قضايا وأحداث ساخنة

محكمة كويتية تؤيد حبس مغرِّد أساء للسيدة عائشة 10 سنوات

لجينيات.. أيدت محكمة كويتية اليوم الاثنين حكمًا سابقًا

تظاهرات في أنحاء العالم تنديدًا بالمجازر "الإسرائيلية" في غزة

لجينيات.. شهدت أنحاء مختلفة من العالم تظاهرات حاشدة تنديدًا

إصابة 26 جنديا للاحتلال وعمليات للمقاومة خلف خطوطه

لجينيات.. أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة

محمد المجمعي

العيب فينا
محمد أمين مقراوي الوغليسي

متى يأتي البطل؟
عبد الرحمن أمير العباسي

رسائل تقطر دمعاً.. أيها اليمنيون
عبد الله بن راضي المعيدي

مقاصد الحج
أسامة عبد الرحيم

الفردوس الإيراني!
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

أحكام الأراضي البيضاء
عبد الله عوبدان الصيعري

مر وهذا الأثر
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

حكم نقل قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
محمد ابن الشيبه الشهري

أنتم قدوة معاشر المدربين
محمود المختار الشنقيطي

رسالة مفتوحة إلى وزير
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

حكم التحدي بفكرة دلو الثلج
عمر بن عبد الله المقبل

فذرهم وما يفترون
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

حكم التحدي بفكرة دلو الثلج
عمر بن عبد الله المقبل

فذرهم وما يفترون
علي بطيح العمري

'غابش' أخطر من 'داعش'!!
عبد الله عوبدان الصيعري

ما أحوجنا للإنصاف
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

أبناء الأسود يرعبون أحفاد القرود ..!
صالح بن محمد الطامي

الأهداف الغائبة !
د. موفق مصطفى السباعي

سيندم الغرب والشرق كثيراً
عمر بن عبد الله المقبل

التفكير بالمفقود
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

حكم سحب الجنسية من الخارجين على النظام
عبد الله بن حميد بن علي صوان الغامدي

مخالفة الخوارج لعلماء نجد
سمير بن خليل المالكي

حصائد الفتن
علي بطيح العمري

عادي وطبيعي!!
عبد الله عوبدان الصيعري

السؤال المقلق !!
مصلح بن زويد العتيبي

كيف أخدم أمتي ؟!
عفان أحمد الصفواني

هنا يكمن النجاح
أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي

مناقشة هادئة حول نظام ساند
أبو لـُجين إبراهيم

من أدوات المعركة الحضارية!
رافع علي الشهري

غزّاويات
سامي بن خالد المبرك

لماذا لا يستجيب الله دعاءي !
صالح بن محمد الطامي

من يحمل هَم غزة ؟؟
محمد بن علي الشيخي

ساند.. من يسنده ؟
علي بطيح العمري

علمتني غزة!!
عبد الله سافر الغامدي

متعة سياحية
محمود المختار الشنقيطي

ساهر : قطاع خاص!
أبو بكر بن محمد

غزة تنتصر
سليمان بن حمد العودة

عشر وقفات في مشهد غزة
محمد بن علي الشيخي

غـزة.. ونصرالله.
صالح بن محمد الطامي

رحلة مسافر !!
المقالات >> قضايا اجتماعية

تزويج الصغيرة التي دون البلوغ من كفء سائغ إجما



الحمد لله : وبعد فقد كثرت في هذا الوقت تدخلات الصحافة والصحفيين في الأحكام الشرعية من غير علم وهذا عمل يخاف من عواقبه على المجتمع . و من ذلك تدخلهم في مسألة تزويج الصغيرة التي دون البلوغ من كفء يصلح لها ومطالبتهم بتحديد سن لتزويج الفتاة. وهذا تدخل في حكم شرعي مرجعه إلى أهل العلم وعلى ضوء الكتاب والسنة. وليس في الشريعة ما يحدد السن الذي تزوج فيه الفتاة. بل في الشريعة ما يدل على خلاف ذلك قال الله تعالى في عدة المطلقة : ( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن ) أي الصغيرات اللاتي لم يبلغن سن الحيض فعدتهن ثلاثة أشهر مثل اليائسات من الحيض فهذا دليل من القرآن على أن الصغيرة تزوج وتطلق وتلزمها العدة . وقد دلت السنة على ذلك فقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست سنين. ودخل بها وهي بنت تسع سنين فهذا دليل من السنة على هذه المسألة وقد أجمع العلماء على جواز ذلك . قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه : باب إنكاح الرجل ولده الصغار. لقوله تعالى : ( واللائي لم يحضن ) فجعل عدتها ثلاثة أشهر قبل البلوغ. حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين وأدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت عنده تسعاً قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح : قوله : لقول الله تعالى : ( واللائي لم يحضن ) فجعل عدتها ثلاثة أشهر قبل البلوغ أي فدل على أن نكاحها قبل البلوغ جائز وهو استنباط حسن لكن ليس في الآية تخصيص ذلك بالوالد ولا بالبكر. ويمكن أن يقال الأصل في الأبضاع التحريم إلا ما دل عليه الدليل وقد ورد حديث عائشة في تزويج أبي بكر لها وهي دون البلوغ فبقي ما عداها على الأصل . ولهذا السر أورد حديث عائشة قال المهلب : أجمعوا أنه يجوز للأب تزويج ابنته الصغيرة ولو كانت لا يوطأ مثلها : انتهى من الجزء التاسع من فتح الباري صفحة 189- 190.

وقال ابن بطال في شرحه لصحيح البخاري في صفحة 172 – 173 على باب تزويج الصغار من الكبار: أجمع العلماء على أنه يجوز للآباء تزويج الصغار من بناتهم وإن كن في المهد إلا أنه لا يجوز لأزواجهن البناء بهن إلا إذا صلحن للوطء واحتملن الرجال وأحوالهن تختلف في ذلك على قدر خلقهن وطاقتهن . وكانت عائشة رضي الله عنها حين تزوج بها النبي بنت ست سنين وبنى بها بنت تسع  ـ انتهى.

وقال الموفق في المغني شرح مختصر الخرقي الجزء السادس صفحة 487: مسألة : ( وإذا زوج الرجل ابنته البكر فوضعها في كفاية فالنكاح ثابت وإن كرهت كبيرة كانت أو صغيرة ) قال الموفق : أما البكر الصغيرة فلا خلاف فيها . قال ابن المنذر : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أن نكاح الأب ابنته البكر الصغيرة جائز إذا زوجها من كفء مع كراهيتها وامتناعها. وقد دل على جواز تزويج الصغيرة قول الله تعالى : ( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن ) فجعل لللائي لم يحضن عدة ثلاثة أشهر. ولا تكون العدة ثلاثة أشهر إلا من طلاق في نكاح أو فسخ فدل ذلك على أنها تزوج وتطلق ولا إذن لها فيعتبر. وقالت عائشة رضي الله عنها : تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابنة ست وبنى بي وأنا ابنة تسع متفق عليه . ومعلوم أنها لم تكن في تلك الحال ممن يعتبر إذنها ـ انتهى.

وقال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم الجزء التاسع صفحة 294 : باب جواز تزويج الأب البكر الصغيرة. فيه حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم لست سنين وبنى بي وأنا ابنة تسع  سنين وفي رواية : تزوجها وهي بنت سبع سنين. هذا صريح في جواز تزويج الأب الصغيرة بغير إذنها. لأنه لا إذن لها. إلى أن قال : وأجمع المسلمون على جواز تزويجه بنته البكر الصغيرة لهذا الحديث انتهى وقال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في مجموع فتاواه ومقالاته الجزء الرابع صفحة 126 لما بلغه أن بعض الدول الإسلامية تريد تحديد سن الزواج بأن لا يقل عمر الفتى عن ثمانية عشر عاما وعمر الفتاة عن ستة عشر عاما. قال : فلما كان ذلك يخالف ما شرعه الله جل وعلا أحببت التنبيه لبيان الحق . فالسن في الزواج لم يقيد بحد معين لا في البكر ولا في الصغير. والكتاب والسنة يدلان على ذلك .

لأن فيهما الحث على الزواج والترغيب فيه من دون تقييد بسن معينة . قال الله تعالى : ( ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن وترغبون أن تنكحوهن ) الآية . فأجاز نكاح اليتيمة وهي لم تبلغ سن البلوغ. وأعلاه خمسة عشر عاما على الأرجح. وقد تبلغ بأقل من ذلك السن وقال صلى الله عليه وسلم : ( تستأذن اليتيمة في نفسها فإن سكتت فهو إذنها وإن أبت فلا جواز عليها ) وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها ولها ست أو سبع سنين. ودخل بها وهي ابنة تسع . وفعله تشريع لهذه الأمة . كما أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتزوجون في الصغر وفي الكبر دون تحديد سن معينة. فليس لأحد أن يشرع غير ما شرعه الله ورسوله لأن فيه الكفاية. ومن رأى خلاف ذلك فقد ظلم نفسه وشرع للناس ما لم يأذن به الله . وقد قال عز وجل ذاما لهذا الصنف من الناس : ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) الآية . و قال النبي صلى عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق عليه. وفي رواية مسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وعلقه البخاري في الصحيح جازما به . وإنني أذكر القائمين في هذا الأمر بقول الله تعالى : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) فما يصيب الأمة أو الأفراد من فتن أو صد عن سبيل الله من أو أوبئة أو حروب أو غير ذلك  من أنواع البلاء فأسبابه ما كسبه العباد من أنواع المخالفات لشرع الله كما قال تعالى : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) وقد بين الله جل وعلا ما حصل لبعض الأمم السابقة من العذاب والهلاك بسبب مخالفتهم لأمره ليتنبه العاقل ويأخذ من ذلك عبرة وعظة. ولا يكفي دعوى الأخذ من الشريعة الإسلامية إذا وجد ما يخالفها . فقد عاب الله جل وعلا ذلك على اليهود حيث قال : ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون ) انتهى.

فيجب على هؤلاء الذين ينادون بتحديد سن الزواج أن يتقوا الله ولا يخالفوا شرعه أو يشرعوا شيئا لم يأذن به الله . فالحكم لله عز وجل والتشريع حق له سبحانه لا يشاركه فيه غيره. ومن ذلك أحكام الزواج وقد حث الله عليه بقوله : ( وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ) الحديث. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى وجنب الجميع مخالفة شرعه ودينه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

كتبه :
صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء


عدد التعليقات: 112
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

صالح بن فوزان الفوزان

عضو اللجنة الدائمة للإفتاء

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



1 - أبو همام في Jul 13 2011 3:54PM
الله والله مقاله موضوع ولا أروع وأنا أقرأ كأنما إستنشق زهراً أو أشرب عسلا هكذا هم العلماء مرجعهم الكتاب والسنة والخير كل الخير في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
2 - ابو علي في Jul 13 2011 4:10PM
جرى التنويه
3 - بارك الله فيك ياشيخ في Jul 13 2011 5:55PM
من اعظم مصائب هذا الزمان تدخل اللبراليين في احكام الشرع مع جهلهم المطبق لكن الله قيض لنا مثل الشيخ يكشف أمرهم ويبين عوارهم
4 - مها في Jul 13 2011 6:12PM
ألا تمارس الفتاة الجنس في الغرب حال بلوغها بل قبل بلوغها وباعترافاتهن ؟
5 - مسلمة في Jul 13 2011 6:26PM
قال ابن المنذر : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أن نكاح الأب ابنته البكر الصغيرة جائز إذا زوجها من كفء مع كراهيتها وامتناعها... كيف نوفق بين هذا و هذا ؟؟؟ وقال صلى الله عليه وسلم : ( تستأذن اليتيمة في نفسها فإن سكتت فهو إذنها وإن أبت فلا جواز عليها )
6 - دحام في Jul 13 2011 6:26PM
الشيخ يخرج في التلفزيون.. !! تأكد. بوركت
7 - ... في Jul 13 2011 6:35PM
شاهدنا فتيات في التاسعة لهن غرف لاستقبال الرجال ومن كانت في السابعة ودون ذلك لهن نوع آخر من الجنس "المخفف". ما قصدته بعبارتي ( القبيحة ) هذه هو أن الفتاة الصغيرة قد لا تستنكر الجنس وأنها تستطيع تحمله جسديًا في سن الثانية عشرة.المهم في حال زواج الصغيرة التهيئة النفسية لتحمل مسؤليات الزواج، وإن كنت شخصيًا لا أفضل زواج الفتاة وهي صغيرة في زمننا هذا فلا الزوج ولا الزوجة قد المسئولية للأكثرية.
8 - سالم المكي في Jul 13 2011 7:10PM
نحن يا شيخ موقعون على اتفاقيات دولية، وملتزمون بها، ولا مناص من تطبيقها. قضية تحديد سن زواج النساء قضية خلافية، لك رأيك، مثلما أن لفقهاء أكثر تفتحاً منك رأيهم . وكما تعلم أن اختيار ولي الأمر يرفع الخلاف، ويلزم احتياره الجميع. فإذا اختار ولي الأأمر اجتهاداً معيناً فليس لك إلا الطاعة.
9 - ناصح في Jul 13 2011 9:24PM
بارك الله في شيخنا العلامة الشيخ صالح وبارك في علمه وقمع به أهل البدع والأهواء نسأل الله أن يطيل في عمره على طاعته ويبارك فيه فهو من بقية العلماء الربانيين الذين نثق في علمهم وفي منهجهم (منهج أهل السنة والجماعة) وفي توجههم
10 - انسان في Jul 13 2011 10:39PM
طفلة صغيرة لا تعرف شيئا تهتك ادميتها باسم الدين .. على فكرة الشيخ بن عثيمين منع من تزويج الصغيرات وفصل في المسألة ..فهل هو من الصحفيين والصحفيات ؟ .. لا ادري لماذا الشيخ الفوزان لا يراعي الجوانب االانسانية او المنطق والعقل في فتاويه ومواقفه ..ويميل للتشددوالتضييق خاصة في مايتعلق بالمرأة والفتيات .. انشري يالجيين فالحق احق ان يتبع وهو يعلو على الجميع
11 - العتيبي في Jul 13 2011 11:08PM
سبحان الله شيخنا الكريم كأن على كلامك النور .
12 - محب العلماء في Jul 13 2011 11:14PM
قال بن بطال: أجمع العلماء على أنه يجوز للآباء تزويج الصغار من بناتهم وإن كن في المهد إلا أنه لا يجوز لأزواجهن البناء بهن إلا إذا صلحن للوطء واحتملن الرجال وأحوالهن تختلف في ذلك على قدر خلقهن وطاقتهن .
13 - الازدي في Jul 13 2011 11:22PM
ان اهم ثروة لدى الشعوب الاسلامية هي العلماء واجلالهم خصوصا الذين افنوا حياتهم في حفظ القران العظيم والسنه المطهرة ودراستها وشرحها واستخراج الكنوز منها هل يعقل ان يترك كاتب صحفي حاقد ليشوه سمعتهم؟ويفتري عليهم؟
14 - سعدون في Jul 13 2011 11:33PM
الذي يقول معاهدات دولية إلخ نقول هي تحت أقدامنا إذا خالفت الشرع ولا حرمة لها ولا قيمة. وليتك استحيت من هذا هذه الدول التي تبيح الزنا والشذوذ تستحون من شرع الله أمامها? أما المدعو إنسان فالحقيقة ليس اعتراضه على الفوزان بل على الله ورسوله فكلامه طعن في الشرعية التي يزعم كذبا أنها لم تراع الجوانب الإنسانية وهو كاذب في دعواه ولم يقرأ الكلام أو لم يفهمه وليس هذا رأي الشيخ فقد نقل لكم عدة إجماعات من عدد من العلماء من مختلف المذاهب لكن ما حيلته في من لا يفهم?!
15 - سعدون في Jul 13 2011 11:33PM
الذي يقول معاهدات دولية إلخ نقول هي تحت أقدامنا إذا خالفت الشرع ولا حرمة لها ولا قيمة. وليتك استحيت من هذا هذه الدول التي تبيح الزنا والشذوذ تستحون من شرع الله أمامها? أما المدعو إنسان فالحقيقة ليس اعتراضه على الفوزان بل على الله ورسوله فكلامه طعن في الشرعية التي يزعم كذبا أنها لم تراع الجوانب الإنسانية وهو كاذب في دعواه ولم يقرأ الكلام أو لم يفهمه وليس هذا رأي الشيخ فقد نقل لكم عدة إجماعات من عدد من العلماء من مختلف المذاهب لكن ما حيلته في من لا يفهم?!
16 - ابو احمد في Jul 13 2011 11:37PM
انتبهوا الملاحدة والرافضة بداوا بالهجوم على شمس الاسلام والسنة
17 - المواطن في Jul 13 2011 11:59PM
رقم 5 شكلك ماتجمع
18 - أم عبدالعزيز في Jul 14 2011 12:02AM
حدث في مصر عام 2007:هند طفلة في الحادية عشر تحمل سفاحًا وتنجب إبنة أسمتها"منة الله"وتتهم شاب في الحادية والعشرين وتروي تفاصيل الجريمة بكل اتقان في التمثيل والكذب.الشاب بعد التحليل ظهرت برائته وهو معروف بأنه حسن السيرة والسلوك ولا يقرب هذه الأمور،فلا تحقرن من النساء صغيرها.و أنقل لك ما قاله دكتور علم النفس عن الفتاة في عمر الحادية عشرة هل تتحمل مسؤلية الأمومة أم لا؟ وذلك قبل اكتشاف كذب الفتاة "د.الهامي عبد العزيز استاذ علم النفس بمعهد دراسات الطفولة قال للبرنامج انها ستعيش طفولتها مع ابنتها لكنها واقعيا تعدت مرحلة الطفولة وستتحمل المسؤولية لكن الازمة ستلازمها فترة طويلة جدا وانه في غياب المعايير الاجتماعية ستتزايد مثل هذه الحوادث.".وفي مقطع آخر:(اغتصاب الطفلة هند) يظهر "محمد" المفترى عليه وهو يدافع عن نفسه وتستفزه الداهية هند بكلامها لتتدخل والدة محمد من بين الحضور في البرنامج ونعرف لماذا أُتهم هذا الشاب المسكين.الأم كانت جدًا محتشمة بلباسها الأسود ونقابها الصغير وقفازها الأسود فحسبي الله عليك يا هند وعلى من سلطك.  
19 - ناصح في Jul 14 2011 12:33AM
أسأل الله أن يتوب عليك ويغفر لك فأنت تذكر أنك شاهدت الفتيات في دور البغاء والعياذبالله وهذا بحد ذاته منكر ومعصية يجب عليك التوبة والاستغفار منها وعدم المجاهرة بذكرها فحري بالمؤمن الإبتعاد عن مواطن الفتن والمعاصي قدر مايستطيع
20 - أبوالبراء في Jul 14 2011 2:06AM
مشكلة عظمى أن لايعرف العلماء تحديد الأولويات ... أو التفاعل مع القضايا على وفق المهم فالمهم.. نعم الشيخ أجاد في تزويج....الخ ولكن أين القضايا الكبرى إصلاح السياسة ...إن أزمتنا كبيرة كبيرة ...والله المستعان
21 - الغامدي الأزدي في Jul 14 2011 4:38AM
لاشك بأن مصادمة النصوص الشرعية من الكتاب و السنة .. هو بمثابة حرب معلنة على الإسلام و أهله .. ويجب الوقوف بحزم و شدّة أمام هؤلاء الجهلة و إيقاع أشد العقوبات بحقهم بعد إيقافهم و سجنهم .. أتمنى ياشيخ صالح أن تحث ولاة الأمر على ذلك .. و مايحصل هذه الأيام للشيخ يوسف الأحمد هو جُزء من محاربة الدين و أهله و تعطيل لأمر إلهي و محاولة لعرقلة مساعي الإحتساب نسأل الله العلي القدير أن يوفقكم ياشيخ صالح ويمد بعمركم على طاعته و أن يعين الشيخ يوسف الأحمد و يلهمه الصبر كما أسأله تعالى أن يزيل عن الأمة شر الفتن ماظهر منها و مابطن .. وصلى الله على محمد و على آله و صحبه أجمعين ..
22 - عبد الله في Jul 14 2011 6:46AM
كذبت فالشيخ يبين حكم الشرع الذي دل عليه الكتاب والسنة ولوكنت إنسانا حقا لما قلت باطلاً قوانين مؤتمرات الأمم المتحدة تقرر أن للأطفال حق ممارسة الجنس وتدعو إلى تعليمهم إياه بل تدعو إلى الزواج المثلي : ذكر بذكر ( اللواط )وانثى بأنثى وبالمناسبة فالشيخ ابن باز رحمه الله قال بنفس رأي الفوزان وقرر أن تحديد سن الزواج من الحكم بغير ما أنزل الله فلا تنصر باطلا فإن الله سائلك عما قلت وهذا لا يعني الأمر بتزويج الصغيرة بل يعني تركه على الإباحة والتسليم لحكم الله يا من تقول : نحن موقعون على اتفاقيات دولية
23 - مطوع عاكس سيد في Jul 14 2011 7:40AM
من كلام الشيخ ابن عثيمين فى موضوع تزويج الصغيرات (فالمسألة عندي أن منعها أحسن ، وإن كان بعض العلماء حكى الإجماع على جواز تزويج الرجل ابنته التي هي دون البلوغ ، ولا يعتبر لها إذن ، لأنها ما تعرف مصالحها . وبعضهم قال : هذا خاص بمن دون التسع . فالذي يظهر لي أنه من الناحية الانضباطية في الوقت الحاضر ، أن يُمنع الأبُ من تزويج ابنته مطلقا ، حتى تبلغ وتُستأذن ، وكم من امرأة زوّجها أبوها بغير رضاها ، فلما عرفت وأتعبها زوجها قالت لأهلها : إما أن تفكوني من هذا الرجل ، وإلا أحرقت نفسي ، وهذا كثير ما يقع ، لأنهم لا يراعون مصلحة البنت ، وإنما يراعون مصلحة أنفسهم فقط ، فمنع هذا عندي في الوقت الحاضر متعين ، ولكل وقت حكمه . ولا مانع من أن نمنع الناس من تزويج النساء اللاتي دون البلوغ مطلقا ، فها هو عمر – رضي الله عنه – منع من رجوع الرجل إلى امرأته إذا طلّقها ثلاثا في مجلس واحد ، مع الرجوع لمن طلّق ثلاثا في مجلس واحد كان جائزا في عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأبي بكر وسنتين من خلافته ، والراجح أنها واحدة. ومنع من بيع أمهات الأولاد – فالمرأة السُّرِّيَّة عند سيدها إذا جامعها وأتت منه بولد صارت أ
24 - عبدالله في Jul 14 2011 7:57AM
دايم مسوي نفسك فاهم يا سالم ! الدين مقدم عندنا على الأحكام الوضعية ومن قالك أن المسألة خلافية ؟ ولو قلنا انها خلافية فالعبرة بالدليل مهب بالهوى . الله يهدينا جميعا للحق .
25 - أنس في Jul 14 2011 8:15AM
أولا: الشيخ صالح لم يأت بشء من عنده إنما نقل عن أسلافه العلماء . ثانيا: الحجة تقارع بالحجة لا بالكلام الإنشائي ! ثالثا: كثرة الشذوذات -عند أي إنسان- عن العلماء الربانيين دليل هوى ؛ لأنهم ورثة الأنبياء ؛ فيلزمنا التأدب معهم ! رابعا: لا تقدم المصالح ولا الاتفاقيات على اجماع علماء المسلمين ؛ لأن أصول الأدلة مرتبة ، وهذا مقرر متفق عليه في أصول الفقه . خامسا: وإن سلمنا أنه يوجد خلاف فليست العبرة بالخلاف إنما العبرة بالدليل . سادسا: قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) قال مجاهد وعطاء وغيرهما: العلماء ، ورجح ابن كثير أنهم العلماء والأمراء . تقبلوا تحيتي وآسف إن أخطأت في حقكما ..
26 - أبو خالد في Jul 14 2011 8:18AM
فيجب على هؤلاء الذين ينادون بتحديد سن الزواج أن يتقوا الله ولا يخالفوا شرعه أو يشرعوا شيئا لم يأذن به الله . ياليتهم يفهموون ... ولكن لهم عقول لايفقهون بها..
27 - واحد من الناس في Jul 14 2011 10:48AM
جزيل الشكر لشيخنا الكريم ... وكذلك لصاحب التعليق رقم: 15 [سعدون].
28 - ساعي بريد ولدي المزيد في Jul 14 2011 12:09PM
ساتاجار بالصغيرات صاحبات الردود 8 و 10 وتوابعهن فوق البيعة اي ( المطبلات لهن ) نبدا المزاد ساشتريهن (( بفردة جزمة اعز الله القراء شمال + كلب عقور لاقية في محرقة الحارة)) المزاد علني ومفتوح للجميع عدا الصغيرات لانهن يحتجن الى ولي ؟
29 - العتيبي99 في Jul 14 2011 12:18PM
وأنت أوثق لديننا من صحفيين خونة إن صح التعبير ,, اسأل الله أن يطيل عمرك على طاعته ,,
30 - الصيرمي في Jul 14 2011 12:54PM
اتعجب من فلول الرافضة وقاحتهم في التحدث مع شيوخنا وكأن شياطينهم يحفظون الكتاب والسنه؟ وكأن نسائهم لايمارسون المتع الجماعية؟ وكأنهم ليسوا ينسبون انفسهم الى آبائهم بالقرعة,,والسحب العشوائي
31 - صواريخ ارض ارض في Jul 14 2011 1:37PM
الكبيره لم تمشي كسرو دور الكبيره لزواج الصغيره برضه السوق واقف حتى اخطب لبنتك مافي الشباب في واد والشابات في واد سحرو عيونهم و غسلو دماغهم شباب و بنات نمشي على امركة العالم (مزنبيط )
32 - أبو لانا في Jul 14 2011 2:39PM
ينبغي مراجعة أهل العلم في النوازل كما أرشدنا الله عز وجل ولابنبغي السماع لكل ناعق من هؤلاء أصحاب الجهل في دين الله,فانظر الى العلماء الصالحين كيف يقولون بما قال الله تعالى وقال رسوله صلى الله عليه وسلم.
33 - أم فهد في Jul 14 2011 2:41PM
ما شاهدته كان في فلم وثائقي يذكر الحقيقة كيف تُستغل المرأة في دول جنوب شرق آسيا، وطاقم الفيلم يصورون ما بداخل دور البغاء وكيف تهاجم الشرطة من يتعدى بتوظيف الفتيات الأطفال في البغاء وكيف هي الحال بالبنيات الصغيرات وهو تعليقات مدعمة بتصوير الواقع ولم يعرض الفيلم أي مشاهد فاضحة أو عري أو مشاهد تؤذي المشاعر، ولو أن في الفيلم ليس فيه نساء لأتيت لك بالرابط. جزيت خيرًا على النصيحة ومعاذ الله أن نكون مجاهرين بالمعصية ولا حول ولا قوة إلّا باللله. . 
34 - مستفتي في Jul 14 2011 2:49PM
ينفع فخاذي يا شيخ جزاك الله خير .. افتونا مأجورين
35 - طالب في Jul 14 2011 2:55PM
كلام الشيخ واضح والفقهاء يقصدون بالنكاح (العقد) أو (الملكة) وهذا جائز للصغيرة والكبيرة. أما الدخول فلايكون إلا للمستطيعة كما نقل الشيخ: وقال ابن بطال في شرحه لصحيح البخاري في صفحة 172 – 173 على باب تزويج الصغار من الكبار: "أجمع العلماء على أنه يجوز للآباء تزويج الصغار من بناتهم وإن كن في المهد إلا أنه لا يجوز لأزواجهن البناء بهن إلا إذا صلحن للوطء واحتملن الرجال وأحوالهن تختلف في ذلك على قدر خلقهن وطاقتهن . وكانت عائشة رضي الله عنها حين تزوج بها النبي بنت ست سنين وبنى بها بنت تسع " انتهى.
36 - الرحمه.... في Jul 14 2011 5:45PM
ياشيخ الفوزان على حد علمى بنتك الصغرى سنها تسعة أعوام... أطلبها منك للزواج.......
37 - رأي آخر في Jul 14 2011 6:10PM
جزاك الله خير يا شيخ وأنت أوضحت لنا الرأي الشرعي .. ولكن الطب يقول غير ذلك فالأطباء الآن وخاصة المتخصصين في مجال النساء والولاده يقولون أن الفتاة لا تكتمل إلا بوصولها سن 18 سنه وقبل ذلك فهي ليست مؤهله للزواج طبياً ..
38 - الجارود في Jul 14 2011 6:26PM
الاخ مستفتي عندما تشعر بالرغبة في قلة الحياء فتذكر انك لاتساوي بصاقهم
39 - ولد الجابرية في Jul 14 2011 6:32PM
الشيخ صالح - حفظه الله - ليس لديه أي ابن أو ابنة فلا تفرح هداك الله و طلبك مشروع إن صدقت و للشيخ الرفض
40 - محب الشيخ في Jul 14 2011 6:53PM
انتباااااااااااااااااااااااااه قبل التعليق . الشيخ يقول : " سائغ إجماعاً " ..... وااااااااااضح كلامه !!!! لم يقُل : وااااااااااااااااجب !!! مفهووووووووووووووووووووم . وسلامة الطيبين .
41 - فيصل العنزي مبتعث في بريطانيا في Jul 14 2011 7:23PM
هذا ذيخ من مجعرة الليبراليين شف كلامهم شعب عنده هوس جنسي وبعدها يتهم الناس بالهوس .. ياصاحب الرد 34=35 هو نفس الشخص بصراحة هذه اخلاقهم قليل حيا الله لايكثرهم
42 - معاهدات دولية تخالف الشرع مكانها الصرف الصحي في Jul 14 2011 8:14PM
معاهدات دولية تخالف الشرع مكانها الصرف الصحي معاهدات دولية تخالف الشرع مكانها الصرف الصحي معاهدات دولية تخالف الشرع مكانها الصرف الصحي معاهدات دولية تخالف الشرع مكانها الصرف الصحي معاهدات دولية تخالف الشرع مكانها الصرف الصحي معاهدات دولية تخالف الشرع مكانها الصرف الصحي معاهدات دولية تخالف الشرع مكانها الصرف الصحي
43 - سلتوح في Jul 14 2011 8:16PM
بارك الله في الشيخ و بقية العلماء و المنافقين في الدرك الأسفل من النار .
44 - رقم 36 في Jul 14 2011 8:19PM
الشيخ قال للكفؤ فقط أنت شكلك منت كفؤ ولاقريب من الكفؤ، فلاتظلم الصغيرات باللي مثلك وشرواك. (((أتحداك تعرف من هو الكفؤ لماذا؟ لأنك لست كفؤا واللي مثلك ماأحد يزوجه حتى لو كانت كبيرة... )))
45 - صاحب الرد 34 في Jul 14 2011 8:41PM
ردك يدل على تربيتك أسأل الله ان يهديك او يلهيك في نفسك
46 - ابوخالد في Jul 14 2011 10:10PM
وهل هذا معقول ثم لماذا اتزوج صغيره يالله عفوك
47 - خالد الفوزان في Jul 14 2011 11:03PM
أحد الردود أعلاه باسم (الرحمه) يقول إن بنت الشيخ الصغرى سنها تسعة أعوام!!! يا كذاب!!!! الشيخ عقيم لا يولد له!!!!!!!! دائماً ما يلجأ الليبراليون وحلفاؤهم من الرافضة والصوفية إلى الكذب والتزوير إلا أن الله تعالى يفضحهم بكذبهم وبهتانهم!!!!!!
48 - سالم المكي في Jul 15 2011 12:04AM
شرعية الدول شرعيتان : داخلية، تعتمد على عقد اجتماعي بين الحاكم والمحكومين .. وخارجية تعتمد يحكمها ميثاق الأمم المتحدة. الملك فيصل رحمه الله عندما طلب منه المجتمع الدولي إلغاء الرق ألغاء رغم أنه مشروع في الإسلام، وكل كتب الفقه فيها قسم خاص اسمه "كتاب الرق" . وكان الإلغاء في زمن الشيخ محمد بن ابراهيم، أستاذ الفوزان، ومع ذلك وافق ابن ابراهيم على الإلغاء .. أن تتحدى العالم، معنى ذلك أنك ستموت من الجوع، وستعود تركب الأباعر، وتقتات التمر .. القضية ليست قضية اختيار، ولن يشاوركم ابن سعود فيها، القضية مواثيق دولية، ستتبعها الدولة، لأنها تعرف معنى تحدي الشرعية الدولية. أما نبزي بأنني شيعي فهذا إفلاس، وعجز ..
49 - ساعي بريد ولدي المزيد في Jul 15 2011 12:54AM
هل باصحاب التقارير والمعاهدات على فكرة وش اخبار المزاحمية ودورة المرشحين ؟
50 - جراح في Jul 15 2011 1:44AM
اللهم وفق الشيخ صالح الفوزان واطل عمره على طاعتك يارب العالمين واقول للجهله لاتطلعون خارج الموضوع وياليتكم مثل الشيخ صالح الفوزان
51 - بنت الاجواد في Jul 15 2011 2:33AM
هل تعتقد ياشيخنا الفاضل ان قضية تزويج الصغيرة أهم من قضية الموقوفين ؟ ألا تعلم ياشيخنا الكريم أن الظلم إذا حل في بلد عمت العقوبة على الجميع وخاصة العلماء؟
52 - الله يبيض وجهك ياشيخ على هذه الفتوى والتفنيد لمفتين الصحف في Jul 15 2011 4:10AM
عندما تقول لهم رسول الله عليه السلام الصحابه الكرام عليهم الرضوان الاباء والاجداد الواقع والحقيقة يقولون لك متخلف رجعي متشدد وارهابي ووالله العظيم اننا نعرف قصص حقيقيه وقفنا عليها لبنات مراهقات يبحثن عن الجنس وهن في اعمار 12 و13 و14 و15 و16 و17 سنه الان البنت في الثانويه والمتوسطه يسمونها صغيره ورعه على الرغم من انها بلغت والواقع يقول لنا البنات في هذا الزمن هم اشد حاجة لتزويج من الازمان السابقه لكثرة الشهوات والفتن ومن ترك السنة النبويه واغرم بالغرب نقول له الغرب يشتكي من الامهات الحوامل الذين يحملون في المدارس بدون اب لذلك نصح بعض رعاة التعليم عندهم بان تكثف الندوات والتثقيف حول انواع العوازل جيدة النوعية والقضية لا تختص بالجنس فقط لكن هم يركزون على الجنس ويظهرون من يتزوج بانه وحش بشري لابارك الله فيهم فهل ابائنا وحوش بشريه وهل من سبقنا من المسلمين وحوش بشريه
53 - عبدالله في Jul 15 2011 4:19AM
ما هذه الانهزامية في عنوان تعليقك ؟
54 - من ازعجنا بالشرعية الدولية الان الدول تتجه للاعتراف بالمثليه الجنسيه والشذوذ فهل هذا يجعل ابن سعود يوافق عليها مالكم كيف تحكمون في Jul 15 2011 4:23AM
ابشركم بالخير الإسلام سوف ينتصر على الشرعية الدولية التي تجرم التعامل مع الفلسطنيين وتسمح بحصارهم وقتلهم ومطارتدهم في كل مكان وطردهم من دولتهم واسكان اليهود فيها هذه هي الشرعية الدولية الشرعية الدولية تقول لك الحرية في ممارسة الجنس بشرط القبول وفوق 18 سنه الشرعية الدولية تجيز شرب الخمور والشرعية الدولية تجيز بث المقاطع الجنسيه ووو ... الخ لذلك نبارك لكم هذه الشرعية الدولية ونبشركم بان الله سوف يخزيكم ويخزيها كمافعل بشرعية من قبلهم من قوم لوط وعاد وفرعون وثمود والفرس والروم وسوف تعود الشرعية الاسلاميه إن شئتم أو ابيتم وهذه مصر العروبه والإسلام التي انطلق منها مسلسل التغريب تعود إلى الإسلام بأجمل الصور وسوف تلحق بها تونس وسوريا سبحان الله نفس البلاد التي كانت تمثل مركز العلمانيه العربيه والأيام دول والاحداث تتابع وهي اختبار وامتحان لعباد الله من مواطنيين و حكام وعلماء
55 - ابوفهد في Jul 15 2011 9:57AM
اليس من الاولى الاهتمام بمشاكل المطلقات و العوانس بدل من فتح باب تزويج الاطفال . انظروا الى المجتمع . تعايشوا معنا يافضيلة العلماء. الووووووووووو . طوط طوط طوط !!!!!!!
56 - أبو ناصر اللجيني في Jul 15 2011 10:10AM
رأيي كمتابع عن قرب للعقود والولايات أن تُجعل العقود درجات مثلا: أقل من 12تُعرض على وزارة الداخلية والعدل للموافقة من عدمها ومن 12_15 يَعْقد القاضي ومافوق هذا السن16 لمأذوني الأنكحة وهذا يُخْرجنا من بعض الذين يدَعون ذلا وهوانا بالتبعية للأمم المتحدة وقوانينها الظالمة والمنكرة ويكون الرأي الواضح للمرأة بالقبول من عدمه والحد من بعض الجنف والظلم من الأولياء ولاداعي للتشنج والاستهتار فنحن نريد حلا مرضيا للجميع وفق أحكام الشريعة وأعتقد هذا احد الحلول المرضية للجميع دون مكابرة والله الموفق
57 - أبو ناصر اللجيني في Jul 15 2011 10:16AM
هداك الله ياسالم لو تبصرت في الأمر ماتحدثت بهذه اللغة وماتدري ربما الدول تبحث عن الأباعر والتمر كما قلت ولاتجدها أتدري أن الخيل استخدمت في الحرب العالمية وكانت مفتاحا للنصر فلاتغرنك هذه الدنيا ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) وماسقوط الدول إلا من التبعية للعدو والخيانة للصديق وكأنك تريد جرنا إلى جحر الضب هداك الله
58 - أنس في Jul 15 2011 10:50AM
أولا: الشرعية الداخلية مبنية على عقد (اجتماعي) ليس على اطلاقها ! فإذا وجد الشرع أنزل الحاكم حكمه على أفراده . ثانيا: وكذلك الخارجية ؛ فلا بأس أن نوقع على العهود والمواثيق إلا ما خالف الشرع فنقف ! ثالثا: عزيزي سالم .. إلغاء الرق في المملكة له أصل شرعي وهو الحض على اعتاق الرقاب (فك رقبة...أولئك أصحاب الميمنة) ورتب الشارع كثيرا من الكفارات على الاعتاق ؛ لأنه هدف شرعي . هذا إلى جانب أنها تخلفت فيها كثير من الشروط المؤدية لإباحة الرق بمعناه الشرعي -كما قال ذلك الملك فيصل- . رابعا: لا أعرف شيئا في منع الرق عن الشيخ ابن إبراهيم ، وإذا كنت تعرف فأفدني.ومادمت تثق في فتاوى ابن إبراهيم فلعلك -أخي- أن تتبع آراءه الفقهية ! خامسا: لا يوجد في كتب المذاهب كلها كتابا أو فصلا اسمه "كتاب الرق" وإذا كان عندك شيء فأفدني -بارك الله فيك-،وإنما تقع عادة مدرجة مفرقة في الكتب. سادسا: وأما أن نموت جوعا فلن يحصل ونحن متوكلون على الله (ومن يتوكل على الله فهو حسبه) "ومن أرضى الله في سخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه من أسخط في رضاه" . هذا إلى جانب الأمور المادية ثانيا فهي بأيدينا . غفر الله لي
59 - سالم المكي في Jul 15 2011 11:47AM
الجميل في الوضوع أنكم تلعلعون، وفي نهاية الأمر تتخذ الدولة ما يصب في مصلحة استقرار البلد، وإن رغمت أنوف المتشددين .. الشيخ الفوزان مع احترامي له، لا يختلف أبداً عن ذلك الشيخ في القرن الماضي، الذي اعتبر أن السماح بتنقيب (الكفار) في بلادنا لا يجوز. فلم يلتفت له، ولا لأقرانه، الملك عبدالعزيز رحمه الله، وهاهم أحفاد ذلك الشيخ الذي حرم التنقيب عن النفط يعيشون في رغد البترول. ميزة ملوك آل سعود أنهم يُمسكون العصا بذكاء من المنتصف، ويتعاملون مع بعض الفقهاءالمتشددين مثلما يتعاملون مع السفهاء. فالذي حرم التنقيب عن النفط كان سفيهاً حتى وإن كان شيخاً، ومن قال : لا، أقول له : أي انتكااسة سينتكسها اقتصادنا لو أطعناه ؟ ولا أرى من يزوج طفة ذات ثمان سنوات لشيخ طاعن في السن ليتلذذ بها إلا من عبيد النصوص، لا من متبعي الشرع، نسأل الله حسن الخاتمة. ملاحظة : عن ابن ابراهيم : عد إلى فتاوى الشيخ محمد بن ابراهيم تجد ما أقول واضحاً جلياً.
60 - أم خالد في Jul 15 2011 12:35PM
تريد الشيخ أن لا يظهر حكم الشرع لأن عندك عوانس ومطلقات ؟!
61 - يزيد في Jul 15 2011 12:38PM
أجليت اللبس ورد رائع.
62 - أنس في Jul 15 2011 3:44PM
بسم الله .. أخي القدير عزمت أن لا أرد عليك ؛ لأنك لم تجبني على ردي السابق وتساؤلاتي فيه ، وطريقة المراوغة والتحدي هي طريقة الضعيف والمتبع للهوى -وحاشاك- إنما احذر منها يا صديقي :) لكن أريد أن ألمح إلى أني لم أجد ما قلته في فتاوى ابن إبراهيم فأفدني -أيضا- برقم الجزء والصفحة . ولو سلمت وجودها فقد أخطأ -رحمه الله- هذا إن وجدت . وتجلّ باسمك يا سالم فكن سالما ومسالما واسلم عن لحوم العلماء وقدر شيبتهم في الإسلام على أقل تقدير . وأشكرك لإصغائك .
63 - ساعي بريد ولدي المزيد في Jul 15 2011 3:59PM
جيد في كونك من حمير السمسم التي حفروا على ظهورها ابار النفط وشفيك مضيع معاهدات دولية . ابار نفط . فتوى سغيرات . ابن ابراهيم . يالاسكافي سالم العق قاذورات الغرب مثلما تحب ولا تتكلم باسمنا فزمن غصب 1 وخضراء الدمن الذي كنتم تتكلمون فيه بصيغة نحن وكلنا ولا يمننا قد عفا عليه الزمن فانت تمثل نفسك يا الجر المجرور
64 - مسلم في Jul 15 2011 4:51PM
السعودية عندما توقع أتفاقيات تتحفظ على مايخالف الشرع وهذا شئ معروف وأخرها أتفاقية منظمة التجاره العالميه وفعل الملك فيصل رحمه الله موافق لشريعه التى تحث على العتق بل جعلته كفاره لبعض المعاصي الشيخ صالح الفوزان من كبار علماء المملكه وممن لهم محبه عند العوام وهو حفظه الله نقل أقوال العلماء والايه صريحه وواضحه والدوله لا تعارض ماوافق الشرع بل تتقيد به ولكن الخمينى من أين له الدليل بجواز تفخيذ الرضيعه؟؟؟؟؟؟؟؟
65 - احمد الناصر في Jul 15 2011 5:04PM
الامر يدور مع الاباحة بشرط عدم الضرروبلوغ سن التكليف يقول الشوكاني:\" أمّا مع عدم المصلحة المعتبرة، فليس للنكاح إنعقادٌ من الأصل،فيجوز للحاكم بل يجب عليها التفرقة بين الصغيرة ومن تزوجها، ولها الفرار متى شاءت،سواء بلغت التكليف أم لم تبلغ،ما لم يقع منها الرضا بعد تكليفها،\" إلى أن يقول\"فإن قلتَ:إذا كان تزويج الصغيرة غير منعقدٍ،فما حكم الوطء والولد إذا حدث بينهما؟قلتُ حكمه حكم النكاح الباطل...فمن أدعى أن غير هذا أولى منه فعليه الدليل؟\"(وبل الغمام على شفاء الأوام،ص33المجلد الثاني،القاهرة مكتبة ابن تيمية،الطبعة الأولى،1416ه،تحقيق محمد صبحي حلاق).
66 - ابو محمد في Jul 16 2011 12:21AM
يقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله في مقدمة كتابه: الرد على الجهمية: "الحمد لله الذي جعل في وقت كل فترة من الرسل بقايا من أهل العلم؛ ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، ويدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، فكم من ضال قد هدوه، وكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، فما أحسن أثرهم على الناس وأقبح أثر الناس عليهم".
67 - الازدي في Jul 16 2011 2:08AM
ان مايحصل في بلادنا اليوم من تسلط اعلامي علماني رافضي وقح ماهو الا بسبب انقياد الملك فيصل رحمه لله لقرار الامم المتحدة (التي لم نرى لها اي دور في قضية فلسطين)في تحرير الرقيق فاليوم لم نعد نعرف من هو الحر اصلا؟ وهذا فيه تحريم لما احله الله
68 - متحرر في Jul 16 2011 2:43AM
يعني يا مغتصب الفتيات مرة ثانية اذا حبيت تغتصب خلها بشكل شرعي !!!!
69 - متحرر في Jul 16 2011 9:12AM
تحديد سن للزواج هو قرار ممتاز بلا شك وذلك منعا للمتاجرة بالاطفال تحت مسمى الزواج الشرعي وتحت ظل فتاوي مغلفة باسم الاسلام للاسف !!! لا عقل ولا منطق ولا دين يبرر زواج رجل بطفلة صغيرة !!! للاسف ان يقع الاطفال تحت رحمة الفهم الخاطى للاسلام والقران والاحاديث الشريفة والاحاديث الضعيفة !!! كان الله في عونهم والله ينتقم من يكون سبب في مثل هذه الزيجات
70 - السهلي في Jul 16 2011 2:48PM
أولآ شكرا للأخ سالم مكي والمتحرر وبالنسبه للرد 52 أقول الله يصلحك يامسكين وأقول ل أنس الخطأ من العالم أشد وأعظم
71 - مناصح في Jul 16 2011 4:31PM
تعلمنا منذ الصغر ان مايميز السلف واتباع المنهج السلفي هو عدم غلوهم في الرجال مهما بلغ قدرهم من العلم خلافا لبعض الفرق كالرافضة والصوفية . وخلافا لبعض اهل الديانات كالنصارى الذين اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله . كما تعلمنا ان من ابجديات المنهج السلفي ان الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال . وان كل يؤخذ من قوله ويرد الا المعصوم عليه الصلاة والسلام لكن ماشاهدته في بعض الردود المؤيدة للشيخ انها تقترب من التقديس للشيخ والغلو فيه . فما دام ان ابن فوزان قال هذا الكلام اذا فهو حق . هذا هو منطق اكثر الردود التي يبدو ان بعض اصحابها لم يقرأوا من المقال الا اسم الشيخ . وفي هذه الحال اصبح الكثير منا لايختلفون عن الرافضة والصوفية الذين نتهمهم بتقديس رموزهم . بل لا ابالغ ان قلت ان هذه هي كهنوتية النصارى بعينها التي حذر منها القران الكريم. فمن المسئول عن تربية هؤلاء الامعات ياترى؟! فهم امعات حقا لانهم لايفكرون بعقولهم بل يفكرون بعقول غيرهم الشيخ ذكر اجتهاده في هذه المسألة وهناك اجتهادات اخرى معتبرة.بل ان ادلة الشيخ بعضها نقولات عن رجال وليست من الكتاب والسنة وهذا كاف لعدم الزامنا
72 - ساعي بريد ولدي المزيد في Jul 16 2011 4:53PM
الى متخرر العلف . سالم دورة المرشحين . اسهال السهلي . كتاب امريكا تصلي او لا تصلي أن 80 % من النساء الأمريكيات يتعرضن للاغتصاب مرة واحدة على الأقل في حياتهن..!! عدد النساء اللاتي يغتصبن كل يوم يتجاوز الــ 1900 فتاة (( أن حوالى 30 % من الفتيات الأمريكيات يتعرضن للحمل أو الإجهاض أو الولادة في سن الرابعة عشر.)) علق يا صاحب الاتفاقيات الدولية والشذوذ والعهر قيمة المرأة الأمريكيه: 24 % من الذكور و 16% من الاناث يرون انه يحق للرجل أن يجبر أي أنثى على مضاجعتها حتى ولو لم تكن موافقة إذا صرف ما يقارب 10 إلى 15 دولارا عليها..!!! السؤال الى ماسح الجوخ هل انت تصلي او لا تصلي ..؟
73 - محبكم في Jul 16 2011 5:17PM
مع الشرع الحكيم لا اطباء ولا مهندسين ولا منظرين ولا ليبراليين ولا علمانيين ولا قوانين ولكن سمعنا واطعنا لقول رب العالمين
74 - سارة في Jul 16 2011 9:29PM
في المراقص والمسلسلات والقنوات والنت فتيات في عمر الزهور في الثامنة و أكبر و أصغر يرقصن ويتمايلن ويتسكعن ويتغنجن كأي عاهرة متمرسة كبيرة. هل يصدق عاقل أن هؤلاء الفتيات الصغيرات لم يجربن الجنس ! بل هن متمرسات منغمسات فيه، فأين الغرب وحقوق الفتيات الصغيرات من هذه الفوضى ؟ ولماذا التفت العالم نحونا رغم أن الشرع احترم المرأة وجعل لها رجلًا واحدًا يحق له أن يتزوج إذا كان كفؤ للبنت سيرحمها ويعتني بها ويخاف الله فيها سواء كانت صغيرة السن أم كبيرة ؟ 
75 - مراقب في Jul 17 2011 12:51AM
الدين يسر وليس بعسر. لن أتزج طفلة مهما كانت الظروف والملابسات ولن أزوج إبنتي صغيرة إلا وهي مدركة وفاهمة ومميزة ومقررة بنفسها زواجها كما جاء به الشرع المقدس. تاريخيا أثبت العديد من من أصحاب العلم في التاريخ بأن أمنا عائشة رضوان الله عليها كان سنها يقارب الثامنة عشرة عند دخول النبي بها. مشاورة البنت البكر ورضاها واجب بل العديد من أهل العلم عد زواج الغصب زنا ظاهر بين لما فيه من ألإكراه وفرض إرادة وكيل البنت أو أبوها دون رضا البنت. وسؤالنا لشيخنا الفوزان حفظه الله تعالى: هل تزوج طفلتك الصغيرةمن كفء سائغ إجماعا؟ الجواب سنعرفه بأنه الرفض لهذه الفكرة المبنية على إشباع الرغبة الجنسية بتعليل ديني إثباته كان تاريخيا وليس فقهيا. الإسلام يوافق الفطرة السليمة المبنية على العقلانيةالناضجة التي تميز الحطأ من الصواب. هدانا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح لأمة محمد ألأمي ألأمين والحمدالله رب العالمين.
76 - المتفائل في Jul 17 2011 7:47AM
إخواني وأخواتي : 1- الشيخ ذكر أنه سائغ إجماعا أي جائز وليس واجب 2- في بعض البيئات مثل أفريقيا والجزيرة العربية قد تبلغ الفتاة في سن التاسعة أو العاشرة وفي عصر امهاتنا وجداتنا منهن من تزوجن بسن الحادية عشرة تقريبا. 3- هذا القول للفوزان لا يعني أنه ملزم للأمة، بل هو توضيح لكي لا ننكر إذا سمعنا أن فتاة في اليمن (مثلا) تزوجت في هذا السن، ولولي الأمر من الأمراء والعلماء أن يحددوا سن الزواج للمصلحة العامة. 4- المصلحة العامة تقدر بقدرها فلا نتبع المنظمات العالمية التي تقول 18 فأكثر ولكن يمكن وضع سن مناسب لكل بلد. 5- عمر بن الخطاب أوقف حد السرقة في عام القحط للمصلحة، فلا مانع من ايقاف حكم تزويج الصغيرة للمصلحة ولاختلاف الزمان. 6- لتتسع صدورنا أكثر ولنتعلم جمع وجهات النظر وليس تفريقها،ولنتقبل الخلاف بصدر رحب وفقني الله وإياكم لكل خير، ودعواتكم لي بالشفاء.
77 - مؤمن بالله كافر بكل منجم متخرص بالغيب في Jul 17 2011 12:06PM
(( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ )) وانت اصبحت تعلم ما سيغعله الشيخ صالح لو كان عندة ابنه صغيرة حفضة الله و رزقة واقر عينه بما يحب .؟
78 - امريكي في Jul 17 2011 3:43PM
زواج الصغيرة والمسيار والمتعة و الوناسة والكاسيت ورضاعة الكبير, ماهذه اللعبات في المرأةإرضاءا و إشباعا للشبق الجنسي وعبادته فأصبحت الضحية المرأة ليتلهى ويلعب بها وإن صغرت. أنا جملة وتفصيلا مع رأي مراقب وأومن بذلك الفكر الإسلامي الأصيل وضد الفوزان.
79 - أنس في Jul 17 2011 4:51PM
أخي (مناصح) أشكرك على نصحك وهو على العين والرأس ، ونحن متفقون على رأي واحد ، لكن كلامي وغيري هو مقام رد على مخالف فقط . وشيخنا صالح عالم من علماء أهل السنة ، ونحن كمقلدين يتبع كل منا عالما من العلماء في جميع آرائه -بلا تشهي- ولا يثرب أحدنا على الآخر إلا أن يخالف الدليل صراحة فهذا له مكانه . ويا أخي (مراقب) ليس كلام الشيخ أن تزوجها أو تزوجها أو لا ؛ إنما كلامه أن لا يمنع نظاما ، وقد روى مسلم في صحيحه عن عائشة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- تزوجها وهى بنت سبع سنين وزفت إليه وهى بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهى بنت ثمان عشرة. وتقبلوا فائق احترامي
80 - الازدي في Jul 18 2011 1:06AM
ليس ماتوجه الكلام اللي تقوله لاسيادك المعممين الذين يستحبون نكاح الرضيعة بل وحتى التلذذ بالصبيان!! سبحان الله كيف تمثل عندنا دور الشريف وانتم اقذر من جيفة خنزير
81 - حفظ. الشيخ. ابن. فوزان. فالعلماء. الربانين مثل. الجبال. للارض في Jul 18 2011 11:38AM
انا. استغرب. من. الجهل. المركب. من. المعلقيين. المعارضين----- فهم. يحاسبونه. على. رأى. لم. يقله. ---------الشيخ. يحذر. الصحفين. والإعلاميين. من. التدجل. فى. الشرع. والدين. وعواقب. هذا. التدخل عليهم. وعلى. المجتمع. من. خطر. وعذاب. من. الله -----ولم. يذكر. رأيه. فى. الموضوع. ---- فليتقو. ا. الله. فالعلماء. فى. أعناقهم. أمانه. العلم. ويجب. ان. يبلغه. فلا. تقفوا. مثل. الشيطان. أمامهم. فالأمر. عظيم. ------------ الى. سالم. مكى. هداه. الله. ً السعوديه. حين. وقعت. الا تفا قية. الدولية. اشترطت. موا فقة. الشريعة. الا سلامية. على. ً كل. بند.  
82 - مراقب في Jul 18 2011 1:20PM
أشكرك أخي أنس لفد كان ردك لطيفا بأدب الحوار وألأخلاق الإسلامية العالية. لقد بينت وجهة نظرك بأدب وإحترام دون سب أو قذف. أحترم وجهة نظرك وأوافقك فيما نينته ولكني ضد تزويج الصغيرة مهما يكن من أمر أو ظرف. أكرر لك شكري إحترامي وتقديري لهذا الرد العالي عن أي دناءة وصدق من قال كل إناء بالذي فيه ينضح.
83 - مراقب في Jul 18 2011 1:29PM
سبحان الله. هل من خالفك الرأي أصبح رافضيا؟ أخي ألأزدي رمي الروافض بأنهم يستحبون نكاح الرضيعة و التلذذ بالصبيان أشياء خطيرة لامحل لها في هذا الموضوع وهو تزويج الصغيرة. اتمنى عليك أخي أن لاترمي التهم جزافا فتنال السيئات وأنت في غنى عنها. هدانا الله وإياك إلى طريقه المستقيم.
84 - صالح في Jul 18 2011 3:00PM
لا هم لعلماء التيار النسونجى الا المرأة و كيفية التمتع بها صغيرة كانت ام كبيرة فهم يبيحون وطأ الصغيرات و زواج المسيار و المسفار و يضيقون على النساء فى العمل و الحركة حتى لا يصبح لهم سبيل الا القبول بالزواج من احدهم تحت اى مسمى و اى ظروف
85 - سالم المكي في Jul 18 2011 5:21PM
يقول الشيخ محمد العثيمين رحمه الله : ( الذي يظهر لي أنه من الناحية الانضباطية في الوقت الحاضر، أن يمنع الأب من تزويج ابنته مطلقاً، حتى تبلغ وتستأذن، وكم من امرأة زوجها أبوها بغير رضاها، فلما عرفت وأتعبها زوجها قالت لأهلها: إما أن تفكوني من هذا الرجل، وإلا أحرقت نفسي، وهذا كثير ما يقع، لأنهم لا يراعون مصلحة البنت، وإنما يراعون مصلحة أنفسهم فقط، فمنع هذا عندي في الوقت الحاضر متعين، ولكل وقت حكمه) .. والشيخ ابن عثيمين بمنطق مخالق للأجماع!!!، فهل يعقل هذا؟ مشكلة كثير من عباد النصوص مثل الشيخ الفوزان هنا أنه يجزم أن رأيه هو (الإسلام)، وأن رأي غيره يراوح بين حدين إما الحرام، أو مخالف للإجماع ! وهذا والله لا يقول به جاهل فكيف بمن يوصف بعالم ؟ نسأل الله العافية!
86 - مناصح في Jul 18 2011 5:30PM
الاخ الفاضل انس : تعليقي السابق ليس موجها للمحترمين امثالك الذين يناقشون بعلم وادب .. ويقدرون العلماء ولا يقدسونهم .. انما تعليقي موجه لعينات تفتقد للاسف العلم والعقل وادب الحوار والمنطق .. وكلامهم بدون علم او دليل سليم .. انهم باختصار الغوغاء والرعاع الذين يسوقهم الحماس غير المنضبط والجهل المركب .. واسلوبهم هذا يضر ولا ينفع .. حتى انه تعصف بذهني احيانا نظرية المؤامرة فاقول ربما يكونوا مندسين لتشويه صورة المتدينين ..والمشكلة ان بعض من يدعون العلم مغتبطون بهؤلاء ويؤصلون لهم بذائتهم وسلاطة السنهم ..ان الغوغاء هم الذين تمردوا على عثمان وعلي رضي الله عنهما وقاتلوهما وقتلوهما باسم الدين .. ان البعض بحاجة الى دروس في التربية والاخلاق قبل ان يتكلموا باسم الدين او نصرة الدين .. شكرا لك
87 - الهاشمي في Jul 18 2011 5:54PM
طلبك مشروع وللشيخ أن يرفض لأنك غير كفؤ ومستهتر.. لاكثر الله من أمثالك.. ومع أن شيخنا حفظه الله ليس عنده ما طلبت أسأل الله أن يحفظه ويرزقه الذرية الصالحة ..فالله لا يعجزه شيء..
88 - ساعي بريد ولدي المزيد في Jul 19 2011 1:31AM
مازال الوزغ اللبرالي + والضفادع المنقوطة + والبقر الهجين التي تدر حليب بشري اقول مازالت لاتعرف طريقة مسك السرا والوقوف في الصف . اسهل عليكم العميلة العملية كمثل ما تمسك سراء عند اكلك للعلف امام ابواب السفارات ,,, اعتقد هذي واضحة مايبيلها كلام, او عند تفتيش مؤخرتك عند وصولك بلد الحرية العاهرة امريكا لا تقول ما قد صارت بل صارت وموثقة صوت وصورة . نعم هم يعلمون سبب مجيكم وهو اتمام العملية امام صنم الحرية ولكن ((ابوعبدالله اسامة بن لادن رضي الله عنه )) قد تسبب في اهانة كرامتكم اكثر امام اسيادكم ,, فلذالك اعيد واكرر امسكوا سرا وخليكم في الطابور والا سنسحب منكم التاشيرة ونستبدلها بختم الجودة ولعلكم تعرفون مقدار ما سيببة من الم بحكم سكنكم في الحظيرة ....؟
89 - مجهول في Jul 19 2011 1:34AM
والله أشفق على نساء هؤلاء كان الله في عون بناتهم وزوجاتهم
90 - ساعي بريد ولدي المزيد في Jul 19 2011 5:58AM
جيد لم يتبقى الا ذنب الوزغ عد في السرا او اقرب زبيري ...؟
91 - أنس في Jul 19 2011 11:35AM
راجع ردودي السابقة . وفقك الله
92 - مطوع فله في Jul 19 2011 11:39AM
الظاهر ان في نية زواج بطفلة عن قريب ولازم التمهيد في البداية
93 - ساعي بريد ولدي المزيد في Jul 19 2011 1:09PM
الى مطوع شقة خليك في السرا والا السنة القادمة خليك بحسرتك . عاد انت شكلك مهرب ..خذوة على الة كشف المتفجرات في المطارات وارسلوا المقطع الى اليوتيوب ونسخة الى موقع لجينيات
94 - ابوعبدالله في Jul 19 2011 2:26PM
يا ليجينيات لا تتركوا السفهاء ينالولن من عرض الشيخ بدعوى ان تتركون مساحة لحرية الراي هذا غلط واعانة على من اراد التشفي من المشائخ مثل هذا العالم الجليل متعنا به سنين طويلة. ارجو ان ياخذ كلامي هذا بعين الاعتبار فسفيه يقول : عندك بنت عمرها كذا زوجنيها اخشى ان ان ياتي اوقح من هذا الخبيث ويقول كلاما اقبح من ما قيدته هنا بعد ذلك مالفرق بين موقعنا هذا وبين مواقع المنافقين.
95 - مطوع فله في Jul 19 2011 5:35PM
ما اسخفك والظاهر عليك ساقط تمهيدي والاملاء مييييييييييييييح يعني الناتج النهائي ( مقنزع دلخ )
96 - الشريف في Jul 19 2011 8:44PM
انا متاكد انك علماني حقير عندما توصف رجل عالم بانة يريد يتاجر بالصغار الشيخ لم يجبر احد على تزويج بنتة ولاكن اراد ان يرد على العلمانيين الذين حرمو زواج البنات الصغار ويريدون تحديد سن الزواج فهذا مشروع قادم بقوة لافساد بنات مجتمعنا من حيث العنوسة ومن ثم الرذيلة وهذا موضوع مهم جدا وصفعة قوية للعلمانيين بحيث من اراد تزويج بنتة فهو حر نفسة واذا اتينا من حيث الجنس اقول لك يامغفل ان بنات هذا الزمن اعرف مني ومنك بخصوص الجنس ومن الذي قال لك ان البنت لاتتحمل الرجل فهل انت اعلم من الله الذي خلقها واسئلك لماذا الله جعل بعضهن تحيض في سن صغير على قولكم الا انها قادرة على الجماع والحمل والاانتم اعلم من الله بذالك فاقول اتقو الله في شريعتة واحكامة ولا تتطاولون على الله وعلى رسولة صلى الله علية وسلم والذي ضرب لنا مثلا بعائشة رضي الله عنها عندما تزوجها وعمرها9سنوات وعلمائنا تاج رؤسنا فمن يتطاول عليهم تطاول على على الدين فهنا نقول لكل انسان قف عند حدودك
97 - الى المرتزقة الذين يريدون فساد البنات في Jul 19 2011 8:59PM
ام زوجتي تزوجت وهي عمرها 10 سنوات وماشاء الله لديها 8 بنات و4 اولاد واكثر من 32 حفيد ماشاء الله علما تقول لنا عندما تزوجت لم تكن تعرف تطبخ حينها واعرف الكثير تزوجو بسن صغير واما في زمنا هذا ليس جهل بالبنات اكثر منهو دلعا وهذا سبب الطلاق المتزايد ولم ارا فرق بين الصغيرة او كانت كبيرة فانا متزوج من زوجتين ولاكن عقول نساء هذا الزمن المضاهر فقط وليس بناء اسرة وتربية اطفال
98 - محب الحق في Jul 19 2011 9:32PM
الا يكفي وصف الشيخ .. هل تريدون ان تفرضوا رايكم في الفوزان على القراء ..لا ادري متى تطلق هذه الوصفة وما هي المميزات والموقمات لدى الفوزان حتى يسبغ عليه لقب علامة
99 - سعودي معتدل في Jul 19 2011 10:11PM
وددنا من شيخنا أطال الله عمره وجموع العلماء ألأفاضل أن يتحفونا بالتعليقات ألإسلاميةالمهمة والمفيدة لنصرة المرأة وخصوصا قيادة السيارة للتخلص تدريجيا من السائق الذي يعده الإسلام بأنه ليس من المحارم ولايجوز له ان يوصل أي بنت أو إمرأة من أفراد البيت إلا بوجود أحد أفراد البيت من الرجال أو ألأولاد اللميزيين. خصوصا أن الدول ألإسلامية والعربية والخليجية حصوصا في البحرين عندهم النساء تسوق وهن محشمات بالحجاب الإسلامي. الرجاء من ألأخوة النصيحة وتبادل الأفكار المفيدة التي تخدم المجتمع وألإنتفاد البناء من دون تجريح أو سب. خمى الله بناتنا وجميع بنات المسلمين من الرذائل ومن الوقوع في الزلل.
100 - الازدي في Jul 21 2011 12:36AM
للاسف الاعلام العالمي اليوم يقع تخت السيطرة الصفيوامريكية وهناك دعم بل مبالغ تدفع لك ولاشكالك من المرتزقة الموالين اما للشرق او الغرب لحرب عقيدة اهل السنه والجماعة ماذا تفسر به وجود اكثر من سبعين قناة فضائية رافضية بالاضافة الى القنوات الاباحية والماسونية ماذا تفسر به نشر الافلام الملفقة في اليوتيوب للتحريض ضد عقيدة وعلماء المملكة العربية السعودية وحكومتها الوهابية على حد زعمكم!! ماذا تفسر به الدعم اللا محدود من ايران للسفيه العراقي الاصل الفقية في قناة الاصلاح الفاسدة؟ اليس ماتقوم به انت ورفاقك المنتشرين في المواقع من ابورفس ليس الا امتداد لذلك اللؤم والخبث رد الله كيدكم في نحوركم
101 - الجارود في Jul 21 2011 12:40AM
مهما حاول الرافضي الظهور بمظهر اللبرالي الاباحي التنويري يأبى الله الا ان يفضحه في لحن القول
102 - مراقب في Jul 22 2011 12:22AM
قدوتي نبيي والصحابة والسلف الصالح وأما جوابي لك فهو سلاما. من المالكين ل روتانا وmbc وجميع الفضائيات الماجنة ؟ الفقية أسرة سعودية 100% أكثر سعودية منك ومن أمثالك على حد علمي. هذا رأيي وأعتز به وأكرر جوابي لك سلاما.
103 - الى. الى. مراقب. في Jul 22 2011 4:59AM
اذكر. لنا. مراجعك. ان. عمر. عا ئشة. رضى. الله. عنها. كان. ثمان. عشر. سنة. عند. زواجه. بالر. سول. صلى. الله عليه وسلخ.
104 - مراقب في Jul 22 2011 12:55PM
لماذا خطك متقطع وبعض الكلمات غير مفهومة. بالنسبة ل عمر أمنا عائشة رضوان الله علبها محل نقاش وخلاف بين المؤرخين. إذا السنة المطهرة صار عليها إختلاف فكان نتائجها المذاهب الإسلامية المتعددة والمختلفة فكيف لايكون ألإختلاف في تاريخ السيرة النبوية الشريفة. تزوج نبينا الكريم أمنا عائشة وهي بنت 16 عام تقريبا ودخل بها وهي بنت 19 عام ويمكن متابعة هذا الموضوع على الرابط أدناه الذي أظهر أن الأمر كان لبسا من الرواة جعلهم يقولون أنها كانت بنت 6 و 9 سنين!! http://www.amrallah.com/ar/showthread.php?t=89‏ زادنا الله هداية وإستقامة على طريقه القويم.
105 - طاروق في Jul 25 2011 9:19AM
الزم حدوك يا رويبضة ولا تناقش قضايا اكبر من مستوى مخك المتعفن من لبس العمائم
106 - طاروق في Jul 25 2011 9:23AM
تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين ، فقدمنا المدينة ، فنزلنا في بني الحارث بن خزرج ، فوعكت فتمزق شعري فوفى جميمة ، فأتتني أمي أم رومان ، وإني لفي أرجوحة ، ومعي صواحب لي ، فصرخت بي فأتيتها ، لا أدري ما تريد بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار ، وإني لأنهج حتى سكن بعض نفسي ، ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ، ثم أدخلتني الدار ، فإذا نسوة من الأنصار في البيت ، فقلن : على الخير والبركة ، وعلى خير طائر ، فأسلمتني إليهن ، فأصلحن من شأني ، فلم يرعني إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى ، فأسلمتني إليه ، وأنا يومئذ بنت تسع سنين . الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3894 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
107 - طاروق في Jul 25 2011 9:24AM
وبكل وقاحة وبدون شرف يقومون بالكذب وتشكيك عامة الناس في دينهم
108 - مراقب في Jul 25 2011 2:24PM
هل هذه ثقافة ألإسلام وهلا إتخذت من أخلاق النبي والصحابة والسلف الصالح القدوة الحسنة لتقوي من إجابتك وتنال قناعة الاخرين بدل أن تنال ألإستهزاء و السخرية . الرسول قال الدين المعاملة. عموما أنا لاأنزل لهذا المستوى من معاملة الغير لأن كل إناء بالذي فيه ينضح. عمر أمنا عائشة رضوان الله عليها محل خلاف بين المؤرخين وإنه ليس من كمال الإسلام أن نؤمن أو لانؤمن أن عمر أمنا كان 9 او 16عند زواج النبي بها فهذا جدال بين المؤرخين ولادخل له في العقيدة أو كمال ألإيمان من الناحية الدينية على جميع المذاهب الإسلامية. فإذا كان على رأي الوهابية أنه من واجبات كمال ألإيمان يجب عليك أن تبرزه كثقافة وهابية فعنئد واجه وألزم به أتباع الوهابية إن إنحرفوا عنه. وليس عليك إلزام ألاخرين بهذا الفكر والثقافة الوهابية مع إحترامي لهذا المذهب. أخي أبرز فكرتك وأعلن أنها فكر وهابي ثم دع ألاخرين يحكموا عليها فالسب والشتم والقذف سمة من لادليل عنده. النبي لم يروى عنه إلا كل خير ورفعة في معاملة ألأعداء قبل ألأحباب حتى مع المشركين واليهود الذين نكثو عهده ومع ذلك كان يناديهم بأحب ألأسماء والكنى لديهم.
109 - مراقب في Jul 25 2011 2:25PM
أخى أصح الكتب على هذه المعمورة وعند حميع الطوائف ألإسلامية هوالقران الكريم ولايرد عليه أما غيره قابل للصح والخطأ. أنا رددت على أم مجدد بمقدار من المعرفة قابلة للنقاش من ناحية الصحة والخطأ. هدى الله المسلمين للطريق المستقيم.
110 - سااااااااااااااائل في Jul 26 2011 8:41PM
نعم ,,,, لقد عالجنا معاناة عوانس المملكة وتم تزويجهن بمن يُسعدهن وهُن الآن ينعمن بالاستقرار في بيوتهن ولم يبق منهن أحد إلا وتلهج بالشكر والعرفان لمن عالج قضيتهن . فأصبح – من كن عوانس في العصور الغابرة - ينعمن بالطمأنينة والسكينة وكل واحدة منهن رُزقت بزوج يعوضها ما فاتها من زهرة حياتها . وبعد هذا الجهد الجهيد والعمل الدؤوب تفرغنا لمعالجة قضية اجتماعية أخرى , قضية أقضت مضجع كل فتاة في المملكة, قضية أشغلت المجتمع السعودي ( برمته ), بل أشغلت هذه القضية الدولة عن التطور والتقدم والتكنولوجيا والصعود للقمر, بل أشغلت جامعة الدول العربية عن قضية فلسطين , بل أشغلت مجلس الأمن الدولي عن مهامه التي ينوء بها إنها ياسادة ياكرام قضية يعاني منها الشارع السعودي بل والطرق - السريعة والبطيئة –وكذلك الأزقة السعودية . قضية لا يخلوا منها بيت سعودي قضية هي حديث الناس قضية طارت بها الركبان في كل اتجاه , أهل الجنوب يشتكون منها لأهل الشمال وأهل الغرب يشتكون منها لأهل الشرق . ولا أظن أحد منكم إلا وسمع الحديث عنها في مجالسنا , يئن منها الصغير قبل الكبير ويبكي منها الرجال قبل النساء بل أن الرضيع شاب منها وض
111 - سااااااااااااائل في Jul 26 2011 8:42PM
يعاني المجتمع السعودي من أزمة نساء للزواج وقلة الموارد الأنثوية , و شباب المملكة ضاقت بهم بما وسعت فلم يجدوا فتيات بالغات للزواج منهن . فتوجه الآباء السعوديون لتزويجهم من " بنات قُصر" حسب مزاعم البعض " مما ترتب عليه قيام جمع غفير من الفتيات " القُصر " بالصياح والنحيب والمظاهرات الصاخبة والنزول للشارع ورفع اللافتات التي تندد بهذا العمل – تزويج القُصر – فاستنجدت الفتيات القُصر بالأمم المتحدة " وغير المتحدة " فاستنكر البعض هذا العمل المشين والخطب العظيم فقالوا : ( يا للهول ) ( يا للمصيبة ) ( يا لهوي بالي ). أيحصل هذا ونحن على ( وجه الأرض ) ونحن ( واجهة المجتمع السعودي "المشرق" ) فأمر من بيده الحل والعقد بالعمل والجد لمنع هذه الكارثة قبل أن تستفحل وتتكرر كارثة ومأساة جدة فأمر بعقد لقاءً علمياً - زعموا – لقاءً بعنوان : " زواج القُصر " ودعا لها خبراء العالم في حل المشاكل والزحام والمعضلات والمنغصات فأتوا من كل حدب وصوب أتوا وكل رافع يده قائلاً : أنا لها أنا لها . أين هي ؟ أين هي ؟ قيل له : من هي ؟ من هي ؟ قال : المائدة
112 - سويرة في Aug 7 2011 5:27AM
طبيعي لو كنت انا رجال و عالم بعد يا سلام باخترع مسيار و مسفار ومصياف وفريندز و كاسيت وكل الكلام الفاضي وباقول بارضاع الكبير و بقول ان اللي عمرها 3 سنوات نافعة للزواج اذا كلها تصب في مصلحتي ليش لأ امنع البنات يتزوجون من الخارج حتى لو بمسلم و اضيق عليهم عشان ما يبقى لهم غيري و اصنع دولة تكون فيها النساء موجودات لأجلنا والله من الغباء اتخلى عن هذا كله عشان حقوق يسمونها حقوق انسانية ......... مرة عشت الدور
اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية