قضايا وأحداث ساخنة

محكمة كويتية تؤيد حبس مغرِّد أساء للسيدة عائشة 10 سنوات

لجينيات.. أيدت محكمة كويتية اليوم الاثنين حكمًا سابقًا

تظاهرات في أنحاء العالم تنديدًا بالمجازر "الإسرائيلية" في غزة

لجينيات.. شهدت أنحاء مختلفة من العالم تظاهرات حاشدة تنديدًا

إصابة 26 جنديا للاحتلال وعمليات للمقاومة خلف خطوطه

لجينيات.. أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة

إبراهيم محمد صديق

(عذرا سأختلف!
محمد بن علي الشيخي

الاختلاط المحرم
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

قصة السمكة.. ومناط القبول
د. مصطفى يوسف اللداوي

غزة تحت النار (14) أفيخاي أدرعي
سلطان آل قحطان

حول تفسير الأحلام
علي بن متعب الوسيدي

الليبرالية قناع أهل الأهواء
عبد الله سافر الغامدي

يا راعي الطيب
مصلح بن زويد العتيبي

كموسى أم كإخوة يوسف
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

فقه العِراك في العِراق
علي بطيح العمري

تأمل .. كيف هابوه؟!!
سامي بن خالد المبرك

افرح ثم افرح بفضل الله . .
عمر بن عبد الله المقبل

الأسئلة القرآنية
سامي بن خالد المبرك

افرح ثم افرح بفضل الله . .
نايف بن أحمد الحمد

اختطاف حرمة رمضان
نايف بن أحمد الحمد

اختطاف حرمة رمضان
مصلح بن زويد العتيبي

ومضة رمضانية
علي بطيح العمري

جدد رمضانك!!
نايف بن محمد اليحيى

نبيٌّ ليس معه أحد!
صالح بن عبد الرحمن الحصين

الحرب الأيديولوجية
علي بطيح العمري

جرائم فيها نظر!!
مصلح بن زويد العتيبي

يعطينا وننسى !
طارق التميمي

الناس طفشت وملت !
مصلح بن زويد العتيبي

المجد بلا مجد
محمود المختار الشنقيطي

الصمت عن عري الرجل
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

دقيقتين يا فقيه الوزارتين ..
عمر بن عبد الله المقبل

المسكين الجديد
إبراهيم محمد صديق

نقد السلفية .. أين الخطأ؟!
محمد بن ابراهيم بن سعود السبر

أبناؤنا والامتحانات
مصلح بن زويد العتيبي

ففي أي هذا أستأمر أبوي ؟!
عبد الله سافر الغامدي

جرعة إشاعة
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

قياس_وكفايات_رمز_البطالة_بالسعودية !!
مصلح بن زويد العتيبي

ويل للمطففين
علي بطيح العمري

'وثيقة' شرف .. لكل مغرد!
سارة بنت محمد حسن

العنوان الثقة بالنفس
محمود المختار الشنقيطي

نجوم المساء في تغيير أسماء النساء
إبراهيم السكران

صفاء الأنبجانية
د. محمد خيري آل مرشد

ضرورة عنوان
مشعل عبد العزيز الفلاحي

حين نستقبل الموت
د. موفق مصطفى السباعي

ويسألونني ماذا لو .....؟؟؟
مهند بن ناصر الخبيزي

عكاظ الأدبي وعكاظ البيئي
المقالات >> أبي لجين إبراهيم
2013-02-03 19:47:09

تفاصيل لقاء أبي لجين مع مجلة ( نون )


 


لقاء مجلة نون ـ حوار عبد الله العنزي .

أبولجين اسم إعلامي عرفته ساحات الشبكة العنكبوتية ، تعددت التكهنات حول من يكون إلى أن ظهرت صورته بعد أن حقق شهرة واسعة ، حاورناه حول فكرة إخفاء الصورة ، الصحافة الإنترنيتية ، وحجب المواقع وغيرها ، فخرجنا بهذه الحصيلة ......
 
حدثنا عن سبب إيقاف الساحات العربية أكثر من مره وفي الأخير إغلاقها نهائيا وهل أنت كنت شريكا فيها؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين :
 
 اسمح لي في الأول أن أشكركم والقائمين على هذه المجلة المبدعة في ثقافتها وأدائها  .
 
لعلك تقصد حجبها من السعودية  ثم في الأخير إغلاقها من قبل ملاكها .. أما حجبها  فقد تعرضت للحجب أكثر من مرة كان التركيز في الأول على الساحة السياسية  ثم حجبت  بقية الأقسام الأخرى التابعة للساحة العربية وهذا راجع للجرأة التي دأب عليها كتاب الساحة في أطروحاتهم وكتاباتهم ونقدهم ، في الوقت الذي لم يكن في الإعلام من يستطيع أن يحمل الرأي الآخر سوى على الإنترنت ومنها الساحة العربية الذي كان أول موقع حواري عربي وأشهر موقع عربي استطاع بتلك الجرأة ومصداقية بعض كتابه أن يجذب فئة واسعة من النخب المثقفة والشباب، أما بخصوص الملكية فلم أكن في يوم من الأيام شريكا في ملكيتها ، وغاية ما هنالك أن لي علاقة بملاكها.
 
 ماذا عن أخر تطورات شكوى رئيس الهيئات لموقع لجينيات؟
 
لا جديد عندي والموضوع  بين الأمير خالد بن طلال ووزير الإعلام
 
 كيف خطرت إليك فكرة إخفاء الاسم والصورة والظهور بشكل مختلف عن أغلب الناس؟
 
لم أجد هناك حاجة ماسة لإظهار صورتي في أول الأمرفالمقصود من الأشياء نفعها لا ذاتها فما قيمة صورتي وذاتي إذا لم يكن الفكر الذي أطرحه أو النقد الذي أنشره مفيدا عائدا بالنفع على القراء والجمهور، هنا المفارقة ، وفي اعتقادي أن تزكية الشخص واستقامة منهجه وطرحه ومصداقيته في ذلك هما العمدة في التلقي عنه وليس شكله وصورته ، والتزكية تحصل إما بالتنصيص على خيرية الشخص أو بالاستفاضة والشهرة ، فلو حصل لعبد من عباد الله  أن زكاه أهل الفضل باسمه سواء كان إعلاميا أو غير ذلك أو زكوه بمجرد كنيته أو لقبه فيعتمد علمه وفكره فالحكمة ضالة المؤمن أنا وجدها أخذ بها، فسبب عدم إظهار صورتي ليس هو رغبتي في إخفائها وإنما لم أرى حاجة ماسة لإظهارها واستفدت من ذلك درسا بديعا يستحق الذكر وهو أن الناس حقيقة لا ينظرون إلى الصور والأشكال وإنما يقيمون الشخص بفكره ونتاجه ومصداقية ما يقوله ، نعم قد يتطلعون إلى رؤية صورته لكن من باب التوسع في معرفة هذا الشخص بعد القراءة له لا لشيء آخر، ونحن نتحدث هنا عن اختفاء الصور وليس الاختفاء في الحياة العملية والدعوية والاجتماعية وما إلى ذلك .
 
بصراحة لو استشارك أحد بذلك هل تؤيده أو تعارضه؟ 
 
أحاول إقناعه أن وضع الصورة وعدمه سيان إذا لم تكن الحاجة ملحة لوضعها ، بمعنى آخر عليه أن يزيل من مخيلته العلاقة بين صورته وفكره فالصورة لا تلمع الفكر ، ولكن الفكر يلمعها!! ولذلك فهو بالخيار إن لم يكن وضع الصورة يحصل به التكامل في العرض كما هو الشأن في موقع تويتر اليوم . 
 
وهناك إعلاميون ذوو أقلام رائدة كثر يكتبون في صحف مرموقة بدون صورة ويندر أن تجدها لهم ليس لأنهم فضلوا الاختفاء ولكنهم تركوا هذه المسألة للمصادفة لأنهم لا يرون لها تأثيرا على ما يكتبونه سلبا أو إيجابا. نحن نقرأ  لابن القيم رحمه الله ونتعلم ونعلم منه وجلنا لا يعرفه إلا بابن القيم الجوزية ولا يعرف شكله وهذا إنما لقب اشتهر به وليس اسمه الحقيقي مع أنني لست ابن القيم ولا مجال لمقارنتي بهذا الإمام العظيم وإنما أشرت إلى هذا على سبيل المثال .
 
أبو لجين شخصية بدأت متخفية كثيرا حتى فترة قريبة، ثم بدأ بإظهار صورته ما السر في إظهار الصورة في هذا التوقيت؟
 
جاء أمر إظهار صورتي تلقائيا ، خصوصا بعد أن أصبح وضع الصورة من المتعارف عليه في موقع تويتر ، بل من أساسيات التغريد الناجح ، فاخترت وضع صورتي مراعاة لهذا الأمر ، ربما كان هذا من أهم الدوافع وذلك لإدراكي أهمية التفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي ومتطلباته وأيضاً لتحقيق رغبة كثير من الإخوة ، ولإظهار صورتي قصة فقد كنت مدعوا في إحدى الديوانيات ,وصورني بعض الإخوة دون علمي ثم بعد أن غادرنا الديوانية أرسل لي الصورة على الجوال ,وهددني مازحا بنشرها في التويتر ,ثم اتصل بي بعض الذين اطلعوا على الصورة وطلبوا مني الموافقة على نشرها في التويتر ,وبعد تأمل واستخارة وافقت على إظهارها .
 
البعض كان يظن قبل خروج صورتك أنك شخص صاحب لحية كثة وكل شخص بنى عدة توقعات ما تعليقك؟
 
هذا طبيعي أن تختلف عليك العقول في تخيلها لشكلك وصورتك لكنني لا أعتقد أنني كنت غامضا لهذا الحد فلدي علاقاتي بفئة واسعة جدا من النخب والعلماء والدعاة من داخل المملكة وخارجها فضلا عن الأصدقاء والإخوة والأرحام والجيران وكلهم يعرفون شخصي وشكلي واسمي ورسمي ، ولذلك تجد في كتابات الليبراليين أحيانا وصفا لشخصي من حيث البنية الجسدية والشكل العام واللون ونحو ذلك ولم تكن صورتي قد ظهرت بعد.
 
ماصحة (غضب) بعض زملائك الإعلاميين منك وذلك بعد أظهار صورتك؟
 
لا أعتقد أن لأحد الحق في أن يغضب لهذا الأمر فهو أمر يخصني ، وما الذي يضر إخواني إذا ظهرت صورتي ، أو يضر الفكر والقضية حتى يغضبوا....لا أعتقد ذلك ؟؟!!
 
أما كنت تخشى أن يقوم أحد بالتقاط صورتك ونشرها قبل أن تقوم أنت بنشرها مؤخرا ؟
 
لا أحد كان يجرؤ على فعل ذلك من إخواني وزملائي وأحبابي ، فعلاقاتي مبنية على الأخوة والثقة مع الوقار  لذلك فنحن كما نتبادل الأخوة والود  نتبادل الاحترام ، ولو كان أحد التقطها ونشرها دون علمي فلن أغضب لأن صورتي نشرت بمعنى أن مسألة انتشار صورتي ليس بدعة في الوسط الإعلامي... ليست بدعة بدليل حدوثه الآن وإنما لا أقبل تصرفا كهذا بنشر الصورة بدون إذن مني ولا أعتقد أن أحدا يقبله .
 
ألم تفكر في إظهار اسمك الحقيقي أم أنك تنتظر الساعة التي تكشف بها نفسك؟  
 
أنا لا أمانع في إظهاره وليس عندي مشكلة في ذلك فليس اسمي سرا من الأسرار ، ما حدث هو أنني اخترت لكتاباتي اسم ( أبولـُجين إبراهيم) فبقي كذلك متعلقا بنشاطي الثقافي والدعوي ولو كتبت اسما آخر لكثرت الأسماء والكنى وهذا يولد الارتباك ، فلا يعرف هذا من ذاك، وكثير من أهل العلم إنما عرفوا بكناهم وألقابهم كما هو الشأن بالنسبة لابن تيمية وابن القيم وكثير من الكتاب قديما وحديثا  ولا أضع نفسي مقارنا بهؤلاء العظماء وإنما المقصود تحقيق التشابه في صفة لا التشبه بالموصوف كما تقول أنت كالبدر أي في صفائه لا في صفاته كلها فكذلك الأمر هناك بخصوص الاسم . 
 
بعد خروج صورتك هل سنرى أبولجين ضيفا في القنوات الفضائية؟
 
الإعلام إعلام سواء كان مرئيا أم مكتوبا ، والوسائل لها حكم المقاصد ، فما دامت مشاركتي سيكون لها نفع كالكتابة أو أكثر فلم لا! وحتى قبل ظهور الصورة كانت لي مداخلات في قنوات فضائية في مواضيع ملحة.
 
بصراحة هل حصل لك مواقف محرجة بخصوص صورتك وأسمك؟ ولو حصل ألان أن قام البعض بالكشف عن أسمك الحقيقي كاملا ماذا ستكون ردة فعلك بصراحة؟
 
بخصوص الصورة كانت هناك إحراجات بإلحاح الكثير على رؤيتها والذي كان يريحني كثيرا أني كنت أدخل المجالس ولا أحد يعرفني بصورتي  ، وأذكر أن البعض تفاجأ بعد خروج صورتي ممن يعرفونني شخصيا ولم يعرف أبو لجين الكاتب في الإنترنت بصورته إلا بعد خروجها ومنهم على سبيل المثال جاري وبعض زملاء العمل غير المقربين  أما بخصوص اسمي فهو ليس سرا ، فانا من هذه البلاد ولست من بلاد ما وراء النهر !!! لي هوية مسجلة في الدوائر الحكومية ودرست في المدارس النظامية ولي من الأصدقاء والإخوة والأحباب ما لا أستطيع استحضار عددهم كلهم يعرفون تفاصيل كثيرة عن شخصيتي وليس اسمي فقط ، وحتى اسمي ذاته قرأته مرارا في مواقع ومنتديات ، لكنني لا أبالي بمثل هذه الأمور طالما الأمر ليس له أهمية وحينما تكون الحاجة ماسة لسرد سيرتي الذاتية فسأقوم بذلك.
 
هل يستفيد أبولجين من قربه وشراكته مع الأمير خالد بن طلال  في طرح آراء جريئة عبر موقعه؟ وحمايته من إغلاق الموقع؟
 
الأمير خالد شخصية لها وزنها واعتبارها في البلد ، ليس فقط لأنه أمير بل أيضا لقوة طرحه ومواقفه وحزمه وخلفيته السياسية التي بناها على أساس شرعي ، وشراكته في الموقع أعطت دفعة قوية للموقع وجعلت مواقفه الاحتسابية والفكرية أكثر رسوخا وشعبية ، لما يحظى به الأمير من محبة وقبول بين أهل العلم والدعاة ، وكذلك بين أبناء الشعب السعودي فثقله  انعكس بإيجابية كبيرة على الموقع وزاد من قوته كما أن الموقع أظهر للأمير خالد حب الناس له وتأييدهم لطرحه فكان منبرا لتواصل الأمير مع الجمهور وتفاعله معهم وهذا لا يتأتى حتى في القنوات الفضائية التي يبقى فيها عدد المعلقين والمتداخلين محدودا لضيق الوقت ، والجرأة في الطرح لا تحتاج إلى شراكات حتى تتحقق فمجرد القناعة في الفكر والمسؤولية في طرحه تولد الجرأة الكافية لكشف الحقائق وعرضها على الناس بمصداقية وحكمة واتزان ، وهذا ما دأبت عليه منذ مشاركاتي الأولى بالساحات وإلى اليوم ولله الحمد.
 
وبينما البعض يقول كون الأمير خالد بن طلال شريكا لك في موقع لجينيات هل حد هذا من حرية الموقع السياسية ؟
 
 لا لم يحد من حرية الموقع فالموقع سياسته في النشر واضحة وأهدافه معلنة ومحددات عمله ظاهرة وهي السنة التي يسير عليها في نشر كل المواد الإعلامية على الموقع بمختلف مواضيعها ، نعم  أصبح الموقع بعد شراكة الأمير خالد تحت مجهر الرقابة أكثر والصحافة الخارجية في الغرب والوطن العربي على اعتبار انتماء الأمير خالد للأسرة المالكة ، وكل موقف يعلن على الموقع سواء أعلنه الأمير خالد أو أعلنه الموقع وكان له علاقة مباشرة بالسياسات الحكومية أو له علاقة بالأسرة الحاكمة تجد له صدى وردود فعل واسعة وقد تتبعت عشرات المقالات والمواد الإخبارية التي تناولت هذه الأمور في صحف غربية وعربية كثيرة على مواقف الأمير خالد من الحسبة والمحتسبين ،ومواقفه من الاختلاط مثلا ومن السينما والقضية الفلسطينية  والمرأة والاختلاط وهيئة الأمر بالمعروف والليبرالية والحراك الثقافي بشكل عام وغير ذلك .
 
ماذا تعني لك الكلمات الآتية:
 
-الساحات السياسية.
-لجينيات.
-الربيع العربي 
-ابنتك لُجين(حرسها ربي).
مالفرق بين الإثارة الإعلامية والفتنة الإعلامية؟
 
الساحات السياسية منبر حر يسمح للرأي والرأي الآخر تتناقح فيه الأفكار بشكل أكثر إيجابية وحرية ،لكن دائما في المنتديات المفتوحة توجد منغصات تشوش على صفاء الصورة.
 
أما لجينيات فهو موقع إعلامي فكري وتربوي إسلامي ومنبر حر يتبنى قضايا الأمة الإسلامية ويرصد الحراك الثقافي الداخلي في المملكة بجرأة تكشف زيف الصحافة الخادعة ، ونهجه في ذلك التجرد والمصداقية ، والجرأة في الطرح ،وحرية التعليق والرد والمكاشفة ومن زاره وتتبع مواضيعه يدرك ذلك.
 
والربيع العربي هو بداية النهاية لاستضعاف المسلمين وبشرى خير عظيمة لتغيير أحوالهم إلى أفضل حال يعز به الله دينه وأولياءه وينصرهم على الأعداء.
 
أما الإثارة الإعلامية فتقوم على أساس من المصداقية والتجرد للحقائق فكل ما يقال فيها صحيح ولكن لا يؤدي الخوض فيه لفتنة محققة ، ويكون المقياس في ذلك المصالح والمفاسد، وإنما تحدث الإثارة بهذا حينما تكون تلك الحقائق في قالب مثير فيه من التشويق والاستمالة ما يبعث على الفضول ويشد الأنظار لرؤية ما يجري لا سيما حينما يكون في الخبر أو التحليل سبق ومبادرة وهذا النهج هو ما يتبناه موقع "لجينيات، أما الفتنة الإعلامية فتفتقر إلى هذه الأمور إما أنها أخبار كاذبة وتحليلات غارقة في التشاؤم والتحريض أو أنها حقائق من النوع الذي ليس من المصلحة إذاعته والكلام عليه في وقته وغالبا ما تكون خلفيته سياسية وليست من فراغ !! فيحدث عن هذا أو ذاك تشويش إعلامي ترتبك معه العقول وتنتج عنه مفاسد لا تخفى.ولهذا كان لابد للإعلامي من امتلاك رصيد كافي من العلم بمقاصد الشريعة والمصالح والمفاسد  وثقافة مستنيرة وفقه بالواقع السياسي والاجتماعي الذي يعيشه مع نظرة ثاقبة متفحصة للأحداث ومآلاتها وقدرة على قراءتها ليحسن العرض في وقته بما يخدم المصلحة العامة للمسلمين لا مصلحة موقعه أو صحيفته فقط.
 
أما لجين ابنتي الوحيدة فهي  ( دنيتي كلها ) وإنما اشتققت اسم الموقع من اسمها وكنيتي كذلك منها حبا وكرامة لها ، فهي مهجتي وجمال حياتي وكما قال بعض السلف " البنات حسنات " نسأل الله أن يصلحها ويتقبلها بقول حسن وأن وينبتها نباتا حسنا وسائر بنات المسلمين.. وكما قال شوقي: الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعبا طيب الأعراق
 
أبو لجين يصلنا مداه باستمرار ولكن هل وصل هذا المدى للمسؤولين وأحرز نجاحات تذكر؟
 
لقد أجبت بنعم حين قلت ( أبو لجين يصلنا مداه باستمرار) فلا يتصور وصوله إليكم دون المسؤولين ، لا سيما وفي كثير من الأحيان يكون الخطاب لهم لا إلى العامة وإن نشر لعامة الناس فتارة لأمراء مناطق وتارة لوزراء وتارة لجهات حكومية باسمها فهؤلاء كلهم في مواقع مسؤولة في الحكومة ولا فرق أن تخاطبهم على مستوى موقع أو حتى تغريدة في تويتر أو تبعث لهم برقية بل إن المخاطبة إذا كان فيها عنصر المكاشفة وأدب النقد والتزام الحدود نظاما تكون أنفع وأوقع لاكتسابها صفة العلانية فإن لم يقرأها هذا المسؤول قراها آخر فذكره .. وهو من النصح إلا إذا كان الموضوع حساسا وربما يولد فتنة فتكون المكاتبة سراً وهذا ليس بدعة من الفعل فصحفنا الرسمية ذاتها تطالعنا كل يوم بعشرات المقالات الناقدة لأداء هذه الجهة الحكومية أو المسؤولين أو مؤسسات الدولة، وهذا يعني أن الصحافة لا ينحصر دورها في مخاطبة عامة الناس وإنما هي وسيلة اتصال عامة مع المسؤولين أيضا لكن بالقواعد المرعية المتفق عليها التي فيها مكاشفة مسؤولة .
 
برأيك من الجهة التي ينبغي أن تُسال؟
 
 هناك جهات في المملكة تعتمد فيها البرقيات للمسوؤلين وولاة الأمر منها الديوان الملكي..  وكل جهة رسمية في الدولة ينبغي أن تسأل كلن حسب اختصاصه .
 
بنظره سياسيه ودينيه واقتصاديه شامله .. ماهي نظرتك لمستقبل البلاد ؟
 
اقتصاديا هناك طفرة واضحة تعيشها المملكة فهي من بين أغنى عشر دول في العالم ، وهذا كاف في الدلالة على قوة اقتصادها ، لكن قوة الاقتصاد لا تهم المواطن ما لم يلمس ذلك في انعكاس الطفرة على عيشه بالمعايير المتعارف عليها عالميا لا عربيا ، هنا تكمن الحاجة في مكافحة الفساد على كل المستويات  ومحاسبة كل مسؤول صغيراً كان أو كبيراً لنعيش الواقع الاقتصادي في مدننا وقرانا وكل فئاتنا الاجتماعية . وأنا متفائل بالخير العميم للمملكة وأهلها فلا يزال التدين غالبا في هذه البلاد .حماها الله من كل سوء وفتنة.
 
هل فكرت في فتح منتدى كالساحات يتم فيه نقاش بين المثقفين ..؟؟
 
أعتقد أن فكرة المنتديات لم تعد ناجحة بوجود مواقع التواصل الاجتماعي ، وهناك أفكار نحن بصدد دراستها لندلي بدلونا في هذا الصدد.
 
هل لك علاقة حالية أو سابقة بكتاب الساحة القدماء , وهل تعرف مصير أي منهم ؟
 
نعم تربطني بالكثير منهم صدقات وأخوة ، سواء أولئك الذين التقيتهم أو الذين لم ألتق بهم وإنما عرفتهم بالمراسلة ، ولا يزال التواصل معهم قائما ،وكتاب الساحات مثلهم مثل باقي مكونات الحراك الثقافي وليسوا من  العائدين من حرب غير مشروعة !! حتى ينظر إليهم نظر خاصة تؤطرهم في دائرة المغضوب عليهم فهم كتاب منهم المتميز ومنهم دون ذلك وجزء من المشهد الثقافي والسياسي والدعوي في المملكة لا تزال قوة تدافعهم مع الباطل حاضرة بكل وسيلة استطاعوها. ، ولكن اعتقد حسب معلوماتي أن منهم من قضى نحبه ومنهم السجين ومنهم من ترك الكتابة .. ومنهم من لا يزال أثره في الميدان كما كان.
  
هل لاحظت صحوة واستجابة وتيقظ من الناس لخطر الدعوات العلمانية في أيامنا هذه أم تشعر وكأنك تنفخ في قربة مثقوبة؟
 
الحمد لله هناك مناعة قوية لدى الشباب والمسلمين عموما سواء في المملكة أو خارجها ضد كل فكر غربي وافد لسبب بسيط هو أن أي اتجاه غربي كالعلمانية والليبرالية والوجودية ونظرية فرويد وداروين غيرها يحمل في ثناياه تناقضا واضحا مع ثوابت الدين ومسلماته فالعلمانية مثلا  تتنكر للدين في حاكميته على الناس وتشريعه والليبرالية تؤله الحرية لتتناقض كليا مع غاية الخلق وهي العبودية لله وهكذا...، ولذلك فأنا أرى أن كلمة "صحوة" يمكن استبدالها بكلمة" انتباه" لخطر الفكر العلماني لأن الناس في المملكة والحمد لله لا يزالون على فطرتهم النقية في نظرتهم للإسلام ولا تزال لديهم حصانة ومناعة إلا من شذ ، وإنما قد يستعجمون ألسنة الليبراليين ويستغربون ويتساءلون عن مقاصدهم فيما يروجونه ، وبمجرد الوقوف على حقيقة تلك المقاصد يبغضونهم ويبغضون الفكر الذي يدعون إليه ، وهذا ما وقع حقيقة في مشهد الحراك الثقافي خلال العشر سنوات الماضية! والأمر لا يقتصر على عموم الناس بل إن مفكرين وصحفيين وكتاب سعوديين من الراسخين في الثقافة والفهم أدركوا خطورة هذا المنهج وأعلنوا براءتهم منه ومن الدعوة إليه حين نظروا إليه بتجرد واتزان ، وكان لهم أيضا دور بارز في كشف تهالك وتناقض الاتجاه العلماني في المملكة، فهناك حالة من التهالك يعيشها دعاة الليبرالية حتى أصبح ينظر إليهم كما ينظر لمروجي المخدرات لما عرفوا به من انحلال في الفكر والعقيدة والخلق !! وإذا نظرنا إلى المشهد في السياق الإقليمي سنجد الاتجاه العلماني في الدول العربية قاطبة أصبح بائسا بعد موجة الربيع العربي فقد انكشفت حقيقة هذا الاتجاه بالعلاقات المشبوهة مع الغرب ،وبفشله السياسي على مستوى الحكم والحزب معا وزد عليه حتى الاتجاهات العلمانية القومية (كحالة ليبيا في عهد القذافي وحالة سوريا الآن) .
 
موقع لجينيات هل أستطاع أن يصل للأهداف التي يطمح لها؟
 
نعم ولله الحمد إذا كنا نتحدث عن الأهداف المرحلية أي الجزئية فموقع لجينيات استطاع بفضل الله أن يكون رقما صعبا في المعادلة الصحفية الإعلامية في المملكة وخارجها، استطاع أن يؤطر الآراء والأقلام التي تحرس الفضيلة ،استطاع أن يشكل قوة ضغط على الاتجاهات الفكرية التغريبية ،استطاع أن يلبي حاجة القارىء فيما يتعلق بمصداقية الخبر وجديته ،وصفاء الصورة ، وجودة العرض ، استطاع أن يكون منبرا حرا للمعلقين ، استطاع أن يجعل من الموقع منتدى استطاع أن يثبت أن وقع الكلمة الحرة المتجردة وأثرها ولو كانت بالأبيض والأسود يفوق بهرجة الألوان والديكور !! لكن مع ذلك لا تزال لهذا الموقع أهدافه الكبرى الإستراتيجية وذلك متعلق بتطويره وتوسيع أدواته وجعله منطلقا لعمل مؤسسي شامل إعلاميا وسياسيا والحديث عن هذا متعلق بالمتغيرات و سابق لأوانه. 
 
الملاحظ أن موقع لجينيات أعتماده في الاكثرية على المقالات وعدم حرصه على الاخبار الحصرية هل هذه من سياسة الموقع؟
 
ليس صحيحا أن الموقع يركز فقط على المقالات ، وإنما الصناعة الإعلامية جزء مهم في عمله ، لذلك تجد في الموقع تنوعا واسعا في مجال الأخبار هناك الدولي والمحلي والإقليمي بموضوعات مختلف سياسي اقتصادي تكنولوجي اجتماعي وغيره، والموقع طبعا لا يمكنه أن يسابق قناة البي بي سي أو الجزيرة في سرعة الخبر لكن لايقل أهمية في سرعة أخباره عن المواقع الأخرى ويبقى تميزه في   حسن الاختيار للتحليلات والآراء والكتابات التي تعالج الأخبار المهمة، مع أن الموقع مشهود له بالنشر حصريا لكثير من الأخبار الهامة التي تخص المشهد الفكري في المملكة ، لا سيما في القضايا المستجدة الحرجة ، وهذا ما جعله قبلة لكثير من الزوار.
 
ما سبب حجب موقع لجينات الدائم؟
 
هل سمعت بمثل يقول: إذا أسكتوك فلأنك تتكلم، فالأخرص لا يحتاج إلى إسكات!!
 
هل تعتقد أن تويتر كشف زيف وخداع ومخططات اللبراليين؟
 
من دون شك أن مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما تويتر خصوصا سحب البساط من تحت الليبراليين والعلمانيين،فهم في حقيقة أمرهم اهون فكرا وقدرة على إدارة الحوار والمحاجة ، ولكن ما وقع أنهم استأثروا بل احتكروا الإعلام بكل ما تعنيه كلمة الإعلام من معنى واسع في الصحف والمجلات والفضائيات وغير ذلك وبرغم وجود مساحة حرة في الإنترنت لفضح مخططاتهم إلا أن التأثير الإعلامي والسياسي للإنترنت كان ضعيفا في بداياته إذا تأملنا في عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة في السنوات الأولى من السنوات العشر الماضية ، فهم عدد محدود ومع ذلك أغلبهم له اهتمامات أخرى غير إعلامية لا سيما الشباب، لذلك فقد كانت الصحف الإعلامية تشهد احتكارا غير مقبول يصب في صالح العديد من الصحفيين الذين تبنوا النهج الليبرالي، لكن مع ثورة التواصل الاجتماعي وتطور تكنولوجيا الاتصال بوجود الإنترنت على الجوالات و الآي باد وغير ذلك أصبح الاتجاه الليبرالي مكشوفا بمخططاته ، ولم تعد آلته الإعلامية تخدمه وأصبح موقع تويتر يتفوق حتى على الفضائيات بل  الجرائد الورقية الباهتة وأصبح لكل مواطن إمكانية إبداء رأيه وهو في سيارته أو عمله أو بيته!! ولك أن تتصور ماذا فعلت تغريدة الشيحي في هذا الاتجاه ، وكيف كشفت صورة الليبرالية وحقيقتها تحت الأرض وكيف صوت لها المجتمع بنعم!!
 
برأيك ماسبب تقاعس الكثير من المشائخ عن الحديث عن الاختلاط الحاصل ولزومهم الصمت تجاه ما يحصل وأصبح الحديث مقصورا على عدد قليل من المشائخ؟
 
بحمد الله فكثير من العلماء تكلموا في مسألة الاختلاط وبينوا حكمها إما بتعميم الكلام أو تعيينه على وقائعه المعاشة ،حتى قامت الحجة على الخلق،  وبيان الحكم الشرعي في النوازل العامة من العالم واجب ،والعلماء ليسوا سواء في القدرة على البيان والصدع بالحق ، وهذا أمر قديم قدم التاريخ ، فهم داخلون في تصنيف المحتسبين الذي جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم :" من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" فمتى قوي إيمان العالم واشتد يقينه في الله وإدراكه لحجم المسؤولية الملقاة على عاتقه (لتبيننه للناس ولا تكتمونه ) رأيته قوالا للحق صادعا به لا يخاف في الله لومة لائم ، ولكن حقيقة الأمر أن في العلماء عموما في كل البلاد من هو ضعيف الإيمان حقا لا يستطيع مع ضعفه البيان بالوجه الذي يرضي الله ومنهم من غره الغرور ولك في البوطي وحسون خيرمثال حي في نصرتهم للسفاح بشار الأسد  بالفتوى الضالة الكاذبة ، وأحيانا يكون سبب سكوت العالم عن بيان منكر اجتهادا منه ، فيرى المصلحة باجتهاده في السكوت أو النصح بالسر أو تحين الوقت الأنسب لمصلحة راجحة ، ولكن الأمر في البيان عموما راجع إلى ضوابط الشريعة ، ومراعاة المفاسد والمصالح ، فمن كان اجتهاده وفقها وسكت فله أجر إن أخطأ ومن كان سكوته تخلفا عن البيان فالله من وراء القصد.
 
 كتابك " رهائن البحر " له قصة مشوقة وقعت لك مع الشيخ محمد المنجد حدثنا عن سبب تأليفه ؟
 
كان سبب تأليفه هو انتشار القصة ذاتها بين الناس ، فقد كانت أحداثها غريبة ومثيرة فنصحني عدد من الإخوة بنشرها في كتاب فقمت بكتابتها ، وتتمحور أحداث القصة حول نجاتي ونجاة الشيخ محمد المنجّد وطفله من غرق محقق في عرض البحر ، فقد كنا معا في رحلة صيد بالقارب وانقلب بنا في البحر على مسافة بعيدة جدا وبقينا بأطواق النجاة تتلاطمنا الأمواج من عصر الخميس إلى ضحى الجمعة في اليوم الثاني حيث نجانا الله سبحانه وتعالى بمنه وعونه ، بطريقة مثيرة استحقت في نظري ونظر كثير من الدعاة وعامة الجمهور أن تذكر في كتاب فكان هذا سبب كتابتي لقصة رهائن البحر.
 
كيف تجمع بين حضورك الإعلامي الدائم في المنديات ومواقع التواصل وإدارة موقعك بحجمه الكبير ومسؤوليات أعمالك وحياتك الاجتماعية ؟
 
بخصوص الموقع له فريق عمل ولا يأخذ مني جهد سوى الإشراف والمتابعة ، وأما المشاركة في المنتديات ومواقع التواصل فبوجود التكنولوجيا الحديثة ليس الإنسان مضطرا للمكوث أمام الجهاز في مكان ثابت ، فمن أي مكان يستطيع المشاركة والتفاعل ، وأرى أن تنظيم الأوقات وحسن إدراة الأعمال بحسب الأولويات وعدم تغليب حق على حق يمكن الإنسان من إنجاز أعماله باطراد وسلاسة فللبدن حق وللنفس حق وللأهل حق وهكذا ...ولكن حينما تكون الأمور مبنية على الفوضى وتنازع الأعمال يختل ميزان الإنتاج .
 
كيف ترى مستقبل المنطقة في ظل الوضع السوري الحالي وما يجري في الدول العربية الآن؟
 
في ظل المعطيات على الأرض يمكن القول بأن المنطقة تمر بأوقات عصيبة جدا ، فوقود الفتنة قائم ما بقيت إسرائيل قائمة فيها ومن وراءها الداعم الرئيسي أمريكا ، ومعها إيران ، فهذان محور شر كبير على المنطقة ، وما الوضع السوري إلا مسرح تجسدت فيه أدوار هذا المحور وأهدافه ، فإيران تستميت في الحفاظ على النظام السوري وتنفق المليارات لنجاته، لأنها تدرك أن نهاية طموحها الطائفي في الخليج العربي والمنطقة عموما مع نهاية بشار الأسد لذلك فهي تخوض حربا إقليمية مصيرية وكيلها فيها هو الطاغية بشار الأسد وعصاباته، أما إسرائيل ومن ورائها الغرب فيسعون لتدمير سوريا كليا والعودة بها إلى القرون الوسطى بحيث لا تقوى على النهوض نجحت الثورة أم لم تنجح وهذا ما دأب الغرب على فعله من خلال دعم محدود للثورة والإبقاء على تفوق نوعي استراتيجي عسكري لبشار ، أي الحفاظ على وضع الحرب المدمرة لا غالب ولا مغلوب ضمانا لأمن إسرائيل، فهذا هو ما يجعل الوضع في المنطقة عصيبا ، لكن إذا نظرنا بعيون متفحصة للوضع الراهن سنجد الكفة أصبحت في صالح الإسلام والمسلمين في سوريا وغيرها فقد كانت هناك دولة علوية متغطرسة ،وأصبحت الآن تتهاوى بصعود السنة لحكم سوريا ،وحتى مع دمارها فمجرد وجود عصبة من أهل السنة تحكم سوريا وتعتبر امتدادا لصحوة الربيع العربي وجزءا منه كاف في الدلالة على مستقبل مشرق للمسلمين تغتم له إيران وإسرائيل معا ، وهذا ما يدعو للتفاؤل بأن المستقبل في المنطقة للإسلام والمسلمين إن شاء الله.
 
هل أنت داعية إلى الله في المجال الإعلامي فقط؟
 
الإعلام وسيلة في حد ذاته لا غاية والداعية إى الله يدعو بكل وسيلة عرفها ووجد فيها نفعا ووسائل الدعوة كثيرة وليست توقيفية ، (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين) ولا أرى نفسي استحق لقب وصف الدعية إلى الله لأني أشعر بالتقصير وأسأل الله المزيد من التوفيق والسداد.
 
كيف استطاع أبولجين تحطيم رقم المائة ألف من المتابعين له في موقع تويتر في وقت لم يبلغ فيه بعض مشايخ الدعوة المشهورين هذا الرقم ؟
 
هذا أولا من فضل الله علي ، فالقبول منه وحده مهما بذلنا من أسباب لذلك، أما بخصوص بلوغي مرتبة في عدد المتابعين لم يبلغها بعض الأفاضل فهذا راجع في الحقيقة لأمرين :
 
الأول : أن موقع تويتر متعدد الثقافات ، والمشاركة فيه لا تقتصر على العلم الشرعي والوعظ ونحو هذا وأيضا يصعب حصر مسائل العلم باحرف محدودة تجمعها تغريدة بل الأمر يحتاج إلى بسط وتفصيل. لذلك فتويتر يحتاج متابعات علمية وثقافية وسياسية وقدرة على التواصل مع الجمهور على كل صعيد فيصبح الذين يتابعونك كأفراد أسرتك إذا صح التعبير.الثاني : أن هناك مجموعة من البارزين في الإعلام التقليدي ربما ينظر إليهم أنهم فرضوا فرضا على الناس فيما حقيقة الأمر أنهم غير مقبولين إما لشيء ما في سيرتهم أو غير ذلك والله أعلم.
 
هل لديك مؤلفات تحت الإنجاز ؟
 
نعم هناك مؤلفات أعمل حاليا على إنجازها منها تجربتي في التدوين على الإنترنت منذ نشأته في المملكة ، وربما كتب أخرى مستقبلا بإذن الله تعالى .
 
ما الذي يحتاج إليه الدعاة في المملكة في نظرك؟
 
هناك أمور كثيرة يحتاج إليها الدعاة لكنني أذكر في هذه العجالة أهمها ألا وهي الاتحاد على برنامج حد أدنى يلتقون عليه من الأمور المتفق عليها التي لا يختلفون فيها ويبنون عليه المشاريع الدعوية الملحة ليعم نفعها ، فلو فعلوا هذا لأثمر ذلك مشاريع ميدانية ملموسة ستجد برغم اختلافهم ثمارا عظيمة لجهودهم ،لاحظ كيف أجبر واقع الربيع العربي جماعات متباعدة في منهجها على التوافق على الأهداف المتفقة نصرة للإسلام وتقوية لشوكته ، فهذه الجماعات إلى وقت قريب قبيل الثورات كانت متنافرة ومتناقرة لايجمعها رأي، بمعنى آخر على الدعاة حسن قراءة المقاصد الشرعية وإيجاد الأرضية التي يتعاونون عليها ولو في حدها الأدنى فهذا مهم جدا في خدمة الدعوة والإسلام (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعانوا على الإثم والعدوان ) (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) ، وهذه الخطوة تحتاج لأناس مبادرين لهم قدرة على التخطيط لمؤتمرات وندورات وتواصل مع الدعاة المعنيين للخروج بإطار متفق عليه في المواقف والرؤى والعمل الدعوي عموما.

لمطالعة اللقاء مصور 
 
 

 


عدد التعليقات: 31
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



1 - سامح العنزي في Feb 03 2013
كم أحب هذا الرجل سبحان من قذف حبه في قلبي
2 - محمد البسامي في Feb 03 2013
سعدت جدا بالاطلاع على اللقاء على عجل وساقرأ حرف حرف إن شاء الله وفقك الله يا أبو لجين
3 - سعيد القحطاني أبو مهند في Feb 03 2013
سلمت يمينك يا أبا واشهد الله أني أحبك في الله
4 - عبدالله الموسى في Feb 03 2013
اطلعت على رهائن البحر وكان موعظة بليغة في حكمة الله سبحانه ونجاتكم بأعجوبة وفي انتظار مؤلفك القادم ايها الشهم ، لقاء موفق
5 - احمد الرشودي في Feb 03 2013
حفظك الله يا أبو لجين وحرسك ووفقك
6 - صديق أبو لجين في Feb 04 2013
حفظك البارىء و سدد خطاك ,,
7 - عبدالله الشهري في Feb 04 2013
أحبك في الله يا أبا لجين
8 - محمد العنيزي أبو مي في Feb 04 2013
لم استغرب هذا الحوار الشيق مع قامة من قامات الانترنت العملاقة ابي لجين ابراهيم اسم عشقته بمثل عشقي للانترنت ان لم يكن اكثر من دون مبالغة حفظك الله ابا لجين
9 - محمد عبدالرحمن الشايع في Feb 04 2013
السؤال الذي يطرح نفسه ابو لجين ابراهيم كان اكثر جرأة في الساحات العربية من اليوم في لجينيات قد اقدر خوفه على لجينيات ولكن اعترف انه صاحب مبدأ وضمير صادق
10 - علي طاهر في Feb 04 2013
لم اقرأ لقاء موسع ومثقف بمثل هذا اللقاء لهذ الكاتب الذي احببناه قبل ان انرى صورته
11 - علي شايع العمري في Feb 04 2013
اسأل الله ان يحرم وجهك عن النار يا أبو لجين حقيقة لقاء رائع سلمت يمينك وشكرا لجينيات
12 - منال الشدي في Feb 04 2013
في انتظار جديدك يا أبو لجين كما وعدت : نعم هناك مؤلفات أعمل حاليا على إنجازها منها تجربتي في التدوين على الإنترنت منذ نشأته في المملكة ، وربما كتب أخرى مستقبلا بإذن الله تعالى .
13 - حمدان المري في Feb 05 2013
من اروع اللقاءات التي قرأتها لك ابا لجين وفقك الله أخي وزادك الله من فضله
14 - قناص الرافضة والليبراليين في Feb 05 2013
سدد الله خطاك ونفع الله بك وزادك من فضله .. ولكن التهوين من شأن الليبراليين له خطره لأن لهم الآن كفة راجحة في ظل بطانة السوء وفي كل أسبوع تقريبا يطالعنا الأعلام بقرار وتحركات جادة في فرض الاختلاط على السعودية بشتى صوره .. ولئن لم يوقفه العقلاء فسيكون مؤشر خطير على أول مسمار في نعش دولة التوحيد .. والغرم على قدر الغنم .. وسنة الله لا تحابي أحد ..
15 - قناص الرافضة والليبراليين في Feb 05 2013
سدد الله خطاك ونفع الله بك وزادك من فضله .. ولكن التهوين من شأن الليبراليين له خطره لأن لهم الآن كفة راجحة في ظل بطانة السوء وفي كل أسبوع تقريبا يطالعنا الأعلام بقرار وتحركات جادة في فرض الاختلاط على السعودية بشتى صوره .. ولئن لم يوقفه العقلاء فسيكون مؤشر خطير على أول مسمار في نعش دولة التوحيد .. والغرم على قدر الغنم .. وسنة الله لا تحابي أحد ..
16 - غــــــــ الفوزان ــــــــلا في Feb 05 2013
قال الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى: حلق اللحية مُحَرَّم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه قال(أعفوا اللحى وحفوا الشوارب ) ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين ، وحد اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية ، وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( أعفوا اللحى ... )( وأرخوا اللحى ... )( ووفروا اللحى ... )(وأوفوا اللحى ... ) مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ج11 @فرسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بإعفائها وإرخائها في أحاديث صحيحة وأخبر أن في إعفائها وإرخائها مخالفة للمجوس والمشركين وكان صلى الله عليه وسلم كث اللحية وطاعة واجبة،والتأسي به في أخلاقه وأفعاله من أفضل الأعمال لأن الله جل وعلا يقول(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)وقال(وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)وقال (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
17 - tnt في Feb 05 2013
وقل ربي زدني علما والحقني بالصالحين .دوم . فارس ومقدام . ابو لجين ....الى الامام >> بس كنت سبرايس لبنو لبرو وعلمو ورفضو .
18 - غــــــــ الفوزان ــــــــلا في Feb 05 2013
قال الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى: حلق اللحية مُحَرَّم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه قال(أعفوا اللحى وحفوا الشوارب) ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين ، وحد اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية ، وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( أعفوا اللحى ... )( وأرخوا اللحى ... )( ووفروا اللحى ... )(وأوفوا اللحى ... ) مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ج11 .. فرسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بإعفائها وإرخائها في أحاديث صحيحة وأخبر أن في إعفائها وإرخائها مخالفة للمجوس والمشركين وكان صلى الله عليه وسلم كث اللحية وطاعته واجبة والتأسي به في أخلاقه وأفعاله من أفضل الأعمال. قال الله تعالى(لَقد كان لَكم في رسول اللَّهِ أسوَة حسنة)وقال(وما آتاكم الرسول فخذوه وَما نهاكم عنه فَانتَهوا)وقال( فَليحذر الّذين يخالفون عن أَمره أن تصيبهم فتنة أَو يصيبهم عذاب أَليم)
19 - عبدالله العثمان في Feb 05 2013
أبو لجين ابراهيم علم على رأسه نار اسال الله ان يحفظك بحفظه ايها الشهم
20 - سالم الحميان في Feb 05 2013
كم انت رائع ابالجين وروعة اجاباتك من روعة مقالاتك التي احببناها واحببناك استمر وكن في رعاية والله يحفظك ويرعاك ويجزيك خير الجزاء على ما قمت به وتقوم به
21 - قناص الرافضة والليبراليين في Feb 06 2013
سدد الله خطاك ونفع الله بك وزادك من فضله .. ولكن التهوين من شأن الليبراليين له خطره لأن لهم الآن كفة راجحة في ظل بطانة السوء وفي كل أسبوع تقريبا يطالعنا الأعلام بقرار وتحركات جادة في فرض الاختلاط على السعودية بشتى صوره .. ولئن لم يوقفه العقلاء فسيكون مؤشر خطير على أول مسمار في نعش دولة التوحيد .. والغرم على قدر الغنم .. وسنة الله لا تحابي أحد ..
22 - غــــــــ الفوزان ــــــــلا في Feb 06 2013
قال الشيخ العثيمين: حلق اللحية مُحَرَّم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم . فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال(أعفوا اللحى وحفوا الشوارب)ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين، وحد اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية، وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول قال(أعفوا اللحى ...)(وأرخوا اللحى...)( ووفروا اللحى ...)(وأوفوا اللحى ...). مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ج11.. وكان الرسول كث اللحية وطاعة واجبة والتأسي به في أخلاقه وأفعاله من أفضل الأعمال قال تعالى(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)وقال( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)وقال( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)محبة الخير للغير.. غلاااالفوزان
23 - مهران المعتوق في Feb 07 2013
اسأل الله ان يحرم وجهك عن النار ويجزيك على ما قدمته الجزاء الاوفى ويحفظك بحفظه واستمر فنحن متابعين لكل ماتكتب
24 - مريم البلوشي في Feb 07 2013
(قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين) ولا أرى نفسي استحق لقب وصف الدعية إلى الله لأني أشعر بالتقصير وأسأل الله المزيد من التوفيق والسداد ،،، تلك اخلاق الكبار فانت تستحق اكثر يا ابولجين
25 - علي القحطاني في Feb 07 2013
وفقك الله ابا لجين وزادك من فضله
26 - أبو مهران في Feb 09 2013
ابراهيم اني احبك في الله ولي طلب ارسلته لك على الايميل بخصوص موضوع سابق ارجو ان لا تردني خائبا
27 - محمد الغامدي ابو ليان في Feb 09 2013
موفق يا ابالجين فانت مثل الزهرة اينما كنت لك رائحة طيبة واشهد انك كتبت الكثير ونصحت اسال الله ان لا يحرمك الاجر يا ابن قناص
28 - أنثي من زحل في Feb 12 2013
مو وقتك ياغلا الله يهديك الامر فيه خلاف بلشتي باللحيه وخليتي راعي اللحيه ((: أبوالحلوه .... لجين---- وفقك ربي وأنار دربك وأصلح لك أهلك لاحرمنا الله من هذه الطله المشرقه وسبحان من وهبك هذا القبول تحياتنا لك أيها المغرد الذهبي ((؛
29 - محمد بن حمد في Feb 21 2013
ياكثر المطبلين . فهذي حال الدنيا تطبيل في تطبيل .
30 - خالد في Feb 24 2013
كثر الله من امثالكم وزادكم حرصا على حرصكم وفقكم الله لكل خير
31 - جليس الساحة في Mar 11 2013
أبولجين كاتب يصعب وصفه حقيقة، لقاء حي لقاء أكثر من رائع، وكم سعدتُ بمصاحبته في الساحة العربية لله درّك.
اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية