.    الإخلاص.
6.    النفر في سبيل الله.

3. النفر أو الخروج :

ويُلاحظ أن جماعة التبليغ يُكثرون من الرحلات شرقاً وغرباً ويسمونها الخروج، ويرجع ذلك إلى مفهوم مؤسس الجماعة الشيخ محمد إلياس أنه تلقى التكليف في المنام مثل الأنبياء للخروج للدعوة ويقول : (انكشف علي هذه الطريقة للتبليغ، وألقي في روعي في المنام تفسير الآية (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ))[ سورة آل عمران : 110] : إنك أخرجت للناس مثل الأنبياء، وفي تعبير هذا المعنى بأخرجت إشارة إلى أن العمل لا يكون في مكان واحد بل يحتاج فيه إلى رحلات إلى البلاد).

ثم يؤكد : (أنا لم أضع ضوابط هذه الجماعة من قلبي ولا بإرادتي بل أعطيتها وأمرت بالعمل طبقاً لها) [9].

يقول الشيخ محمد إلياس لأنصاره : (لا يمكن أن يذوق طعم الدين ولذة الإيمان ما لم تنهضوا بكل اهتمام من أجل العمل على تحريض الناس على أن يجعلوا مغادرة أوطانهم لمدة أربعة أشهر، مبلغين متجولين من بلد إلى بلد، جزءاً لا ينفك من حياتهم)[10].

ويقول أيضاً : (إني أرى منذ مدة، أن هذا العمل لا يصل إلى مرحلة الكمال والتمام ما لم تتنبه الطبقة المثقفة، ويؤم الشعب، وتقرع أبواب بيوتهم، وتحتل بهم، وتتجول من قرية إلى قرية، من مدينة إلى مدينة كالدهماء)[11].
ثم يحاول أن يُحصر زيادة الإيمان وتأصيل العقيدة في الخروج فيقول : (لا يستتب الإيمان في قلوبنا، ولا تتأصل العقيدة في أعماق صدورنا، ولا نستطيع تمكين وتدعيم العلاقة بيننا وبين الدين التي ترمي إلى الحصول عليها، لا يتم كل ذلك، حتى يلزم كل واحد منا نفسه بالقيام بالجولة الدعوية)[12].

وقد حذر الشيخ تقي الدين الهلالي المغربي – رحمه الله – من جماعة التبليغ، وأن مفهوم الخروج عندهم مرتبطة بديانة البراهمة الوثنية القديمة في الهند فقال : (إن الأمم السابقة قبل الإسلام كالبرهمية والبدية كانوا يتعبدون الله تعالى بالسياحة المجردة، بمعنى أن الإنسان يجب عليه أن يفارق أهله وأحبته ويسيح في الأرض ذات الطول والعرض، متحملاً كل ما يصيبه من جوع وعطش، ماشياً على قدميه، لا يركب إلا للضرورة) [13].

منهج جماعة التبليغ في الأخلاق :

اتصف بعض شيوخ جماعة التبليغ ببعض الصفات المخالفة للآداب الإسلامية في التعامل مع الناس، ومن أهم تلك الصفات :

1. الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم :

يقول الشيخ محمد زكريا إن التكليف يأتي مباشرة من الله تعالى (مال الشاه ولي الله الدهلوي في زمن إلى ترك التقليد المذهبي، فتوجه إلى حضرة رب العزة فنودي : يا ولي الله، أما علمت أن تأييدنا مقصور على المذهب الحنفي؟! فنحمد الله ونشكره حيث أخبرت بأن جماعة التبليغ تتمتع بتأييدنا)[14].

ويزعم الشيخ محمد زكريا أن الرسول صلى الله عليه وسلم يُرغب الناس للاشتراك في جماعة التبليغ فيقول : (وفي نظري أن العناية الربانية قد توجهت إلى هذه الحركة، وقد نقلت مبشرات النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بالنسبة إلى هذه الجماعة نقلا متواتراً، ورئي في المنام ترغيب النبي صلى الله عليه وسلم وتأكيده للناس الاشتراك مع هذه الجماعة بكثرة)[15].
2. مفهوم إكرام المسلم :

يقر الشيخ محمد إلياس أن إكرام المسلم من الأصول الستة التي دعا إليها. ويرى شيوخ تلك الجماعة أن كل من يقر بلا إله إلا الله محمد رسول الله وجب إكرامه وإن رأينا منه الكبائر، لأنهم يرون أنهم لا يكرهون العاصي، ولكن يكرهون المعصية[16]. وهذا المفهوم يتناقض مع مفهوم (لا إله إلا الله) لأن من المحبة والبغض تكون للمسلم بقدر قيامه بالواجبات وارتكابه للمنكرات.
حكم الخروج معهم :

الخروج مع أنصار جماعة التبليغ والدعوة لا يخلو من قسمين :

1.    إما خروج تأثراً بهم وإعجاباً بأسلوبهم فهذا خروج مذموم ومخالف لمنهج أهل السنة والجماعة.

2.    وإما خروج لتوضيح حقيقة التوحيد والتحذير من الشرك ونصحهم والتعاون على البر والتقوى فهذا محمود كما جاء عن سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – عندما سُئل عن حكم الخروج معهم فأجاب : (لهم أثر في إصلاح من يكون معهم؛ لأنهم عندهم تحمس للإسلام، ونشاط في الدعوة للإسلام والالتزام به، فلهذا نجد كثيراً ممن يصحبهم يتأثر بذلك، ويلتزم بالصلاة وغيرها، وصحبة الأخيار، لكن مثل ما تقدم عندهم نقص فيما يتعلق بالعقيدة، وبيان التوحيد وبيان الشرك وبيان البدع، فإذا تيسر من يصحبهم من أهل العلم ويكمل النقص فيأخذ ما عندهم من النشاط ويضم إلى ذلك ما يتعلق ببيان العقيدة، أو يرشدهم إلى ذلك ويشجعهم حتى يكون دعاة للعقيدة مع الأخلاق وحتى يكونوا منكرين للبدع بصيرين بها، فيجتمع الخير كله، هذا وهذا) ا.هـ[17].

المراجع :

[1] الداعية الكبير الشيخ محمد إلياس الكاندهلوي، أبو الحسن علي الحسن الندوي، ط1، 1410هـ-1990م، المركز العربي للكتاب-الشارقة : 30.
[2] جماعة التبليغ في شبه القارة الهندية، سيد طالب الرحمن، دار البيان-إسلام أباد، طبعة 1، 1419هـ- 1999م : 22.
[3] المرجع السابق : 157.
[4] المرجع السابق : 104.
[5] المرجع السابق : 50.
[6] المرجع السابق : 22.
[7] الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء، يوسف بن عبد البر، 1350هـ، مكتبة القدسي-القاهرة : 140.
[8] جماعة التبليغ في شبه القارة الهندية،: 379.
[9] المرجع السابق  : 27، 43.
[10] الداعية الكبير الشيخ محمد إلياس، أبو الحسن الندوي : 36.
[11] المرجع السابق : 46.
[12] المرجع السابق : 94.
[13] السراج المنير في تنبيه جماعة التبليغ عن أخطائهم، محمد تقي الدين الهلالي الحسيني، 1399هـ – 1979م. صورة على الإنترنت : 6.
[14] جماعة التبليغ، سيد طالب الرحمن : 64.
[15] المرجع السابق : 65.
[16] المرجع السابق : 402.
[17] الموقع الرسمي على الإنترنت : الخروج مع أهل الدعوة.

د. فهد بن ناصر الجديد


عدد التعليقات: 121
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



1 - احــــــــــــــم احــــــــــــــــــــم في Mar 25 2010 3:08PM
احيلك ايها الكاتب الى موقع الشيخ ابن جبرين عن جماعه التبليغ
2 - أبو سلطان في Mar 25 2010 6:44PM
تفصيل رائع وعرض مبسط وإيجاز مركز وتحية إكبار للدكتور فهد ومزيدا من العطاء
3 - صلاح الدين في Mar 25 2010 11:32PM
هذا أول كلام يبين الأبعاد الحقيقة للخروج عند جماعة التبليغ. يعني له ارتباط بالديانة الهندوكية القديمة كما قال الكاتب .... إن الأمم السابقة قبل الإسلام كالبرهمية والبدية كانوا يتعبدون الله تعالى بالسياحة المجردة، بمعنى أن الإنسان يجب عليه أن يفارق أهله وأحبته ويسيح في الأرض ذات الطول والعرض، متحملاً كل ما يصيبه من جوع وعطش، ماشياً على قدميه، لا يركب إلا للضرورة
4 - محمد الماجد في Mar 26 2010 2:06AM
الحمد لله وحده وبعد: فلقد من الله تعالى علي قبل سنوات طويلة بالذهاب مع من يسمون جماعة التبليغ وقد انقطعت عنهم منذ مدة طويله لانشغالي بأمور أخرى ويا للاسف على هذا الانقطاع وتبدل الحال. قرأت ما سطر أخي الدكتور هنا عن جماعة التبليغ ووجدت نفسي مرغما على التعليق وأبدأ بقولي إنني استغرب من رجل في منزلتك يصدر منه هذا التصحيف . فكل ما ذكرت بعيد كل البعد عن واقع من أسميتهم جماعة التبليغ.. وأنا أحكي لك هذا عن تجربة ميدانية دامت سنوات فزرت خلالها الهند وتجولت في مراكز التبليغ وزرت باكستان أيضا وزرت غيرها الكثير والتقيت بكبار مشايخهم وناقشت بعضهم كما التقيت بغيرهم من جماعة أهل الحديث ومفتي بومباي وخريجي الجامعة السلفية وغيرهم .. وسأختصر الحديث هنا لأقول لك وللاخوة أن التبليغ يخطأ من يصنفهم جماعة ويقول أنهم مثل بقية الجماعات الاسلامية بل هو منهج ونشاط وبرنامج يخضع له كل من رغب فيه بغض النظر عن معتقداته ووجهة نظره . لذا اسمح لي أن ابرهن لك بسؤال هل جماعة التبليغ في المملكة وفيهم الدكتور وطالب العلم على نفس التوجه الذي ذكرت ؟ الجواب لا. فما أنصف كلام الشيخ ابن باز وما أحلاه انا لا أقول لك أنهم جماعة لا يعتريها الخطأ كلا بل فيها بعض الاخطاء ولكن لا ينسب هذا الخطأ للجميع بل لفاعله ولو كان كبيرا منهم فلما كنت معهم كنت أجد أخطاء وأنبه عليها بل واعترض وأوضح والحمد لله يتغيرون ويستجيبون ويبقى البعض في تعصبه للجهل ولا يضر ذلك .. أخي الدكتور وكل من كتب مثلك أدعوهم الى تقوى الله في الكلمة وأن يصدقوا في كتابتها لأنك والله وبالله وتالله لن يسالك المولى لماذا لم تكفر وتشتم جماعة التبليغ وانما سيسألك لماذا فعلت كذا وكذا أما النصيحة فإن أردتها فتحرى صحتها.. أدعوا الجميع أن يتعرفوا على منهج الدعوة الذي سمي اليوم بالتبليغ وأن يطبقوه ولا يلتزموا بأحد
5 - فاهمكم في Mar 26 2010 4:34AM
كما يرى الشيخ محمد زكريا التقيد بالمذهب الحنفي حتى لو خالف الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عن تارك الصلاة : (لو لم يصل طول حياته، ولم يصم، ولم يؤد فريضة من الفرائض التي افترضها الله على الناس فلا يكفر ما لم يكن جاحداً لفرضيتها (ويرى شيوخ تلك الجماعة أن كل من يقر بلا إله إلا الله محمد رسول الله وجب إكرامه وإن رأينا منه الكبائر، لأنهم يرون أنهم لا يكرهون العاصي، ولكن يكرهون المعصية) ما اجملها من تعليمات عصرية ومتسامحة اين انصار هذا المذهب فنحن فى امس الحاجة له اماالكاتب ومن سعى مسعاه فاتمنى ان لا افسد عليهم متعة التكفير والذى لن يبقى على دين الاسلام بالاخير الا هو وابو لجين والدويش وكم مجاهد من مجاهدى النت
6 - ياسر في Mar 26 2010 5:46AM
أخي محمد الماجد، صاحب المقال لم يذكر شيئا إلا وثقه وذكر مصادره، وأنا أنصحك ألا تخرج معهم وتذهب إلى معاقلهم في ديارهم لأنه قدثبتت عنهم آراؤهم الفاسدة في العقيدة بأقوالهم هم ومن كتبهم وقد ذكر هذا صاحب المقال، وقد قال رسول الله ( الرجل على دين خليله فلينظرأحدكم من يخالل )
7 - محمد بن عتيق في Mar 26 2010 6:40AM
والله إني صعقت عندما قرأت المقال وتعجبت لأنه وان صدرت بعض الاخطاء اوحتى الانحرافات عند البعض منهم فلايصح تعميمه على ان هذا منهج جماعة بأكملها
8 - ابو محمد في Mar 26 2010 9:51AM
والله اني اشهد ان ملازمتى لهذة الجماعة كانت من افضل مراحل حياتي، الله يوفق جماعة التبليغ و اوصى بالخروج معهم للدعوة فإن فيها تربية للنفس و إنفتاح على المجتمع من زاوية قد تكون خافيه على الفرد. اما بالنسبة للكاتب فأقول إن الجماعة لم تتأثر بالكلام و الحل لك هو ان تنافسهم في طريق الدعوة الى الله ، لكن ان ترميهم بكل ماقلت فلقد اسديت بهذا خدمة لاعداء الدعوة الاسلامية.
9 - محمد الغامدي في Mar 26 2010 2:08PM
مقال رائع في توضيح معتقد جماعة التبليغ وأقول للأخوان فا همكم وأبو محمد بما انكم من التبليغيين لدي سؤال ؟ من أين أتيتم بتحديد ايام الخروج ثلاثة ايام في الشهر وشهر في السنه وأربعه أشهر في العمر؟ ولماذا لاتحضرون محاضرات مشائخنا من أمثال فضيلة الشيخ محمد المنجد؟ ولماذا تبتعدون عن الأمور التي تخص العقيده في خروجكم للبلاد التي يوجد بها شركيات؟ أخي والله الذي لااله الاهو أنني أعرف ناس تركو هذه الجماعه بعد ان عرفو واقعهم كما ذكر صاحب المقال. أخي الأمر بالدعوه شي جميل لكن يجب أن لا يخرج الا ذو علم وليس الجاهل كما في هذه الجماعه فالغالب على من يخرج الجهل بأمور العقيده
10 - سليمان الريس في Mar 26 2010 4:34PM
تسلم يا شيخ على هالمقال القصير المفيد الحاوي لاصول ومعتقدات جماعة البليغ
11 - ابوطارق في Mar 26 2010 5:26PM
سؤل الشيخ ابن عثيمين عنهم (فقال لاارضى ان يسب احد هذه الجماعة) انتهى.فيهم خير,وخاصة السعوديين وكم علموا من من الناس وكم بصروا الى الحق وبعض العلماء كإبن باز قال اخرج معهم وعلمهم بأخطائهم وولكن مايحذر منه هو الاعتقاد بعدد ايام الخروج وفرضيتها وعلى فكرة الشيخ عبدالرحمن السميط من كبارهم وقد اسلم على يديه ملايين فاتق الله ياشيخ
12 - عبدالله السععيد في Mar 26 2010 5:51PM
يجب ان لا يتحمل الجميع اخطاء البعض !! جماعة التبليغ وخاصة في دول الخليج نحسبهم كذلك والله حسيبهم بصفاء العقيده وسلامة المنهج وبعيدين كل البعد عن الخزعبلات والخرافات التي اوردها الكاتب في مقاله!! اما بالخارج فالله اعلم ولكن انا انصح الكاتب ان يشمر عن ساعديه ويخرج اليهم ويخالطهم وينصحهم ويعمل على ارشادهم وتصحيح اخطائهم وان يحتسب ذلك عن الله عز وجل. فهانحن نقرأ ونسمع من يتهجم على بعض علماء السنه بسبب مداهنتهم ونفاقهم للحاكم وبعض فتواهم المشبوهه والشاذه والمخالفه للاجماع والمتعارضه المصادمه للنصوص الصحيحه الصريحه والتي تصب في مصحلة الحاكم ونظامه وقوانينه !! فهل يجوز ويصح ان يشمل هذا كل اهل السنة والجماعة على وجه المعموره ونعمم الحكم على الجميع ونحمل الجميع انحرافهم ونفاقهم ومداهنتهم!! ام نشير اليهم فردا فردا ونقول ان اهل السنة والجماعة بريئة من اولئك لعلماء المنافقين المداهنين بل ان الاسلام برئ منهم ومن منهجم المنحرف.
13 - تلميذ التويجري في Mar 26 2010 8:56PM
قال الشيخ حمود التويجري في كتابه القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ في صفحة 341 ...{وكيف تكون جماعة التبليغ دعوة ربانية وهم يمنعون أهل العلم من بيان التوحيد والعقيدة السلفية في مجامعهم ومساجدهم، وإذا قام بعض العلماء بالدعوة إلى التوحيد وبيان العقيدة السلفية في شيء من مجامعهم، منعوه إن أمكنهم ذلك، وإلا نفروا عنه؟!}
14 - محب المصلحين في Mar 26 2010 11:30PM
الذين أعرفهم من جماعة التليغ حقيقة أتقرب إلى الله بحبهم وبغض من يسبهم وما قيل ولو أصل لم نره ولم نسمعه منهم فقد يكون آراءً انفرادية أو متقوله ولا يسقط المنهج بخطأ أحد أفراده ولو كان كما قلت لسقط الجميع فكل يؤخذ من كلامه ويرد سوى محمد صلى الله عليه وسلم
15 - أبو عهد في Mar 27 2010 12:41AM
لقد جالست مجموعة من الشباب الذين هم من جماعة التبليغ فوجدت في مجالستهم لا غيبة و لا نميمة بل ذكر الله عزوجل ولقد سمعت لهم قصص بالأسماء عن مواقف لهم وجهود داخل المملكة وخارجها فنحسبهم والله حسيبهم أنهم على ثغر
16 - عبدالله في Mar 27 2010 1:44AM
أنتم تنظرون إلى طيبة وسذاجة أشخاص معينين تعرفونهم وتعرفون أنهم انخرطوا مع الأحباب (جماعة التبليغ) ... طيب يا إخوان افترضوا أن جماعة التبليغ دخلت البلاد باسم (طريقة صوفية) وأن من تعرفونهم انخرطوا جهلا فيها ... هل سنغير من كلامنا عن الصوفية لأجلهم !! جماعة التبليغ طريقة صوفية انخدع بها بعض جهال بلادنا ويجب علينا التصدي لها ,,
17 - مسلم في Mar 27 2010 3:32AM
ياجماعة الخير تجردوا للكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وابتعدوا وفروا من كل مايقرب إلى بدعة طريقة محدثة واجعلوا التعصب للحق لا للهوى والراحة النفسية نشهد جميعا أن التبليغ لهم فضل في جميع أصقاع الأرض لكن هذه الشهادة لا تمنعنا أن نزن الأمور بميزان العقيدة وسلامةالمنهج الذي سار عليه النبي والصحابة والتابعين اوتابعيهم إلى يوم الدين أيضا أيها الأحبة الإخلاص وحده لا يكفي والحماس وحده لا يكفي إنما متابعة النبي صلى الله عليه وسلم شرط لازم {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31 أيضا التصدر للدعوة يحتاج إلى علم حتى لا تقع الأخطاء عن غير قصد ولذلك يقول عزوجل {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }يوسف108 أيضا سلامة المنهج وإتباع سبيل الصحابة والتابعين في الدعوة والعبادة والعلم واجبة على كل مسلم لذلك قال عزوجل {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115 أيها الأحبة نعم قد يعز على أحدنا أن يرا أناس طيبين كانوا سببا في هدايته ورجوعه لدين الله ينتقدون بهذه الطريقه ولكن ليعلم كل شخص أن الحق عزيز والحق أحب إلينا من إخواننا وأبآنا وأمهاتنا بل أحب إلينا من أنفسنا نعم أن التعميم قد يكون فيه نوع من الإجحاف ولكن الشيخ يتكلم عن الأصول الأولى التي قامت عليها الجماعة والتي هي في الهند أما أهلنا في السعودية فنحن والله نظن فيهم الخير وسلامة العقيدة والمنهج لكن ليعلم كل مسلم أن التحزب لاي جماعة كانت أو الولاء الخاص لها من دون المسلمين ممنوع شرعا بل التحزب والولاء للكتاب والسنة فقط فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ{30} مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ{31} مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ{32} {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }المؤمنون53
18 - مواطن حر في Mar 27 2010 7:27AM
أقِلّوا عَلَيْهِمْ لا أبَا لأبِيكُمُ من==الـلّوم، أوْ سدّوا المكان الذي سدّوا ...الفقير الى عفو ربه مواطن حر
19 - عبد السلام في Mar 27 2010 7:41AM
يا أخوان يا أحباب .... نسيتوا كيف غابت عنكم ألا تعرفون أن كل عمل خالص لله لا يقبل إلا إذا كان موافق لهدي محمد صلى الله عليه وسلم. فهؤلاء التبليغيين لو فرضنا أن عملهم خالص لله كما يبدو لكم. لكن من المؤكد أنه مخالف لهدي محمد صلى الله عليه وسلم. فكيف تأخذكم الغفلة والمجاملة تجاه هؤلاء.
20 - خالد محمد في Mar 27 2010 7:55AM
الدكتور فهد لقد قرأت مقالكم هذا القيم والمفيد وبكل أمانه كل مقالاتكم مفيدة و قيمة. إلا أن هذه المقال بالذات له أهمية خاصة لدي ، فقد أوضحت لي الكثير مما كان في نفسي عن هذه الجماعة وأسلوبها فلم أرى فيها ذلك الأسلوب الدعوي الشرعي المميز وكنت اشكك في وضعيتها ، فالحمد لله أن ما كتبته أكد ما في نفسي من شك وريبة وكنت اعرف عنها القليل الذي لا يرقى لمثل هذه الطامات الكبار في العقيدة و البدع فجزاك الله خير الجزاء ونفع في علمك و بحثك و مطالعتك .
21 - ابن خميس في Mar 27 2010 8:08AM
أن من الأصول التي يستدل بها على طاعة أو عمل مخصوص يكون قربة لله سبحانه أو سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم يجب أن يكون من الكتاب والسنة النبوية أو وقع الإجماع عليه أو عمله الصحابة ، فإذا كان الطاعة المخصوصة ليست في الكتاب ولا بالسنة ولم يعمله سلف هذه الأمة فهو أمر مبتدع فقد قال رسولنا صلى الله عليه وسلم : (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة )) وقد حذر الله تعالى عبادة أن يأذنون بعبادة معينة لم يأذن بها الشارع فقال سبحانه : (( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله )) فكل هذه النصوص تدل على حرمة الابتداع بالدين ، الذكر الجماعي لم يأمر الله تعالى به ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يفعله صحبه الكرام فهو من جملة البدع المحدثة بالدين. موقف الصحابة جاء الإنكار من السلف فمن الصحابة أنكر الفاروق عمر بن الخطاب حيث ذكر له أن قوم يجتمعون فيدعون للمسلمين وأميرهم فطلبهم وأعد لهم السوط ( مصنف ابن أبي شيبة -8/558- ) وكذلك عبد الله بن مسعود فقد ذكر له بأن قوم يسبحون الله جماعة بالحصى ونحوه فأنكر عليهم شديدا وقال : ( والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة أهدى من ملة أهدى من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ) (في الدارمي الأثر 210). وممن أنكر من الصحابة كذلك خباب بن الأرت كما في ( المصنف ابن أبي شيبة 8/559 ). وموقف علمائنا ونقل أيضا الإنكار من التابعين فمنهم الإمام مالك حيث كره الاجتماع لختم القرآن في ليلة من ليالي رمضان ، وكذلك الدعاء عقب الفراغ من قراءة القرآن بصورة جماعية .( كتاب الحوادث والبدع للطرطوشي ص 62). وقال إمام النووي : ( اتفق الشافعي والأصحاب رحمهم الله تعالى على أنه يستحب ذكر الله تعالى بعد السلام ، يستحب ذلك للإمام والمأموم والمنفرد والرجل والمرأة والمسافر وغيره ..... وأما ما اعتاده الناس أو كثير منهم من تخصيص دعاء الإمام بصلاتي الصبح والعصر ، فلا أصل له ). أ هـ وقال الإمام الشاطبي ( الاعتصام 4/318 ) في بيان البدع : ( كالجهر والاجتماع في الذكر المشهور بين متصوفة الزمان . فإن بينه وبين الذكر المشروع بونا بعيدا إذ هما كالمتضادين عادة ) وكذلك ممن أنكر هذه البدع أيضا الإمام الشافعي والإمام أحمد و يحيى بن معين وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن الحاج وابن باز والألباني وبن العثيمين والفوزان و محمد رشيد رضا وغيرهم من العلماء قديما وحديثا.
22 - حكيم بن حزام في Mar 27 2010 9:02AM
هل الحكمة في الدعوة تكثير الدعاة أم الحكمة أتباع هدي الأنبياء والرسل. لنتذكر جميعا قول رسولنا - صلى الله عليه وسلم - أنه: (يأتي النبي ومعه الرهط، ويأتي النبي ومعه الرجل والرجلان، ويأتي النبي وليس معه أحد)!
23 - أبو الجليلة في Mar 27 2010 10:41AM
إتق الله وتثبت مما تدعوا إليه ولا تكن عوناً للشيطان لصد الناس هن الخير الذي تعيشه وتدعوا إليه هذه الجماعة المباركة وقد رأينا أثر دعوتهم في أمريكا وسائر دول أوربا ولا يوجد على وجه الأرض جماعة تدعوا إلى الله بتجرد وإخلاص مثا جماعة التبليغ ولم تستطع الحكومات ولا أعوان اشياطين من وقف نشاطهم الدعوي لأسباب منها أن ليس لها رأس فيقطع وليس لديهم شئون مالية فكلٍ يدعوا بنفسه وماله وبدلا من أن تتكلم في أمرٍ لم تجربه وتختبره بنفسك فأنصحك أن تتقي الله وتستعيذ من الشيطان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وعليك بمن يحارب الدين صراحة ودون مواربة من اللبرالييو والعلمانيين !!!
24 - عبدالله التويجري في Mar 27 2010 11:24AM
أناواحداً من الذين من الله عليه بالهداية بسبب جماعة الدعوة والتبيلغ وذهبت معهم قبل خمس سنوات وتغيرت حياتي تماماً , السؤال التالي ماذا قدم هذا الدكتور للأمة حتى يقدح بجماعة الدعوة , ووالله الذي لاإله إلاهو أني لم أرا الشركيات التي يزعم فأنا شرقت وغربت معهم كما يقول فلم أرا إلا التوحيد العملي , يعلقون الناس بالله والتوجه إليه بكل صغيرة وكبيرة والمخلوق ضعيف لاينفع ولايضر إلابإذن الله والأسباب تأتي بعد التوجه إلى الله وهذا ماتحتاجه الأمة هذا اليوم والتي تعلقت بالأسباب حتى الثمالة حتى تسمع أن فلاناً يفعل وأن فلاناً بيدة كل شيء هل يستطيع حضرة الدكتور أن ينزل للميدان والإستراحات والطباقت المسحوقة والتنازل عن المناصب والتشدق بها , لاتلقى التهم جزافاً وأنت لم تذهب معهم ولا تعطل عقلك وتكون إمعة تنقل ماتقرأ , فاتق الله جلا وعلا . فكم إهتدى على أيديهم من الشباب بل كم أسلم عليهم من الكفار أحيل الدكتور إلى كتاب العلم للشيخ محمد بن عثيمين سلموا منك المنافقين ولم يسلموا منك المؤمنين.
25 - أبو الجليلة في Mar 27 2010 12:59PM
أتق الله يا دكتور وتثبت مما تقول وتدعوا إليه ولا تدع علمك يكن وبلاُ عليك فتهرف بما لا تعرف ولا تكن عوناً للشيطان لصد الناس عن الخير الذي تعيشه وتدعوا إليه هذه الجماعة المباركة التي هدى الله على أيديهم ملايين البشر وقد رأينا أثر دعوتهم على أبنائنا في الداخل وعلى المسلمين وعموم الناس في أمريكا وسائر دول أوربا وأشهد الله أني ذهبت معهم منذ أكثر من (15) سنه ولا أزال أحاول التشبه بهم إلا أنه لا يستطيع عمل عملهم إلا أولو العزم من الرجال الأتقياء لأن عملهم فيه تجرد ونكران للذات قلما تراه في غيرهم في الوقت الحاضر لا يبحثون عن المال ولا عن الشهرة ولا عن المظاهر الخداعة كما أشهد الله أنه لا يوجد على وجه الأرض في الوقت الحاضر جماعة تدعوا إلى الله بتجرد وإخلاص نية ونكرانٍ للذات مثل جماعة الدعوة(التبليغ) والتي أعجزت حكومات الغرب وإسرائيل وأعوان الشياطين من وقف نشاطهم الدعوي لأسباب منها الإخلاص في العمل وأن ليس للجماعة رأس فيقطع مما ساعدهم على الانتشار في جميع أصقاع الأرض بفضل الله كما أعتقد أن من أهم أسباب نجاحهم واستمرارهم وتوفيقهم أن ليس لديهم شئون مالية فكلاٍ يدعوا إلى الله بنفسه وماله فقط وبدلا من أن تتكلم في أمرٍ لم تجربه ولم تختبره بنفسك فأنصحك أن تتقي الله وتستعيذ من الشيطان الذي يبدو أنه أزك عليهم ولتتخلص من الوسواس الخناس فإني أنصح وأنصح كل من يستطيع أن يخرج معهم في رحلاتهم الإيمانية إلى أي مكان في العالم لترى وتحكم بنفسك وعذراً يا دكتور فلن تكون نفس الشخص السطحي الذي يشخص بناءاً على ما يقوله الآخرون وستعلم أن الشيطان شغلك أو جندك من حيث لا تدري بالتصدي لجماعة مباركة بإذن الله عمن يحارب الدين في بلاد التوحيد بصراحة ودون مواربة سواءً من روافض الحق أحفاد الصفويين الذين ينخرون في جسد الأمة (ملاحظة-لا يوجد رافضة إطلاقاً مع الجماعة) أو من المأجورين المنافقين اللبراليين والعلمانيين !! وأخيراً كيف ستواجه الله يا دكتور بصدك الناس وخاصةالأخوة أحبابنا قراء لجينيات المباركة عن طريق من طرق الخير دون علماً ودون تثبت وأقل ما للجماعة علينا الدعاء لهم فهم على ثغر نُشهد الله على حسن حفاظتهم له ولا نقول لك إلا حسبناالله ونعم الوكيل !!!!
26 - والله من دكتور يبي ياكل خابور في Mar 27 2010 1:23PM
الحقيقة شر البلية مايضحك على هرم التعليم العالي ومع ذلك متناقض مع هذا التعليم يعني باختصار دكتور ومأجر عقله للآخرين ( ماتركب السنة ) دكتوراة + تعطيل العقل + ناقل + سامع = أمعة أتمنى من الدكتور ناصر أن يسامحني إن أخطأت ولكن هذا الوقع
27 - أبا المثنى في Mar 27 2010 2:51PM
جزاك الله خيرًا على هذه المقالة الطيبة ، والذي يثني على فرقة التبليغ هو أحد رجلين : إما جاهل بما عليه فرقة التبيلغ من الضلالات والبدع ، أو أنه صاحب هوى لا سبيل إليه إلا أن يهديه الله ، والعلماء الذين أثنوا على التبليغيين نحسبهم من الذين يجهلون بما عليه فرقة التبيلغ ، نقول هذا إحسانًا بالظن معهم . ومن أراد مزيد بيان عن هؤلاء ، فعليه مراجعة كلام كبار العلماء الذين تكلموا عليهم كالألباني وابن باز وابن عثيمين ومقبل الوادعي والفوزان والغديان واللحيدان وغيرهم كثييييير . والشيخ سعد بن عبد الرحمن الحصين عايش التبليغيين فترة ، ثم رجع وتاب ، وألف كتبًا في الرد عليهم ، وبيان حالهم ، فأحيلكم إلى كتبه ، فإنه مجرب . والحمد لله .
28 - Ahmed في Mar 27 2010 3:49PM
Remember فتبينوا فتبينوا Dear Dr I am sorry for you.
29 - عبدالله في Mar 27 2010 5:02PM
تحتجون بكلام لابن عثيمين !! هلا اتبعتم طريقته إذا ؟؟ لماذا تأخذون كلمة واحدة من كلامه وتتركون طريقته التي كان يتبعها ؟؟ هل كان ابن عثيمين تبليغيا ؟؟ نحن نحتج عليكم بمنهجه القويم وندعوكم إلى ترك طريقتكم إلى طريقته وإخوانه من علماء السنة ! كل واحد منكم لو رجع إلى فطرته لعلم أن ابن باز وابن عثيمين على منهج وطريقة مختلفة تماما عن طرية التبليغ ! ونحن ندعوكم إليها ونبذ الصوفية التي دخلتم فيها بجهل وحسن ظن ! والدليل أنكم تحكمون على حسنها بأذواقكم وانطباعاتكم من معاشرتكم وليس لديكم أي رد علمي على ما ذكرة الدكتور ناصر وفقه الله .. ما عندكم من الخير (التوحيد) هو من أثر دعوة التوحيد المباركة عليكم وليس للتبليغ فيها أي فضل ! أما قولكم إنهم يدعون إلى الإسلام فالإسلام دين الله هو (التوحيد) فهل دعا إليه التبليغيون قط ؟؟ هل بلغكم أن الجماعة تبنت بشكل جماعي أو رسمي دعوة عباد القبور التي تعج بها ديار المسلمين إلى التوحيد ؟؟ أو اتخذت موقفا رسميا من ها الأمر ؟؟ أم هذا لا يعنيها ؟؟ هل من دخل في التبليغ مستثنى من أمر الأنبياء لأتباعهم البدء بالتوحيد ؟ هل هو مستثنى من وجوب البيان لخطر الشرك وصوره ؟ ما لكم كيف تحكمون ؟ الحقيقة أنني كلما سألت تبليغيا عن ذلك نفر نفورا شديدا واتضح أن الجماعة أثرت على نظرته للتوحيد وأهميته ! بل اتضح لي أنهم يتظاهرون لك بحسن الخلق ويداورونك على طريقة مكر الهنود واستكانتهم حتى إذا تبين لهم أنك مصر على الجهر بالتوحيد وجعله أساس الدعوة وتقييم الدعوات به تعاملوا معك بالخسة الهندية لا بالأخلاق العربية !
30 - ابو مجاهد في Mar 27 2010 7:52PM
السلام عليكم انت تنقد هذه الجماعة من ناحية شرعية فهلا بينت حكمهم شرعا هل هم اهل بدعة وضلالة؟ ام هم اهل كفر وشرك؟ ام هل هم اهل زندقة وإلحاد؟ ام هم جهلة وعوام افسدوا اكثر مما اصلحوا بحسن ظن منهم وتأويل باطل لا يقرون عليه؟ فلا حول ولاقوة الا بالله الشرك في الربوبية على هذا مشركي قريش خيرا منهم لأن مشركي قريش لم يشركوا في الربوبيه!!!!!!؟ الشرك في الألوهية يعني شيوخهم مسلمون ام كفار؟ ارجوا الإجابه الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم هل هم منافقون او يعملون ضد الإسلام؟ مارايك بقول الشيخ بن باز رحمه الله تعالى هل يراهم مسلمين ام كفار؟ فإذا كانوا مسلمين كيف وهم عندهم شرك في الألوهية والأشد منه في الربوبيه. افتونا مأجورين؟ سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – عندما سُئل عن حكم الخروج معهم فأجاب : (لهم أثر في إصلاح من يكون معهم؛ لأنهم عندهم تحمس للإسلام، ونشاط في الدعوة للإسلام والالتزام به، فلهذا نجد كثيراً ممن يصحبهم يتأثر بذلك، ويلتزم بالصلاة وغيرها، وصحبة الأخيار، لكن مثل ما تقدم عندهم نقص فيما يتعلق بالعقيدة، وبيان التوحيد وبيان الشرك وبيان البدع، فإذا تيسر من يصحبهم من أهل العلم ويكمل النقص فيأخذ ما عندهم من النشاط ويضم إلى ذلك ما يتعلق ببيان العقيدة، أو يرشدهم إلى ذلك ويشجعهم حتى يكون دعاة للعقيدة مع الأخلاق وحتى يكونوا منكرين للبدع بصيرين بها، فيجتمع الخير كله، هذا وهذا) ا.هـ[17].
31 - شخصٌ ما ..! في Mar 27 2010 11:00PM
للأسف لم أتوقع هذا الموضوع من لجينيات البته ! فإن قلنا عن إختلاف الأراء و لكن هذا يجعل للشباب صدود عن الدعاة و لصاحب الرد [ 29 ] أولاً , و لله الحمد أكثر طلبة الشيخ محمد مع التبليع ثانياً دام أن الشيخ مؤيد لهم فهذا يعني أنه من منهجه لا خارجاً عنه , ثالثاً التبليغ ليست مذهب أو فرقة ولكن أناس يدعون غلى الإسلام و ليكن في علمك و لله الحمد تسنن رافضة و صوفية و دخلوا للإسلام و لكن و ما أدراكم و أنتم في الفرش الوثيرة و أمام الشاشات بينما هم ينتشرون في الدول يدعون إلى الإسلام و يفدون أموالهم و أوقاتهم كثيراً ما نجد النقاد ينتقدون على كتب قرؤوها و لكن لم يخالطوهم حتى يعلموا حقيقتهم لا أريد التكلم عن الدكتور كاتب المقال و لكن أريد أن أنصحه بأن يخالطهم و يعرف عنهم عملياً و أن لا يعتمد على الكتب و ليقارن ما يكتب بالكتب بالواقع ! و لله الحمد كثييير من الشباب هدايتهم عن طريقهم و للأسف و كثير من الشباب إنتكس بسبب كتابات كهذه !! ويكفي بتأييد الشيخ عبد العزيز إبن باز و الشيخ محمد بن عثمين و الشيخ عبد الله إبن جبرين رحمهم الله و أبناء الشيخ عبد الله و أبناء أخيه كذلك معهم [ و لمن قال بأنهم لا يحضرون للشيخ محمد المنجد , فهم يحبونه و يحضرون غلى محاضراته و لم قلت بأنهم لا يحضرون إليه ؟ بغذن الله سأأتي إليكم برابط للشيخ محمد إبن عثيمين لمن يريد الحقيقة فعلاً , و كذلك للشيخ عبد العزيز الفوزان
32 - محمد عبيد في Mar 27 2010 11:30PM
هل ممكن تتكرم علينا وتبين لنا أصول النقد؟؟؟؟
33 - ابن باز في Mar 27 2010 11:36PM
قال الشيخ عبد العزيز بن باز {{{{جماعة التبليغ ليس عندهم بصيرة في مسائل العقيدة فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علم وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير }}}} قال الشيخ عبد العزيز بن باز [[[[ لكن عند أسلافهم عقيدة غير صالحة، فيجب على الخلف أن يتطهروا منها]]]
34 - طالب في Mar 27 2010 11:43PM
دكتورنا , مجالك الهندسه لا العقائد =)
35 - محمد في Mar 28 2010 1:08AM
بغض النظر عن الإنتماءات .. وبعيداً عن التشنج !! ألا يسعك يا دكتور فهد ما وسع ابن باز رحمه الله حين نقلت عنه في ختام كلامك .. !؟ أستغرب منك ذلك .. حقاً أستغرب !! عجيب نقدك .. وإن حاولت الإحالة للمراجع ، فكلنا يستطيع الإحالة على أمات الكتب !!
36 - أبوسعد في Mar 28 2010 1:57AM
عفوا .. دكتور ما أحسنت ولا أفدت عفا الله عنك وعفوا .. لجينيات ليس من ألأجل التقرب للبعض تنشرين للبعض الآخر ؟! أبولجين أرجو تحديد شروط وسياسة للنشر واضحة جعلتها ساحات والمواضيع الأكثر إثارة تنشر !! والتعليقات السخيفة كذلك !! وإن كانت لا تعبر عن رأي لجينيات إلا أنها تسير على سياستها ما رأيكم لو كتبت عن أخطاء المشايخ ممن هب ودب هل ستنشرون من باب حرية الكلمة و تلاقح الأراء !! الله المستعان .. المسجد الأقصى في حال يرثى لها وهولاء يقتاتون على لحوم بعضهم البعض ألا شاهت وجوه الذين لا يفقهون والمتعالمين هل سينشر الرد يا ترى !!
37 - نفر في Mar 28 2010 6:01AM
أقِلّوا عَلَيْهِمْ لا أبَا لأبِيكُمُ من==الـلّوم، أوْ سدّوا المكان الذي سدّوا
38 - عبدالله السعيد في Mar 28 2010 7:56AM
تستغرب من هؤلاء الناس يتحدثون عن العقيده والعقيده والعقيده!!وكأن رجال ونساء جماعة التبليغ مشركون عباد قبور قبلتهم البيت الابيض وقرآنهم دستور امريكا او يضعون الصلبان على صدورهم يؤمنون بالثالوث والرب والابن والزوجه تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا. جاءت امرأة الى رسول الله صلى عليه وسلم فقال لها اين الله قالت في السماء فقال لسيدها اعتقها فانها مؤمنه. ثم انظر الى حال بعض من هؤلاء الذين يتحدثون عن العقيده ماحالهم ووضعهم مع الحكام!! تقول وكأنهم مشركون بالله عز وجل بهؤلاء الحكام وكأنهم يتخذونهم زلفى الى الله عز وجل واصبح هؤلاء الحكام في نظرهم كقبل وهبل ويغوث ويعوق ونسرا يزورونهم ويتمسحون بهم ويدعون لهم!! هذا يكتب عن جماعة التبليغ واخر عن الاخوان المسلمين وكأن هؤلاء الكتاب ومريديهم هم شعب الله المختار!! اقول دعوا جماعة التبليغ واصلحوا انفسكم اولا وتعلموا ثانيا كيف كان سلف الامه يتعامل مع الحكام والسلاطين خاصة الظلمه والطواغيت فلم تضع الامه الا والله بسببكم وسبب من تقدوسنهم كتقديس الهندوس للبقر والبوذيين للحجر فان فعلتوا عندها تحدثوا عن شرك وضلال وبدع الجماعات الاسلاميه زعمتم. ان كنتم صادقين احرار شرفاء فوجهوا سهامكم الى صدور من سرقوا دين البلد وبدلوه بالعلمنه والفساد وثرواته وبدلوها فقرا ومجاعة وعري وتشردا وامراضا وحياة شقاء وبؤس معششه على رؤوس الشعب منذ عشرات السنين!!
39 - إبراهيم علي في Mar 28 2010 8:41AM
ما رأي الأخوة أصحاب المداخلات في هذه المقولة ::: بعد محاولات استمرت ثلاثة قرون استطاعت الطرق الصوفية أن تخترق قلب الجزيرة العربية من خلال جماعة التبليغ
40 - راضي سعيد في Mar 28 2010 8:58AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ........ عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة
41 - إسماعيل أحمد في Mar 28 2010 9:02AM
للمعلومية جماعة التبليغ هي الجماعة الوحيد التي سمح لها زعماء الإتحاد السوفييتي السابق بالدخول إلى الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى. وهذه حقيقة موثقة.
42 - عبدالله التويجري في Mar 28 2010 9:23AM
أبشرك يا منتقدا للجماعة فقد ذاب الثلج وبان ما تحته وباءت مساعيك رسالتنا الى كل من لا زال الشك يخالط قلبه ما افتى به الشيخ ((ابن جبرين)) رحمه الله قبل وفاته بمدة حول جماعة التبليغ مع التفصيل والتحقيق والتبيين 23/ جمادى الأول /1429 هـ الجزء الاول http://www.youtube.com/watch?v=KWdlJMqAyLQ&feature=related الجزء الثاني http://www.youtube.com/watch?v=YO3-QcWIL8I الجزء الثالث http://www.youtube.com/watch?v=lT_4O4zt4Hs الجزء الرابع http://www.youtube.com/watch?v=ElJX7M3GB9k&feature=related شبكة الدعوة والتبليغ
43 - يعقوب في Mar 28 2010 9:48AM
إلى الأخوة الذين خرجوا مع جماعة التبليغ وأعجبوا بهم أكتب لهم كلام الإمام الغزالي الذي تقلب بين عدة توجهات ثم عاد إلى منهج السلف الصالح في آخر حياته فقال عن نفسه : لما رأيت أصناف الخلق قد ضعف إيـمأنـهم إلى هذا الحد بـهذه الأسباب، ورأيت نفسي ملبة بكشف هذه الشبهة، حتى كان إفضاح هؤلاء أيسر عندي من شربة ماء، لكثرة خوضي في علومهم وطرقهم - أعني طرق الصوفية والفلاسفة والتعليمية والمتوسمين من العلماء-، انقدح في نفسي أن ذلك -الرجوع إلى بلده - متعين في هذا الوقت، محتوم ... وأنا أعلم أني، وإن رجعت إلى نشر العلم، فما رجعت! فإن الرجوع عَودٌ إلى ما كان، وكنت في ذلك الزمان أنشر العلم الذي به يكتسب الجاه، وأدعو إليه بقولي وعملي، وكان ذلك قصدي ونيتي. وأما الآن فأدعو إلى العلم الذي به يُترك الجاه.....عاد الغزالي إذن إلى وطنه طوس لازماً بيته مقبلاً على العبادة ونصح العباد وإرشادهم ودعائهم إلى الله تعالى، والاستعداد للدار الآخرة مرشد الضالين ومفيد الطالبين، وكان معظم تدريسه في التفسير والحديث الصحاح
44 - أبو سعيد في Mar 28 2010 9:56AM
أخوي أبو سعد ياليتك قرأت عن موقع لجينيات قبل ما تسأل ولكن لا بأس عليك هدف الموقع موجود بالموقع مثل.... وأن يكون للمعرفة والتحصيل النصيب الأكبر , والحظ الأوفر , لذا فقد تنوعت مصادر التثقيف , وتلونت قوالبها , بغية التجديد والإفادة , وخروجاً عن التكرار . وسنحاول إن شاء الله قدر الاستطاعة البحث عن الخبر الصادق ونشر الحقائق وإعلانها بما تقتضيه المصلحة العامة بعيداً عن المبالغة والخيال
45 - قناص في Mar 28 2010 10:31AM
تأملوا يا أخوان كلام شيخ جماعة التبليغ المعاصر الشيخ إنعام الحق في موقع شبكة الدعوة والتبليغ ، يكثر من كلمة يمشي أو المشي يعني الخروج عندهم. وإليكم ملخص البيان ::::: بيان للشيخ إنعام الحق الداعي إذا كان يريد أن يمشي صحيحا لابد له من أربعة أزمنة ... والصحابة مع الرسول وكانو دائما يمشون تحت أمره...... هؤلاء الأربعة يسمون بالخلفاء الراشدين ..... مثلا إذا جاءه الفقر كان أبو بكر يضحي و يتحمل في الفقر ولا يجلس عن الدعوة . في هذا الزمان إذا أراد واحد أن يمشي في الفقر......عليه أن يصبر و يتحمل و يضحي .... و لكن عندما يأتي المال و السعة في كسبه و حياته لابد له أن ينظر إلى حياة عمر حتى يمشي صحيحا....... و إذا كان الخلاف بين الناس عليه أن ينظر في حياة عثمان رضي الله عنه..... و لكن عندما يأتي إختلاف شديد لا ينتهي و لا يختم إلا بالقتال في ذلك الوقت لابد للداعي أن ينظر إلى حياة علي رضي الله عنه.... شبكة الدعوة والتبليغ http://www.binatiih.com
46 - مسلم موحد في Mar 28 2010 10:36AM
وملاحظ أنهم ينشطون كلما ضعف أهل العلم فهم الآن مستغلين صولة الليبراليين لأنهم ما عندهم مشكلة مع الليبرالي مشكلتهم الوحيدة مع الموحدين فهم خصوم ألداء له
47 - أبو طارق في Mar 28 2010 1:29PM
الشيخ بن باز وابن عثيمين من اعلم هذه الامة في هذا العصر ماقالوا فيهم ماقلت,وابن باز يقول اخرج معهم وبصرهم بأخطائهم الفقهية وهو يؤيد السعوديين خاصة اذا خرجوا يعلمون الناس التوحيد التوحيد وكيفية الصلاة وحب المسلمين والاذكار الصباحي والمسائي وكذلك بن عثيمين يقول لاا اريد ان اسمع احد يسب هذه الجماعة وكم والله من الخير جاء على ايديهم وكلامك هذا سوف تجد صداه عند الشيعة الذين يبحثو عن اي ثغرة ضد السنةهداك الله يافهد والله العظيم اني كنت معهم وما رأيت منهم الا الدين والصلاح والورع وحب الناس وهم الدعوة وليس هناك اية ملاحظة عليهم الا ان البعض منهم يحب التنظيم بإقرار خروج شهر او اسبوع او نحو ذلك ولايعتقد السعوديون بما يعتقده بعض الهنود والبنقالية من هذه الجماعة.
48 - ذهبت مع التبليغ ست سنوات وهاكم تجربتي في Mar 28 2010 2:05PM
يا إخواني ياأحبابي يامن في قلوبهم لاإله إلا الله اتقوا الله ووالله الذي لا إله إلاهو لم نتعلم التوحيد على حقيقته إلا بعد الخروج معهم لأني في السابق فاسق ومجرم ومضيع لحدود الله ومعتمداً على الأسباب بشكل قوي نسأل الله السلامة والعافية لأننا تربينا أن هذا عنده واسطة وهذا يوظف وهذا يعطي وهذا يمنع أين حقيقة التوحيد في الإعتماد الكلي على الأسباب فلما أنقذني الله بهم تغيرت 180درجة وربونا على التوحيد والإلتجاء إلى الله بكل كبيرة وصغيرة والأسباب تأتي تبعاً بعد الإلتجاء إلى الله يامتهمي الجماعة كفاكم بهتاناً وكذباً على دعاة التوحيد قال تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6 ياموحدين لاتحكموا عليهم من خلال الكتب ومن الحاقدين على نجاح هذه الدعوة المباركة , ولكن في الذهاب معهم وترى رأي العين التوحيد الذي يدعون إليه وأنا أقول من هذا المنبر الطاهر أتحدى أي واحد يذهب معهم ولايتأثر بإذن الله وأقول للدكتور ناصر/ إحذر أن يأتى الإسلام من قبلك وتهمك ونقولاتك , وأخيراً أقسم بالله العظيم كما عيشتهم أكثر من ست سنوات وذهبت لكثير من الدول أن مقالك بعيد كل البعد عن الحقيقة وأحذر أن يكون خصمك يوم القيامة الدعاة إلى الله والذين بذلوا الغالي والنفيس وتحملوا المصاعب في سبيل تبليغ هذا الدين في مشارق الأرض ومغاربها .
49 - أبو يحيى في Mar 28 2010 2:27PM
إخواني في الله.. تبينوا وتثبتوا فيما تقولونه وتكتبونه ولا تضيعوا أعماركم وأعمالكم فيما يكون خصمكم أمام الله يوم تبدو الحقائق وينكشف المخفي في الضمائر.. * خرجت معهم كثيرًا ولا زلت وأشهد الله على حبهم وإن انشغلت عنهم أحايين كثيرة.. * إخواني.. الخطأ وارد ، وإن ورد فلا ينسب إلى الجماعة ، وإنما إلى الأشخاص والأفراد.. * أحبائي.. انظروا إلى النتائج العظيمة والإنجازات الضخمة قبل أن تخوضوا.. * أحبابي.. يتركون أهليهم وديارهم لنشر الدين والدعوة فماذا قدمتم أنتم؟؟ * وإن ظهرت بعض البدع فما الطريق لعلاجها؟؟ أنصحناهم ووجهناهم؟؟ * والله إن خاطبتم أحدهم بحجة وحكمة تقبل منكم بإذن الله.. * إخواني.. اتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه.. فلا تتكلموا إلا بعلم ، وأعدوا للسؤال جوابا ، وللجواب صوابًا ، وإني لكم من الناصحين..
50 - طالب الحق في Mar 29 2010 12:05AM
في كتاب للشيخ حمود بن عبد الله التويجري (القول البليغ) يقول في صفحة 343 ..... كيف تكون دعوة التبليغيين دعوة ربانية وهم يؤمنون بالطرق الأربع من طرق الصوفية وهي : الجشتية والنقشبندية والقادرية والسهروردي، ويزعمون أنه لو مات أحد ولم يبايع على يد شيخ الطريقة ما ت ميتة جاهلية؟!
51 - أبو طارق في Mar 29 2010 1:02AM
والله ان اكثر الجماعة السعوديين لايعرفون الاسماء الموجودة في كلام طالب حق رد رقم 50 وهذا بعض المتصوفة الهنود وغيرهم أما السعوديين فلا!
52 - عباس في Mar 29 2010 8:11AM
صدقت يبو طارق السعوديين وغيرهم إذا خرجوا معهم يجب أن يلتزم بقول الشيخ ابن باز ... أن يكونوا أهل علم وبصيرة ... أن يوضحوا عقيدة التوحيد . ... أن يتعاونوا على البر والتقوى. من خرج معهم وهذه نيته فالله يوفقه....... ولكن لا أحد يقول أنه ما عندهم شركيات.... ويلغي كلام اللي شافوهم بالتواتر.....
53 - ابن زياد في Mar 29 2010 8:27AM
يا أخي أبا طارق السعوديون الذين يخرجون مع جماعة التبليغ بقصد إصلاح المعتقدات وشرح التوحيد هم إن شاء الله على ثغر ونسأل الله أن يوفقهم. ولكن البيعة المذكورة شيء أساسي عن جماعة التبليغ سواء عرفت أم لم تعرف. وإن شئت فأقرأ ما كتبه العلماء الثقات عن البيعة لدى جماعة التبليغ. والله يبصرنا بما سمعنا وقرأنا..
54 - أبو عبد الله في Mar 29 2010 8:31AM
لا يعرفون شيء والحقيقة شيء آخر. البيعة أصل عن هذه الجماعة واللي ما يعرف معناها أنهم ما بعد توثقوا منه. خلاص لا تسميهم تبليغيين سمهم متصوفة.
55 - مشرف الشهري في Mar 29 2010 11:22AM
اخي الكريم احترم لك هذا المقال ولكن ارجوا ان تتحمل هذا الكلام والنقد قرأت مقالتك السابقة وهذه المقالة ايضا وتفحصتها فوجدت انك لم تأتي بجديد في الامر حيث انك فقط جمعت شيء من القطاف في بعض الكتب واتوقع ان هذا شيء يعرفه الاكاديميون بأنه لا يقدم ولا يؤخر, فلو اختصرت علينا المقال بذكر المراجع لكان انفع واشمل. ثانيا:الواضح انك لم تتحرك وفق قاعدة معينه في اتجاه هدف معين من هذه المقالة والسابقة , ولو افترضنا جدلا ان لك هدف فالواضح فقط هو تتبع السلبيات ولا غير ذلك, ولو كان لك هدف مثلا التعريف بالجماعة فإن تركيزك على السلبيات فقط يلغي مقصدك من التعريف بالعالم س والجماعة ص. ثالثا: كل ماذكرت ليس بجديد على احد الا ما ندر فكان الاولى انك تفيض علينا من واقعهم المعاصر حالياً وتتيح لهم الفرصة كي يظهر جدهم ونشاطهم في اصلاح دعوتهم خاصة بعدما تحرك الكثير من الشباب لإصلاح ما نقول انه خطأ في هذه الدعوة . الرابع لم تسق لنا على وجه التحديد نقد بناء لهذه الجماعة بحيث انك تقترح لهم ما يصلح حالهم والاخطاء التي يمكن تفاديها والطريقة الجيدة لذلك وهذا يلحق بسبب ما ذكرته لك في الثالث. اسأل الله ان يدلنا واياك الى الخير والى الطريق والمنهج القويم , واشكر لك تحملك وسعة صدرك لرأيي
56 - عبد السميع في Mar 29 2010 12:02PM
قال الشيخ عبد العزيز بن باز "رحمه الله" لرئيس جماعة التبليغ الشيخ إنعام الحق { قلت اتركوا البيعة وما البيعة على ما قالوا والعقيدة النقشبندية وغيرها اتركوا هذه كلها ولا تبايعوا أحداً} للتأكد من كلام الشيخ ابن باز انظر كتاب جماعة التبليغ في شبه القارة الهندية تأليف الدكتور الاستاذ أبي أسامة سيد طالب الرحمن الصفحة 433 ومابعدها
57 - العولقي في Mar 29 2010 2:26PM
السلام عليكم جماعة التبليغ حذروا منها أئمة السنة رحمهم الله قال عنهمالعلامة عبد الرزاق عفيفي:هم المبتدعة أينما كانوا، وقال عنهم إمام عصره ابن باز هم من الفرقةالثنتين والسبعين الضالةوهذا رابط موثق بصوته http://fatwa1.com/anti-erhab/hezbeh/baz_InsideFirq.html وقال عنهم العلامة بقية السلف صالح الفوزان: جماعة التبليغ جماعة صوفية تسربوا إلى بلادنا لينشروا الصوفية فلا تنخدعوا بها http://fatwa1.com/anti-erhab/hezbeh/foz_tablig.rm وقد قال عنهم العلامة صالح اللحيدان :3/4/1431 هـ بعد أن سئله مذيع برامج الجواب الكافي هذا السؤال: سؤال البعض يقول ان ماذكرتم ياشيخ صالح في قضيه اصولها الهنديه ان من يطبقون هذا الفعل من هذه الجماعة جماعه التبليغ لا ترتبط بالفعل بما يفعله الاخوه في الهند فانها لا ترى بناء القبور ولا ترى الشركيات وانما ترى المسأله الدعويه فقط هذا نقوله للانصاف حتى الأخوه ربما لديهم تساؤولات فأجاب حفظه الله: لا لأنك لا تعرف الأصل المؤسس لهذه الفكرة في الهند قبل تقسيم الهند كان قبره بالمسجد وانما لما شن على امر القبور عدلوا امورهم شوي والا فإن الاصل ان مسجدهم كان بني على قبر الداعية الاول في حدود سنة الف وثلاث مائه واربعين نشأه هذه الفكرة وكان ممن يعتني بهم ويشد ازرهم ولكنهم تبين له الحق فقلب لهم ظهر المجن الشيخ سعد الحصين وكان يؤديهم وراجعني في ذلك قبل اكثر من ثلاثين سنه وبينت له اني لا ارى سلامة ماهم عليه وهو جزاه الله خير هو وامثاله طلابة حق إذا تبين لهم بطلان ما يدعى تجنبوا فقد علمت عنه انه لم يكتفى بتجنبه وانما حذر منهم . http://www.jawabk.net/downloads/1431/rabee2/jawabalkafi-sn-mp3-3-4-1431.MP3 وقد حذر منهم العلامة الغديان والعلامة صالح آل الشيخ والإمام محمد بن ابراهيم. فهم المبتدعة في السعودية في اليمن في مصر في السودان في الإمارات في المشــــرق في المغــــــرب. قبحهم الله دعاة للشرك والضلال أصولهم شركية صوفية ..قبورية... احاديث ضعيفة ومكذوبة ... الخلروج.... البيعة..ووو سبحان الله !!! ألم يكفيهم منهج إمام الأئمة محمد عليه الصلاة والسلام واصحابه!!!!.
58 - أحمد عسيري في Mar 29 2010 3:24PM
هل هذا نتاج دراستك الطويلة ؟! تخرج بهذه الأسطر من بين كتب المعارضين وتنسخها وتلصقها في لجينيات التي لم نعهدها إلاّ مفتاح للخير مغلاق للشر . أين العدل ؟ أين رأي الطرف الآخر وكلام المؤيدين ؟ لكن زمن علماءالنسخ والصق لايأتي إلاّ بمثل هذه الكوارث للأسف . لكن هناك رب رقيب مايخفى عليه شيئ في الأرض ولا في السماء أعد لكل كلمة ألصقتها إجابة بين يديه أنت ومن سمح لك بالنشر لإشغال المسلمين وفتنتهم ,
59 - مسلم في Mar 29 2010 3:27PM
هذا ماننتظره بنو جام يحتلون لجينيات
60 - أبولمار في Mar 29 2010 9:36PM
لاااااااااااااااااااااااااا والله الذي لا إله إلا هو أنا لست تبليغيا ولكن لولا الله ثم هذه الجماعة لما انتشر الإسلام في أصقاع المعمورة، ألا يكفيهم أن أن ملايييين الناس حول العالم انتقلوا من الكفر الى الإسلام بسببهم!!! ثم أنت أيها الكاتب أصلحك الله تفرق المسلمين هل تعلم أن فكرك ومقالك كان سببا في أن يكفر بعض الماس أهل الدعوة!!! والله تفاجأت أمس برجل يقول عن المسجد المجاور لنا هم كفار لأنهم من أهل الدعوة وأحالني إلى مقالك!!!! والله لقد سببت مشاكل كثيرة جدا هذه المقالات التي لا تبنى على علم!!! رحم الله ابن باز وابن عثيمين فعلا فقهاء وعلماء صدقني أنهم كانوا يعلمون عن أصول هذه الجماعة ولكنهم أدركوا الواقع الحسن الذي يشهد لهذه الجماعة فلم يقولوا ما قلت!! لو كان عند من أسس هذه الجماعة أخطاء هل نحاكم من ينتمي إليها الآن بالأخطاء التي وجدت عند من كان قبلهم!!! واللله يا علام الناس يضحكون علينا ، نفسق بعض ونبدع بعض ونكفر بعض وعدونا الحقيقي الذي يتربص بنا صباح مساء هو المستفيد من هذا كله. أتمنى أن نعقل ، وأكرر أنني لست تبليغيا ولكن والله سائني ما نشر في المقال من التحذير منهم.
61 - أحمد يسيري في Mar 29 2010 9:36PM
أخوي أحمد عسيري لو سمحت ممكن تذكر لي على الأقل أقول على الأقل ثلاثة كتب لمؤيدي جماعة التبليغ باللغة العربية . لك مهلة أسبوع وأنا في انتظارك. والميدان يا حميدان
62 - أحمد خان في Mar 29 2010 9:49PM
قولك .....الشرك في الربوبية ......على هذا مشركي قريش خيرا منهم لأن مشركي قريش لم يشركوا في الربوبيه!!!!!!؟ السؤال ما رأيك بقول الشيخ محمد زكريا (صار الجو هذا المكان الحار الشديد معتدلاً بتصرف الشيخ عبد القادر لمدة ثلاثة أيام). هل تصدق هذا الكلام من قول الشيخ محمد زكريا أم أن الكاتب افترى عليه الكذب؟؟؟؟؟؟
63 - مهدي السبعي في Mar 29 2010 10:00PM
مؤسس جماعة التبليغ والدعوة لم يأتي بجديد أبدأ. فقط أخذ فكرة مؤسس الجماعة النورسية في تركيا وكررها ثم صار لفكرته قبول كثير رغم الأنحراف الخطير في كلا الجماعتين. ومع ذلك آمن بها الكثير من الناس ، ومنهم بعض أتباع دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. ومنهم أنت أيضا. والله المستعان. وإليه المشتكى.
64 - الشيخ أبو بكر الجزائري في Mar 30 2010 2:23AM
لصاحب الرد 61 , أحيلك إلى كتاب الشيخ أبو بكرر الجزائري [ القول البليغ في جماعة التبليغ ] إن أردت الحق و كذلك كتب إصلاح و إنصاف لا هدم و إعتساف و نسيت كاتبه بالضبط و هل لابد أن تُسطر كتب حتى تصدق !! يكفي أن العلامة الشيخ عبد العزيز إبن باز و العلامة الشيخ محمد إبن عثمين والعلامة الشيخ عبد الله إبن جبرين رحمهم الله يؤيدونهم و كما قال الشيخ عبد الله [ في مقطع اليوت يوب في الأعلى ] عن الشيخ عبد العزيز بأنه يؤيدهم و المقطع الشهير للشيخ محمد ويبدو مما ورد بأن الدكتور في الهندسه :)
65 - أبو الفضل في Mar 30 2010 11:00AM
الأخ عبد السميع (صاحب التعليق رقم 56) جزاك الله خير رجعت إلى الكتاب المذكور وفي نفس الصفحة 433. والله أن كلامك صحيح وجود البيعة عند التبليغيين بشهادة الشيخ عبد العزيز بن باز. وأزيدك من الشعر بيت فالشيخ عبد العزيز (الله يرحمه) حذرهم من كتابهم المقدس المسمى (تبليغي نصاب) وقال له شيخهم إنعام الحق أننا اسبتدلنا كتابنا (تبليغي نصاب) بكتاب رياض الصالحين. فلم يوافق الشيخ عبد العزيز وقال لشيخهم إنعام ‘‘‘‘ استبدلوه بكتاب فتح المجيد أو بكتاب القاعدة الجليلة لشيخ الإسلام ابن تيمية حتى الناس يعرفوا أنكم انتقلتم من ذاك الشيء إلى ذلك الشيء ووعد والله ما أدري وعدنا قال سوف أعمل سوف نجتهد‘‘‘‘ انتهى كلام ابن باز. ووالله وبالله وتالله لو غيروا كتابهم إلى ما رأه الشيخ ابن باز فأنا من اليوم تبليغي ولكن من سابع المستحيلات أن يغيروا كتابهم المقدس.
66 - صاحب العدل في Mar 30 2010 12:04PM
في الموقع الرسمي للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رقم الفتوى (824) رأى الشيخ في كتاب القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ وكذلك كتاب القول البليغ في جماعة التبليغ السؤال س: ما رأيكم في كتابة فضيلة الشيخ حمود التويجري رحمه الله ـ (القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ) وكذلك كتاب أبو بكر الجزائري حفظه الله ـ (القول البليغ في جماعة التبليغ)؟ الاجابـــة الشيخ حمود رحمه الله رد بكتابه على الجماعة الذين أسسوا هذه الدعوة في الباكستان وذلك لأنهم عندهم بدع، كالتصوف والْغُلُو، وعبادة القبور، فرأى أن منهجهم وهم على هذه الطريقة يحتاج إلى تعديل، وقد ناقش مخططاتهم وانتقدها، ولكن كلامه لا ينطبق على الدعاة من أهل هذه البلاد، الذين تولوا مثل هذا العمل، وسلكوا هذه الطريقة، وهي الدعوة بالفعل. وهكذا يقال في كتاب الشيخ الجزائري حفظه الله، فإنه يصف قومًا يعملون بدعًا، ويدعون إليها على جهالة، وقد ألف في جماعة التبليغ بعض المشايخ، ومنهم إسماعيل بن عتيق ويوسف بن عيسى الملاحي وغيرهما، وأيد طريقتهم الشيخ محمد بن إبراهيم والشيخ عبد العزيز بن باز وغيرهما، رحم الله الجميع. والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
67 - ابو مجاهد في Mar 30 2010 1:03PM
السلام عليكم ورحمة الله لمن سالني عن اصول النقد اقول له{ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا} [المائدة: 8]. أي: لا يحملنكم بغضهم على ترك العدل {اعدلوا هو أقرب للتقوى} وقوله سبحانه {‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ‏}‏ أي ‏{‏يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا‏}‏ بما أُمِرُوا بالإيمان به، قوموا بلازم إيمانكم، بأن تكونوا ‏ {‏قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ‏}‏ بأن تنشط للقيام بالقسط حركاتكم الظاهرة والباطنة‏.‏ وأن يكون ذلك القيام لله وحده، لا لغرض من الأغراض الدنيوية، وأن تكونوا قاصدين للقسط، الذي هو العدل، لا الإفراط ولا التفريط، في أقوالكم ولا أفعالكم، وقوموا بذلك على القريب والبعيد، والصديق والعدو‏.‏ ‏{‏وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ‏}‏ أي‏:‏ لا يحملنكم بغض ‏{‏قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا‏}‏ كما يفعله من لا عدل عنده ولا قسط، بل كما تشهدون لوليكم، فاشهدوا عليه، وكما تشهدون على عدوكم فاشهدوا له، ولو كان كافرا أو مبتدعا، فإنه يجب العدل فيه، وقبول ما يأتي به من الحق، لأنه حق لا لأنه قاله، ولا يرد الحق لأجل قوله، فإن هذا ظلم للحق‏.‏ ‏{‏اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى‏}‏ أي‏:‏ كلما حرصتم على العدل واجتهدتم في العمل به، كان ذلك أقرب لتقوى قلوبكم، فإن تم العدل كملت التقوى‏.‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ‏}‏ فمجازيكم بأعمالكم، خيرها وشرها، صغيرها وكبيرها، جزاء عاجلا، وآجلا‏.‏ سورة المائدة تفسير السعدي (تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن) ولما بعث نبي الله –صلى الله عليه وسلم- عبدالله بن رواحة إلى اليهود لخرص الثمار خافوا أن يظلمهم فقال لهم كما عند أحمد بسند صحيح: (يا معشر اليهود أنتم أبغض الخلق إلي، وليس يحملني بغضي إياكم على أن أحيف عليكم) [أحمد: 14966] فهذا هو منهج النقد يامن سالتني عن اصوله العدل والإنصاف وترك الأحكام المسبقة والتحقق من الأقوال ونسبتها الي قائليها ثم تحرير اقوال من انتسب الي هذه الطريقة من الرموز والأعلام في قبول مانسب اليهم من خصومهم او من اتباعهم. ثم ان على الباحث هداه الله واصلحه وهو باحث في المنهجية الدعوية ان لايطلق الإطلاقات بدون قيود او إحترازات مما يوقع القاريء غير المتخصص في حكم قد لا يقصده الباحث فإذا كانت الجماعه عندها شرك في الربوبيه والألوهية ويكذبون على رسول الله فهل يعتبرون مسلمين ثم يوقع القاريء حيرة بنقله لكلام الشيخ الإمام ابن باز عليه رحمه الله الذي لم يكفرهم ولم يقل انهم عندهم شرك في الربوبية او الألوهية, ثم الا يعلم الباحث ان مع الجماعة بل من رموزها في السعودية والخليج من هم سلفيون حتى النخاع. فكيف يطلق هذه الإطلاقات على جماعة فيها وفيها فهنا نطلب الإنصاف والعدل والحكم بعلم . ثم اين الباحث ومن ايده في الإطلاقات دون تفصيل من قول امير المؤمنين على بن ابي طالب في الخوارج حينما سئل عنهم اكفار هم؟ قال من الكفر فروا , قال فما هم قال إخواننا بغوا علينا. واين انتم من قول ا؟نه الإمام احمد او ابن القيم عليهما رحمة الله حينما قال للجهمية( معروف من هم الجهمية)قولكم كفر وانتم عندي لا تكفرون لأنكم جهال.ثم حبذا لو طردالباحث اقصد اي باحث منهجه في كل الوقائع والأحوال والأشخاص والهيئات والدول...الخ. حبذا لو استصحبنا هذا التراث الأصيل في النقد وعرفنا المنهج الإسلامي في النظر للمخالف والحكم عليه وكيفية التعامل معه ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ) وقال صلى الله عليه وسلم( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) دعوة لكل باحث وناقد ودارس للحركات الإسلامية والعقائد والأديان ان يتسلح بالمنهج قبل الخوض في هذه الأمور الشائكة التي قد تترتب عليها تنافر القلوب واختلاف الكلمة بل ربما وسفك الدماء (إذا جاءت من مسموع مطاع وتكلم بلا علم ولا منهج) ثم حبذا لو كل باحث لو يجعل من منهجيته البحثية الإطلاع على مصادر عديدة ولا يكتفى ببضع منها وربما حصر جهده في تجميع ونقل المادة وكتابتها بدون دراسة نقدية ممنهجة لها, هذا إذا كان باحثا اما إذا كان قارئا فلا لوم ولا تثريب. والسلام ختام
68 - أبو الخير في Mar 30 2010 7:35PM
قولك .... أحيلك إلى كتاب الشيخ أبو بكرر الجزائري [ القول البليغ في جماعة التبليغ ] إن أردت الحق... السؤال ما رأيك في كلام الشيخ عبد الله بن جبرين في التعليق رقم 66 لما سئل عن كتاب الشيخ أبو بكر الجزائري قال ابن جبرين ... *وهكذا يقال في كتاب الشيخ الجزائري حفظه الله، فإنه يصف قومًا يعملون بدعًا، ويدعون إليها على جهالة* هذا كلام ابن جبرين
69 - قارئ فاحص في Mar 30 2010 7:42PM
اطالب الأخوة التأكيد جيدا من قراءة العنوان. جماعة التبليغ والدعوة في الهند لم يذكر الكاتب في السعودية أو الخليج أو الجزيرة فكيف جاءت فكرة جماعة التبليغ السعوديين؟؟؟؟؟ من استطاع أن ينقل الموضوع إلى السعودية؟؟؟؟
70 - أبا الحكم في Mar 30 2010 10:36PM
يا أخوان أنا قرأت المقال بالكامل وقرأت التعليقات بالكامل وواضح أنكم تتجادلون في موضوع أنتم شبة متفقين . وأقدر ألخص النقاط الهامة كالتالي : 1. الجميع يتفق أن أهل التبليغ لديهم نشاط عجيب في دعوتهم 2. أن من ينظم إليهم من السعوديين أو العرب لابد أن ينوي الإصلاح (إنما الأعمال النيات) 3. أن من ينظم إليهم من السعوديين أو العرب لابد أن يكون ذا علم وبصير 4. وجود بعض الشركيات في أهل التبليغ الهنود والبنغلاديشيين مثل غيرهم من المسلمين البلدان الأخرى 5. الحرص على تحديد كتاب مبسط في العقيدة الصحيحة للتدريس في رحلات الخروج لأهل التبليغ
71 - أحمد عسيري في Mar 31 2010 9:14AM
بدون تحدي ولا ميدان ولا حميدان . إذا كانت معرفة الحق بكثرة الكتب المؤيدة فهذه كتب الإلحاد ملئت الدنيا وباللغة العربية فهل هذا سبب في تصديقها ؟ أخي الحبيب . أحيلك إلى كتاب الله عز وجل بأن تقرأه بتدبر وإلى السنة المطهره والسيرة العطره لخاتم النبيين والمرسلين وأصاحبه الكرام . وبعد ذلك تخرج مع هذه الجماعة لتجد العمل بكل ماعلمت واقعاً ملموساً وعندها لك أن تغير ماتراه ( بعينك أنت ) من منكر يخالف الكتاب والسنه ولك الأجر العظيم كون هذه الجماعة قاربت المائة مليون نسمه تجوب مشارق الأرض ومغاربها . والكتابه هنا لا تغير مايظنه أنت أوغيرك منكراً أو شركاً بل الميدان يا حميدان جزاك الله خير ودلنا وأياك إلى صراطه المستقيم .
72 - جيراني تبليغيين يسمون انفسهم الاحباب في Mar 31 2010 6:33PM
جاورت جماعة التبليغ والله من واقع جيرتهم اتحدث بمارأيت: 1- لديهم مصطلحات لم يعرفها الاسلام هم من احدثها. 2- يسمون انفسم الاحباب . والله لم يختار لنا الا 3 اسماء في القرآن المسلمين المؤمنين . 3- لديهم شيء اسمه (بيان) يلقى في خروجهم . 4- سوالفهم كلها احلام ورؤى مناميه . لا يعلم صحتها 5- لا يحدثون في المنابر في المساجد . دعوتهم في البيوت . الا القليل منهم قد يدعو في المسجد . 6- لديهم شيء اسمه ( زيارات ) يزورون اي شخص . نسأل الله العافيه والبراءه من لحوم المسلمين
73 - شخصٌ ما ..! في Apr 1 2010 12:12AM
و أين الروابط اللتي وضعتها !!
74 - العلاني في Apr 4 2010 8:58AM
والله ان الناس يدخلون انفسهم في الشبهات ولا ادري لماذا يا اخوان لماذا هذا يسمي نفسه تبليغي وهذا يسمي نفسه كذا وكذا ؟ نحن امة واحدة كل على ثغرة والرجوع الى اهل العلم مهم جدا . اما من يحيز نفسه لفئه فأنا اعتقد ان فيه شبهه . فلنحسن الضن ببعضنا البعض وهذا مطلب شرعي ومهم جدا والا سوف نكون امة متسلط عليها من قبل الاعداء وهذا واقع الامة اليوم .
75 - أبو أحــمــد حـــمـــدان .. تكساس .. دنتون .. 1980 في Apr 4 2010 12:07PM
من عرف غرف .. ومن غرف نال الشرف .. ومن نال الشرف سكن الـغـُرف .. لذا فإني اعذر والله كل من لم يعرف ويغرف من هذا المنهل المكمــّـل لغيره من مناهل العلم وخدمة الدين .. ولا غرابة البتـّـة لمن لم يتلذذ بهذه المعرفة حتى ينال الشرف في الدنيا قبل الآخرة .. ويعيشها حقاً بروح الصدق والاستفادة وليس النقد واصطياد القذى .. شهادة .. اللهم إني أشهدك أني ما وجدت من الجماعة إلا خيراً منذ أكثر من 30 عاماً ..وأنهم بريئون من كثير مما قيل فيهم .. وصلى الله وسلم على أسوتهم وقدوتهم الذي يتبعون أثره وسنته وخير خلقه الحبيب محمد وآله وصحبه وسلم .. ولا حرمهم أجر ما يحتسبونه من تـُهم وسبّ وصبر على البلاء كما صبر معلمهم الأول عليه أفضل الصلاة والسلام .. وختاماً .. لا أملك إلا أن أتوجه إلى من بيده الأمر من قبل ومن بعد بقولي: اللهم استخدمني ومن أحب في سبيلك وأمتني في سبيلك .. فوالله إنها للحياة الطيبة .. وإنـّـه لاصطفاء لا يشعر بلذته إلا من ذاقه وصدق في التذوّق .. ولا يتحســّـر عليه إلا من حرمه الله منه بسبب ذنوبه وتقصيره .. والعزاء الوحيد .. أنها دنيا قصيرة .. وما يجده كل فرد من هذه الجماعة كمخلص محتسب عامل موحـّد محبّ للخير ونشره بين عباد الله من أذى وظلم وتأليب فلن يضيع عند الله عز وجلّ .. وقـفــة .. إلى ديان يوم الدين نمــــضي ******* وعند الله تجــتمع الخصـــوم ستعلم في المعاد إذا التقينا ******* غداً عند المليك من الظلوم
76 - ابو تالزبير محمد علي في Apr 4 2010 3:24PM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على المبعوث رحمه للعالمين (القول القويم على جماعة التبليغ) والرد المنصف على منتقديها بجهل ونقل دون تمحيص اقول مستعينا بالله:- 1. -يقيمها الميدان الدعوى الواسع وجهدهم مركز على كل بقعة في ارض الله، والتركيز اولا على رأس المال وهم المسلمين،، ثم بعد ذلك يتفكروا للارباح بدعوة غير المسلمين،، فاستقامة المسلم أكبر دعوة لغيره، وفاقد الشيء لا يعطية. 2. لا نبي بعد المصطفى ولا أمه للدعوة غير امة الإسلام ونحن نيابة عنه ونؤدي رسالته عنه كما حمل رسائله ودعوته الصحابة الكرام للناس كافة، فهم لنا بعد الرسول صلى الله عليه وسلم اسوة وقدوه،، وهذا سر مذاكرة قصص الصحابة يوميا للخارجين والمقيمين في المراكز الرئيسية والفرعية. 3. نصاب التبليغ الشرعي آية قرآنية ( بلغوا عني ولو آية)والفاتحة بها 7 آيات وكثير من المسلمين لا يجيدون تلاوتها ومن زاد زاده الله، والبحر أوله قطرة. 4. حتى الخارجون الجدد لا يحفظون العشر السور الأخير من القرآن ويعودون بعد الثلاثة الأيام وعندهم عزيمة للقران عظيمة وندم على ما فرطوا فيه. 5. علم قليل عندهم لا ينكر ذلك فهم من هذا المجتمع الذي قل فيه العلم والعمل معاً الا من رحم الله وهذا حال الأمة بسبب ترك الدعوة التي بها تحي كل شعب الدين الحنيف ،، وبقلوب بريئة فيها الرحمة والعطف والشفقة،، 6. علم ولو كان علم نفر الجن الذين من جلسة واحدة مع القرآن عادوا لقومهم دعاه وقالوا لقومهم {قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ *يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }الأحقاف30 و31. اليست دعوتهم دعوة ؟ بلا انها دعوة حق ذكرها الله على سبيل المدح. 7. علم قليل ولو بعلم بعض الصحابة الذين بعد اسلامهم وبعد تعليمهم ( الإسعاف الأولي من العلم ) طلبوا من رسول الله ان يأذن لهم بالعودة لأقوامهم يدعوهم للإسلام فأذن لهم وعادوا دعاه دون اكتمال شرع الاسلام ،، واليوم شرعنا قد اكتمل ومع هذا ينكر عليهم من البعض . 8. لا ينبغي لمسلم سبهم كما لا ينبغي لمسلم سب الديك لأنه في حديث خالد الجهني مرفوعا عند ابي داؤد لا تسبوا الديك فانه يوقظ لصلاة الصبح، الحديث ، والديك حيوان والتبليغي انسان مسلم يقوم بايقاض المسلمين وطرق ابواب منازلهم للدخول الى المساجد، بل يستقبلونهم بها ويهيئوا لهم الوضوء وحلقات العلم. 9. وجماعة التبليغ ترجو من علماء وطلبة العلم من إخوانهم ان يعاملوهم معاملة الديوك خاصة وهم يوقظون المسلمون للصلاة ويقرعوا أبواب الغافلين ويرغبوهم للحضور لبيوت إذن الله ان ترفع ويذكر فيه اسمه. وان سالوهم عن حكم شرعي لا يعلمونه احالوهم للعلماء ، فالامة لا ينقصها العلماء والمعاهد ينقصها العمل وعلم الهدى والتقوى. وعلم مخافة الله، فالحلال بين والحرام بين. 10. الصحابة كانوا أميون بنسبة 97% في وجه نظري القاصرة مع هذا لم يمنعهم ذلك من الدعوة الى الله والخروج ضمن السريا والغزوات أو الدعوة الانفرادية، وحمل رسائل النبي صلى الله عليه وسلم للملوك ورؤساء القبائل في الافاق.بل بلغوا الدين للنجاشي ، وللمدينة والديار والمناطق قبل اكتمال الوحي وقبل نزول الآية (لْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ) من الآية 3 المائدة. 11. مع ذلك فهم يرغبون الناس في العلم وحلقات العلم النافعة في المساجد وفي بيوتنا الخاوية عن قال الله قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ،،وليست حلقات منفرة ومبدعة التى تزيد المرض وتفقد الأمل ، بل تعالج المرض باقصر الطرق وايسرها ، فانما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ، وهذا هو سبب عزوفهم عن بعض الحلقات العلمية التي تروج للعيوب والأمراض لا تباشر العلاج بل تزيد من الأمراض ففهم الخصوم انهم يعزفون عن العلم النافع. 12. يقولون لا تتسرعوا في مطالبة جماعة التبليغ في بيان ثمار الدعوة على الأمة والبشرية فنحن في مراحلنا إلف. باء. تاء. منها ، مع هذه القلة فالبركة مبشرة بالخير لا ينكرها منصف مع هذا فالسفر طويل والزاد قليل. 13. وابشروا بنصر الله والتمكين ان كان فينا إيمان وعمل صالح وعبادة حقيقية لا (روتينية) وان الإيمان ان دخل صار زينة القلوب وأحب شيء لها وبالمقابل ابغض شيئا لها الكفر والفسوق والشرك والعصيان والتمرد على أوامر الله وسنة نبيه ، فدخول الايمان واليقين هو من الاولويات ثم بعد ذلك يسهل العمل بجميع الاحكام والسنن،، وهذه اصل اصيل في تربية الصحابة الكرام تناسها الناس. وهذا المراد من عموم الأمة بالنسبة التي يرتضيها الله جل جلالة. فهنالك ايمان موجود وايمان مطلوب ، فالله يريد منا الإيما
77 - ابو خالد في Apr 7 2010 12:34AM
من خلال الردود استنتجت ان معظم من مدحوا في الجماعه ومنهجها هم ممن خرجوا معها ومعظم من ذموا فيها هم ممن سمع او قرا عنها ولم اجد شخص قال انه خرج مع هذه الجماعه ثم عرف بضلالها وتركها اانا ادعوا كل من ذمها الى الخروج مع هذه الجماعه وليقف بنفسة على منهجها قبل ان ينهال عليها بما لا ينهال به على غير المسلمين فلا تصوف ولا زيارة قبور ولا تقديس للاشخاص بل اخلاص لم ارى مثله في الدعوه الى الله وان كان بعلم قليل
78 - ابو عبدالله في Apr 9 2010 1:50AM
ليس من سمع كمن راي يادكتور متمنيا منك زيارتهم ومعرفة حقيقتهم
79 - الودعاني77 في Apr 10 2010 4:15PM
بارك الله في أخي الدكتور فهد (ابو معاذ) واقدر له هذا الجهد والاختيار ولكن رغم محبتي للدكتور فهد ومعرفتي بحسن نيته إلا أنني أقول : انما في الكتب غير مافي الواقع وخاصة بالنسبة لهذا الوقت الذي انتشر بفضل الله فيه التوحيد أكثر من ذي قبل ولو قلنا أن هناك أخطاء تحصل وبدع تمارس فكل من عرفناه من هؤلاء الجماعة لم نجد عليهم مثل مايقال في الكتب وخاصة الاخوة في السعودية وما أعرفه عنهم أن الله نفع بهم النفع الكبير وفتح على أيديهم فتوحات عظيمة وهدى الله بهم أقواماً كانوا رؤوس الاجرام في مجتمعاتهم أما من ناحية العلم فيوجد من بينهم الكثير من العوام و قليلي والعلم وهذا مايجعل الامر ربما يصل الى الوجوب على طلبة العلم في دعوة هؤلاء وتفقيههم وليس للتحذير منهم والتشهير بهم في كل محفل والله أعلم وصلى الله على نبيه محمد وآله وصحبه وسلم
80 - بنت الاجواد في Apr 14 2010 12:41AM
الاخوان المسلمون وجماعة التبليغ !!!!ومن القادم يادكتتتتتتتتتتور؟ هل غيرت لجينات منهجها؟هل اخترقت من أهل التصنيف ؟؟ ياخسارة؟
81 - اللهم ارنا الحق وارزقنا اتباعه في May 8 2011 12:07AM
من الضروري جدا ان يتعرف الجميع على طرق تأسيس الجماعة واقوال من اسس الجماعة واهدافه وطريقته ومنهجه ومن الجميل ان يعمل المثقفين في الجماعة خصوصا من ارض التوحيد على تعديل وتصحيح اي خطا وغلط في منهج الجماعة ومن هنا حث الشيخ بن باز الخروج معه لتحقق اهداف جميلة منها التعاون على نشر الخير وكذلك تصحيح الاخطاء في المنهج التبليغي ان وجدت لذلك علينا عدم حرب الجماعة بل التعاون معها على الخير ونصحها ان وجد عندها خطا
82 - محمد إمام في Jan 06 2013
للأسف أنت مافهمت شيئا عن جماعة التبليغ
83 - وسام في Jan 19 2013
انت كاذب يا كاتب
84 - خليل كرامة في Feb 02 2013
السلام حياكم الله (جماعة التبليغ جماعة ليس لها جزاء الا الجنة ) وعلي جهال السلفية الجهادية والوهابية وغيرهما ان يتقوا الله في انفسهم
85 - mouad dinane في Mar 05 2013
المصادر التي اقتبست منها الكلام اصلا غير معترف بها انت قمت كمن يتحدث عن اصحاب الرسول عليه السلام مقتبسا كلامه من كتب الشيعة وللامانة العلمية والنقلية والصحفية عليك زيارة الاحباب وسؤالهم مباشرة كالدهاب الى مسجد النور بمدينة الدار البيضاء وسؤال المشايخ اما انك لا تكلف نفسك عناء البحت والتحقق وتكتفي بالجلوس في غرفة مكيفة وكرسي مريح وتقوم بالنسخ والتلسيق والطعن في رجال يجوبون المغرب طولا وعرضا يزورون السكرانين والمجرمين ويذكرونهم بالله واليوم الاخر هذا ما لا تقدر عليه انت بل لا تقدر حتى على نصح اقرب الناس اليك فهذا امر صعب الا من يسره الله عليه انصحك باعتزال الكتابة لانك تفتي وتضلل بجهلك وقلة علمك وتجربتك ولتعلم انهم قالوا الاقاويل عن الداعي الاول فكيف لا تلفق الاقاويل على من تبعه بعد اربعة عشر قرنا والله عز وجل يقول ما يقال لك الا ما قد قيل للرسل من قبلك
86 - حمزار في Apr 20 2013
اي دكتور هذا ؟؟؟؟ والله هذا حاقد علي جماعة التبليغ
87 - طارق في May 24 2013
السلام عليكم ورحمة الله صاحب المقال ظاهر عليه انه لم يخرج مع جماعة التبليغ ولم يسافر معهم ولم ينشط معهم ويتكلم فيهم بماسمع فيهم وسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:كفى بالمرئ كذبا بأن يحدث بكل ما سمع . كنت قبل ان اعرفهم اضيع صلاة غير قائم على حدود الله وبعد ما عرفتهم تغيرت 180 درجة حدود مقامة وفرائض مصونة وسنن اقيمت وكلها على منهج رسول الله ..والله ما رأيت منهم لا شركيات ولا عبادة القبور ولا تصوف...... وهل الدعة تحي السنة ...والله انكم تقدفون ي اناس اهل حق وخير وستسألون عنه يوم القيامة وارجو من الله ان لا تكون اجابتكم سمعنا ونقلنا وما تبينا
88 - محمد الشافعى في Jun 19 2013
اتقو الله ولا ترمو الناس بالباطل
89 - طارق في Jul 11 2013
السّلام عليكم يا إخوة.. أريد أسأل عن شروط الإنظمام لهذه الجماعة وماهي عناوينها في الدول العربيّة..رجاء يا إخوة من لديه معلومة يفيدني.
90 - أحمد صلاح في Jul 24 2013
اتق الله ياأخى فيما تقول ولا تكون سبب فى ضلال العامة بكلامك هذا , فوالله الذى لا اله غيره لايوجد مثقال ذرة من هذا الكلام بالمرة فى منهج هؤلاء الأطهار الأبرار................. وأعلم أنك موقوف أمام ربك غدا وستسأل عن كلامك هذا,,,,,,,,,,, وجزاك الله خيرا وهدانى وأياك للصواب
91 - اسامة طالب علم في Jul 29 2013
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هدا افتراء وكذب عن هذه الجماعةانما تدعو الى التوحيد نبذ الشرك ولا يجوز ان نقول عن فرد من الفراد او جماعة منت الجماعات حتى نتحقق من الامر
92 - احمد في Aug 06 2013
كل ما جاء غير صحيح ولا يحدث وانا اخرج مع الجماعه وهى تعمل وتدعو لكل خير\
93 - اب ماجد الحمصي في Aug 20 2013
والله هذا كلام كذب وبهتان فأنا سمعت هذه الاكاذيب واردت ان ابحث عن الحقيقة فذهبت مع هذه الجماعة وشاركتهم اعمال الدين يوميا ولم اجد اي شيء من هذا الكلام الفاضي....بل رأيت عشرات الناس اسلموا على ايديهم وناس كثيرا هداهم الله على ايديهم
94 - محمد إمام في Aug 20 2013
إعـداد محمد على محمد إمام المقـدمـة الحمدُ لله الذى لا ينبغى الحمدُ إلا له وأسأله سبحانه وتعالى أن يصلى ويسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وبعد .. إخوانى وأحبائى فى الله عز وجل يسعدنى أن أقدم لكم هذه الرسالة العظيمة التى ألقاها شيخنا أبو الحسن الندوى فى إحدى اجتماعات التبليغ والدعوة وهى رسالة عظمية النفع قد تكلم فيها عن الدعوة إلى الله عز وجل منذ بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وولادة الأمة المحمدية وبعثتها ، وبين فيها كيف كان حال الصحابة رضى الله عنهم وهم نواة هذه الأمة حيث كانوا ميداناً عملياً لتطبيق هذا الدين ..؟ وكيف شغلوا أنفسهم بنصرة هذا الدين العظيم ..؟! وكيف عملوا على ازدهار الإسلام وانتشاره ..؟! وكيف كانت نصرة الله عز وجل معهم ..؟! ولما تركت الأمة حياة العبودية والدعوة إليها صار حالها إلى ما وصلت إليه حتى قيض الله عز وجل أحد علماء الهند وهو الشيخ إلياس رحمه الله حيث قام بإحياء جهد الدعوة إلى الله وأخذ يرسل الجماعات شرقاً وغرباً .. وقد قام العجم بهذا الجهد خير قيام .. وهم يتحفون العالم بهذه الدعوة المباركة وخاصة العرب وهم أحفاد الصحابة
95 - محمد إمام في Aug 20 2013
إعـداد محمد على محمد إمام المقـدمـة الحمدُ لله الذى لا ينبغى الحمدُ إلا له وأسأله سبحانه وتعالى أن يصلى ويسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وبعد .. إخوانى وأحبائى فى الله عز وجل يسعدنى أن أقدم لكم هذه الرسالة العظيمة التى ألقاها شيخنا أبو الحسن الندوى فى إحدى اجتماعات التبليغ والدعوة وهى رسالة عظمية النفع قد تكلم فيها عن الدعوة إلى الله عز وجل منذ بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وولادة الأمة المحمدية وبعثتها ، وبين فيها كيف كان حال الصحابة رضى الله عنهم وهم نواة هذه الأمة حيث كانوا ميداناً عملياً لتطبيق هذا الدين ..؟ وكيف شغلوا أنفسهم بنصرة هذا الدين العظيم ..؟! وكيف عملوا على ازدهار الإسلام وانتشاره ..؟! وكيف كانت نصرة الله عز وجل معهم ..؟! ولما تركت الأمة حياة العبودية والدعوة إليها صار حالها إلى ما وصلت إليه حتى قيض الله عز وجل أحد علماء الهند وهو الشيخ إلياس رحمه الله حيث قام بإحياء جهد الدعوة إلى الله وأخذ يرسل الجماعات شرقاً وغرباً .. وقد قام العجم بهذا الجهد خير قيام .. وهم يتحفون العالم بهذه الدعوة المباركة وخاصة العرب وهم أحفاد الصحابة
96 - محمد إمام في Aug 20 2013
إعـداد محمد على محمد إمام المقـدمـة الحمدُ لله الذى لا ينبغى الحمدُ إلا له وأسأله سبحانه وتعالى أن يصلى ويسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وبعد .. إخوانى وأحبائى فى الله عز وجل يسعدنى أن أقدم لكم هذه الرسالة العظيمة التى ألقاها شيخنا أبو الحسن الندوى فى إحدى اجتماعات التبليغ والدعوة وهى رسالة عظمية النفع قد تكلم فيها عن الدعوة إلى الله عز وجل منذ بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وولادة الأمة المحمدية وبعثتها ، وبين فيها كيف كان حال الصحابة رضى الله عنهم وهم نواة هذه الأمة حيث كانوا ميداناً عملياً لتطبيق هذا الدين ..؟ وكيف شغلوا أنفسهم بنصرة هذا الدين العظيم ..؟! وكيف عملوا على ازدهار الإسلام وانتشاره ..؟! وكيف كانت نصرة الله عز وجل معهم ..؟! ولما تركت الأمة حياة العبودية والدعوة إليها صار حالها إلى ما وصلت إليه حتى قيض الله عز وجل أحد علماء الهند وهو الشيخ إلياس رحمه الله حيث قام بإحياء جهد الدعوة إلى الله وأخذ يرسل الجماعات شرقاً وغرباً .. وقد قام العجم بهذا الجهد خير قيام .. وهم يتحفون العالم بهذه الدعوة المباركة وخاصة العرب وهم أحفاد الصحابة
97 - محمد إمام في Aug 20 2013
إعـداد محمد على محمد إمام المقـدمـة الحمدُ لله الذى لا ينبغى الحمدُ إلا له وأسأله سبحانه وتعالى أن يصلى ويسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وبعد .. إخوانى وأحبائى فى الله عز وجل يسعدنى أن أقدم لكم هذه الرسالة العظيمة التى ألقاها شيخنا أبو الحسن الندوى فى إحدى اجتماعات التبليغ والدعوة وهى رسالة عظمية النفع قد تكلم فيها عن الدعوة إلى الله عز وجل منذ بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وولادة الأمة المحمدية وبعثتها ، وبين فيها كيف كان حال الصحابة رضى الله عنهم وهم نواة هذه الأمة حيث كانوا ميداناً عملياً لتطبيق هذا الدين ..؟ وكيف شغلوا أنفسهم بنصرة هذا الدين العظيم ..؟! وكيف عملوا على ازدهار الإسلام وانتشاره ..؟! وكيف كانت نصرة الله عز وجل معهم ..؟! ولما تركت الأمة حياة العبودية والدعوة إليها صار حالها إلى ما وصلت إليه حتى قيض الله عز وجل أحد علماء الهند وهو الشيخ إلياس رحمه الله حيث قام بإحياء جهد الدعوة إلى الله وأخذ يرسل الجماعات شرقاً وغرباً .. وقد قام العجم بهذا الجهد خير قيام .. وهم يتحفون العالم بهذه الدعوة المباركة وخاصة العرب وهم أحفاد الصحابة
98 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
99 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
100 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
101 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
102 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
103 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
104 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
105 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
106 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
107 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
108 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
109 - محمد إمام في Aug 20 2013
أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
110 - محمد إمام في Aug 20 2013
أخي الكريم / حياك الله أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
111 - محمد إمام في Aug 20 2013
أخي الكريم / حياك الله أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
112 - محمد إمام في Aug 20 2013
أخي الكريم / حياك الله أحيلك أيها الكاتب الكريم إلي موقع صيد الفوائد لقراءة كتب التبليغ: المؤلف/ محمد علي محمد إمام
113 - عادل في Dec 06 2013
هىذه افتراآت واتهامات محضه على جماعة التبليغ فلعنة الله على الكاذبين
114 - عبالله عمر في Dec 20 2013
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل عندما ندخل القبر ونسأل ينفعنا أن نقول قال بن باز رحمه الله وقال بن عثيمين وقال فلان ..وقال فلان ...هل عرفت انت ماذا تفعل هذه الجماعة ...الذين أستشدت بكلامهم بريؤن من كلامك ورأيك فى هذه الجماعة التى تبذل الجهد ةتتحمل الامانة ( هل تعرف من القائل أحملوا عنى يرحمكم الله ..ولمن هذا النداء ) أخى فكر لماذا انت قلت هذا هل انت تعرف من المنادى هنا (ياأيها ألذين آمنوا هل أدلكم عاى تجارة تنجيكم من عذاب أليم .........) أكمل أخى كيف فهم أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم ورضى الله عنهم ألآية وماذا كان عملهم ..أخى التنافس على الخير ليس بمحاولة إحباط ألاخرين ....هؤلاء نحسبهم رجال ضحوا بأوقاتهم واموالهم وأنفسهم من أجل ( بلغوا عنى ولو آية وحدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج ) عسى أن تكون غير فاهم ولست حاقد أوحسد إقرأ كيف كانت حياة أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم إنهم من قالوا سمعنا واطعنا ووصفوا بأنهم رجال وكل فرد مسلم مكلف بما كان عليه النبى وأصحابه ...أين أنت من هذا أخى ما كتبته هو وصف لك ليس إلا وكل إناء ينضح بما فيه ...ماهو رأيك أنت إن كان لك رأى ...ها ها كنت اقول ما ...
115 - حسن في Dec 25 2013
رجاااااء لا نتجني علي أحد هم موجودن في كل مكان ولم نر ما تقول فيهم فاتق الله.
116 - نمر حفار في Jan 05 2014
اخي اسألك هل النقل عن الاخرين بدون رؤية هؤلاء الابطال الذين يجاهدون بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله اتقو الله في ما تقولون وما تنشرون
117 - معاذ في Jan 21 2014
انا من ضمن هذه الجماعه والله لن يسنينى احد عن هذه الجماعه ابداااااااااااااااااااااا
118 - يوسف السعداني في Feb 01 2014
ana akhrojo ma3a hadihi aljama3a mondo 3i9dayni mina zaman walam ara chay1ane mima dakarta illa ba3dane minha fanassi7ati ila koli man ya9ra1o hada li3llane ane yakhroja ma3ahome wayandora bi nafssihi li anaho layssa man ssami3a kamane ra1a wa llaho a3llame.wanassi7ati llaka ya akhi fahd an tatabayana fi hadihi al7a9ai9 li ana chaikh layssa ma3ssomane mina alkhata1 walakina al3olama1 aladina ssaro 3ala tari9atihi ssa7a7o hadihi al akhta1 fa ine isstatta3ta ane takona mina ladina ya7milona hama al oma li anana alyawm mo7tajona ila mitlika mina do3ati assadi9ine alladina yad3ona illa llah bil 3a9ida ssa7i7a walitiba3 alkamil li nabiyi al ra7ma (salawato rabi 3alayhi wa salamoho )
119 - وحيد العربي من نونس في Mar 21 2014
الحمد لله الذي هدانا للاسلام وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله اقول لا يعرف الوجد الامن يكابده...ولا الصبابة الا من يعانيها يا دكتور هداك الله الى مافيه خير الامة اما وجدت الا جماعة الخير لتنتقدهم .
120 - moulay abdallah في Apr 12 2014
من فضلكم ابحثولي عن 1 اسمو مولاي عبد الرحيم
121 - هشام في Jul 02 2014
الله يهديك و يفتح على بصيرتك يا اخي كل ما قلته عن علماء الدعوه ليس فيه اي شئ من الصحة واعظم شئ انك قلت عن الشيخ الياس انه قال-(أنا لم أضع ضوابط هذه الجماعة من قلبي ولا بإرادتي بل أعطيتها وأمرت بالعمل طبقاً لها) هذا ليس صحيح وارجوك ان تقرا عن الشيخ بداية هذا العمل المارك والسلام عليكم .
اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية